يقدم لكم موقع إقرأ أجمل عبارات عن ضرب الاطفال ، و فوائد ضرب الأطفال ، و ضرب الطفل قبل النوم ، وضرب الطفل على يده ، و ضرب الطفل الرضيع على الوجه ، و أضرار ضرب الأطفال الرضع ، و علاج آثار الضرب النفسية ، تراعي أساليب التربية الحديثة للأطفال البحث دائماً عن أفضل الحلول السليمة لمعالجة بعض السلوكيات الخاطئة، خاصة التي تصدر منهم مع بداية حياتهم، وعادة ما تكون بغير قصد منهم، ولكنها تضع الوالدين في موقف محرج، قد يتسبب في حدوث ردة فعل سريعة لتأديبه؛ بأسلوب يدفع ببراءة الطفل للوقوف على هاوية السقوط في أمراض نفسية تؤثر على شخصيته في الكبر، لذلك في المقال التالي سنتعرف على أقوى عبارات عن ضرب الاطفال.

عبارات عن ضرب الاطفال

ضرب الأطفال ممنوع في السنة النبوية وعند علماء النفس يهدد مستقبلهم ويشكل خسارة كبيرة على مستوى الأمة ضرب الأطفال سلوك خاطئ بقصد كان أو من دون قصد الضرب ممنوع حتى في التعليم ضرب الأطفال ، فيما يلي عبارات عن ضرب الاطفال.

عبارات عن ضرب الاطفال
عبارات عن ضرب الاطفال
  • الله ما كرهتم الفتونة إلا لأنها كانت عليكم، وما أن يأنس أحدكم في نفسه قوة حتى يبادر إلى الظلم والعدوان، وما للشياطين المستترة في أعماقكم إلا الضرب بلا رحمة ولا هوادة، فإما النظام وإما الهلاك.
  • أَوْلَى الناس بالرحمة هم الأطفال في مراحل عمرهم المختلفة؛ لضعفهم واحتياجهم الدائم إلى من يقوم بشؤونهم؛ حتى جعل النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عدم رحمة الصغير من الكبائر، فقال: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرنَا، وَيَعْرِفْ شَرَفَ كَبيرِنَا» رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-.
  • الشرع حض أيضًا على الرفق، ودعا النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الرفق في الأمر كله؛ فقال: «إنَّ الرِّفقَ لا يكون في شيء إلا زانه، ولا يُنْزَعُ مِن شيء إلا شانَه» رواه مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- وأرضاها، وأحوج ما يكون الناس إلى الرفق في تربية الأولاد والطلاب.
  • أفادت أن الإسلام دين العلم؛ فهو يدعو دائمًا إلى اتباع الوسائل العلمية الصحيحة التي ينصح بها المتخصصون في المجالات المختلفة، ولا يخفى أن الضرب ليس هو الوسيلة الأنفع في التربية.
  • كما يقرره كثير من علماء التربية والنفس؛ معللين ذلك بأن اعتماد «الضرب» وسيلة في التربية عادةً ما يولد السلوك العدواني لدى الطفل المعاقَب، فينظر لِمَن ضربه نظرة الحقد والكراهية، والعملية التعليمية يجب أن تقوم على التفاهم والحوار، ويجب على القائمين عليها أن يسلكوا السبل التربوية النافعة التي تُنجِحها.

قد يهمك :

فوائد ضرب الأطفال

ضرب الأطفال سلوك خاطئ بقصد كان أو من دون قصد الضرب ممنوع حتى في التعليم ضرب الأطفال سلوك خاطئ بقصد كان أو من دون قصد الضرب ممنوع حتى في التعليم ، من فوائد ضرب الأطفال :

