يقدم لكم موقع إقرأ أجمل عبارات عن طيب الاخلاق ، و الأخلاق في الإسلام ، و قيمة الأخلاق ، و أقوال فلاسفة عن الأخلاق ، و شعر عن الأخلاق ، و حكم عن الاخلاق بالصور، الأخلاق هي أجمل ما قد يتصف به الإنسان، فالأخلاق لا تكمن فقط بالأقوال بل هي أيضاً بالأفعال وهي عنوان الشعوب وقد حثت عليه جميع الأديان السماوية وعندما نجد شخص ما على خلق فاننا نمدحه ونثني عليه ونشكر من رباه على هذه الأخلاق الحسنة واليكم بعض عبارات عن طيب الاخلاق.

عبارات عن طيب الاخلاق

الأخلاق هي أهم ما يكتسبه الإنسان في حياته، لهذا يجب أن تكون أخلاقه حسنه وأن يتحلّى بمكارمها ، تعرفوا معنا في الفقرة التالية أقوى عبارات عن طيب الاخلاق.

عبارات عن طيب الاخلاق
عبارات عن طيب الاخلاق
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل
  • قال علي ابن أبي طالب: إن كان لا بدّ من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال. إن الفعل الأخلاقي هو الذي تحسّ بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  • كن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أي منطق فلا يُقيم الخَلق حديثك. حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطي كثيراً من الحسنات.
  • من تمام المروءة أن تنسى الحق لك و تذكر الحق عليك ، و تستكبر الاساءة منك و تستصغرها من غيرك
  • الأخلاق هي الأساس في تكوين شخصية الإنسان، وكلمّا اكتسب أخلاقًا سوية كلما كان سويًا، لهذا يجب أن يحرص الإنسان على أن تكون أخلاقه قويمة طوال الوقت، وأن يتعلّم منها الأفضل.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوم النفس بالأخلاق تستقم. من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • الأساس الذي تعتمد أخلاق المجتمع نابعٌ من التربية التي يتلقاها أفراده، فإذا حرص الآباء والأمهات على التربية الأخلاقية الصحيحة كانت أخلاق المجتمع بأكمله أخلاقًا سليمة، أما المجتمع الذي يُعاني من الانفلات الأخلاقي فلا يدوم فيه الخير أبدًا.
  • تتشكل الأخلاق بالوعي، وتنمو مع نمو إدراك الإنسان، لهذا إذا كان إدراك الإنسان إدراكًا صحيحًا منذ بداية حياته كانت أخلاقه صحيحة.

قد يهمك :

الأخلاق في الإسلام

الأخلاق في الإسلام
الأخلاق في الإسلام
  • الأخلاق في الإسلام عبارة عن المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنساني ، والتي يحددها الوحي لتنظيم حياة الإنسان على نحو يحقق الغاية من وجوده في هذا العالم على الوجه الأكمل والأتم.
  • ويتميز هذا النظام الإسلامي في الأخلاق بطابعين : الأول : أنه ذو طابع إلهي، بمعنى أنه مراد الله سبحانه وتعالى و الثاني : أنه ذو طابع إنساني، أي للإنسان مجهود ودخل في تحديد هذا النظام من الناحية العملية .
  • وتعتبر مكارم الأخلاق علامةً لكمال الإيمان وسمة من سمات المؤمن ومقصداً لرسالته ومهمته، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً»، وقال صلى الله عليه وسلم «لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق».
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «..وخالق الناس بخلق حسن» ومعنى ذلك أن الرسول جاء بالإسلام منفتحاً على الآخر حيث «وخالق الناس» وليس المسلم فقط، عسى أن يراك الآخر متحلياً بالأخلاق الحميدة، فتكون سبباً في هدايته للإسلام، إن خيرية الرجل لا تقاس بصلاته وصيامه فحسب بل لا بد من النظر في أخلاقه وشيمه.
  • فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً وكان يقول: (خياركم أحاسنكم أخلاقاً) وقد بين ابن المبارك رحمه الله حسن الخلق فقال: «هو طلاقة الوجه وبذل المعروف وكف الأذى».

قيمة الأخلاق

تعتبر الأخلاق من القواعد الأساسية لبناء المجتمع، حيث إنها من الأسس التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية، مما يعني بأنها تعمل على صلاح المجتمع وخلق تماسكه، فلولاها لفسد المجتمع ولحكمته الغرائز والشهوات وساد به قانون الغاب وواجه الانهيار.

قيمة الأخلاق
قيمة الأخلاق
  • الأخلاق هي التي تخلق الحدود وتسن القوانين في تعاملاتنا وتوقفنا عن القيام عن كل ما هو غير أخلاقي، ومن هنا تأتي أهمية تعليم الأطفال وتربيتهم على الأخلاق الحميدة والخصال الحسنة، فهذا الأمر سيجعلهم ينهضون ثقافياً، فكرياً وعاطفياً.
  • إن عبادات الإسلام جميعها تُربينا على الخلق الحسن، فالركن العظيم في الإسلام الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، والزّكاة صدقةٌ تطهرنا من الذنوب والمعاصي وتدفع عنا البلاء والنقم، وفي الصيام يبعد الإنسان عن قول الزور والبهتان، والحج فريضة عظمى فهو مانع للرفث والفسوق والجدال:
  • فمن كان مسلماً حقاً عليه أن يتخذ من أركان الإسلام وتعاليمه ما به يحسُن خلقه وتنتظم صلته بالخالق سبحانه وتعالى وبالناس حتى لا يكون في النهاية من المفلسين، يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن مَن لا يأمَن جاره بوائقَه، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرِم ضيفَه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُل خيرًا أو ليصمت، والحياء شعبة من الإيمان”.
  • تنمية الشعور الجماعي للأخلاق دور فعال في تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع وتنمية الشعور الجماعي بينهم. فكلما وُجدت الأخلاق، كلما وُجد التعاون والتماسك وكلما تقوّت أواصل المجتمع وزادت ألفته.
  • تنمية الإرادة تقوم الأخلاق والخصال الحميدة بوضع حد للشهوات والغرائز وتقوم بتنمية الإرادة لدى الشخص، فبالتالي يقوم بإشباع شهواته بالطريقة الشرعية والصحية عبر كبح جماح النزوات.
  • إنشاء وحدة قيمة للأفراد يتم تقييم الأفعال والتصرفات بناء على الأخلاق لأنها بمثابة الدستور المثالي الذي لو اتفقت التصرفات معه فهي حسنة ومحترمة، ولو عارضته وخالفته فهي سيئة ومحتقرة.

أقوال فلاسفة عن الأخلاق

أقوال فلاسفة عن الأخلاق
أقوال فلاسفة عن الأخلاق
  • كن شريفاً أميناً ، لا لأن الناس يستحقون الشرف و الأمانة ، بل لانك انت لا تستحق الضعة و الخيانة. عباس محمود العقاد
  • مصطفى محمود: الصحبة السعيدة فن، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار، ليس لكل واحد حظ فيه، ويُخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج، فالسعادة لا توجد في كتب وإنما هي منحة الطبائع النقية والفطر السليمة والبصائر النيّرة، وهي ثمرة أخلاق وليست ثمرة علم.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطي كثيراً من الحسنات.
  • نحن صفحة في حياة كل من يعرفنا , زينتها بقدر تزيُّنا بالأخلاق. راشد خليفة المزروعي
  • عندما تجد لديك حاجة ملحة للنجاح بالقدر الذي شعرت فيه بحاجة ماسة للهواء تحت الماء، سيتحقق لك هذا النجاح، ولا يوجد سر أخر للنجاح سوى احتياجك أنت للنجاح.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل و إذا هجوته سكت. مصطفى لطفي المنفلوطي
  • أمين معلوف: لأن لهم دينًا يظنون أنهم معفون من أن تكون لهم أخلاق. مالك بن نبي: العلم دون ضمير ما هو إلا خراب للروح والسياسة دون أخلاق ما هي إلا خراب للأمة.
  • علي الوردي: يحاول الوعاظ أن يصلحوا أخلاق الناس بالكلام والنصيحة المجردة، وما دروا أن الأخلاق هي نتيجة للظروف النفسية والاجتماعية، إنهم يحسبون الأخلاق سببًا لتلك الظروف لا نتيجة لها ولذا نراهم يقولون: “غيروا أخلاقكم تتغير بذلك ظروفكم”، ولو أنصفوا لقالوا عكس ذلك فلو غيّرنا ظروف الناس لتغيرت أخلاقهم طبعًا.

