يعرض لكم موقع إقرأ شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، و معنى ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، و أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ تدبر، و خواطر إلا بذكر الله تطمئن القلوب ، و الا بذكر الله تطمئن القلوب صباح الخير، ذكر الله هو ذكر لذة لا يشعر بها إلّا من ذاقها وجعلها عادة من عاداته اليومية، فيأخذ عليها الأجر والثواب من الله، ويعتبر حب الله من أجمل أنواع الحب، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب فتابعونا.

شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب

علينا دائماً أن نذكر الله بجميع الظروف والأحداث، في السراء والضراء، والعسر والفرج؛ فهو المغني والكافي عن جميع البشر والمخاليق، وعلينا أن نجعل رضا الله بين عينينا لنسعد في الدنيا والآخرة إليكم فيما يلي شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب
شعر ألا بذكر الله تطمئن القلوب

طَــمِّــنْ لِــقَـلْـبِـكَ ذِكـر اللهِ تُـسْـعِـدُهُ
تَـقْـوى الـقُـلوب بِـذِكْـرِ اللهِ مَرْتَـعُهَا
الحَرْف عَشْرَاً رَصِيداً سَوفَ تَكْنِزُهُ
ذِكْـرٌ جَـلـيـلُ هُـوَ الـقُـرآنُ أسْـعَـدُهَا
لا تَــغْــفَــلَـنَّ فَــذِكْــر اللهِ مَــؤْنِـسهُ
إمْـلأْ حَـيـاتَـكَ بِـالأذْكـارِ تَـعْــمُـرُهَـا
فِـيـهِ التَّخَلُّص مِنْ خَوْفٍ ومِنْ قَلَقٍ
تُـثْرِي الدِّماغُ وفِيهِ النَّفْسُ تُسْعِدُهَا
تَخْـفَـي الهُـمُومُ فَـلا غَـمّ ولا حَـزَن
يـبـدَّلُ الـحـالُ والأفْـراحُ تَـغْـمُـرُهَـا
فَـلْـتَـذْكُـرُ اللهَ كَـيْ تَـجْـنِـي مَـوَدَّتُـهُ
لا تَـنْسَـوُ اللهَ يَـنْـسـاكُـمْ فَـيُـهْـلِكُها
يَـبْقَى التَّفائُـل والبُشْرى وَقَدْ مَلَأَتْ
كَمَّاً مِنَ الأجْرِ يَوم العَرْضِ تَكْنِزُهَا

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت أن السلامة فيها ترك مـا فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
كم من مدائن في الأفاق قد بنيت أمست خراباً وأفنى الموت أهليها
إن المكارم أخلاق مطهــرة الدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها والصبر تاسعها واللين باقيها
لا تركنن إلى الدنيا وما فيها فالموت لا شك يفنينا ويفنيها
واعمل لدار غداً رضوان خازنها والجار أحمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن مصفي ومن عسل ….. والخمر يجري رحيقا في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفة ….. تسبح الله جهرا في مغانيها
فمن يشتري الدار بالفردوس يعمرها ….. بركعة في ظلام الليل يحيها
أو سد جوعه مسكين بشبعته ….. في يوم مسغبة عم الغلا فيها
والناس كالحب والدنيا رحى نصبت ….. للعالمين وكف الموت يلهيها
فلا الاقامة تنجي النفس من تلف ….. ولا الفرار من الاحداث ينجيها
افنى القرون وافنى كل ذي عمر ….. كذلك الموت يفني كل ما فيها
نلهو ونامل امالا نسر بها ….. شريعة الموت تطوينا وتطويها
فاغرس اصول التقى ما دمت مقتدرا … واعلم بانك بعد الموت لاقيها

بذكر الله ترتاح القلوب وتنزاح المتاعب والكروب
وتنزل رحمة الغفار غيثاً بهيّاً تمحي المعاصي والذنوب
وتنفتح البصائر بعد غي فتنكشف الغياهب والغيوب
ويعني ظلم من ظلموا وتشفى جراح في الفؤاد لها ندوب
وتطوى ذكريات كالحات له في الصدر إن نشرت نعيب
لتزهر بعدها في القلب حال يساوى بالغريب لها غريب
ولا يبقَ سوى شوق ووجد بروح في هوى الباري تذوب
أيا ربي أتيتك بعد عمر أضلتني به عنك الدروب
وغرتني الأماني وهي وهم تخادعنا به الدنيا اللعوب
فحرر من حبائلها فؤاداً أسيراً عن غوايته يتوب
فؤاد ماله عما أرادت به الأقدار من أزل الهروب
فأنتَ الملهم الهادي لنور ومن تضلل فليس له نصيب
تقدر ما تشاء لنا وعنا فترشد أو تضل به قلوب
فقدر في الخواتم لي متاباً إليك ولا تدع أملي يخي
فأنتَ المستجيب لكل داعٍ وأنتَ لمن دعاك له قريب
ورحمتك العظيمة لا تداني وعفوك واسع سمح رحيب
تضاءلت جنبه كل المعاصي وتصغر عنده منا الذنوب

قد يهمك :

معنى ألا بذكر الله تطمئن القلوب

قال الله سبحانه وتعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). الله سبحانه وتعالى ذكر أن من صفات المؤمنين أنهم إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون. هذا من صفات المؤمنين.

معنى ألا بذكر الله تطمئن القلوب
معنى ألا بذكر الله تطمئن القلوب
  • ﴿تَطْمَئِنُّ﴾: أي تسكن وتنشرح، وتنقشع عنها المخاوف، وتزول عنها الأكدار، وتنجو من الأقذار، وتطيب، وتلتذ، وتبتهج؛ كل هذا نصيب قلوب أولياء الله المؤمنين به، فعلى قدر ما يحقق العبد من خصال الإنابة وأوصاف الإيمان يتحقق له من هذا الخبر الإلهي ما تسعد به نفسه، وتسكن به مخاوفه، وينقشع عنه كل ما يؤلمه، فإن أصل السعادة ومبدأها هو صلاح القلب وسعادته، واستقامته وطمأنينته.
  • أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ﴾ [الْأَنْفَالِ: 2]، فَكَيْفَ تَكُونُ الطُّمَأْنِينَةُ وَالْوَجَلُ فِي حَالَةٍ وَاحِدَةٍ؟ قِيلَ: الْوَجَلُ عِنْدَ ذِكْرِ الْوَعِيدِ وَالْعِقَابِ وَالطُّمَأْنِينَةُ عِنْدَ ذِكْرِ الْوَعْدِ وَالثَّوَابِ، فَالْقُلُوبُ تَوْجَلُ إِذَا ذَكَرَتْ عَدْلَ اللَّهِ وَشِدَّةَ حِسَابِهِ، وَتَطْمَئِنُّ إِذَا ذكرت فضل الله وكرمه.
  • فإذا اطمأن القلب سعد الإنسان، واطمأن قلبه، وابتهجت سريرته، وانطلق في مسيرته إلى ربه جل في علاه، سعد في الدنيا وفي الآخرة؛ ولذلك بعد أن ذكر الله تعالى هذه الصفات: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ﴾ عاد إلى تقرير أثر الذِّكر في القلوب، فقال: ﴿أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ .
  • فاطمئني يا قلوب بذكر علام الغيوب ولتخضعي في النداء في الشروق وفي الغروب ولتسلكي خير الدروب ولتذكري رب السماء ذكراً كثيراً في الرخاء لتسلمي هول الخطوب وما أصابك من بلاء ففيه تكفير الذنوب ولتحذري درب الشقاء ففيه والله العناء ولتستري كل العيوب لا تبالي حينما تبكي العيون على الذنوب أما علمت بأنه ثمار ذكرك للرحيم ( ضياء قلبٍ .. وسعة عيشٍ .. وتفريجٍ للكروب ..) وبه الدواء لكل داء وبه شفاء للسقيم وهو السبيل إلى النجاة وهو الطريق المستقيم وإشتري الجنات بالذكر العظيم .

أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ تدبر

الإعجاز النفسي في قوله تعالى.﴿الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ سورة الرعد 28 ، أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ تدبر.

أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ تدبر
أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ تدبر
  • كثير منا يغفل عن أسرار ذكر الله، والله تعالى يقول: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد :28] فقد ربط الله تعالى بين اطمئنان القلب واستقرار عمله وبين ذكر الله.
  • إن معظم أمراض العصر تتعلق بالقلب لأنه العضو الأكثر تعرضاً للإجهادات وبخاصة أننا نعيش في عصر التكنولوجيا الرقمية، ولذلك معظم الأبحاث العلمية تسعى لتنظيم عمل القلب واستقرار عمله ولكن هذه الأبحاث تجري بعيداً عن تعاليم الإسلام وبالتالي لا تحصد أي نتائج تذكر.
  • الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أي: ويهدي الله الذين آمنوا وتسكُنُ قُلوبُهم، ويزولُ قَلقُها واضطِرابُها بذِكرِ اللهِ تعالى، ومِن ذِكرِه: القُرآنُ . أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. أي: ألا بذِكرِ اللهِ تَسكُنُ قُلوبُ المؤمنينَ، ويزولُ عنها قلَقُها واضطِرابُها، وحَريٌّ بها ألَّا تَطمئِنَّ لشَيءٍ سِوى ذِكرِه سُبحانَه.
  • والسر الذي نريد أن نتعرف عليه هو أن ذكر الله تعالى بأكبر عدد ممكن من المرات يمنحك قوة واطمئنان في عمل القلب، وشفاء من معظم الأمراض التي سببها القلب ، قدرة أفضل على التنفس وتخفيف الإجهادات عن أعضاء جسدك وبخاصة الدماغ.
  • المساعدة على النوم لمن يعاني من اضطرابات النوم ، زيادة الثقة بالنفس ومزيد من السعادة ، التخلص من الاضطرابات النفسية لمن يعاني من مشاكل نفسية.
  • التخلص من هموم الحياة والغم والحزن وإبدال مكانها فرحاً برحمة الله تعالى ، التفاؤل والاستبشار والأمل الكبير الذي يملأ حياتك لما ستجده في الآخرة من الأجر والثواب.

خواطر إلا بذكر الله تطمئن القلوب

سعادة الإنسان في هذه الحياة في اطمئنان قلبه ، وراحة باله ، واستقرار خواطره ، وقد أرشد الله عباده في كلمة موجزة حكيمة إلى الوسيلة التي تحقق لهم هذه السعادة فقال جل ثناؤه ، وهو أصدق القائلين : { أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } ، اليكم بعض خواطر إلا بذكر الله تطمئن القلوب.

خواطر إلا بذكر الله تطمئن القلوب
خواطر إلا بذكر الله تطمئن القلوب
  • اللهم املأ وجوهنا منك حياءً، واملأ قلوبنا منك وجلاً، واسكن في نفوسنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك وما تذلّل به جوارحنا لطاعتك يا الله.
  • سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلّا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجل قلبه معلَّق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.
  • عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإياكم وذكر الناس فإنّه داء.
  • أسألك يا رب باسمك الأعظم وبصفاتك العليا أن تفرش لأختي درباً من نور، وتجعل وجهها دائماً مسروراً، وتملأ قلبها بذكرك يا غفور، وتجعل لها الصراط سهلاً للعبور، وتجعلها في الجنّة من الحور، اللهم آمين.
  • ذكر الله عند أمره و نهيه خير من الذكر باللسان. القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى.
  • إنّ الله يعلم القلب النقيّ، ويسمع الصوت الخفيّ، فإذا قلت يا رب فإما أن يلبّي لك النداء أو يدفع عنك البلاء أو يكتب لك أجراً في الخفاء.
  • تفقد الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة والقرآن والذكر، فإن وجدت ذلك فامضِ وأبشر، وإلّا فاعلم أنّ بابك مغلق فعالج فتحه.
  • الذكر حياة القلب وسبيل لانشراح الصدر بل به تجلى الكروب وتزول الهموم وتطرد الشياطين ولكن لا ينبغي الذكر باللسان مع غفلة القلب وهذه الكلمات تبين منزلة الذكر من العبادات وفائدته للذاكرين. لقد حث الدين الحنيف على أن يتصل الإنسان بربه ليحيي ضميره وتزكو نفسه ويتطهر قلبه ويستمد منه العون والتوفيق

الا بذكر الله تطمئن القلوب صباح الخير

اليكم أقوى عبارات الا بذكر الله تطمئن القلوب صباح الخير:

الا بذكر الله تطمئن القلوب صباح الخير
الا بذكر الله تطمئن القلوب صباح الخير
  • صباح الرضا والطمأنينة لكل نفس بدأت يومها بذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
  • اللهُمّ نسألك في هذا الصباح أن تجعل لنا نصيباً من سعة الرزق، وتيسير الأحوال، وقضاء الحوائج، واستجابة الدعاء، ورحمتك ومغفرتك وعفوك، صباحكم خير وبركة.
  • اللهم بك أصبحنا، وعليك توكلنا، وأنت خير الحافظين، صباحكم حفظ من الله سبحانه وتعالى.
  • يا رب في هذا الصباح، أسعد قلوبًا أحببتها فيك صباحكم رضا وتيسير من الله.
  • المحبة في الله نعمة من الله، والتواصل مع الأحبة أنس ومسرة، هم للعين قُرة، فسلام على من دام في القلب ذكراهم، وإن غابوا عن العين قلنا يا رب احفظهم وارعاهم، صباحكم ورد وياسمين.
  • وهل أخبرتكم أن صباحي بكم أجمل، ويكتمل بخير ومغفرة من الله سبحانه وتعالى.
  • صباح معطّر بالأشواق، ينثر عبيره على الأحباب، وينعش القلب الخفّاق بذكر الله، لو أقدر أخبّيه جوّا الأهداب.
  • عطّر الله صباحكم بالرضا، وألبسكم ثوب المغفرة، وأسكنكم جنة عرضها السماوات والأرض.
  • الصباح درب الجنة، وعصفور يغرد، ورائحة الورد المعطرة، أتمناها لكل أحبابي، فيارب اجعلنا ممن يتمتعون بجنتك، ويتنعمون بروح وريحان نعيمها.
  • صباحكم راحة بال، وقبول للأعمال، وصلاح للحال ودوام الصحة وراحة البال باذن الرحمان.
  • ما أجمل الصّباح حين يبدأ بذكر الله، أصبحنا وأصبح الملك لله، صباح يخطف من الشّمس ضياه، وأمل يمحو ألم القلب وعناه، اتركوا نسمات الصّباح الجميلة تخاطبكم، لتصبّحكم بالخير والتّفاؤل.