فوائد ضرب الأطفال
فوائد ضرب الأطفال
  • على الوالدين أن يبدؤا بمثال يحتذى به لأبنائهم ، وأن يحيطوه بالآداب الصحيحة حتى يطيعه ويسير في الطريق الصحيح دون أخطاء ، لأن مثل هذه الآداب غير موجودة لأن العالم ليس موحدًا ، فهناك احتمالية للخطأ ، وهناك أيضًا حالات لتجاهل الأخطاء.
  • لذلك ، لا ينبغي اعتبار الأطفال آلهة أو أنبياء خالدين ، بل كأشخاص يرتكبون الأخطاء. التأديب هو شيء تدريجي قبل الاعتداء أو العنف.
  • يقول البعض إن الاعتداء عقاب لا طائل من ورائه ، لكنه يسبب إهانة وضررًا نفسيًا ، ويدمر الفهم ، ويجعل الأطفال آلة لا يمكنها تنفيذ الأوامر إلا دون تفكير أو تقرير مصير.
  • اعترف فريق آخر بأن الضرب ضروري وله فوائد كبيرة لكن الضرب مشروط ولن يضر به.
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه ، قال: أخذ الحسن بن علي تمرة من تاريخ الصدقة ووضعها فيه باختصار مما يدل على كراهية الفعل بغير عقاب. وروى أبو داود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بدنه علمه رضى المعلم ورفق أبيه.
  • بالنسبة للآباء ، يبدو أن بدء الاعتداء يبدأ من أعلى مستوى للعقاب وليس من أدنى مستوى للتدريب التأديبي. هذا ليس صحيحًا. إنه منطقي ومنهجي. استراتيجية مجدية.
  • في عهد ربيب النبي عمر بن أبي سلمة (عمر بن أبي سلمة) ، قال النبي لأمه أم سلمة: يا غلام ، اسم الله ، كل بيمينك ، كل واحد في الأسفل ، يده هنا ، لم يفعل. حتى أنه لم يلومه ، لكنه علمه بهدوء ، مليئًا بالرحمة والبصيرة ، لا تنفر الطفل.

ضرب الطفل قبل النوم

كثيراً ما نشاهد في محيطنا أو في الأماكن العامة أحد الوالدين وهو ينهر طفله الصغير بصوت عالٍ، ويتلفظ عليه بعبارات قاسية تسبب له الحرج، وتعرضه للسخرية أمام الآخرين، وتحديداً الأطفال ممن هم في مرحلته العمرية ، لكن ماذا عن ضرب الطفل قبل النوم.

ضرب الطفل قبل النوم
ضرب الطفل قبل النوم
  • عدم ضرب الطفل وخاصة قبل النوم مباشرة لأن الضرب يصاحبه بكاء الطفل والبكاء أحد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الطفل لأعصابه بعض الوقت ويساعد في عملية التبول اللا ارادي ويفضل عدم العقاب بالضرب نهائيا.
  • يجب أن يكون الضرب غير قاسي ، بحيث تكون الضربة توجع الجلد فقط و عند رفع يدك لضرب الطفل يجب أن لا تتعدي يدك مستوي كتفك حتي لا تكون الضربة قوية و لا تزيد عدد الضربات لطفلك عن عدد ١٠ ضربات .
  • بالطبع يجب قبل الضرب أن تتناقش معة وإن وصلت إلي مرحلة الضرب يجب أن يفهم الطفل سبب العقاب حتي لا يكررة مرة أخري و ممنوع نهائياً أن تقوم بضرب الطفل وأنت عصبي أو في حالة سيئة لأنك من الممكن أن تسبب له أضرار جسدية ، كما أنك بذلك تقوم بإفراغ غضبك وليس لتربية الطفل .
  • ممنوع الإقتراب من الوجة نهائياً مهما كانت الذنب الذي إرتكبة الطفل لأن الرسول منعنا من الضرب علي الوجة و يجب أن لا تتمادي في ضرب الطفل بسبب وبدون سبب ، ولكن ضرب الطفل يكون لأمر كبير حتي لا يقترب منة مرة أخرب .
  • في النهاية بعد فترة من ضرب الطفل إذهب إلية وتفاهم معة وتكلم معة بلطف وقم بمصالحتة ولا تتركة ينام وهو يبكي ، إحذر من أن تضرب أو تضربي طفلك قبل النوم .

