يقدم لكم موقع إقرأ أقوى عبارات ظلم الاباء للابناء ، و بوستات عن ظلم الاهل ، و عبارات عن الأب السيء ، وكلمات عن الأب الأناني ، و ظلم الوالدين للبنت ، و عبارات عن قسوة الأبناء ، ربما يكون طرحا جديدا أن نتحدث عن عقوق الآباء والأمهات لأولادهم، وذلك انطلاقا من مسؤولية الآباء تجاه الأبناء ، والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: “كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته”، وليس من الحكمة أن يمرض الإنسان، ويخفي مرضه خشية منه، فذلك يعني أنه سيستمر المرض ويستشري في جسده، حتى يفتك به، ومثله السكوت عن أمراض المجتمع، فتركها يكاد يمزق بنية المجتمع ولحمته ، لهذا اخترنا لكم في المقال التالي أهم عبارات ظلم الاباء للابناء.

عبارات ظلم الاباء للابناء

عبارات ظلم الاباء للابناء ، الوالدان هما من يعهد إليهما بتربية أبنائهما وبالتالي يعتبران مسؤولين بنسبة كبيرة عن تصرفات أبنائهما ولكن الأبناء لا يختارون آباءهم ولا أهلهم ولا يملكون تربيتهم أو تغييرهم أو تصحيح توجهاتهم الخاطئة وبالتالي فإن مشقة العيش مع والدين أو احدهما يسيء لأبنائه أصعب بكثير من تحمل العيش مع ابن عاق.

عبارات ظلم الاباء للابناء
عبارات ظلم الاباء للابناء
  • لا شك أن ظلم الوالد لولده معصية لا يرضاها الله، وإذا أمر الوالد ولده بما فيه معصية لله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لكنه مع ذلك مطالب بحسن الصحبة له، فلا يجوز أن يقابل السوء بمثله وله أن ينجو بنفسه من الأذى، ولكن ليس له إيذاء الوالدين لأنهما سبب وجوده بعد الله.
  • ونحن في الحقيقة نستبعد أن يكون هدف الوالد إلحاق الأذى والضرر بأبنائه غالباً؛ لأن ذلك يخالف ما فطر الله عليه الآباء والأمهات، وأرجو أن تعلم أن شريعة الله تدعو الآباء إلى الشفقة على أبنائهم ورعاية حقوقهم، والتي منها حسن اختيار أمهم واختيار الأسماء الحسنة لهم، وتعليمهم كتاب الله وحسن تربيتهم وتأديبهم.
  • ينبغي أن يعلم كل أب أن الله حرم الظلم على نفسه، وجعله محرماً بين عباده، وطاعة الابن لأبيه ليست مسوغاً للأب في ظلم ابنه، فكثير من الآباء -للأسف- يخلط بين حق الطاعة من الأبناء وبين استمرائهم للظلم وإيقاع الأذي النفسي والمادي بهم، فالظلم حرام من الوالد والولد، ولكن الرد على هذا الظلم لا ينبغي أن يصل إلى الإساءة للوالد أو انتقاص المكانة التي جعلها الله له، نعم يمكن أن يبين له أن هذا ظلم لا يجوز ولكن لا نرد الظلم بمثله.
  • إذا كان تعدى عليك بغير سبب فينبغي أن تسعى في إزالة ذلك بواسطة أعمامك وأقاربك ونحو ذلك ممن تظن أنهم يفيدون في هذا الشيء، فلعل ذلك يزول من دون حاجة إلى الرفع إلى ولاة الأمور وإلى المحاكم، هذا خير لك وأولى، أن تسعى بإزالة الظلم الواقع من أبيك بالطرق الحسنة الطرق التي ليس فيها ما يسبب زيادة الشحناء بينك وبين أبيك، وعليك أن تحاسب نفسك فلعلك أنت الظالم وأنت لا تدري.
  • حاسب نفسك وانظر في طاعتك لوالدك وبرك له، وما هي الأسباب التي جعلته يتعدى عليك ويظلمك، ثم استشر الناس الطيبين العارفين بحالك وحال أبيك، لعلهم يرشدونك إلى طرق الحل بينك وبين والدك، ويجمع بينكما على خير، نسأل الله للجميع الهداية.

