يقدم لكم موقع إقرأ أجمل صيغة خطاب خطوبة ، و كيف تتقدم لخطبة فتاة لا تعرفها ، و ماذا يقول الرجل عند الخطبة ، و صيغة الخطبة الشرعية ، و خطوات التقدم للزواج ، و الرد بالموافقة على الزواج ، ماذا يقال عند الجاهة أو طلب خطبة العروس، هو من الامور التي تبحثين عنها لتعرفي اصول خطبة العروس من هنا اختارت لك في المقال التالي أجمل صيغة خطاب خطوبة ، تابعوها معنا.

صيغة خطاب خطوبة

يجدر بالذّكر في البداية أن الخِطبة في الإسلام لا تعد من العقود، فهي المرحلة التي تسبق العقد، وهي وعد بالزواج، لذا لا يترتب عليها الآثار وإن اقترنت بقراءة الفاتحة أو تبادل الهدايا، و فيما يلي تعرفوا معنا على أفضل صيغة خطاب خطوبة .

صيغة خطاب خطوبة
صيغة خطاب خطوبة
  • فرحك أنت وبس هاليوم بالذات أحس كل العالم يعيش في عيد الورد وقلوب الحبايب والآهات والناس من فرحك وسعدك مساعيد.
  • كل قلبٍ صار يخفق بدعاءٍ في السجود رب بارك ووفق واجعل الآتي سعود. نبضات قلبي تهتف بكل دعوات الخير والتوفيق لك يا أغلى حبيبة الف مبارك.
  • مع باقة ورد معطرة بأريج النرجس والياسمين نقدمها للخطيبين بمناسبة الخطوبة متمنين لهما خطوبة سعيدة ومباركة ألف مبارك.
  • طير الفرح غنا وبديارنا علا وبعـرسك عساك تتهنى مبارك للعروسين. يضرب الليل أطنابه ويفتح السهر أبـوابه احتفالاً بالخطوبة.
  • نبعث لكم أحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة متمنين لكما خطوبة سعـيدة وحياة مليئة بالأفراح وعقبال الفرحة الكبرى ودخولكم القفص الذهبي.
  • بأجمل المشاعر القلبية الصادقة وبكل ألوان الاحترام والتقدير أتقدم إليك بأعذب تهنئة بمناسبة خطوبتك ألف مبارك الخطوبة.

قد يهمك :

كيف تتقدم لخطبة فتاة لا تعرفها

الكثير من الأسئلة تدور في رأس الشباب عند اتخاذ خطوة التقدم لفتاة، وأهم ما يفكر بيه هو أن يظهر بالشكل النمطي والتقليدي دون أي “افتكاسات”، وبنفس الطريقة التي خطب به والده والدته، حتى لا يتهم أنه يضرب بالتقاليد عرض الحائط، وهذه النقاط المختصرة سنتعرف على كيف تتقدم لخطبة فتاة لا تعرفها ؟

كيف تتقدم لخطبة فتاة لا تعرفها
كيف تتقدم لخطبة فتاة لا تعرفها
  • لا تتسرع في الحكم واجلس مع نفسك وتحدث مع المقربين لك عما شعرت به وجمعته من معلومات عنها ثم قرر.
  • اجمع بعض المعلومات عنها حتى تعرف كيف ستتعامل معها عند مقابلتك لها.
  • اسألها هل تُفضل الزواج التقليدي أم عن حب فقد تكون جلستك معها بضغط من ذويها وهي العلاقة التي لا يُفضل الاستمرار بها.
  • بطبيعة الحال ستشعر هي الأخرى بالتوتر حاول تقليل الأمر لها فهذا سيشعرها أيضاً بالأمان ، و اسألها عن رؤيتها لمستقبلها وكيف ترى نفسها كزوجه.

ماذا يقول الرجل عند الخطبة

فترة الخطوبة مهمة للتعرف على الخطوط العريضة لشخصية الآخر، وعلى أولويات حياتهما معا، وهذا يعتمد على ذكاء الطرفين ونوعية الأسئلة المطروحة ، فماذا يقول الرجل عند الخطبة ؟

ماذا يقول الرجل عند الخطبة
ماذا يقول الرجل عند الخطبة
  • إذا أعجبتك الفتاة فبها ونعمتْ، وإن كانت الأخرى فليس من الضروري أن يستعجل في الرد، بل يتفكر، ثم يرد على أهلها بردٍّ جميل، فمن حقه أن يرفض ومن حقه أن يقبل، لكن ليس من حقه أن يُسيء الأدب، وليس من حقه أن يمتنع عن الرد، لكن لا بد أن يقول: (نسأل الله أن يسهل عليها، ولعل الخير في غيري، ونسأل الله أن يهيأ لكم من هو أفضل مني) ونحو ذلك من الكلمات الجميلة التي فيها اعتذار وفيها دعاء للفتاة وأهلها.
  • واعلم أن المداعبة أمر مهم، والإنسان ينبغي أن يبدأ بها، ولا يُقبل على المعاشرة حتى تتهيأ العروس لذلك، إعمالاً بقوله تعالى: {وقدِّموا لأنفسكم} أي من التقبيل والملامسات الحانية والملاعبة، والتهيئة واضحة عند ذلك، وهذا مما يسهل مهمة الرجل ونجاح تلك الليلة التي لها ما بعدها في حياة الزوجين.
  • أما بالنسبة للأوضاع فهي إما أن تكون الزوجة على ظهرها، وأن تدفع باتجاهه، وأن تساعده في أداء هذه المهمة بنجاح، وهذا لا يحدث إلا بعد الاطمئنان وبعد التهيئة وبعد المداعبة التي أشرنا إليها.

صيغة الخطبة الشرعية

صيغة الخطبة الشرعية
صيغة الخطبة الشرعية
  • المتعارف عليه أن الخطبة هي التماس الزواج، بألفاظ مخصوصة، وقد تكون بألفاظ صريحة تدل على الرغبة في الزواج، أو قد تكون بالتعريض، والتعريض هو قول ألفاظ لا تخص الزواج، ولكن يُقصد من ورائها الرغبة في الزواج.
  • و الخطبة الشرعية ماهي إلا وعدٌ بالزواج من الخاطب لمخطوبته، حيث لا يترتب عليها ما يترتب على الزواج من أحكام، فيبقى الخاطبان غريبان عن بعضهما، فلا يحل بينهما ما يحل بين الزوج وزوجته، لذا اهتم الإسلام بوضع حدود للخطبة لما يترتب عن التفريط فيها ضياع الكثير من الحقوق للطرفين.
  • كما اشترط بعض العلماء وجود صيغة دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح ومعنى الإيجاب: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزواج ومعنى القبول: رضا الزوجة بصفة تدل على ذلك أو العكس كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضي بك زوجاً فيقول الرجل وأنا قبلت. وشط بعض العلماء فجعل العربية شرط في الصيغة وأن الزواج لا يعقد إلا باللغة العربية.
  • وشبهتهم في هذا أنه عبادة فاشترط ما ليس في كتاب الله فالزواج معاملة فيجوز عقده بالعربية وغيرها وكذلك هو عقد اختياري فيجوز بكل ما تتم به العقود وما يدل على الرضا بالزواج وكل لفظ يدل على الزواج الشرعي ويحصل به إيجاب وقبول بين طرفي العقد فإنه يعتبر صيغة صحيحة لأن يعقد العقد بها.

خطوات التقدم للزواج

صاحب كثير من الشباب شعور بالتردد والقلق عند الذهاب لخطبة شريكة الحياة المستقبلية، فالزيارة الأولى لمنزل العروس من أهم الأسباب التي تدفع الأهل للقبول أو رفض الزواج ، و فيما يلي نستعرض لكم بعض خطوات التقدم للزواج :

خطوات التقدم للزواج
خطوات التقدم للزواج
  • من المفترض أن الهدف من هذه الزيارة واضح لجميع الأطراف لذا لا يجب قضاء كثير من الوقت دون الحديث مباشرة فى أمر الزواج ويكفى القليل من الوقت لتناول عصير مرطب وتبادل أطراف الحديث فى أى مواضيع عامة لكسر رهبة اللحظات الأولى.
  • تواجد الأب والأم بصحبة الأبناء ليس لاستكمال الشكل الاجتماعى أو لتوضيح موافقتهما ومباركتهما للزيجة وإنما يجب على الأب أن يبدأ بالحديث عن رغبته فى طلب يد العروس لابنه.
  • التقدم لأول مرة لا يتطلب تواجد العديد من أفراد الأسرة، أى على العريس أن يصطحب والديه فقط لا غير وفى حالة أى زيادة يمكن اصطحاب أخ أو أخت العريس لكن دون أزواج أحد منهم، ونفس الشىء بالنسبة لأسرة العروس لا يجب ألا يكون حاضرا إلا أهل البيت فقط.
  • كلام الأب لا يعنى أبدا ضعف شخصية الابن أو أن والده هو المتحكم، فحتى لو كان العريس معتمدا على نفسه تماما ماديا وسوف يتكفل بجميع مسئولياته فى إتمام الزواج إلا أن احترام الأب وإعطائه مكانته المناسبة أمر يجب أن يحسب له من قبل أسرة العروس.
  • إذا كانت أسرة العروس قد أخذت وقتها من قبل فى دراسة عرض الزواج فيمكن للأب الحديث عن ما يجده مناسبا من مهر والتزامات مادية من قبل العريس، أما إذا كان سيحتاج بعض الوقت فيجب إرجاء الحديث فى الأمور المادية إلى ما بعد الموافقة.

الرد بالموافقة على الزواج

الرد بالموافقة على الزواج
الرد بالموافقة على الزواج
  • اذا طلب أهل العريس يد فتاه من اهلها، فبعد سؤال والد العريس زواج ابنته من والد العروسة، فعلي والد العروسة ان يراجع ابنته اولا ليتأكد من مافقتها علي هذه الزيجة وهو ركن اساسي من اركان إتمام الزواج.
  • بعدها فإن رأي من العريس واهله خير فعليه بالموافقة علي الفور ويكون رده: يشرفنا ان تتقدم لإبنتنا وردنا هو الموافقة.
  • لا بد من الراحة المبدئية تجاه الرجل؟ فنقول: لا تشترط الراحة المبدئية، فلرب رجل نفرت منه المرأة لأول وهلة وكرهت الزواج به، فإذا تكرر منهما اللقاء ودار بينهما الحديث بالضوابط الشرعية استراحت إليه وقبلته واغتبطت به.
  • والخلاصة أنه لا ينبغي لأختك أن تتسرع في رد الخطاب، بل عليها أن تتروى، وأن تكرر الاستخارة والاستشارة وألا تعول على أول انطباع، ولكن في الوقت نفسه لا يجوز لكم أن تجبروها على الزواج ممن لا تريد؛ إذ لها الحق في اختيار زوجها.