يقدم لكم موقع إقرأ أقوى عبارات عن مهنة الخياطة ، و فن الخياطة ، و فوائد مهنة الخياطة ، و مهنة الخياطة في الإسلام ، و شعر عن الخياطة ، و موضوع عن مهنة الخياطة ، تعتبر من أروع المهن الموجودة في العالم والتي لا غنى عنها أبداً فهي من لوازم الحياة ومن المهن التي لن تندثر أبداً مهما طال الزمان فمهنة الخياطة كانت موجودة منذ القدم وتطور كثير تبعاً لتطور أنواع الملابس والقصات المختلفة ونجد أن مصممون الأزياء الكبار والشهرين يتعلمون الخياطة أولاً قبل التصميم ، فإذا كنتم من المهتمين بهذا المجال الجميل فتعالوا لنعرفك على عبارات عن مهنة الخياطة نتمنى ان تنال اعجابكم.

عبارات عن مهنة الخياطة

عملية خياطة الملابس هواية جميلة , وفن لتشكيل الملابس , وهي أيضا وسيلة لكسب العيش , و لتحسين دخل الفرد و الأسرة وهي رفيقة جسم الإنسان و أناقته الدائمة ، فيما يلي عبارات عن مهنة الخياطة.

عبارات عن مهنة الخياطة
عبارات عن مهنة الخياطة
  • آلة الخياطة وهي الشيء الأساسي الذي لا تتم عملية الخياطة بدون وتكون مختلفة في الأشكال والأنواع وحتى تكون عملية الخياطة كاملة متكاملة ينبغي على الخياط تمون لديه آلة خياطة يتوفر فيها جميع الإمكانيات اللازمة لأخراج قطعة قماش مناسبة لتصميم.
  • الكشتبان : وهو عبارة عن إسفنجة على شكل كرة يضعها الخياط في معصمه دائما حتى يضع فيها الدبابيس والإبر حتي لا تضع منه ولا تقوم بوغره. الخيوط : وتختلف باختلاف أنواع الملابس فكل نوع من الأقمشة يجب أن يستخدم له نوع معين من الخيوط.
  • مهنَة الخيَاطة مِن الفنُون التي تَتطلَّب مَهارة ودقّة مُتناهية، وقَديماً قَال الشَّاعر «برنارد شو»: (الشَّخص الوَحيد الذي أعرف أنَّه يَتصرّف بعَقلٍ هو الخَيّاط، فهَو يَأخذ مَقاساتي مِن جَديد في كُلِّ مَرَّة يَراني! أمَّا البَاقون فإنَّهم يَستخدمون مَقاييسهم القَديمة، ويَتوقَّعون منِّي أن أُناسبها)..!
  • الإبر وهي متنوعة في أشكالها وأنواعها كذلك فأن لها استخدامات مختلفة لكل شكل فمنها : (أبرة التطريز_ والإبرة الرفيعة_ والإبرة الصغيرة _ والإبرة المسلة _ والإبرة المقوسة) ولكل واحدة منهم أستخدامها الذي يجب أن يعرفه الخياط ويراعيه أثناء الخياطة.
  • وقَال: أنا مُتأكّد أنَّ إطَالة الثَّوب لَيست غَلطتك، وإنَّما هي غَلطة الخيّاط..! ولَولا أنَّه رَجُل بَاشّ الوَجه، سَمْح القسمَات لرَددتُ عَليه بصَلفٍ قَائلاً: إنَّ الغَرَض مِن ثَوبي الطَّويل تَنظيف سَاحَات الحَرَم..!
  • لَكن مَا يَهمني هُنا هو تَوغّل مِهنة الخيَاطَة لتَكون تَمريراً لفِكرة، أو تَعبيراً عَن مَوعظة، وأتذكَّر أنَّني كُنتُ مَرَّة أطوف ببَيت الله الحَرَام، وكَان ثَوبي طَويلاً جدًّا لدرجة الإسبَال، فمَر بجوَاري وَاعظ رَقيق مُبتسم الوَجه، فسلّم عَليَّ بطَريقة المُحب.

قد يهمك :

فن الخياطة

إن الخياطة ليست مجرد قطعة قماش ومجموعة من الخيوط، بل هي فن يهتم بالتفاصيل ليجعل من القماش قطعة ملابس جميلة يمكن ارتداؤها، ويعتمد تعلم الخياطة والتفصيل بشكل أساسي على تعلم أساسيات الخياطة وفيما يأتي توضيح لأساسيات تعلم الخياطة :

فن الخياطة
فن الخياطة
  • يمكن تصميم ورسم النمط أو التصميم الخاص بالفرد على ورق الكربون، كما يمكن الاستعانة بقطع ملابس جاهزة، بالإضافة إلى استخدام القياسات التي تمّ أخذها مسبقاً، كما يمكن القيام بالبحث عن أنماط تصميم جاهزة عبر الإنترنت.
  • يجب التأكد من كيّ قطعة القماش جيداً للحصول على قطعة خالية من التجاعيد حتّى لا يختلف قياس وشكل الملابس بعد الخياطة، ثمّ يتمّ وضعُها على سطح مستقيم.
  • يمكن تثبيت قطع التصاميم على القماش باستخدام الدبابيس، ثمّ قصّها اعتماداً على الشكل المثبت عليها، بعد ذلك يتم إزالة قطع التصاميم والحصول على الشكل المناسب والقياس المطلوب من القماش.
  • الميزانية المناسبة عند البدء بأيّ مشروع يتمّ توزيع رأس المال وتحديد الميزانيّة في كلّ مرحلة، لذلك من المهم تحديد ميزانيّة آلة الخياطة.
  • بعد الانتهاء من رسم التصميم، يتمّ وضعه على قطع القماش التي تمّ اختيارها لتتخذ الشكل والموقع المناسب، ثمّ يتمّ رسمها على القماش بواسطة الطباشير.
  • طريقة شراء آلة الخياطة يمكن شراء آلة الخياطة من السوق أم عبر الإنترنت، وقد تُقدّم بعض المتاجر والشركات دروس مجانيّة في الخياطة عند الشراء منها، كما أنّ مواقع الإنترنت قد توفر أسعاراً أفضل بالإضافة إلى التعلّم عن بُعد.

فوائد مهنة الخياطة

فن الخياطة والتطريز حلم يراود كل فتاة تسعى لتطوير إمكاناتها وقدراتها الذاتية لتحسن وضعها ، فالكثير من السيدات لديهن وقت فراغ كبير لا يستطعن بل لا يعرفن كيف يقمن باستغلالة بشكل جيد ، إليكم فوائد مهنة الخياطة.

فوائد مهنة الخياطة
فوائد مهنة الخياطة
  • التخلص من الاكتئاب الخياطة هي نشاط يدوي يعزز الشعور بالاسترخاء والرفاهية كما أثبتت الدراسات أن للخياطة تأثير فعال وايجابي على التخلص من الاكتئاب.
  • التقليل الشعور بالألم المزمن أكدت الدراسات أيضاً أن هذا النشاط يقلل الشعور بالألم المزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي لأن تركيز الدماغ على النشاط اليدوي يساعد الهاء الشعور بالألم.
  • يعزز الشعور بالسعادة ممارسة الخياطة يحفز انتاج الدماغ للسيروتونين وهو الناقل العصبي الذي يعزز الصحة النفسية ويجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة.
  • الفراغ عدو المرأة والوقت عمار وليس دمار ومن هذا المنطلق يجب علي كل امرأة ان تخطو الخطوة نحو الإمام قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله } فعلى كل سيدة تعلم حرفة يدوية ومن أكثر المهام أو الحرف التى تفضل اي امرأة تعلمها هي الخياطة فهي تفيد نفسها وأسرتها بشكل كبير سواء من حيث توفير الكثير من المصاريف في شراء الملابس الجاهزه.
  • يحمي الدماغ وجدت أحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الخياطة أقل عرضة للإصابة بالتدهور المعرفي مقارنة بغيرهم فهذا النشاط يعزز الذاكرة ويساعد على تقليل إنتاج المواد التي تؤثر على النشاط الدماغي.

مهنة الخياطة في الإسلام

لا حرج في صناعة الملابس وخياطتها ، من عباءات وغيرها ، بشرط ألا تكون مما يستعان به على المحرم ، كالملابس التي تتبرج بها النساء ، وتظهر زينتها أمام الرجال الأجانب عنها؛ لقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ).

مهنة الخياطة في الإسلام
مهنة الخياطة في الإسلام
  • لقد وردت حرفة الخياطة في القرآن الكريم ضمنيا وجاء ذلك في سورة الأعراف قال الله تبارك وتعالى: «فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ» آية 22 سورة (الأعراف).
  • وقال تعالى : ” وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ” وحرمة ملامسة الرجل لجسم المرأة غير ملامسة الكف أثناء المصافحة التى تنقض الوضوء.
  • وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا.
  • الثانى اللباس العام الذى يرتدى فى خارج البيوت وعند لقاء الأغراب فى البيوت يكون ساترا للعورة للذكر والأنثى كما قال تعالى :
  • يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم” الثالث اللباس الخاص الذى يرتدى داخل حجرة النوم للزوجين يجوز فى تفصيله أن يعرى أى شىء من الجسم لأن حفظ الفرج وهو الجسم استثنى الله منه الزوجات والأزواج .
  • والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون.

شعر عن الخياطة

الحديث مع الناس كالخياطة فأنت الخيط وكلامك الإبرة إن أحسنت الخياطة صنعت ثوبا جذاب وإن أخطأت لن تجرح إلا نفسك ، فيما يلي شعر عن الخياطة.

شعر عن الخياطة
شعر عن الخياطة

اطرز همومي بخيوط الشمس
اسكب وجعي حروفاً على دفاتر الأمس
اتوسّد الحلم أعانق الألم اتهجّد الحب واكتب الهمس
الوّن بريشتي أهداب الليل لوحات تكتنز الحسّ
أقدّم روحي قرابيناً على مذبح الحياة دون يأس
أعيد ترتيب آهاتي وأمسح دموع البؤس
ارسم على المرايا دندنات العشق والهوس
اصحو على صوت اجراس الكنائس
أجسّ نبضي اجدني بين راحتيه هاجس
تداعب روحه خصلات شعري الأملس
ارتدي اناقة حروفه قصائد كالعرائس

لاواهنـي اللي ورثله مكينـه
أوليتني خياطـن ومحصـلن فود
يوم المكينه صارت آله ثمينه
والناس صارت بين ناشد ومنشود
اللي لقاها مرضين والدينــه
ومن سعد حظه كنه اليوم مولود
وراع الفراشه صاح والله غبينه
وراحت حياتـه كلها لهـود بلهـود
وراع الأسد يضحك وطابت سنينه
من عقب ماهو ضايق الصدر مقرود

موضوع عن مهنة الخياطة

حتى تتعلم أي مهنة من المهن أو أي مهارة من المهارات ينبغي عليك أولاً أن تعرف أدواتها وأسماء هذه الأدوات واستخدمتها المختلفة حتى تصبح بارعاً فيها وتؤديها بإتقان كبير وتكون لديك الأساس والقواعد الرئيسة لها ثم بعد ذلك تبدأ بالخوات العملية لتعلمها على أرض الواقع.

موضوع عن مهنة الخياطة
موضوع عن مهنة الخياطة
  • الخياطة من المهن القديمة والتى عرفت منذ عصر القدماء المصريين وتطورت عبر العصور الزمنية بطرق مختلفة ومعدات مختلفة، إلا أنها باتت فى النهاية مصدر رزق لكل العاملين بها.
  • وانفتحت مهنة الخياطة حتى تحولت عبر التاريخ إلى مهن يمتهنها أكبر مصممى الأزياء بالعالم، وباتت الخياطة فى بيوت الأزياء واحدة من أولويات المرأة الباحثة عن الأناقة والذوق الرفيع وذلك لعدة أسباب كان أهمها أن موديلات الموضة الشهيرة كانت تخرج من بيوت الأزياء التى تعمل بالخياطة، والتى أصبحت فيما بعد علامة من العلامات التجارية والماركات، بالإضافة إلى أن تصميم الملابس فى الخياطة يعتمد بشكل كبير على الموضة ثم ذوق وأسلوب السيدة التى ترتديه.
  • وفى محافظة أسيوط لاقى اللبس والأزياء تطورا سريعا، بالإضافة إلى اختلاف الزى فى المدينة عن القرية، واختلاف الطبقات الاجتماعية والعائلات، ورغم بدء اندثار مهنة الخياطة كإحدى المهن الهامة، وتنوع خطوط الإنتاج للملابس الجاهزة التى قضت على مهنة الخياطة، إلا أنه لا تزال هناك طبقات بعينها ملبوساتهم الوحيدة من التفصيل.
  • والغريب فى الأمر أن ارتفاع سعر الدولار وبالتبعية ارتفاع أسعار الأقمشة أن كانت مستوردة أو ذات خامة مصرية اثر بالسلب على تلك المهنة فأصبح تكليف قطعة الملابس الواحدة فى التفصيل تتعدى الـ 500 جنيها فيما يصل سعر نفس الموديل الجاهز إلى 150 أو 200 جنيه، وهو ما دفع الأهالى للاستغناء عن الترزى والخياطة واللجوء إلى شراء الملابس الجاهزة، نظرا لسرعة الشراء وعدم انتظار الوقت فى التفصيل، وانخفاض سعر الملابس الجاهزة مقارنة بالتفصيل.