قد يهمك :

بوستات عن ظلم الاهل

أشد أنواع الظلم هو الذي يأتيك من المنزل الذي تعيش به خصوصاً عندما يكون من أهلك، من الذي تربيت معهم وتعودت على وجودهم بجانبك، ففي هذه اللحظة تكره كل شيء موجود أمامك، وتكون الرغبة لديك أن تجلس وحيداً بعيد عن الناس لتحاول التخفيف من هذا الظلم الواقع عليك ، فيما يلي نقدم لكم بعض بوستات عن ظلم الاهل.

بوستات عن ظلم الاهل 1
بوستات عن ظلم الاهل 1
بوستات عن ظلم الاهل 2
بوستات عن ظلم الاهل 2
بوستات عن ظلم الاهل 3
بوستات عن ظلم الاهل 3
بوستات عن ظلم الاهل 4
بوستات عن ظلم الاهل 4

عبارات عن الأب السيء

ما نتحدث عنه اليوم هو عقوق من نوع آخر. لأن الظالم هنا ليس الابن إنه الأب. هذا الانسان الذى ترتبط صورته لدى الناس برمز العطاء والحماية وانكار الذات ومن العبارات عن الأب السيء ما يلي :

عبارات عن الأب السيء
عبارات عن الأب السيء
  • يعني ما نصير أولادك إلا إذا مسحنا شخصياتنا وصرنا عبيد عندك؟
  • أنت قاعد تتاجر بأبوتك؟
  • أنت من أي نوع من البشر؟ هل هذا كلام أب يحب أولاده؟
  • إللي يقدر يتبرأ لازم يقدر يتبنى. على كيفك تقطع علاقات أو توصلها؟
  • عموما إذا تبرأت من أولادك فأنت الخسران
  • أنت أب فاشل لذلك حتى عيالك لا يقيمون لك وزنا
  • أنت مثير للشفقة إلى درجة أن ولدك إللي يعرفك زين ما إهتم بكلامك.
  • بعدين كيف تتبرأ؟ من إللي أقنعك بهالفكرة السخيفة؟
  • يعني عادي إذا تبرأت منهم
  • عموما ما قلت هالكلام إلا لأن ولدك رفض العبودية فيعني أصلا هو عرف مشكلتك ورفض إنك تتحكم في حياته. يعني هو أساسا ليس بحاجتك.
  • إيي والله يا تخلوني أتحكم فيكم يا أتبرأ منكم.

كلمات عن الأب الأناني

الأناني هو محب لنفسه بدرجة كبيرة تصل الي الجنون صعب الشفاء منه يبحث عن ما يسعده وما يجعله راضي عن نفسه حتي لو علي من حوله وان كان فى ذالك ضرر لهم فهو لا يشعر بأي ذنب فى ذالك ، فيما يلي نتعرف على انانية من نوع خاص هي عن الأب الأناني.

