يقدم لكم موقع إقرأ أقوى عبارات عن كتمان السر، و فوائد كتمان السر، و كتمان السر وحفظ اللسان ، و شعر عن كتمان السر، وبوستات عن كتمان السر، و الصديق الذي يفشي الأسرار، السر هو أمر غير معروف وغير شائع بين الجميع ومتواجد بين شخص او عدد محدد فقط وغير منتشر بين الجميع وعندما يعرف السر بشكل عام ومصرح لأي شخص معرفته في ذالك الوقت لا يصبح سراً نتمني ان يكون مفهوم السر وصل أليكم ونرجو ان يبقي ذالك سراً بيني وبينكم فقط , سنعرض لكم الأن مجموعة من الحكم والأقوال عن السر و عبارات وجمل وكلمات عن السر وصور مكتوب عليها كلام عن السر نتمني ان ينال اعجابكم.

عبارات عن كتمان السر

مما لا شك فيه أن كتمان السر يساعد على النجاح في الأعمال، ويؤمِّن السالك من أخطار الطريق، ويريح الضمير، ويحفظ للإنسان مكاسب طيبة ما دامت بعيدة عن علم الغير، اليكم فيما يلي عبارات عن كتمان السر.

عبارات عن كتمان السر
عبارات عن كتمان السر
  • ثلاث منجيات خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.
  • لابد للمرء ان يكون واثقاً من نفسه ، هذا هو السر حتى عندما كنت أعيش في ملجأ الايتام ، و حتى عندما كنت أجوب الشوارع بحثاً عن لقمة خبز أسكت بها معدتي الجائعة حتى في كل تلك الظروف القاسية ، كنت اعتبر نفسي أعظم ممثل في العالم
  • الطب مهنة غريبة وتقترب من السحرولكنها بالغة القدموتتعامل علي الاقل مع أسرار الحياة والموت.
  • ليس من اللائق أبداً أن تُقسم على الإحتفاظ بسر ائتمنك عليه شخص الآخر ثم تنشره ، يجب أن تعرف أنه ليس من حقك أن تفشي سراً لا يخصك ، فهذا الأمر مخالف تماماً للعهد الذي قطعته على نفسك بحفظ السر.
  • حافظ على أسرار الناس، ولا تضعها في أفواه الآخرين أو تستخدم سر صديق عليه.
  • لا يوجد وسيلة لتدريب الخيال أفضل من دراسة القانون ، فلا يوجد فنان ف ? سر الطبيعة بنفس الحرية التي يفسر بها المحامي الحقيقة
  • سر أسرار الحكم هو جمع المرء بين إيمانه بأنه لا يخطئ وقدرته على التعلم من أخطاء الماضي
  • لا يكتم السر إلا من له شرف والسر عند كرام الناس مكتومالسر عندي في بيت له غلقضلت مفاتيحه والباب مردوم.

قد يهمك :

فوائد كتمان السر

من الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة كتم السر وعدم إفشائه ولا يقدر على ذلك إلا ذوو الشهامة والمروءة ولهذا قيل: أدنى صفات الشريف كتم السر وأعلاها نسيان ما أسرَّ به إليه وقيل صدور الأحرار قبور الأسرار ، فيما يلي فوائد كتمان السر.

فوائد كتمان السر
فوائد كتمان السر
  • الدلالة على فضل صاحبه وكرم أخلاقه، فكما لا خير في آنية لا تمسك ما فيها، كذلك لا خير في الإنسان إذا لم يملك سره وقيل (صدور الأحرار قبور الأسرار).
  • تُقَوِّي الثقة بين الزوجين.
  • من أعظم أسباب النصر على الأعداء.
  • حفظ الأسرار من علامات المروءَة والنبل.
  • درء مفسدة الحقد والحسد.
  • الاستعانة على حصول المقاصد، ففي الحديث (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود) الطبراني وابن عدى والعقيلي.
  • تُقَوِّي الصِّلة بين الإخوة.
  • كتمان السِّر كرم فِي النَّفس، وسمو فِي الهمة، وَدَلِيل على المروءَة، وسبب للمحبة، ومبلغ إلى جليل الرتبة .
  • كتمان الأسرار سبب من أسباب النجاح، وأدوم لأحوال الصلاح .

