طرق علاج قشرة الشعر الدهني – لطالما كانت قشرة الشعر الذهني، من أكثر الأمور المزعجة خاصة عقب جميع المحاولات الفاشلة للتخلص منها.

قد تكون قشرة الرأس محرجة تمامًا ، ونفهم أنه قد يكون من الصعب التعامل معها أيضًا. خاصة في الأماكن العامة ، حيث لا  تمثل سيناريو ممتعًا للغاية.تعرف في هذا المقال على أهم العلاجات الجدرية.

علاجات جذرية لقشرة الشعر الدهني

علاج قشرة الشعر الدهني
  • صودا الخبز
  • خل التفاح
  • الحناء
  • بذور الحلبة
  • ثوم

ما هو السبب لقشرة الشعر الدهني

يشار إلى الحالة ، القشرة الدهنية ، في المجتمع الطبي باسم “التهاب الجلد الدهني”.

على الرغم من أنه لم يتم تحديد السبب الدقيق لهذه الحالة حتى الآن ، إلا أنه يمكن القول أن الفطريات الخميرة التي تسمى Malassezzia  ، تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.ويمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب.

في بعض الحالات ، تكون هذه الحالة وراثية. إذا استمرت المشكلة في عائلتك ، فمن المحتمل أن تعاني منها أيضًا.

إذا لم تكن تغسل شعرك بالشكل الكافي ، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم خلايا الجلد الميتة ، مما يؤدي إلى ظهور رقائق بيضاء على فروة رأسك.بالاضافة  قد يؤدي استخدام بعض منتجات العناية الشخصية إلى قشرة الرأس أيضًا.

طرق علاج قشرة الشعر الدهني

النظام الغذائي الخاص بك يلعب دورا رئيسيا في تشكيل القشرة. لذلك ، فإن التغيير في نظامك الغذائي ، بما في ذلك تناولك للكحول  قد يؤدي إلى هذه الحالة.

يمكن أن تلعب التغييرات الهرمونية دورًا أيضًا ، خاصةً إذا وقعت فريسة لهذا الشرط في سنوات المراهقة.

في حالة التعرض الى هذه الحالة ، قد تلاحظين رقائق زيتية بيضاء على فروة رأسك بالإضافة إلى حكة ثابتة. تميل هذه الرقائق إلى السقوط على كتفيك وتزداد الحالة سوءًا خاصةً خلال فصل الشتاء.

ومع ذلك ، يمكنك علاج هذا المشكل مباشرة  في منزلك. العلاجات بسيطة وخالية من المتاعب. إليك بعض منها:

#1 طرق علاج قشرة الشعر الدهني : صودا الخبز

طرق علاج قشرة الشعر الدهني - صودا الخبز

تعد صودا الخبز علاجا سريعا وسهلا للتخلص من قشرة الرأس، حيث تعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة والحد منها، وذلك بفضل خصائصها المضادة للفطريات.

وللحصول على أفضل النتائج، ضع صودا الخبز مباشرة على الشعر الرطب وقم بتدليكها في فروة رأسك، واتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمر في غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

#2 خل التفاح

طرق علاج قشرة الشعر الدهني - خل التفاح

يتميز خل التفاح بالعديد من الخصائص المكافحة للجراثيم والبكتيريا لذا يعتقد أنه أحد الحلول الطبيعية والفعالة في علاج قشرة الرأس.

ورغم عدم وجود دراسات مستفيضة تؤكد ذلك، إلا أن الاختبارات المعملية أكدت أن خل التفاح ومركباته يمكن أن تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات، وبالتالي تساعد في التخلص من القشرة.

إذا كنت ترغب في تجربة خل التفاح، أضف بضعة ملاعق منه إلى الشامبو أو قم بإضافته إلى أحد الزيوت العطرية الأخرى ثم رشه مباشرة على الشعر.

#3 طرق علاج قشرة الشعر الدهني : الحناء

طرق علاج قشرة الشعر الدهني - الحناء

تساعد على تليين شعرك وتجديده واستعادته لحيويته.وذلك من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إلى الحناء. دع هذا المعجون  طوال الليل.

ثم ، ضع هذا العجين على فروة رأسك في الصباح واتركه لمدة 2-3 ساعات. من تم اغسلي  شعرك بشكل جيد باستخدام شامبو ضد القشرة،يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الشهر تقريبًا.

#4 بذور الحلبة

طرق علاج قشرة الشعر الدهني - بذور الحلبة

 تحتوي بذور الحلبة على خواص معينة تساعد في محاربة مشكلة القشرة الزيتية. يمكنك الآن التخلص من قشرة الرأس الخاصة بك وذلك بفضل عجينة الحلبة المذهلة.ابدأ بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل. ثم قم بهرس بذور الحلبة حتى تتحول إلى عجينة. دع هذا الحل ينقع لمدة نصف ساعة.ضع العجينة على فروة رأسك واتركها لنصف ساعة. شطف باستخدام الشامبو.

#5 طرق علاج قشرة الشعر الدهني : الثوم

 الثوم

ربما هذا هو العنصر الأخير الذي قد يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في مكافحة قشرة الرأس ، ولكن بالتأكيد يمكن أن يساعد الثوم في حل معظم مشكلات قشرة الرأس. يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات مفيدة في مكافحة قشرة الرأس

ابدأ بسحق 2-3 رؤوس من الثوم النيئ وأضف عليها ملعقتين كبيرتين من الماء. ثم ، أضف ما يزيد  عن ملعقة كبيرة من العسل الخام إلى هذا الخليط.ضع هذا الخليط على فروة رأسك واتركه لفترة من الوقت. شطفه بشامبو.

#6 شامبو Pure derma

 شامبو Pure derma

هناك حل آخر للمساعدة في حل مشكلات قشرة الرأس ، وهو شامبو Pure derma.فهذا الشامبو ينظف شعرك تمامًا، كما أنه يغذي فروة رأسك الجافة.

قد يهمك : العناية بالشعر

#7 شامبو Ayuch

 شامبو Ayuch

يمكنك تجربة هذا الشامبو المصنوع من المكونات الطبيعية.إذا كنت تبحث عن حل  لمشاكل قشرة الرأس ، فهذا هو الشامبو المناسب بالنسبة لك،بالإضافة إلى ذلك ، يساعد هذا الشامبو على تحفيز نمو الشعر ويقوي شعرك أيضًا من جذوره.