كلمات عن الأب الأناني
كلمات عن الأب الأناني
  • التفكير الأناني لدى بعض الآباء ،حيث نشاهد في مجتمعنا بأن البعض من الآباء يوفرون لأنفسهم ما لذّ وطاب من الاكل والملبس ، والتنزه خارج البلد مع الأصدقاء دون تلبية متطلبات الأسرة والاولاد وهذا ما يثير مشاعر الكراهية في نفوس الأبناء، فمن حق الابناء على الآباء توفير وسائل الترفيه وإشعارهم بانهم جزء مهم من حياته ، والابتعاد عن التفكير الضيق الذي يسبب شرخا في الوسط العائلي.
  • تتزايد حاجة الأبناء إلى أن يؤمن آبائهم بهم وبقدراتهم، تمامًا مثل الفتيات اللواتي يحتجن إلى حب ورعاية الوالد. تطبُّع الأبناء بصفات الآباء واكتساب صفات الأنانية والتعامل مع الآخرين على هذا الأساس.
  • التلاعب بمشاعر الطفل: ومن الأمثلة على ذلك تحميل الذنب للطفل، ولومه على أدائه وإخباره أنه قد جلب العار لأسرته بسلوكياته، وعمل مقارنات سلبية بينه وبين الآخرين والضغط عليه.
  • غير مرنين ولا يتعاملون مع أبنائهم بلطف: هم صارمون جدًا تجاه سلوكيات أبنائهم ويلومونهم حتى على أبسط الأمور، ويراقبون التفاصيل البسيطة، ويعتقد الأب النرجسي أن أبناؤه يجب أن يتبعوا له مدى الحياة من الناحية العاطفية والمادية والجسدية، أي أنه يرغب أن يعيشوا بناءً على رغباته هو.
  • مهما يفعل الأب فإنه لا يستطيع أن يجعل ابنه رجلا، إذ يجب على الأم أن تأخذ نصيبها من ذلك
  • إن الأنانية هي حب الإنسان لنفسه، ولأي شيء آخر لأجله. وحياة الإنسان كلها ليست إلا ممارسة متصلة لهذا الحب وتحريضاً قوياً له.

ظلم الوالدين للبنت

هناك العديد من صور ظلم الوالدين للبنت، وفيما يأتي ذكر أهمها:

ظلم الوالدين للبنت
ظلم الوالدين للبنت
  • الجفوة التي يعامل بها الاباء مع بناتهم , فيتعامل معهن بلا عاطفة تذكر , فلا يبد لهم محبة ولا رقة ولا شفقة , ويظن أنه يربيهن على الخشونة بهكذا فعل , وقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على من قال له إن لي عشرة من الولد لم اقبل أحدهم وقال له ” من لا يرحم لا يرحم ” البخاري , قال ابن بطال: ” رحمة الولد الصغير، ومعانقته، وتقبيله، والرفق به، من الأعمال التي يرضاها الله ويجازي عليها ” .
  • سبّ البنت وشتمها: قد يتصرّف بعض الآباء مع البنت بطريقةٍ تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على تربيتها وشخصيّاتها، فتراهم يوجّهون إليها الألفاظ السيّئة من الشَّتم والسبّ، ولا ينظرون إلى المكان الذي يقومون فيه بذلك، سواء كان في البيت أم خارجه، وسواء كان أمام الناس أم بدونهم، ومثل هذه التصرّفات مع البنت قد تعدِم شخصيتها، فتجعلها غير قادرة على التحدّث إلى من هو أكبر منها ومواجهته، لأنها فقدت ثقتها في نفسها، في حين أنّ جميع الأطفال في أعمارها يكونون قادرين على المحادثة والنقاش بثقة.
  • الإهمال في التربية: فالبعض من الآباء لا يعتبر التربية من الوظائف الواقعة على عاتقه، وهي ليست من مسؤوليّاته الواجبة، فترى الأب والأمّ غارقيْن في مهامهما الأخرى، ثم يصير الولد عاقّاً؛ لا يستمع لكلام أبويْه، ولا يخاف منهما، ولا يقدّرهما، ثمّ يشتكي الآباء من ذلك مستغربين ما آل إليه أمر أبنائهم.
  • عدم مجالسة الآباء لأبنائهم والتقصير في تربيتهم: يعتقد بعض الآباء أنّه بمجرّد تأمينه لمتطلّبات أبنائه وما يحتاجونه من أمور دنياهم؛ من المأكل، والملبس، والمشرب؛ أنّه قد حقّق الأبوّة بشكلٍ كامل، وتجد منهم من لا يُجالس عائلته إلا عند الطعام، فعلاقته مع أبنائه خاليةٌ من الاهتمام والعطف، ومن تربيتهم وتعليمهم أمور حياتهم، وهذا النمط من التربية قد يُخرج جيلاً ضائعاً منحرفاً.
  • يجب عل البنات و الفتيات الصبر على ما قد يقع من الوالد من بعض الظلم، والنظر في أسبابه فلعلك أنت عاق له؛ فلهذا ظلمك وجازاك بالسيئة أكثر، فعليك أن تحاسب نفسك وأن تبر والدك، وأن تسأله عن أسباب الظلم حتى تعرف الأسباب التي تعدى عليك بأسبابها فتدعها إذا كانت غير لازمة لك، حتى تكسب بر والدك ورضا والدك.
  • المفروض انه ينبغي على الوالدين القيام بتغذية قلوب أبنائهم وأرواحهم بما ينفعهم من العلوم، وتثقيفهم بما يلزمهم من المعارف، ومن ذلك تعليمهم ما يلزمهم من أمور دينهم، كما يجب عليهم أن يعلّموهم الأخلاق الفاضلة، ويحذرّوهم من الأخلاق السيئة، ومن الحقوق الواجبة للأبناء على آبائهم معاملتهم بلطفٍ ولينٍ، والحرص على العدل بينهم، وإعطاء كلٌّ منهم بحسب حاجته، وتجنّب الاعتداء على أيٍّ منهم،وقد جاء الحثّ في القرآن الكريم على تربية الأبناء والحرص على هذه المسؤولية العظيمة، فقال الله -عزّ وجلّ-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا).

