يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة ، و فسخ عقد عمل محدد المدة ، و التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة ، و تجديد عقد العمل محدد المدة ، و مميزات العقد غير محدد المدة ، و مدة عقد العمل لغير السعوديين ، إذا انتهى عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى. للمزيد من المعلومات حول عقد عمل سعودي محدد المدة تابعو معنا هذا المقال .

عقد عمل سعودي محدد المدة

عقد عمل يمثل الاتفاق المُبرم بين صاحب العمل والعامل. يضم هذا العقد الحقوق والالتزامات الخاصة بالطرفين. يحتوي عقد العمل تفصيلاً على الأجر، ساعات العمل وأيام الدوام والمدة الزمنية سواء كانت محددة أو مفتوحة. كل ذلك إلى جانب المهام والالتزامات المطلوبة من العامل. ويصبح عقد العمل إلزامياً لكلا الطرفين بكل بنوده. في هذه الفقرة سنعرف لكم ماهو عقد عمل سعودي محدد المدة .

عقد عمل سعودي محدد المدة
عقد عمل سعودي محدد المدة

النوع الأول: عقد عمل محدد المدة

يتفق خلاله الطرفين على إتمام وظيفة أو مهمة خلال فترة زمنية محددة. ويصبح العقد منتهياً فور انقضاء هذه المدة. ويشترط تجديد العقد مرة أخرى إذا أراد الطرفين تمديد فترة العمل. لا يُسمح للعامل في هذا العقد إنهاء العقد إلا لظروف قهرية تحول بين إتمام المهمة أو استكمال مدة العقد المتفق عليها. ولا يحق أيضاً لصاحب العمل إنهاء العقد إلا في حالة ثبوت ما يؤكد عدم أهلية العامل لاستكمال المهام الموكلة إليه. وبخلاف ذلك يحق للطرف المتضرر المطالبة بأجور باقي المدة كتعويض جراء فسخ العقد.

النوع الثاني: عقد عمل غير محددة المدة

تكون مدة العقد مفتوحة وغير محددة بتاريخ انتهاء. ينتهي هذا العقد باتفاق متبادل بين الطرفين ويجوز لأي منهما إنهاء العقد مع تقديم سبب واضح ومشروع. يطبق هذا النوع فقط على العمالة السعودية. حيث أن عقود العمالة غير السعودية يجب أن تكون محددة المدة. ولا يجوز تحويل العقود من محددة إلى مفتوحة. وفي بعض الحالات التي يخلو فيها العقد من بيان المدة تكون مدة رخصة العمل داخل المملكة هي مدة العقد.

نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة يمكنك تحميله بصيغة الورد من هنـــا.

نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة يمكنك تحميله بصيغة الـ pdf من هنـــا.

فسخ عقد عمل محدد المدة

يستطيع أي من طرفي العقد المحدد المدة إنهاء العقد بمفرده بشرط التزامه بشروط الإنهاء المبكر.اليكم في هذه الفقرة اهم المعلومات عن فسخ عقد عمل محدد المدة تابعو معنا .

يتوقف عقد الشغل مؤقتا أثناء:

1 – …………… ؛

2 – تغيب الأجير لمرض، أو إصابة، يثبتهما طبيب إثباتا قانونيا؛

3 – فترة ما قبل وضع الحامل حملها، وما بعده، وفق الشروط المنصوص عليها في المادتين 154 و156 أدناه؛

4 – فترة العجز المؤقت الناتج عن حادثة شغل أو مرض مهني؛

5 – فترات تغيب الأجير المنصوص عليها في المواد 274 و275 و277 أدناه؛

6 – مدة الإضراب؛

7 – الإغلاق القانوني للمقاولة بصفة مؤقتة.

غير أن عقد الشغل محدد المدة، ينتهي بحلول الأجل المحدد له، بصرف النظر عن الأحكام الواردة أعلاه.

كيفيات إنهاء عقد الشغل

المادة 33

ينتهي عقد الشغل المحدد المدة بحلول الأجل المحدد للعقد، أو بانتهاء الشغل الذي كان محلا له.

يستوجب قيام أحد الطرفين بإنهاء عقد الشغل محدد المدة، قبل حلول أجله، تعويضا للطرف الآخر، ما لم يكن الإنهاء مبررا، بصدور خطإ جسيم عن الطرف الآخر، أو ناشئا عن قوة قاهرة.

يعادل التعويض المشار إليه في الفقرة الثانية أعلاه، مبلغ الأجور المستحقة عن الفترة المتراوحة ما بين تاريخ إنهاء العقد والأجل المحدد له.

قد يهمك :

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

لقد أقرت مدونة الشغل للأجير مجموعة من التعويضات التي يستحقها إذا ما توفرت الشروط المطلوبة قانونا لذلك ، اليكم في هذه الفقرة معلومات عن التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة .

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة
التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

المطلب الأول : التعويضات الخاصة بإنهاء عقد الشغل محدد المدة
يترتب عن إنهاء عقد الشغل المحدد المدة من طرف المشغل بصفة تعسفية، تعويض الأجير وذلك بمنحه بقية الأجر عن المدة المتراوحة ما بين تاريخ إنهاء العقد والأجل المحدد له، وذلك بنص المادة 33 من المدونة .
وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن هناك نص تشريعي يحدد مقدار التعويض قبل صدور المدونة بحيث كان تقدير التعويض موكول للسلطة التقديرية للقضاء مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف كل عامل على حدة وإمكانية حصوله على عمل جديد والأجرة التي يتقاضاها من هذا العمل. وقد دأبت المحاكم على منح تعويض يساوي الأجرة خلال المدة المتبقية من العقد وهو ما أكدته المدونة بنص التشريعي .
بالإضافة إلى ذلك فللمشغل أيضا في حالة فسخ عقد الشغل المحدد المدة قبل أجله من طرف الأجير، أن يطالب بالتعويض طبقا لما نصت عليه المادة 41[1]
والجدير بالذكر أن حالات الإعفاء من التعويض عن إنهاء عقد الشغل محدد المدة تنحصر في حالة القوة القاهرة والخطأ الجسيم الصادر من الطرف الآخر

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

تجديد عقد العمل محدد المدة

إذا إنتهى عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى. فإذا زادت مدد العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بثلاثة أشهر.

ينتهى عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته.

  • ينتهى عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته.
  • إذا أبرم العقد لمدة تزيد على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه دون تعويض – عند انقضاء خمس سنوات – وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بثلاثة أشهر، وتسرى أحكام الفقرة السابقة على حالات إنهاء العامل للعقد بعد انقضاء المدة المذكورة.
  • إذا انقضت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر طرفاه في تنفيذه، اعتبر ذلك منهما تجديدًا للعقد لمدة غير محددة، ولا يسرى ذلك على عقود عمل الأجانب.
  • إذا انتهى عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى، فإذا زادت مدد العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات، جاز للعامل إنهاؤه وفقًا لأحكام المادة (104) من هذا القانون

مميزات العقد غير محدد المدة

العقد غير المحدد هو ضمان اكبر للموظف رغم امكانية فسخه في اي وقت ولكن مازال العقد قائما فالموظف مستمر على رأس عمله  لذلك سنذكر لكم اهم مميزات العقد غير محدد المدة تابعو معنا .

يتم إبرام هذا النوع من عقود العمل دون تحديد مدة زمنية لانتهائه، وعليه سوف لن يتمكن صاحب العمل إنهائه دون أن يكون هنالك سبب مشروعٌ لذلك، ولهذا يتجنب أصحاب العمل اللجوء إلى هذا النوع من العقود لأنهم سوف يخضعون لأحكام القانون فيما يتعلق بالتعويضات المادية، خاصة في حالة رغبة صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بعد مدة زمنية معينة، ويحق لكلا الطرفين إنهائه بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة قبل موعد الإنتهاء، وعليه فإن هذا النوع من عقود العمل ينتهي باتفاق الطرفين، كما ويحق للعامل طلب إنهاء العقد بإرادته المنفردة لظروف صحية أو إجتماعية أو إقتصادية، إذا كان المبرر مشروعًا وبشرط أن يكون هنالك إخطار لصاحب العمل بذلك كتابة, كما ويحق لصاحب العمل أيضًا في حالة إذا ما ارتكب العامل خطأ جسيمًا أو كان غير كفؤ أن ينهي العقد، وهنا يشترط القانون أن يقوم صاحب العمل بإخطار العامل قبل إنهائه لعقد العمل, وفي هذه الحالة جاز للعامل التغيب يومًا واحدًا عن العمل في الأسبوع للبحث عن عمل جديد مع استحقاقه للأجر عن هذا اليوم.

مدة عقد العمل لغير السعوديين

يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبا ومحدد المدة، وإذا خلا العقد من بيان مدته تعدّ رخصة العمل هي مدة العقد.

مدة عقد العمل لغير السعوديين
مدة عقد العمل لغير السعوديين
  • هل يستمر عقد العمل لغير السعودي غير محدد المدة حتى لو استمر في الخدمة أكثر من خمس سنوات؟
  • نعم يستمر عقد العمل لغير السعودي حيث تنص المادة 37 من نظام العمل على أنه يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبا ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد. يتضح من النص أن عقد العمل لغير السعودي لا يكون غير محدد المدة حيث في حال خلوه من المدة ستكون رخصة العمل هي مدة العقد.