يقدم لكم موقع إقرأ أقوى شركات الاتصالات في السعودية ، و أرقام شركات الاتصالات في السعودية ، و شركات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية ، و شركات الاتصالات في مصر ، و أسماء شركات الاتصالات في العالم ، رغم التواجد الكبير للانترنت واستخدامه في كافة مجالات حياتنا، إلا أن الاعتماد على شركات الاتصالات يبقى ضرورياً في حياتنا اليومية، ونتيجة وجود عدد كبير من مستخدمي خدمات الاتصال، فإن وجود تنوع كبير في شركات الاتصالات والخدمات التي تقدمها يعتبر أمراً ضرورياً لتغطية احتياجات السوق من الخدمات المطلوبة، وفي هذا المقال سنتناول أهم شركات الاتصالات في السعودية .

شركات الاتصالات في السعودية

تتواجد العديد من الشركات الكبرى العاملة في مجال الاتصالات بداخل المملكة، والتي أصبحت تسيطر على السوق السعودي بشكل كامل، وجاءت اشركات الاتصالات في السعودية كالتالي :

شركات الاتصالات في السعودية
شركات الاتصالات في السعودية

شركة زين السعودية :

  • تُعتبر من الشركات المساهمة والرائدة داخل منطقة الشرق الأوسط في مجال الاتصالات، وقد تم إنشاؤها عام ٢٠٠٨ م في شهر أغسطس ويعرف عنها الآتي: تمتلك أكثر من ستة آلاف موظف. استمرت الشركة في الخسارة لمدة ٩ أعوام متعاقبة، وفي النهاية استطاعت إحراز أول نجاح لها في سنة ٢٠١٧ م بأرباح بلغت ٤٥ مليون ريال.
  • تجاوزت الديون المتراكمة عليها ١٦ مليار ريال. تم تجديد خدماتها ١٥ سنة إضافية بمبلغ ٤٣٣ مليون ريال بشرط أن تأخذ الدولة ٥٪ من أرباحها. تُقدم العديد من الخدمات مثل SMS و MMS وخدمة 3G و4G و 5G بالإضافة إلى الكثير من الألعاب والنغمات. تقع في مدينة الرياض والشعار الرسمي “عالم جميل”.

شركة موبايلي :

  • تُعرف أيضًا بشركة اتصالات تم إنشائها عام ٢٠٠٤ م وحصلت على رُخْصَةُ الْمَحْمُولِ الثَّانِيَةُ في السعودية، برصيد يصل إلى ٥ مليار ريال سعودي، ومن أهم ما يُميزها ما يلي:
  • تسهم فيها شركة الإمارات للاتصالات بنسبة ٢٧٪ و١١٪ للتأمينات الاجتماعية. تم استخدام هذه الخدمة شهر مايو ٢٠٠٥ م وبعد فترة تقل عن ٣ أشهر اشترك فيها أكثر من مليون شخص. قالت عنها المنظمة الدولية الخاصة بصناعة الهاتف المتحرك، أنها تُعد من أكبر الشركات تطورًا وازْدهارًا في كافة مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أصبحت تمتلك شركة زاجل للإنترنت.
  • تتميز بتوفير باقة إنترنت Unlimited خلال التجوال الدولي. تستحوذ على أضخم هيئة مراكز بيانات على مستوى المنطقة وفرت خدمة البلاك بيري في السعودية واحتلت المركز الأول في ذلك، إضافةً إلى كونها أول من قدمت الإنترنت لهاتف Blackberry.
  • نافست باقي الشركات وابتكرت خدمة MMS أي “الرسائل متعددة الوسائط”. تتبع شركة NCBS، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض. بلغت قيمة صافي أرباحها ٣٥.٤ مليون ريال وذلك عام ٢٠١٦ م.

شركة STC السعودية :

  • ظهرت في ٢١ أبريل عام ١٩٩٨ م كمؤسسة مُساهمة وتُعد الْمُشَغِّلُ الأول لخدمات الِاتِّصَالَات في المملكة العربية السعودية، وتمتاز بما يلي تمتلك الصناديق الخاصة بالاستثمار 70% من أسهمها، بينما تُمثل الأسهم المجانية بها حوالي 16.23%.
  • أما مؤسسة التأمين الاجتماعي يمثل 7% من الأسهم، إلى جانب المؤسسات الخاصة بالتقاعد العام والتي تُمثل 6.77% من أسهمها.
  • استطاعت الشركة الاستحواذ على نسبة تُقدر ب 25% من أسهم مجموعة أكسيس بماليزيا، بمقابل مادي يبلغ ثلاثة مليار دولار أمريكي، مما أدى إلى توسيع نطاق أعمالها خارج البلاد.
  • لديها ماستر كارد تُسمى “سوا” وتُعد مشهورة جِدًّا. تمتلك قنوات خاصة بها بالإضافة إلى تطبيق MY STC. تُعد أول من أدخل تقنية الجيل الخامس 5G في الدولة.

شركة اتحاد عذيب للاتصالات :

  • تُعد الشركة الثانية في مجالها التي تنال تَرْخِيصٌ من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لتشييد خدمات الثابت للهاتف بالسعودية، وتتميز بالتالي تُساهم فيها شركة بذار التجارية بنسبة ١٦.١٪ من الأسهم، أما مؤسسة بتلكو البحرين بمعدل ١٥٪، ١٣.٧٪ لشركة مجموعة النهلة.
  • تأسست يوم ١٠ مارس لعام ٢٠٠٧ م. ابتكرت خدمة حجز الأرقام والتي تُتيح للعميل اختيار رقم محمول فريد يبدأ بـ ٠٨١١١. تم إجراء تعاون بينها وبين شركة موبايلي صالح لمدة ٩٠ يوم. شعار الشركة جو GO وتقع في العاصمة السعودية.

قد يهمك :

أرقام شركات الاتصالات في السعودية

مفتاح المملكة العربية السعودية الدولي هو +966، ويبلغ عدد الشركات المقدمة لخدمات الهاتف المحمول في المملكة 7 شركات مذكورة أدناه.

  • شركة موبايلي Mobily : تأسست في 14 ديسمبر 2004 وتبدأ أرقام المشتركين فيها بالرقم 054 أو 056.
  • شركة الاتصالات السعودية Saudi Telecom Company(STC): تعرف اختصارًا بـ STC، وهي الشركة الأولى للاتصالات في المملكة العربية السعودية. وتبدأ أرقام المشتركين فيها بالرقم 050 أو 053 أو 055.
  • ليبارا وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة ليبارا العالمية التي تأسست في لندن عام 2002. وتبدأ أرقام المشتركين بالرقم 057.
  • زين السعودية: تم الترخيص لها في عام 2007 وبدأت بالعمل فعليا في شهر أب عام 2008 وجميع المشتركين في شركة زين السعودية تبدأ أرقامهم بالرقم 058.
  • مجموعة زين: تأسست عام 1086 لتقديم خدمات الهاتف في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتعمل الأن في 21 دولة وأرقام المشتركين فيها داخل المملكة على الشكل 059.
  • شركة فيرجن موبايل السعودية: احدى شركات مجموعة فيرجن العالمية وهي حديثة في المملكة العربية السعودية حيث حصلت على الترخيص عام 2013. وتبدأ أرقام المشتركين في شركة فيرجن بالرقم 057.
  • شركة اتحاد عذيب للاتصالات GO: تم الترخيص لها في 10/2/2007 وهي شركة متخصصة فقط بتوفير خدمات الأنترنت في الهواتف المحمولة وجميع الأرقام في شركة GO تكون على الشكل 08111.

شركات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية

أسماء شركات الاتصالات في السعودية والتي تعمل على تقديم كافة خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لجميع المواطنين والمقيمين بداخل المملكة، كما أصبحت تمتلك العديد من الفروع في عدد من الدول العربية والعالمية، ومن خلال السطور التالية سسنوضح لكم شركات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية.

  • ويبرو الرياض، السعودية حجم الشركة اكثر من 10000 موظف الصناعة خدمات تقنية المعلومات ويبرو Wipro هي شركة هندية متعددة الجنسيات تقدم تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات التجارة، وهي من اهم الشركات العالمية في تقنية المعلومات، يقع مقر الشركة الرئيسي في الهند.
  • أوراكل الرياض، السعودية حجم الشركة اكثر من 10000 موظف الصناعة ، خدمات تقنية المعلومات وقواعد البيانات اوراكل Oracle تعتبر من اهم شركات تقنية المعلومات في العالم، وتتواجد في اكثر من 175 دولة، وهي من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا وتقنيات المعلومات.
  • ساب إس أي الرياض، السعودية حجم الشركة: اكثر من 10000 موظف الصناعة: خدمات البرمجيات ساب إس اي SAP من اكبر الشركات البرمجية في العالم، وهي تعتبر ثالث اكبر شركة برمجية، تقع في المانيا، تساعد شركة ساب إس اي الشركات بكل الاشكال والصناعات ان تعمل بشكل افضل.
  • مؤسسة هيوليت باكارد الرياض، السعودية حجم الشركة: اكثر من 10000 موظف الصناعة: خدمات البرمجيات وحل الشبكات مؤسسة هيوليت باكارد (Hewlett Packard Enterprise) هي شركة امريكية متعددة الجنسيات لتكنولوجيا المعلومات مقرها الرئيسي في كاليفورنيا، تساعد مؤسسة هيوليت باكارد على تحسين طريقة حياة الناس ومعيشتهم.
  • مايكروسوفت الرياض، السعودية حجم الشركة: اكثر من 10000 موظف الصناعة: خدمات البرمجيات هدف شركة مايكروسوفت Microsoft هو تغيير العالم من حولها، مايكروسوفت هي مثالي للاشخاص الذين يملكون شغف في العمل ورغبة في احداث تأثير في العالم.
  • سيسكو سيستمز الموقع: الرياض، السعودية حجم الشركة: اكثر من 10000 موظف الصناعة: خدمات البرمجيات شعار سيسكو سيستمز Cisco Systems ان كل شخص فيها مميز، لكن الاشخاص الذين يعملون فيها يتمتعوا بموهبة للعمل كفريق واحداث الفرق، وهذا ما يقومون به، حيث يقومون بإحراز نجاحات كبيرة في مجال التكنولوجيا وتطوير وتصنيع معدات الاتصال السلكية واللاسلكية وبيع البرامج واجهزة الشبكات، شركة سيسكو سيستمز هي شركة تكنولوجية امريكية متعددة الجنسيات.
  • شركة أبل Apple الغنية عن التعريف هي شركة امريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسي في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا، تعمل على تصميم البرامج والالكترونيات، وهي تضم طاقم من الموظفين القادرين على الابتكار والتفكير بكل ما هو ممكن وجديد وعصري.
  • هانيويل الرياض، السعودية حجم الشركة: اكثر من 10000 موظف الصناعة: خدمات البرمجيات هانيويل (Honeywell) شركة امريكية من اكبر الشركات الامريكية في مجال التقنية والمعلومات، وهي مدرجة في قائمة Fortune 100 التي تبتكر وتصنع تقنيات لمواجهة التحديات الصعبة المرتبطة بالاتجاهات العالمية الكبرى مثل السلامة والأمن والطاقة، مع ما يقرب من 110.000 موظف حول العالم.

شركات الاتصالات في مصر

يوجد في مصر أربعة شركات خاصة باتصالات الهاتف المحمول وهنا سنوضحها لكم كل واحدة على حدا :

  • شركة اتصالات فودافون: هي ثاني مشغل اتصالات للهاتف المحمول وواحدة من شركات فودافون جروب بي ال سي التي تم تأسيسها في عام 1988 ومقرها الرئيسي في القاهرة.
  • شركة وى للاتصالات: هي شركة مساهمة مصرية مختصة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات. بالإضافة لكونها تعد أول مشغل متكامل خاص بالاتصالات المصرية مع العلم أن هذه الشركة تأسست مع إنشاء أول خط تلغراف في مصر لتقديم خدمات الهاتف الثابت، بينما مقرها الرئيسي فهو في القاهرة.
  • شركة اتصالات اورانج: هي أول شركة اتصالات تقدم خدمات الهاتف المحمول في مصر وللشرق الأوسط. والتي كانت سابقًا تحت اسم موبينيل. بالإضافة كونها حصلت على شهادة الإيزو، ومقرها الرئيس في القاهرة.
  • كذلك شركة اتصالات مصر: تعد ثالث مشغل اتصالات لخدمة الهاتف المحمول في مصر وهي امتداد لشركة اتصالات الإمارات ويقع مقرها الرئيسي في القاهرة و تم تأسيسها في عام (2006). مع العلم أنها أول شركة تعلن عن أول خدمة للجيل الثالث في مصر.

أسماء شركات الاتصالات في العالم

تحتوي القائمة الآتية على أكبر أسماء شركات الاتصالات في العالم :

  • شركة نيبون تلغراف أند تلفون: تُعرف شركة نيبون تلغراف أند تلفون اليابانية باسم إن تي تي واي واي اختصارًا، وتبلغ القيمة السُوقيّة لهذه الشركة 96.8 مليار دولار أمريكي، وبلغت إيراداتها 108.7 مليار دولار عام 2021.
  • شركة تي-موبايل يو إس: تقع هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ قيمتها السُوقيّة 159.7 مليار دولار، وبلغت إيراداتها 59.9 مليار دولار بينما وصلت أرباحها إلى 3.1 مليار دولار أمريكي.
  • شركة دويتشه تيليكوم: بلغت أرباح شركة دويتشه تيليكوم 3.5 مليار دولار فحسب؛ إلّا إنّ إيراداتها وصلت إلى 106 مليار دولار أمريكي، وهي بذلك رابع أكبر شركة اتصالات في العالم، ويجدر الذكر بأن مقرّ الشركة يقع في ألمانيا.
  • شركة AT&T: وصلت أرباح شركة AT&T إلى 11.1 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت إيرادات الشركة 172.9 مليار دولار، وهذا يعني أنها الشركة الأكبر بالنسبة إلى قيمة الإيرادات، وتبلغ القيمة السُوقيّة لهذه الشركة 204.4 مليار دولار.
  • شركة تيليفونيكا: تُقدم شركة تيليفونيكا الإسبانية الكثير من حلول الاتصالات السلكية واللاسلكية، وبلغت إيرادات الشركة 49.9 مليار دولار في حين بلغت أرباحها 505.3 مليون دولار فحسب.
  • شركة شركة كي دي دي آي: تحتل شركة كي دي دي آي المرتبة التاسعة بين أكبر شركات الاتصالات في العالم بإيرادات بلغت 48.3 مليار دولار أمريكي، ووصلت قيمة أرباح هذه الشركة اليابانية إلى 6.2 مليار دولار.
  • شركة أمريكا موفيل: تبلغ القيمة السُوقيّة لشركة أمريكا موفيل المكسيكية 49.0 مليار دولار، كما أن إيراداتها بلغت 49.0 مليار دولار، ووصلت أرباحها إلى 3.4 مليار دولار أمريكي، وهي ثامن أكبر شركة اتصالات في العالم.
  • مجموعة فودافون: تبلغ القيمة السوقية لمجموعة فودافون البريطانية 46.1 مليار دولار أمريكي فحسب؛ إلّا إنّها سادس أكبر شركة اتصالات حول العالم بإيرادات وصلت إلى 50.5 مليار دولار، وهو ما يقلّ عن نصف إيرادات الشركة التي تسبقها في الترتيب.
  • شركة فيرايزون للاتصالات: بلغت إيرادات شركة فيرايزون للاتصالات 128.4 مليار دولار أمريكي، وهي ثاني أكبر شركة في العالم بالنظر إلى قيمة الإيرادات، ويقع المقر الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة أيضًا.