عبارات عن قسوة الأبناء

عندما يقسو الأبناء تتمزق المشاعر، وتتبعثر العواطف، وتغتال على أيدي عقوق الأبناء للوالدين عندما يقسو الأبناء على الوالدين تختنق.

عبارات عن قسوة الأبناء
عبارات عن قسوة الأبناء
  • قسوة قلوب الأبناء علي الآباء والأمهات تظهر عندنا تتباعد بينهم المسافات وتصاب الوالدين لوعات وأهات جرح العقوق العميق ، كل ذلك من قسوة قلوب الأبناء وجحودهم تجاه الذين أضاءو لهم الشموع وكانوا لهم الحنان والرحمة ولكن بقسوة القلوب انطفأت الشموع أصبحت ظلام دامس وأنتزعت الرحمة من قلوب هؤلاء.
  • في دور العجزة نرى ما فعله الأبناء بأهاليهم , وخارجها نرى ما فعله الأهل بأبنائهم , باختصار الحياة عقوق متبادل.
  • حكايات حزينة ومؤلمة ومليئة بالوجع ودموع تنهمر وقلوب امهات تتمزق ، فبعد أن ربت الام وسهرت واعطت كل ما تملك من عمرها وشبابها لأبناءها منتظرة أن يكبروا يوما بعد يوم . وعندما يكبروا تكون الأم قد عجزت . فبدلا من ان يرعوها بحنانهم ويعوضوها جزء مما أطتهم فاذا بهم بكل قسوة يرمونها في دار المسنين
  • فليعلم الأبناء بر الوالدين والإحسان إليهما سبب في زيادة الرزق والعمر وصلاح الدين وحسن الخاتمة ، وان العقوق سبب الفقر والخسارة في الدنيا والآخرة وسوء الخاتمة وموت الفجأة
  • وليعلم كل الأبناء ان الله سبحانه وتعالى يعاقب على معصية العقوق في الدنيا والاخرة لانها من الكبائر . فقد اكد الرسول الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بأن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر بعد الشّرك بالله تعالى، فقال في الحديث الشريف الذي رواه مسلم عندما سُئل عن الكبائر في الإسلام: (الشِّركُ بالله، وقتلُ النَّفسِ، وعقوقُ الوالِدينِ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا