يعرض لكم موقع إقرأ أفضل عبارات طلب الدعاء ، و عبارات طلب الدعاء من الغير، و أجمل عبارات الدعاء ، و عبارات عن إستجابة الدعاء ، و اقوال ابن القيم عن الدعاء ، خلق الله سبحانهُ وتعالى البشر وابتلاهم بالعثرات لكي يناجوه، ويتقربوا إليه، فما كان بيد العبد سوى الدعاء والصلاة والتقرب إلى الله عز وجل؛ لأنه أكرم الأكرمين كتبنا لكم بعض تابعوا معنا المقال للمزيد من المعلومات.

عبارات طلب الدعاء

يعتبر الدعاء من أجلّ وأعظم العبادات التي يلجأ إليها العبد المسلم، والتي تدل على صدق إيمانه بربه وتوكله عليه وحده لا شريك له، كما أنه من الأشياء الجميلة التي تجلب الخير والبركة والرزق الكثير للإنسان وتفتح له أبواب الهنا والسعادة ، اليكم عبارات طلب الدعاء

عبارات طلب الدعاء
عبارات طلب الدعاء
  • كعب بن سعد الغنوي ألم تعلمي أن لا يراخي منيتي قعودي، ولا يدني الوفاة رحيلي، فغنك والموت الذي ترهبينه علي، وما عذالة بعقول كداعي هديل لا يجاب إذا دعا ولا هو يسلو عن دعاء هديل
  • علي بن الخليل الكوفي يقولون: في الصبح الدعاء مؤثر فقلت نهم لو كان ليلي له صبح
  • «الدعاء سلاح المؤمن» محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
  • كانت طوابير النفاقِ تطوف حول رفاتهِ تدعو له.. والله يرفض أن يجيب لهم دعاء فاروق جويدة
  • مصطفى محمود وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء .. وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر.
  • لا تسأل الله ان يخفف حملك، ولكن اسأله ان يقوي ظهرك احمد الشقيري
  • وجهي أحق بوجهك، واسمك.. ذاك الذي يتفتّح مثل الدعاء صباحاً.. أحق بصوتي. – إبراهيم نصر الله
  • «الدعاء يرد القضاء» محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
  • ومن منا لا يحتاج الى الدعاء والى رحمة ربه ؟ غير ان الطريق طويل وخطانا التي نحسبها تمضي بنا على الطريق تقودنا احيانا الي عكس الطريق! سعيد من تهتدي خطاه فلا يضل ,ولا تحسب ان عملك او عملي هو المنجي وانما هي رحمة مولاك. – بهاء طاهر
  • عمر بن الخطاب إني لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء

قد يهمك :

عبارات طلب الدعاء من الغير

يجوز للإنسان طلب الدعاء من غيره مع مراعاة ألا يعتاد الإنسان ذلك ويتوانى في الدعاء لنفسه ، أن لا يخشى اغترار المطلوب منه ، وإعجابه بنفسه ، أن يقصد بذلك نفع نفسه ونفع المطلوب منه ، لأن الملائكة تؤمن على دعائه حين يدعو لأخيه بظهر الغيب ، ومن الأدلة على ذلك :

عبارات طلب الدعاء من الغير
عبارات طلب الدعاء من الغير
  • قول الله عز وجل عن إخوة يوسف : ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ) يوسف/97.
  • عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ فَأَذِنَ لِي وَقَالَ : لَا تَنْسَنَا يَا أُخَيَّ مِنْ دُعَائِكَ ، فَقَالَ كَلِمَةً مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِي بِهَا الدُّنْيَا ) رواه أبوداود (1498)، ولكن ضعفه الألباني في ” ضعيف أبي داود”. وأما الأحاديث التي فيها طلب الصحابة الدعاء والاستغفار من النبي صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة جدا
  • بالتالي المقصود أن كون الإنسان يقول لأخيه: ادع الله لي في سفرك أو في سفري، ادع الله لي بأن يرزقني الولد الصالح، أو الزوجة الصالحة، أو تقول له أخته أو أمه أو غيرها: ادع الله لي، لا بأس كل هذا لا بأس به، المقصود أن الإنسان إذا طلب من أخيه أو من أخته في الله الدعاء لا حرج.

أجمل عبارات الدعاء

يسعى الإنسان دائماً لراحة قلبه وباله، وحتى يحقق ذلك ينبغي عليه التقرب من بارئه وتفويض الأمر كله إليه سبحانه وتعالى، كما عليه بالإكثار من الدعاء والإلحاح في الطلب، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن التوجه بها إلى المولى عز وجل طلباً لراحة البال وسكينة النفس والقلب، ومنها:

أجمل عبارات الدعاء
أجمل عبارات الدعاء
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم. اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الاخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنّة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يا رب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم.
  • اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغثتهم وأجبتهم فأغثنا وأجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ، فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب، نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقِنّي إيّاها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيءٍ رزقتني وأعطيتني فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولإ‌خوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.

