يقدم لكم موقع إقرأ أجمل عبارات عن نقل الكلام كذب ، و كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر، و نقل الكلام بغرض الإفساد ، و الرجل الذي ينقل الكلام ، و أمثال شعبية عن نقل الكلام ، و حكم نقل الكلام بين الناس ، نضع بين أيديكم مجموعة بوستات عن نقل الكلام ، حيث يعاني الكثيرين من وجود شخص أو أكثر في الحياة يقوم بنقل الكلام وإضافة إليه المزيد وتداوله بين الآخرين لإخبارهم بأحوالهم لإثارة المشاكل والنميمة بين الأفراد. وعادة ما يتسبب نقل الكلام بين الأفراد إلى خلق الكثير من المشاكل والتعرض للحرج الشديد، وقد يؤدي في بعض العائلات إلى القطيعة.

عبارات عن نقل الكلام كذب

جمعنا لكم مجموعة ضخمة لـ بوستات عن نقل الكلام ، يحتاجها الكثير من الأشخاص لنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإظهار امتعاضهم من تلك التصرفات.

عبارات عن نقل الكلام كذب
عبارات عن نقل الكلام كذب
  • الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا.
  • اغتاب رجلٌ رجلًا عند قتيبة بن مسلم، فقال له قتيبة: أمسك أيها الرجل، فوالله لقد تلمَّظت بمضغةٍ طالما لفظها الكرام
  • لو كان أولئك الذين يغتابونني يعرفون تماما ماهو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم .
  • من العجب ان الانسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول.
  • ليس من الحرية الأدبية أن تقول في الغائبين شيئا لا تجرؤ أن تقوله لهم وهم حاضرون .
  • اذا اغتبت الاخرين فانك تتعرض لخطر سماع أشياء أسوء عنك .
  • نذرت اني كلما اغتبت انسانا ان اصوم يوما فاجهدني فكنت اغتاب واصوم فنويت اني كلما اغتبت انسانا ان اتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبه.
  • لو كان الذين يغتابونني يعرفون تماما ما هو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم .
  • قال سفيان بن الحصين: كنت جالسا عند اياس بن معاويه فمر رجل فنلت منه فقال: اسكت ثم قال لي سفيان هل غزوت مع الروم؟ قلت لا قال غزوت الترك؟ قلت لا قال سلم منك الروم وسلم منك الترك ولم يسلم منك اخوك المسلم قال: فما عدت الى ذلك بعد.

قد يهمك :

كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر

النميمة هي السعي إلي الإيقاع بين الناس عن طريق نقل الكلام من شخص لآخر، كنقلة بين أخوين أو زوجين أو صديقين ليوقع بينهم، ولا يختلف الأمر في ذلك سواء أكان الكلام صحيحاَ أو كذباَ، فالعبرة بما يحدثه هذا الكلام من فتنه بين الناس، و الكلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر نجد ما يلي :

كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 1
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 1
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 2
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 2
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 3
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 3
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 4
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 4
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 5
كلام عن نقل الكلام بين الناس تويتر 5

نقل الكلام بغرض الإفساد

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين بغرض الإفساد وتعني ما يجري بين اثنين أو أكثر من حديث يراد به التفريق وإغاظة المقابل من الغائب أو الغائبين الذين أكلت لحومهم ، فماذا عن نقل الكلام بغرض الإفساد.