ضرب الطفل على يده

  • أظهرت الدراسات التي رصدت آثار ضرب الأطفال على اليد أن الأطفال الصغار الذين تعرضوا لصفعة صغيرة على اليد أظهروا تأخراً في التطور الاستكشافي بعد سبعة أشهر فيد الطفل هي وسيلته لاستكشاف العالم حوله. ولا يجب ضرب الطفل على ظهر يده لأنها منطقة أعصاب، والضرب على اليد قد يسبب التبول اللاإرادي للطفل وفقدان الثقة بالنفس.
  • وأكد الخبراء أن الأطفال الذين يتعرضون مراراً وتكراراً للضرب على أيديهم تزيد لديهم احتمالية سلوكهم سلوكاً إرهابياً عندما يكبرون، وطالبوا الآباء بمنح الطفل وقتاً للتفكير بفعلته أو التعزيز الإيجابي قبل عقابه.
  • ونقلت النسخة البريطانية لـهافينغتون بوست عن عالم النفس د. رونالد بايز، الأستاذ المحاضر في مجال أخلاقيات علم الأحياء والإنسانية بجامعة نيويورك الأميركية، قوله إن ضرب الأطفال على أيديهم يزيد من السلوك العدواني العنيف لديهم. كما يحدث ضرراً جدياً بصحتهم النفسية حتى إذا لم يتسبب لهم في إصابة جسدية.
  • وأوضح الدكتور أن ضرب الأطفال على أيديهم قد يكون ناجعاً على المدى القصير، غير أنه غير مجدٍ بل ومؤذٍ على المدى الطويل لأن الطفل الذي يتعرض لهذه العقوبة يتعلم أن العنف الجسدي وسيلة مقبولة في حل المشاكل.
  • وأضاف بايز أن كثيراً من الآباء يعتقدون أنه لا ضير في معاقبة الأبناء بالضرب على تصرفاتهم السيئة، لكن الضرب من وجهة نظره يتم بينما الأب أو الأم في ثورة غضب يفاقمها الضرب ويزيدها سوءاً فتعمى بصيرته عن رؤية طرق تأديبية أخرى مثل منح الطفل وقتاً للتفكير بفعلته أو التعزيز الإيجابي.

ضرب الطفل الرضيع على الوجه

ضرب الطفل الرضيع على الوجه
ضرب الطفل الرضيع على الوجه
  • إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حرم الضرب على الوجه سواء فى ذلك الصغير أو الكبير، وقال فى حديث صحيح، رواه مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ».
  • قد تبدو الصفعات الخفيفة على الوجه غير مؤثرة بالنسبة لك أو تعتبرينها مجرد مزاح، لكنها تؤثر على الطفل على المدى البعيد، فتكرارها قد يؤدي لإلحاق الضرر بالأغشية المتداخلة الموجودة على جانب الوجه أعلى الأذن، وهو ما قد يلحق الضرر بخلايا الجهاز العصبي.
  • وقد يتسبب الضرب على الوجه أيضًا في حدوث ما يسمى “متلازمة هز الطفل”، التي تحدث نتيجة للصفع أو هز الطفل بشكل عنيف، وتتسبب في حدوث اضطرابات في النشاط الكهربائي للمخ، واضطرابات في الرؤية والسمع والكلام، بل قد تؤدي للوفاة في بعض الحالات. وقد يتعرض الأطفال لهذه الحالة نتيجة لحساسية الأوعية الدموية الحساسة في أدمغتهم، بالإضافة لضعف عضلات الرقبة لديهم مع كبر حجم الرأس والجمجمة.
  • يدمر ثقته بنفسه: يستمد ثقة الطفل بنفسه صورته عنها من المنزل ومن والديه في المقام الأول، وعندما يتعرض الطفل للضرب – خاصة في المنزل – فهو يشعر بأنه سيئ وضعيف وغير قادر على الدفاع عن نفسه، وهو ما قد يؤثر على علاقته بالآخرين ويؤدي لانسحابه وضعف قدراته الاجتماعية.
  • يؤثر على علاقتك به: إن الطريقة التي تعبران بها أنتِ ووالد الطفل عن مشاعركما تجاهه ترسل رسائل مختلفة ومتباينة إلى عقله، فالتعبير عن حبك لطفلك بالضرب على الوجه يختلف تمامًا بالتعبير عنه بضم الطفل أو تقبيله. ربما عليك مراجعة أفكارك بشأن الطرق التي تمزحين بها مع طفلك، وكذلك طريقة تعامل الآخرين معه، لذلك عليكِ الانتباه جيدًا لطفلك، حتى لا يتعرض للمشكلات السابق ذكرها.