شعر عن الأخلاق

شعراء الحكمة اهتمُّوا بالأخلاق بشكل رئيسي، فتناولوا الخصال الحميدة التي يجب التمسك بها بمواجهة ما يجب التخلي عنه. وتناولوا أهمية صيانة الأخلاق والتزيُّن بحميدها، فنراهم نزَّهوا كريم الأخلاق وفضَّلوه على الغني أو القوي أو الجميل ، ومن شعر عن الأخلاق نجد ما يلي :

شعر عن الأخلاق
شعر عن الأخلاق

قال معروف الرصافي في قصيدته الرائعة ” هي الأخلاق تنبت كالنبات ” .
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات * إذا سقيت بماء المكرمات
تقوم إذا تعهدها المُربي * على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساق * كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا * بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلّ * يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضن الأم مدرسة تسامت * بتربية البنين أو البنات
وأخلاقُ الوليد تقاس حسنا * بأخلاق النساءِ الوالدات
وليس ربيب عالية المزايا * كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنان * كمثل النبت ينبت في الفَلاة

أشدُّ الجِهَادِ جِهادُ الهَوى، ومَا كرَّمَ المرءَ إلَّا التُّقَى
وأخلاَقُ ذِي الفَضلِ مَعرُوفةٌ ببذلِ الجمِيلِ، وكفِّ الأذَى
وكُلُّ الفَكَاهاتِ ممْلُولةٌ، وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى
وكلُّ طريفٍ لَهُ لَذَّةٌ، وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى
ولا شَيءَ إلَّا لَهُ آفَةٌ، ولاَ شَيءَ إلَّا لَهُ مُنْتَهَى
وليْسَ الغِنَى نشبٌ في يَدٍ، ولكنْ غِنى النَّفس كُلُّ الغِنى

ذهبتُ مُسائلاً عن خَير شيء لأعرفَ كُنهَ أخلاقِ البريَّةْ
فقالتْ لي الكنيسة: خيرُ شيءٍ هو الزُّهدُ الَّذي يمحو الخَطيَّةْ
وقالت لي الشَّريعة: خيرُ شيءٍ شُمولُ العَدلِ أبناءَ الرَّعيَّةْ
وقال الجنديُّ: الشُّهرة خير وإن كانَتْ تقود إلى المنيَّةْ
وقال أخو الحصافةِ: خيرُ شيءٍ هو الحقُّ المبين بلا مَريَّةْ
وقالَ أخو الجَهالةِ: خيرُ شيءٍ سُرورُ النَّفسِ في الدُّنيا الدَّنيَّةْ
وقال لي الفَتى: وَصلُ الصَّبايا وقالت لي “الهوى” البنتُ الصَّبيَّةْ
ولمَّا أن خلوتُ سألتُ نَفسي لأعرِفَ رأيها في ذِي القضيَّةْ
فقالت: لا أرى خيراً أبقَى مِن الإحسانِ للنَّفسِ الشَّقيَّةْ

حكم عن الاخلاق بالصور

باقة من أجمل حكم عن الاخلاق بالصور والتي قيلت في حسن الخلق الذي هو صفات حميدة يتمتع بها الإنسان ويجب عليه مراعاتها في جميع شؤون حياته وهذه أجمل الأقوال كما يلي:

حكم عن الاخلاق بالصور 1
حكم عن الاخلاق بالصور 1
حكم عن الاخلاق بالصور 2
حكم عن الاخلاق بالصور 2
حكم عن الاخلاق بالصور 3
حكم عن الاخلاق بالصور 3
حكم عن الاخلاق بالصور 4
حكم عن الاخلاق بالصور 4
حكم عن الاخلاق بالصور 5
حكم عن الاخلاق بالصور 5