نقل الكلام بغرض الإفساد
نقل الكلام بغرض الإفساد
  • النميمة هي الكلمة التي تخرج من فم قائلها فتؤذي الناس، وتسبب المشاحنات، والتباغض وعدم التواصل فيما بينهم، ولا يقدم على قولها إلا ضعاف النفوس، والإسلام الحنيف الذي صان كرامة الإنسان من الأذى وأمر بالأخوة، والرفقة الطيبة، حرم قول النميمة ونهى أشد النهي عنها، فقد ذكر الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه لا يدخل الجنة نمام.
  • في الاسلام يطلق على نقل كلام الغير بقصد الاساءة اسم النميمة وهو من الذنوب العظيمة التي نهي عن القيام بها و المقصود بها نقل الكلام بين الناس سواء كان خاطئا او صحيحا بنية افساد العلاقات بينهم وقطعها و هذا من الشرور التي تهدم المجتمعات وتؤدي لنشوء البغض والصراعات في حين يبقى النمام بعيدا عنها كان لم يصدر عنه شيء .
  • قال النووي: (فلو دعت إلى النَّمِيمَة حاجةٌ فلا منع منها، كما إذا أخبره أنَّ إنسانًا يريد الفتك به أو بأهله أو بماله، أو أخبر الإمام أو من له ولايةٌ بأنَّ فلانًا يسعى بما فيه مفسدةٌ، ويجب على المتولِّي الكشف عن ذلك) .
  • وقسم النَّبي صلى الله عليه وسلم قسمةً، فقال رجلٌ من الأنصار: والله ما أراد محمدٌ بهذا وجه الله، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فتمعَّر وجهه، وقال: ((رحم الله موسى، لقد أُوذي بأكثر من هذا فصبر )) .
  • وكذلك يكون علاجها من جهة السامع للنميمة، ببيان أنه أُذنٌ لا شخصية له ، يقع فريسة لكل كلام ينقل إليه ، وبيان أنه عدو للناس بسبب كلمة يسمعها ، فيوقع عليهم الشر، أو يمنعهم الخير، وإظهار أنه كما يُنَمُّ له يُنَمَّ عليه ، فالذى نقل إليه الكلام سينقل عنه الكلام ، وأنه يحمل وزرا مع النمام لأنه يشجعه على ذلك.
  • كذلك يجب عليه أن ينصحه قياما بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وأن يبغضه لوجه الله لأنه مبغوض من اللّه والناس ، وألا يظن سوءا بمن نقل عنه الكلام ، فالله يقول { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم } وألا يحمله الكلام المنقول إليه على التجسس والبحث فالله قد نهى عن التجسس ، وألا يحكى هذه النميمة حتى لا يكون نماما .

الرجل الذي ينقل الكلام

الرجل الذي ينقل الكلام
الرجل الذي ينقل الكلام
  • أخطر وأبشع أنواع النساء، هو الرجل النمام الذي ينقل الكلام وينشغل بخصوصيات وأسرار الناس! يقول الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه ولعن وأخزى من أبغضه: “أيها الناس لا تعجبنكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة، وكف عن أعراض الناس فهو الرجل”.
  • من الواضح ان شخصيه زوجك و طباعه التي لا يستطيع التخلي عنها بسهوله هي التي تجعله يقوم بتلك التصوفات ، لذلك سوف يكون من الصعب عليك تغيره في يوم و ليله فتحلي بالصبر وحاولي ان تتأقلمي علي شخصيته و تتعاملي هلي هذا الاساس و لا تخبريه عن اي امور خاصه او عن مشاكل شخص آخر حتي لا يتسبب لاهلك في المشاكل ايضا.
  • وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه رجل فقال: يا أمير المؤمنين! إيّاك وقاتل الثلاثة، قال: ويلك من قاتل الثلاثة؟! قال: الذي ينقل للإمام حديث غيره فيقتله الإمام، (يقتل المنقول عنه) فيكون ذلك الرجل قتل صاحبه ونفسه والإمام، قتل صاحبه بالوشاية، وقتل نفسه؛ لأنه هلك عند الله عز وجل، وكان سبباً في هلاك ذلك الإمام الذي قتل نفساً بغير نفسٍ أو فساد في الأرض.
  • جاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال له: إن فلاناً قال عنك كذا، وعلي ممن نوّر الله قلبه، وكان محباً لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وكان يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقال له علي رضي الله عنه: يا هذا! إن كنت صادقاً مقتناك – أي: كرهناك وأبغضناك -، وإن كنت كاذباً عاقبناك، وإن شئت أن نقيلك أقلناك، قال: بل أقلني يا أمير المؤمنين.
  • وقال أبو موسى عمران بن موسى المؤدب: (وفد على أنوشروان حكيم الهند، وفيلسوف الروم، فقال للهندي: تكلم. فقال: يا خير الناس، من ألقى سخيًّا، وعند الغضب وقورًا، وفي القول متأنيًا، وفي الرفعة متواضعًا، وعلى كل ذي رحم مشفقًا. وقام الرومي، فقال: من كان بخيلًا ورث عدوه ماله، ومن قلَّ شكره لم ينل النجاح، وأهل الكذب مذمومون، وأهل النَّمِيمَة يموتون فقراء، فمن لم يرحم سُلِّط عليه من لا يرحمه) .

أمثال شعبية عن نقل الكلام

الغيبه من الصفات السيئه التي نهي الإسلام عنها وتعني ذكر امور مكروها عن شخص معين بدون علمه، ووصفها الله تعالي في القرآن الكريم بأكل لحم اخيه ميتا ، فقال تعالي (أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) ، وفي هذه الفقرة أمثال شعبية عن نقل الكلام.

أمثال شعبية عن نقل الكلام
أمثال شعبية عن نقل الكلام
  • النميمة لا تقرب مودة الا أفسدتها ولا عداوة الا جددتها ، ولا جماعة الا بددتها .
  • بانقطاع الحطب تطفأ النار ، وبزوال النمام يسكن النزاع .
  • الاغتياب هو ابن الأنانية والفراغ . سلاح السافل النميمة .
  • ليس من الحرية الأدبية أن تقول في الغائبين شيئا لا تجرؤ أن تقوله لهم وهم حاضرون .
  • قد ينجو الانسان من ثعبان ولكنه لا ينجو من النميمة .
  • لو كان أولئك الذين يغتابونني يعرفون تماما ماهو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم .
  • ما من فضيلة تعجز النميمة عن أن تطولها .
  • اذا اغتبت الاخرين فانك تتعرض لخطر سماع أشياء أسوء عنك .
  • لو كان الذين يغتابونني يعرفون تماما ما هو رأيي فيهم لكانوا تمادوا في اغتيابهم .
  • كلام النمام مثل الفحم ، فعندما لا يحترق تراه يسود .
  • لم أجد شيئا أثقل من كلمة السوء ترسخ في القلب كا يرسخ الحديد في الماء .

حكم نقل الكلام بين الناس

أقوال عن ناقل الكلام يوجد العديد من الأفعال التي تعاني منها الأسر التي تمتلك الاشخاص لا يعلمون ما هو الصواب والخطأ ولكن هناك بعض حكم نقل الكلام بين الناس منها ما يلي :

حكم نقل الكلام بين الناس
حكم نقل الكلام بين الناس
  • قال النووي رحمه الله عن النَّمِيمَةِ: فَإِنْ دَعَتْ حَاجَةٌ إِلَيْهَا فَلَا مَنْعَ مِنْهَا وَذَلِكَ كَمَا إِذَا أَخْبَرَهُ بِأَنَّ إِنْسَانًا يُرِيدُ الْفَتْكَ بِهِ أَوْ بأهله أو بماله أو أخبر الامام أومن لَهُ وِلَايَةٌ بِأَنَّ إِنْسَانًا يَفْعَلُ كَذَا وَيَسْعَى بِمَا فِيهِ مَفْسَدَةٌ وَيَجِبُ عَلَى صَاحِبِ الْوِلَايَةِ الْكَشْفُ عَنْ ذَلِكَ وَإِزَالَتُهُ فَكُلُّ هَذَا وَمَا أشبهه لَيْسَ بِحَرَامٍ وَقَدْ يَكُونُ بَعْضُهُ وَاجِبًا وَبَعْضُهُ مُسْتَحَبًّا عَلَى حَسَبِ الْمَوَاطِنِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
  • لا يجوز هذه نميمة ولا يجوز نقل الكلام وم الفائدة منها لا تنقلوا الكلام بين الناس هذه النميمة (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيم.
  • وأدلة تحريم النميمة كثيرة من الكتاب والسنة ، منها : قوله تعالى : ( وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) القلم/ 10 ، 11 ، وقوله تعالى : ( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ) الهمزة/ 1 ، وعن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة نمَّام ) متفق عليه ، وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أنبئكم ما العَضْهُ ؟ هي النميمة ، القالة بين الناس ) رواه مسلم .
  • والنميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر ؛ لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بقبرين فقال : ( إنهما يعذبان ، وما يعذبان في كبير ) ، ثم قال : ( بلى ، كان أحدهما لا يستتر من بوله ، وكان الآخر يمشي بالنميمة ) متفق عليه .
  • وإنما حرمت الغيبة والنميمة لما فيهما من السعي بالإفساد بين الناس ، وإيجاد الشقاق ، والفوضى ، وإيقاد نار العداوة ، والغل ، والحسد ، والنفاق ، وإزالة كل مودة ، وإماتة كل محبة ، بالتفريق ، والخصام ، والتنافر بين الإخوة المتصافين ، ولما فيهما أيضا من الكذب ، والغدر ، والخيانة ، والخديعة ، وكيْل التهم جزافاً للأبرياء ، وإرخاء العنان للسب والشتائم وذكر القبائح ، ولأنهما من عناوين الجبن والدناءة والضعف ، هذا إضافة إلى أن أصحابهما يتحملون ذنوباً كثيرة ، تجر إلى غضب الله وسخطه وأليم عقابه.