يعرض لكم موقع إقرأ أقوى عبارات عن طيب الكلام ، و مفهوم الكلمة الطيبة ، و الكلمة الطيبة مفتاح القلوب ، و أثر الكلمة الطيبة على النفس ، و حديث عن الكلمة الطيبة ، و عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر، الكلمة الطيبة صدقة لمن يريد أن يتصدق، فهي تدخل النفس وتجعله مسرورًا وهناك عبارات عن اجمل عبارات عن طيب الكلام يبحث عنها كل من أراد أن يحبه الناس وتقدره.

عبارات عن طيب الكلام

إن المؤمن التقي القوي الأمين لا ينطق إلا بما يرضي الله، فيزن كلامه بالقسطاس المستقيم، لأن الإسلام يلاحظ مشاعر الناس وأحاسيس الآخرين فمن أراد أن يتكلم فليقل خيرا أو ليصمت، إليكم أقوى عبارات عن طيب الكلام.

عبارات عن طيب الكلام
عبارات عن طيب الكلام
  • إن الرجل الطيب قد يهلكه حبه لامرأة سيئة والعكس صحيح أيضاً فالرجل الشرير قد يهلكه حبه لامرأة طيبة.
  • أكثر من الاستغفار فإنه ريحٌ طيبة تزيل كل ضيق وتزيح أوراق الاكتئاب عن الطريق.
  • الطيبة الحقيقية للإنسان لا يمكن أن تظهر في كل نقائها وحريتها إلا حيال هؤلاء الذين لا ينطقون إلا كلاما طيباً.
  • لا تتأخر عن كلمة الحق بحجة أنها لا تسمع، فما من بذرة طيبة إلا ولها أرض خصبة.
  • الكلمة الطيبة ما هي إلا فعل بسيط يتصدر عنك أيها الإنسان غير مكلف ولا مجهد لك وغير ذلك فإنك سوف تؤجر عليه من رب العالمين.
  • النية الطيبة لن تبرر عملاً خاطئاً، بل هي شرط أساسي للعمل الصائب فقط.
  • الكلمة الطيبة لها مفعول السحر قامت بهدي الكثير من البشر للخير وعبادة الله. الكلمات الطيبة تطرب الأذن وتطمئن القلوب وتجعل الناس أجمعين يتوددون لقائلها ويتقربون منه.
  • الكلام هو معجزة الإنسان، صحيح أن الصمت حكمة، لكن الكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء.
  • الكلمة الطيبة هي التي عند سماعنا إياها تسر قلوبنا، وتؤلفها وتحدث أثراً طيباً لا مثيل له في النفوس. بالكلمة الطيبة نحتل قلوباً قد تحجرت مع مر السنين، ونخترق أوعيتها المسدودة، نفتح أبواب الخير، ونمسح غبار الحقد والأنانية.

قد يهمك :

مفهوم الكلمة الطيبة

مفهوم الكلمة الطيبة
مفهوم الكلمة الطيبة
  • الثمرة الطيبة التي تخرج من نفس حسنة طيبة، كما أنها زهرة حسنة تقوم اليد الكريمة بقطفها من داخل حديقة قلب مليء بالطيب حروف مضيئة تخرج من صدر مليء بالنور، والسرور.
  • تولد الكلمة الطيبة لتضيء الأرواح، والقلوب، والوجوه. عطر للشفاه، وبسمة للحياة، وشفاء للروح والجسد، وبلسم للجروح كما أنها عنوان للمتكلم، ومفتاحه للأرواح، والقلوب، وسفيره الذي يصعد للسماء ليجد لها حسن الجزاء، قال تعالى: ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾ [فاطر: 10].
  • ونعنى بها انتقاء ارقى الكلمات فى التعبير عن الحب والمشاعر للطرف الاخر ولا يكتفى الانسان بحمل الهدية او القيام بكل الواجبات بل زينة الهدية فى الكلمةالمصاحبة ولذةا لطعام فى ان نحوطه باعذب الكلمات
  • الكلمة الطيبة وهي كلمة لا إله إلا الله وما يتبعها من كلام طيب- بالشجرة الطيبة، ذات الجذور الثابتة والراسخة في الأرض، والأغصان العالية التي تكاد تطال عنان السماء، لا تنال منها الرياح العاتية، ولا تعصف بها العواصف الهوجاء، فهي تنبت من البذور الصالحة، وتعيش في الأرض الصالحة.
  • وتجود بخيرها في كل حين، ثم تعلو من فوقها بالظلال الوارفة، وبالثمار الطيبة التي يستطيبها الناس ولا يشبعون منها، فكذلك الكلمة الطيبة تملأ النفس بالصدق والإيمان، وتدخل إلى القلب من غير استئذان، فتعمل به ما تعمل.

الكلمة الطيبة مفتاح القلوب

الكلمة الطيبة صدقة ان أردنا أن نتصدق، وكما قال لقمان الحكيم : إن من الكلام ما هو أشد من الحجر وأنفذ من وخز الإبر وأمر من الصبر وأحر من الجمر وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها.

الكلمة الطيبة مفتاح القلوب
الكلمة الطيبة مفتاح القلوب
  • الكلمة الطيبة مفتاح القلوب، وقد تطفئ نيران العداوة والبغضاء، وتريح النفوس وتؤلف بينها، وأحيانا تملك عقول الناس ومشاعرهم، فهي صالحة لكل زمان ومكان وفي كل وقت وفي أي مكان ويحتاجها الطفل والطالب والأب والأم، كما يحتاجها الموظف والمدير والمسؤول والمعلم والمتعلم، والغني والفقير، فالناس متعطشون للكلمة الطيبة مهما كانوا في أي منصب وأي مستوى، لأن الكلام الجميل يصل إلى القلوب بدون وساطة أو استئذان.
  • الكلمة الطيبة مفتاح القلوب والكلمة الطيبة صدقة والنية الطيبة مفتاح لكل خير فعلى نياتكم ترزقون قال الله تعالى (ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)
  • الكلمة الطيّبة مفتاح للقلوب، وتطفئ نيران العداوة والبغضاء، وتريح النفوس وتؤلف بينها، وأحياناً تملك عقول الناس ومشاعرهم، فهي صالحة لكل زمان ومكان، ويحتاجها الطفل والطالب والأب والأم، كما يحتاجها الموظّف والمدير والمسؤول والمعلم والمتعلم والغني والفقير، والناس متعطشون للكلمة الطيبة في أي منصب كانوا، لأن الكلام الجميل يصل إلى القلوب بدون وساطة أو استئذان.
  • {ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك} الكلمة الطيبة والمنطق الجميل مفتاح القلوب والعقول، من يملكهما تفتح له كثير من أبواب الخير”.

أثر الكلمة الطيبة على النفس

أثر الكلمة الطيبة على النفس
أثر الكلمة الطيبة على النفس
  • الكلمة الطيِّبة من خصال المؤمنين، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من كان يُؤْمن باللَّه واليوم الآخرِ فَليقل خيراً، أو لِيصمت)، فمن كانَ يُؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ عليه أن يتحلَّى بأخلاق الإيمان، ومنها ما يأتي: وألّا يتكلَّم إلَّا في محضر الخير، فعلى المسلم أن يجتنب اللغو والكلام المحرَّم، ويتحرَّى أن يكون كلامه نافعاً له وللنَّاس وإلَّا التزم الصمت.
  • حفظ اللسان وصونه عن كلِّ سوء من الكلام، فقد ورد عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنَّه سأل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (يا رسولَ اللهِ! وإنَّا لمؤاخذون بما نتكلَّمُ به؟ فقال: وهل يُكِبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وجوهِهم أو قال: على مناخرِهم إلَّا حصائدُ ألسنتِهم).
  • تدخل الكلمة الطيبة من باب جبر الخواطر التى قدمها الله على الصدقات: «قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ»، لأن الله سبحانه وتعالى يعلم ما تحدثه الكلمة الطيبة على النفوس، فقد يظل الإنسان يومًا بأكمله سعيد بكلمة، والعكس كلمة قد تقلب يومه رأسًا على عقب! كلمة قد ترفع معنويات وقد تحبط شخص، كلمة قد تعيد الحياة لشخص وقد تنهى حياته فى لحظة.
  • قد يُعالج الإنسان من أى أمراض جسدية، وقد يشعر الشخص بألم فى وقتها، ولكن سرعان ما يزول هذا الألم، بل سرعان ما يختفى أى آثار لأى جروح، أى يلتئم الجرح مع الوقت، بعكس الأذى النفسى فهو لا يترك أى أثر ظاهر، بل يترك ألمًا فى نفس صاحبه!، هو فقط من يشعر به ولا يتعافى منه ولو مرّ الكثير من الوقت!.

حديث عن الكلمة الطيبة

إن الكلمة الطيبة أصل عظيم في التعامل الاجتماعي، وهي التي تحقق المآرب للناس، وتكسب التواد والتراحم، الكلمة الطيبة هي خلق الإسلام الذي جاء به النبي، عليه الصلاة والسلام، وبعث ليتمم مكارم الأخلاق، فيما يلي اهم أحاديث عن الكلمة الطيبة.

حديث عن الكلمة الطيبة
حديث عن الكلمة الطيبة
  • عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ صلى الله عليه وسلم عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: « إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً ، يَرْفَعُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً يَهْوِى بِهَا فِى جَهَنَّمَ ».
  • و الكلمة الطيبة تكون وقاية لصاحبها من النار فعن عدي بن حاتم قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة» ، وهي أيضاً صدقة لقائلها، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ ».
  • وعَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، حَدِّثْنِى بِأَمْرٍ أَعْتَصِمُ بِهِ، قَالَ: « قُلْ رَبِّىَ اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقِمْ » قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَخْوَفُ مَا تَخَافُ عَلَيّ فَأَخَذَ بِلِسَانِ نَفْسِهِ ثُمَّ قَالَ: « هَذَا».
  • في حديث طويل جاء فيه :«قال معاذ:قلتُ: يَا نَبِىَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ: « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ».
  • وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الجنة غرفةٌ يُرى ظاهرها من باطنها ، باطنُها من ظاهرِها» فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يارسول الله ؟ قال: «لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام».
  • عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا» فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ» رواه الترمذي.

عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر

الكلمة عبارة عن طاقة عظيمة تتشكل على أساسها الأنفس، ولعلها أفضل دواء للنفس والروح، إن قوة الكلمة تعادل أو ربما تتفوق على أي قوة أخرى، لأنها تمس الروح والعقل والقلب، فيكون تأثيرها أكبر في الأذهان والنفوس ، فيما يلي عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر شاركوها مع أحبائكم.

عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 1
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 1
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 2
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 2
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 3
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 3
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 4
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 4
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 5
عبارات عن الكلمة الطيبة تويتر 5