أضرار ضرب الأطفال الرضع

عمومًا يؤدي ضرب الطفل في أي منطقة بالجسم لأضرار صحية خطيرة، تتمثل في :

أضرار ضرب الأطفال الرضع
أضرار ضرب الأطفال الرضع
  • التبول اللاإرادي حيث أن الطفل يشعر بالخوف والقلق وانعدام الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التحكم بالذات، مما يزيد من فرص إصابته بالتبول اللاإرادي وخاصةً أثناء النوم.
  • تورم الدماغ وهو ما ينتج عنه حدوث ضغط في الجمجمة، هذا الضغط يجعل من الصعب على الدم الذي يحمل الأكسجين والمواد المغذية من الوصول إلى المخ.
  • الفزع الليلي حيث أن كثرة الكوابيس قد تصيب الطفل نتيجة شعوره الدائم بالخوف من الأب أو الأم، فيصاب باضطرابات النوم والأرق المستمر.
  • عندما يتحرك رأس الطفل يتحرك معه المخ وهذا من الممكن أن يتسبب في تمزق الأوعية الدموية والأعصاب داخل الدماغ وهو ما ينتج عنه حدوث نزيف وتلف في الأعصاب.
  • الامتناع عن الطعام وفقدان الشهية فالطفل الذي يعاقب بالضرب يميل للعزلة والعزوف عن كافة متع الحياة، بما فيها تناول الطعام، ليصبح هزيلًا وضعيفًا.
  • كما هناك نتائج فورية قد تحصل بسبب هز الطفل أو الرضيع بعنف أثناء الغضب، منها: توقف التنفس أو صعوبته مما قد يؤدي إلى تلف في خلايا الدماغ، تهيج شديد، نوبات صرع، تصلب في الأطراف، الغيبوبة أو انخفاض مستوى الوعي، القيء وعدم القدرة على الرضاعة، توقف القلب، الوفاة الفورية.

علاج آثار الضرب النفسية

يعتبر البعض الضرب من الوسائل الناجعة لتربية الأبناء، بينما يصنف الأمر نفسيًا وتربويًا على أنه إيذاء واساءة جسدية، سواء كان ذلك ضربًا، أو حبسًا، أو تعدي أشد ضررًا يسبب الحروق أو الكدمات والجروح ومن طرق علاج آثار الضرب النفسية نجد ما يلي :

علاج آثار الضرب النفسية
علاج آثار الضرب النفسية
  • حافظ على هدوئك: فأدر صدمتك ولا تفقد أعصابك وتبدأ بالصراخ مستنكراً الذي حدث أو ملقٍ اللوم على الطفل على ما حدث معه، حتى لا توتر الجو وتزيد من توتر وخوف الطفل.
  • تكلم مع من حول الطفل بما حدث: فأخبرهم بطريقة التعامل معه وضرورة عدم تذكيره بالموقف، وطمأنته باستمرار.
  • استمع له ولا تصغر من آلامه: فاستمع لروايته لما حدث معه، وتفاعل معه وقل له أنك تقدر آلامه ومخاوفه، وعندما يروي قصته انزل لمستواه فاجلس على ركبتيك وربت على كتفه لطمأنته.
  • احمِ الطفل من التعرض لمواقف مشابهة أو التذكير بالموقف: ففي كل مرة يتعرض فيها الطفل لموقف مشابه سيتذكر ما حدث معه، وهذا سيزيد من المدة التي يحتاجها لعلاج آثار الضرب النفسية. وقد تحتوي القصص أو الأفلام أو ما يشاهده الطفل على التلفاز أو الإنترنت على أمور تثير مخاوفه من جديد وتجعله يجتر آلامه ويتذكر الموقف.
  • هدئ من روع الطفل وطمئنه: قل له أنه الآن بخير وأن ما حدث له قد انتهى وأنك بجانبه مهما حدث وستحميه، وقد تضطر لطمأنته باستمرار وخاصة بعد الحادث بفترة قصيرة.
  • امنحه بعض الوقت فليس من السهل أن ينسى الطفل الضرب، وأن يتعافى من آثار الضرب النفسية، فامنحه الوقت واستحمل بكاءه وشكواه.
  • شجع الطفل على التعبير عن مشاعره وتسميتها: فقل له أن يعبر عن خوفه ويشرح ما الذي أخافه، وبماذا شعر عندما تعرض للضرب، فهذا يساعده على فهم مشاعره والتعبير عنها وعدم كتمانها وبالتالي يخفف هذا من آثار الضرب النفسية عليه.