كتمان السر وحفظ اللسان

الصمت أسهل على الناس من القول المحكم الصائب ، أما إذا أطلقنا اللسان بما يجوز وما لا يجوز ، و فيما يلي كتمان السر وحفظ اللسان.

كتمان السر وحفظ اللسان
كتمان السر وحفظ اللسان
  • لا شيء اصعب من مكابدة الطبائع ومغالبة الاهواء يعني ان طبع الانسان هو افشاء السر. وهو يؤيد مذهبه الطبيعي في الاخلاق: الاخلاق بنظر الجاحظ وليدة الطبع لا التربية.
  • فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاَثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ»؛ متفق عليه وقال صلى الله عليه وسلم: «إِذَا حَدَّثَ الرَّجُلُ بِالْحَدِيثِ ثُمَّ الْتَفَتَ فَهِيَ أَمَانَةٌ».
  • وقال العباس لابنه عبدالله: إني أرى هذا الرجل يعني عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقدمك على الأشياخ، فاحفظ عني خمسًا: لا تفشين له سرًّا، ولا تغتبن عنده أحدًا، ولا تجرين عليه كذبًا، ولا تعصين له أمرًا، ولا يطلعن منك على خيانة.
  • «وانما سمي العقل عقلا وحجرا » لاحظ كيف يفهم العقل هنا بالمعنى الخلقي لا المعرفي و «القلب خزانة مستحفظة للخواطر والاسرار» يعني ان الجاحظ اعتقد مثل الفلاسفة المشائين ان العقل مركزه القلب.
  • «لأن من طبع الانسان محبة الاخبار والاستخبار» كل شيء يرجعه الجاحظ الى الطبيعة. وقد وردت عنده هذه الفكرة في اكثر من مكان من كتبه. راجع حجج النبوة، والمعرفة وشروط الخبر الصحيح.

شعر عن كتمان السر

الأسرار من الأمانة التي يجب حفظها وعدم إفشائها، ولكتمان الأسرار قيمة أخلاقية، وقد قيل: إن أمناء الأسرار أقل وجودا من أمناء الأموال، وحفظ الأموال أيسر من كتمان الأسرار، من الاشعار عن كتمان السر نجد ما يلي :

شعر عن كتمان السر
شعر عن كتمان السر

فمن كانت الأسرار تطفو بصدره
فأسرار صدري بالأحاديث تغرق
فلا تُودعنَّ الدهرَ سرَّك أحمقًا
فإنك إن أودعتَه منه أحمق
وحسبك في ستر الأحاديث واعظًا
من القول ما قال الأديب الموفَّق:
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه
فصدر الذي يستودع السّرّ أضيق”

أدركت بالحزم والكتمان ما عجزَت
مـا زلت أسعى عليهم في ديارهم
حـتـى ضربتهمُ بالسيف فانتبهوا
ومن رعى غنما في أرض مَسْبَعَةٍ
عـنه ملوك بني مروان إذ جهروا
والـقوم في غفلة بالشام قد رقدوا
مـن نـومـة لم ينمها قبلهم أحدُ
ونـام عـنـها تولى رعيها الأسدُ

لا يكتم السر إلا ذي ثقة
والسر عند خيار الناس مكتومُ
فالسر عندي في بيت له غلق
ضاعت مفاتيحه , والباب مختومُ
ومستودعي سراً تضمنت سره
فأودعته من مستقر الحشا قبرا
ولكنني أُخفيه عني كأنني
من الدهر يوماً ما أحطت به خُبرا
وما السر في قلبي كميت في حفرة
لأني أرى المدفون ينتظر النشرا
إذا ما المرء أخطأه ثلاث
فبعه ولو بكف من رماد
سلامة صدره والصدق منه
وكتمان السرائر في الفؤاد
وللسر مني موضع لا يناله
نديم ولا يفضى إليه شراب
إذا ما غفرت الذنوب يوما لصاحب
فلست معيدا ما حييت له ذكرا
ولست إذا ما صاحب خـان عهده
وعندي له سر مذيعا له سرا
ومستودعي سرا كتمت مكانه
عن الحس خوفا أن ينم به الحس
وخفت عليه من هوى النفس شهوة
فأودعته من حيث لا يبلغ الحس

بوستات عن كتمان السر

السر أمانة لدى من استودع حفظه فهو مؤتمن عليه، والأمانة يجب الحافظ عليها والوفاء بها فإفشاؤها خيانة للأمانة، وفي هذه الفقرة جمعنا لكم أجمل بوستات عن كتمان السر.

بوستات عن كتمان السر 1
بوستات عن كتمان السر 1
بوستات عن كتمان السر 2
بوستات عن كتمان السر 2
بوستات عن كتمان السر 3
بوستات عن كتمان السر 3
بوستات عن كتمان السر 4
بوستات عن كتمان السر 4
بوستات عن كتمان السر 5
بوستات عن كتمان السر 5

الصديق الذي يفشي الأسرار

إن وجود صديقٍ لا يحفظ سركَ أمر مؤسف يمكن أن يتسبب بإنهاء علاقتك معه، فحفظ الأسرار من القواعد الأساسية للصداقة لكن يحدث أن تخرَق هذه القاعدة في كثيرٍ من الأحيان؛ لذا عندما تدرِك أنّ صديقاً قد خانك بهذه الطريقة، فمن المحتمل أن تتعرض إلى صدمةٍ أو أذىً نفسي شديد ، اليكم أنواع الصديق الذي يفشي الأسرار.

الصديق الذي يفشي الأسرار
الصديق الذي يفشي الأسرار
  • الصديق الثرثار بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في التوقف عن الكلام، هذه الثرثرة القهرية غالباً ما تكون سبباً لإفشاء أسرار الآخرين وحتى إفشاء الأسرار الشخصية عن غير قصد، كما أن الشخص الثرثار أكثر قابلية للاستدراج من الآخرين.
  • لا يهتم ولا يكترث الأصدقاء الذين لا يهتمون بمشاعر الآخرين ولا يكترثون لنتائج ما أقوالهم وأفعالهم على أصدقائهم، غالباً ما تجعلهم هذه الطبيعة السيئة غير مهتمين بحفظ الأسرار، ولا يعترفون حتى أن إفشاء السرِّ كان خطأ أو مشكلة.
  • لا يستطيع تقدير السر قد لا تكون المشكلة بالقدرة على كتمان السرّ؛ بل بمعرفة وإدراك ما هو سرّ وما هو ليس سرّاً، خصوصاً أن بعض التفاصيل الصغيرة في حياتنا قد نعتبرها أسراراً شخصية، فيما يراها آخرون مجرد أحداث لا معنى لها ويمكن مناقشتها على الملأ ببساطة.
  • الانتقام بإفشاء الأسرار: ليس من النادر أيضاً أن يكون إفشاء أسرار الصديق ردة فعل على خلاف أو عند نهاية الصداقة، وقد يكون الانتقام متبادلاً لأن الأسرار غالباً ما تكون متبادلة بين الطرفين.
  • الابتزاز بين الأصدقاء في بعض الحالات تتحول الأسرار بين الأصدقاء إلى وسيلة ابتزاز، ويتم استخدام الأسرار للضغط على الصديق أو حتى مساومته في تحقيق غاية ما، وهذا من أنماط الصداقات السّامة والأكثر إيذاءً.