عبارات عن إستجابة الدعاء

عبارات عن إستجابة الدعاء ، من كلام العلماء عن الدعاء :

عبارات عن إستجابة الدعاء
عبارات عن إستجابة الدعاء
  • قال أبو حازم الأعرج : «لأنا من أن أمنع من الدعاء أخوف مني أن أمنع الإجابة» (سير أعلام النبلاء) .
  • قال الذهبي : وروى أبو عمر الضرير عن أبي عوانة قال : دخلت على همام بن يحيى وهو مريض أعوده فقال لي : يا أبا عوانة أُدع الله لي أن لا يميتني حتى يبلغ ولدي الصغار فقلت : إن الأجل قد فرغ منه فقال لي : أنت بعد في ضلالك قلت : (والكلام للذهبي) بئس هذا! بل كل شيء بقدر سابق ولكن وإن كان الأجل قد فرغ منه فإن الدعاء بطول البقاء قد صح دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لخادمه أنس بطول العمر، والله يمحو ما يشاء ويثبت فقد يكون طول العمر في علم الله مشروطًا بدعاء مجاب، كما أن طيران العمر قد يكون بأسباب جعلها الله من جور وعسف و(لا يرد القضاء إلا الدعاء) والكتاب الأول فلا يتغير) (سير أعلام النبلاء) .
  • عن مورق قال : «ما امتلأتُ غضبًا قط، ولقد سألت الله حاجة منذ عشرين سنة، فما شفعني فيها وما سئمت من الدعاء» (سير أعلام النبلاء) .
  • روى مسعر عن ابن عون قال : ذكر الناس داء وذكر الله دواء قلت (والكلام للذهبي) إي والله فالعجب منا ومن جهلنا، كيف ندع الدواء ونقتحم الداء ؟ قال الله تعالى : ” فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ” [البقرة: 153] وقال : ” وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ” [العنكبوت: 46]، وقال تعالى : ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” [الرعد: 28]، ولكن لا يتهيأ ذلك إلا بتوفيق الله، ومن أدمن الدعاء ولازم قرع الباب فتح له (سير أعلام النبلاء) .
  • عن ابن المنكدر قال : «إن الله يحفظ العبد المؤمن في ولده وولد ولده، ويحفظه في دويرته ودويرات حوله، فما يزالون في حفظ أو في عافية ما كان بين ظهرانيهم» (سير أعلام النبلاء) .
  • قال الذهبي في وصيته لمحمد بن رافع السلامي – رحمهما الله تعالى – : «…فثمة طريق قد بقي لا أكتمه عنك وهو : كثرة الدعاء والاستعانة بالله العظيم في آناء الليل والنهار، وكثرة الإلحاح على مولاك بكل دعاء مأثور تستحضره أو غير مأثور، وعقيب الخمس : في أن يصلحك ويوفقك» (وصية الذهبي لمحمد بن رافع السلامي) .

اقوال ابن القيم عن الدعاء

اقوال ابن القيم عن الدعاء
اقوال ابن القيم عن الدعاء
  • قال ابن القيم رحمه الله: وكذلك الدعاء, فانه من أقوى الأسباب في دفع المكروه , وحصول المطلوب, ولكن قد يختلف عنه أثره إما لضعفه في نفسه >>>>> بأن يكون دعاءً لا يحبه الله لما فيه من العدوان, وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء , فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا, وإما لحصول المانع من الإجابة: من أكل الحرام والظلم ورين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والشهوة واللهو وغلبتها عليه كما في مستدرك الحاكم من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ادعوا الله, وأنتم موقنون بالإجابة , واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب لاه )) فهذا دواء نافع مزيل للداء (والمقصود بالداء: أمراض القلوب) ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته وكذلك أكل الحرام يبطل قوته ويضعفها.
  • قال ابنُ القيّم رحمهُ الله (وإذا جمع الدعاء: ١-حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب. ٢-وصادف وقتا من أوقات الإجابة الستة وهي: الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبات، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة، وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم – وصادف خشوعا في القلب – وانكسارا بين يدي الرب – وذلا له – وتضرعا ورقة – واستقبل الداعي القبلة – وكان على طهارة – ورفع يديه إلى الله تعالى – وبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم – ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار – ثم دخل على الله، وألح عليه في المسألة، وتملقه – ودعاه رغبة ورهبة. وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده – وقدم بين يدي دعائه صدقة. فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا).