يعرض لكم موقع إقرأ أفضل عبارات عن صلاة الضحى ، و كيف تصلى صلاة الضحى ، و متى تبدأ صلاة الضحى و فضل صلاة الضحى ، و بوست عن صلاة الضحى ، و شرح حديث لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، صلاة الضحى من النوافل التي حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليها وأوصى بها، ويدل على فضل صلاة الضحى أحاديث نبوية كثيرة، كما أن فوائدها للإنسان عظيمة جدًا، وصلاة الضحى تؤدى فيما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها، ويقصد بزوال الشمس أي ميلها عن وسط السماء نحو الغرب ، وفي المقال التالي تعرفوا معنا على أجمل عبارات عن صلاة الضحى.

عبارات عن صلاة الضحى

صلاة الضحى مستحبة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة ، ومن عبارات عن صلاة الضحى ما يلي :

عبارات عن صلاة الضحى
عبارات عن صلاة الضحى
  • رُغمَ صِغَر مَوضع السجود إلآ انه للرّوح أوْسع من آلدُنيَا ومافيها ليِكنْ لكِ رَكعَات خَفِيات تنَاجي بهَا ربّ الارض و السماوات الضحى.
  • عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعا ، ويزيد ما شاء الله رواه مسلم
  • ركعتي الضحى تجارة الصباح التي لا تبُور صدقه عن ٣٦٠ مفصل سبحانك ربي ما أعظمك عمل يسير وأجر عظيم.
  • سنة صلاة الضحى وصية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا تتكاسل أخي المسلم عنها ..
  • غيمة باردة تسعد قلبك فهنيئًا لمن حافظ عليها صلاة الضحى صلاة الآوابين أقلها ركعتان من ّأداها فكأنما تصدق 360 صدقة.
  • حين ينشغل الناس بمعاشهم لاتنشغل عن ركعتي الضحى ، تنير لك يومك ، وتزيد حسناتك
  • عندما تعطي الصلاة المكانة الأولى على كل أعمالك وأمورك تصلح كل أمورك الباقية وتتيسر، وأجعل اللهم قرة عيني بالصلاة ضحاكم.
  • قبل الإنهماك بالعمل ادرك نفسك بركعتي الضحى.
  • سنة صلاة الضحى وصية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا تتكاسل أخي المسلم عنها.
  • ليكتمل يومك بالتوفيق إلى الصدقات فكما الفقير يحتاج صدقتك أنت تحتاج الصدقى لنفسك صلاة الضحى طهور ونور وصدقة ظلها يستمر ويدوم.

قد يهمك :

كيف تصلى صلاة الضحى

كيف تصلى صلاة الضحى
كيف تصلى صلاة الضحى
  • كيف تصلى صلاة الضحى اختلف العلماء، فذهب المالكية والحنابلة إلى أن أكثر صلاة الضحى ثماني ركعات؛ لما روت أم هانئ رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود.
  • وعن كيفية صلاة الضحى يرى الحنفية والشافعية – في الوجه المرجوح – وأحمد – في رواية عنه – أن أكثر صلاة الضحى اثنتا عشرة ركعة؛ لما رواه الترمذي والنسائي بسند فيه ضعف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة».
  • وينبغي الانتباه في كيفية صلاة الضحى أنه إذا صلى المسلم الضحى أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» رواه أحمد وأصحاب السنن.
  • وعن كيفيتها؛ فقد اختلف الفقهاء في كيفيتها إن زادت عن الثنتين فجمهور الفقهاء أن تصلى مثنى مثنى ويسلم بعد كل ركعتين، ومنهم من قال تصلى أربع بتسليمة واحدة، يقرأ المصلي بسور من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة بما تيسر له، وقيل عند بعض الفقهاء يفضل قراءة سور معينة كسورتي الكافرون والإخلاص وقيل سورتي الشمس والضحى “.

متى تبدأ صلاة الضحى

متى تبدأ صلاة الضحى
متى تبدأ صلاة الضحى

ورد أن وقت صلاة الضحى يمتد إلى ساعات، حيث تؤدى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار، وقد حدد العلماء وقت صلاة الضحى اليوم بأنه يبدأ من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي حتى وقت صلاة الضحى اليوم قبل صلاة الظهر بأربع دقائق، أي أنه بالنسبة لمعرفة متى يبدأ وقت صلاة الضحى ومتى ينتهي بالساعة فإن وقتها يبدأ في تمام الساعة 7:05 صباحًا، فيما ينتهي في تمام الساعة 12:04 صباحا، أي قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى
  • من فضائل صلاة الضّحى أنّها تكون سببًا في كفاية الذي يصلّيها، فإنّ الله -عزّ وجلّ- يكفي الشرور عن الذي يصلّيها من همٍّ وبلاء، ويحفظه عن الوقوع في الذّنوب والمعاصي، ويعفو عنه ما وقع منه من عصيان، فقد قال رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربّه عز وجل: “ابنَ آدمَ اركعْ لي أربعَ ركَعاتٍ من أولِ النهارِ أكْفِكَ آخِرَه”.
  • فائدة صلاة الضحى تتمثل في الفوز بالأجر المترتب على الإتيان بها، مثل سائر السنن والنوافل، ومما ورد في فضلها والأجر المترتب على الإتيان بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.
  • عنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى ) رواه مسلم (1181) .
  • روى البخاري (1178) ، ومسلم (721) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ : صَوْمِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَصَلاةِ الضُّحَى ، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ) .
  • قال النووي رحمه الله : ” قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَيَجْزِي مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعهُمَا مِنْ الضُّحَى ) ضَبَطْنَاهُ ( وَيَجْزِي ) بِفَتْحِ أَوَّله وَضَمّه , فَالضَّمّ مِنْ الْإِجْزَاء وَالْفَتْح مِنْ جَزَيَ يَجْزِي ، أَيْ : كَفَى , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : لَا تَجْزِي نَفْس ، وَفِي الْحَدِيث ( لَا يَجْزِي عَنْ أَحَد بَعْدك ) . وَفِيهِ دَلِيل عَلَى عِظَم فَضْل الضُّحَى وَكَبِير مَوْقِعهَا , وَأَنَّهَا تَصِحُّ رَكْعَتَيْنِ “انتهى من “شرح مسلم للنووي” .

بوست عن صلاة الضحى

صلاة الضحى مستحبة ويجوز للمسلم أداؤها في جماعة أومنفردًا ، ومن أجمل بوستات عن صلاة الضحى ما يلي :

بوست عن صلاة الضحى 1
بوست عن صلاة الضحى 1
بوست عن صلاة الضحى 2
بوست عن صلاة الضحى 2
بوست عن صلاة الضحى 3
بوست عن صلاة الضحى 3
بوست عن صلاة الضحى 4
بوست عن صلاة الضحى 4
بوست عن صلاة الضحى 5
بوست عن صلاة الضحى 5

شرح حديث لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب

شرح حديث لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب
شرح حديث لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : صلاة الضحى صلاة الأوابين. وعنه رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ” قال : ” وهي صلاة الأوابين .
  • قال الإمام المناوي رحمه الله: (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب وهي صلاة الأوابين) فيه الرد على من كرهها وقال إن إدامتها تورث العمى ، والأواب الرجاع إلى الله بالتوبة يقال آب إلى الله رجع عن ذنبه فهو أواب مبالغة.
  • وعن القاسم الشيباني ، أن زيد بن أرقم ، رأى قوما يصلون من الضحى ، فقال : أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ” صلاة الأوابين حين ترمض الفصال “.