يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على أفضل عبارات دينية عن الصحبة الصالحة ، و كلام جميل عن الصحبة الصالحة، و أحاديث عن الصحبة الصالحة، و آيات عن الصحبة الصالحة، و شعر عن الصحبة الصالحة، و نماذج من الصحبة الصالحة، و موضوع عن الصحبة الصالحة، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

عبارات دينية عن الصحبة الصالحة

إن الشخص الذي يملك أصدقاء هو شخص محظوظ، نظرًا لأن الأصدقاء رزقٌ ثمين لا يُقدر بالأموال، وفيما يلي مجموعة عبارات دينية عن الصحبة الصالحة نقدمها لكم كي تَنتقوا الأجمل:

عبارات دينية عن الصحبة الصالحة
عبارات دينية عن الصحبة الصالحة
  • قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “ما أعطي العبد بعد الإسلام نعمة.. خيراً من أخ صالح،، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به”.
  • وقال الشافعي: “إذا كان لك صديق -يعينك على الطاعة- فشد يديك به؛ فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهلة”..
  • وقال الحسن البصري: إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا، لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا وإخواننا يذكروننا بالآخرة، ومن صفاتهم: الإيثار.
  • وقال لقمان الحكيم لابنه: يابني؛ ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا “صادقا”
  • فإنما مثله كمثل: “شجرة”، إن جلست في ظلها أظلتك وإن أخذت منها أطعمتك وإن لم تنفعك لم تضرك..

كلام جميل عن الصحبة الصالحة

سنعرض لكم اجمل كلام جميل عن الصحبة الصالحة ،لا تترددوا في ارساله الى اصدقائكم تعبيرا منكم لهم عن مدى حبكم و حرصكم عليهم.

  • ليس كل شيء في هذه الحياة هو نتيجة ما نصنعه، وما نفعله بشكل مباشر، حيث أن جزءاً كبيراً من هذه الحياة هو نتيجة أفعال أصدقائنا.
  • الصداقة قد تغير حياتك بشكل حرفي، ولكن عليك أن تبحث عن الأصدقاء الذين يلهمونك، ويطورونك ويدفعونك أن تكون شخص أفضل لتجاريهم.
  • ليس مطلوباً من الصداقة شيء، على الإطلاق، يكفي أن يكون الأصدقاء موجودين فقط، هذا وحده كفيل بأن يشعرنا بالسعادة والأمان.
  • في أحلك الأوقات يستطيع الأصدقاء أن يجعلوك تشعر بشكل أفضل، وقد يستطعيون أن يجعلوك تشعر بقمة السعادة، هذه هي قوة الصداقة.
  • الصديق هو العالم الذي اخترته أنت بنفسك، هو مزيج ما بين شخصيتين أنت وهو، فانظر حولك لترى إما أشياء تعرفها، وإما أشياء تحبها في هذا العالم.
  • الصحبة هي السور الذي يحمي قلوبنا من ظلم الدنيا وآلامها، للصحبة قوة تجعلنا نشعر بالأمان والاطمئنان دون حتى أن يبذل الأصدقاء جهداً.

قد يهمك:

أحاديث عن الصحبة الصالحة

جاء في السنّة النبويّة العديد من الأحاديث الشريفة التي تحثّ على اختيار الرفيق الصالح وتذكر صفاته، وتحذّر من اختيار رفيق السوء، ونذكر بعضها فيما يأتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلَّهِ مَلائِكَةً يَطُوفُونَ في الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أهْلَ الذِّكْرِ، فإذا وجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنادَوْا: هَلُمُّوا إلى حاجَتِكُمْ قالَ: فَيَحُفُّونَهُمْ بأَجْنِحَتِهِمْ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، قالَ: فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ -وهو أعْلَمُ منهمْ- ما يَقولُ عِبادِي؟ قالوا: يَقولونَ: يُسَبِّحُونَكَ ويُكَبِّرُونَكَ، ويَحْمَدُونَكَ ويُمَجِّدُونَكَ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (المَرْءُ على دِينِ خَليلِه، فَلْينظُرْ أحَدُكم مَن يُخالِلْ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تصاحبْ إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامَك إلا تقيٌّ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خيرُ الأصحابِ عند اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخير الجيرانِ عند اللهِ خيرُهم لجارِه).

آيات عن الصحبة الصالحة

جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات الكريمة التي تحثّ على مرافقة الرفيق الصالح، وتُحذّر من شر رفيق السوء، نذكر بعضها فيما يأتي:

  • قال -تعالى-: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ).
  • قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَكونوا مَعَ الصّادِقينَ).
  • قال -تعالى-: (وَاصبِر نَفسَكَ مَعَ الَّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ يُريدونَ وَجهَهُ وَلا تَعدُ عَيناكَ عَنهُم تُريدُ زينَةَ الحَياةِ الدُّنيا وَلا تُطِع مَن أَغفَلنا قَلبَهُ عَن ذِكرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمرُهُ فُرُطًا).
  • قال -تعالى-: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًايَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولً).
  • قال -تعالى-: (وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ).
  • قال -تعالى-: (وَالمُؤمِنونَ وَالمُؤمِناتُ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعضٍ يَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَيُؤتونَ الزَّكاةَ وَيُطيعونَ اللَّـهَ وَرَسولَهُ أُولـئِكَ سَيَرحَمُهُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ عَزيزٌ حَكيمٌ).

شعر عن الصحبة الصالحة

قال علي رضي الله عنه :

فلا تصحب أخا *** الجهل وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى *** حليمـاً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء *** إذا ما المرء ماشاه
و للشيء من الشيء *** مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب *** دليل حين يلقاه

وقال أبو تمام:

من لي بإنسان إذا أغضبته *** وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من *** أخلاقه وســكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطرفه *** وبقلبه ولعله أدري به

وقال آخر:

فإذا ظفرتَ بذي الوفـــ *** ــاء فحُط رحلكَ في رِحابهْ
فأخوك مَن إن غـاب عنـ *** ـك رعى ودادك في غيابهْ
وإذا أصابك ما يســوءُ *** رأى مصابكَ من مصابهْ
ونراه يَيْجَعُ إن شكوتَ *** كأن ما بك بعض ما بهْ

نماذج من الصحبة الصالحة

إليكم نماذج من الصحبة الصالحة:

  • يُروى عن القاضي يحيى بن أكثم ، أنه قال : كنت مع المأمون يومًا في بستان غصّ بالريحان ، فاجتزنا طرقه طريقًا ، وشققناه من أوله إلى آخره ، وكنت أنا مما يلي الشمس والمأمون مما يلي الظل فكان يجذبني لكي أتحول إلى الظل ، ويكون هو في الشمس ، فامتنع عن ذلك ، حتى بلغنا آخر البستان ، فلما رجعنا قال : يا يحيى ، والله لتكونن في مكاني ، ولأكونن في مكانك ، حتى آخذ نصيبي من الشمس كما أخذت نصيبك ، وتأخذ نصيبك من الظل كما أخذت نصيبي .فقلت : والله يا أمير المؤمنين ، لو قدرت أن أفديك بنفسي ، يوم الهول لفعلت ، فلم يزل بي حتى تحولت إلى الظل ، وتحول هو إلى الشمس ، ووضع يده على عاتقي ، وقال : بالله عليك إلا وضعت يدك على عاتقي ، مثل ما فعلت أنا ، فإنه لا خير في صحبة من لا ينصف ، وقد سمعت عن رسول الله صل الله عليه وسلم ، يقول : (لا يؤمن أحدكم ، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .
  • 2- مصاحبة الأخيار: يحكى أنه رأى غلام صغير صندوقًا ، عند والدته فشمه ، فصادفه ذا رائحة ذكية ، فقال لأمه : يا والدتي العزيزة ، إن هذا الصندوق من الخشب وأراه ذا رائحة ذكية جميلة ، وعهدي بالخشب ألا يوجد فيه مثل هذه الرائحة .فقالت له والدته : يا ولدي ، إني قد وضعت وردًا في هذا الصندوق ، فاكتسب منه الرائحة الذكية ، وهكذا يا عزيزي ، إذ صاحبت أهل الصدق والأمانة ، وخالطت ذوي العفة والصيانة ، فأنت تستفيد منهم الأخلاق الفاضلة ، والصفات الكاملة .فيا ولدي ، اصحب الأخيار وارغب فيهم ، وجانب الأشرار وابتعد عنهم ، تعش سالمًا والقول فيك جميل ، فنبينا محمد صل الله عليه وسلم ، أوصانا وقال : (لا تصاحب إلا مؤمنًا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي) ، فسمع كلامها وعمل به ، فكان من أهل الفضل والإحسان.

موضوع عن الصحبة الصالحة

الصحبة الصالحة من نعم الدنيا، بل أنها الطريق إلى الجنة، لما روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه شوهد وهو متكئًا على صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما.

  • وهو يقول: هكذا نحيا وهكذا نموت وهكذا ندخل الجنة والصحبة الصالحة تعين الشخص على المثابرة على تأدية العبادات والطاعات، والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بينما تجذب الصحبة السيئة الشخص إلى فعل المعاصي، وتقلل من همة الشخص على العبادة، كما أنّ الصديق الخيّر يعاون صديقه ويرشده إلى طريق الخير والصلاح.
  • الصحبة الصالحة تعين الشخص على المثابرة على تأدية العبادات والطاعات، والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بينما تجذب الصحبة السيئة الشخص إلى فعل المعاصي، وتقلل من همة الشخص على العبادة، كما أنّ الصديق الخيّر يعاون صديقه ويرشده إلى طريق الخير والصلاح.
  • أشار الله تعالى إلى أنّ الأخلاء معاً يوم القيامة، قال تعالى (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ * يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ) [الزخرف:67-68].
  • الصحبة الخيّرة تجتمع على ذِكر الله تعالى، فينزل الله تعالى رحمته ومغفرته على الجالسين، بينما يجتمع أفراد الصحبة السيئة على المحرمات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا