يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس المنطق ، و المنطق في الرياضيات pdf ، و سلسلة تمارين مبادئ في المنطق مع التصحيح pdf ، و تلخيص درس المنطق أولى باك ، و مسائل في المنطق الرياضي ، بحث عن درس المنطق في الرياضيات اول ثانوي مع التقدم المستمر والدائم في العلوم، أصبحت العلوم لا تقتصر فقط على أهميتها في الاختراعات أو الحصول على تقدم بين المجتمعات ، إليكم شرح درس المنطق .

شرح درس المنطق

شرح درس المنطق ، المنطق في الرياضيات هو يعبر عن طرق التفكير والتفكير السليم والصحيح. يعكس منهج التفكير السليم هو عبارة عن طريقة تدريس منهج الاستدلال القائم على دلائل.

شرح درس المنطق
شرح درس المنطق
  • جميع العلوم متشابكة ومترابطة، فمثلًا نجد أن الرياضيات أصبحت علم لا يكتفي بذاته ولكنه مرتبط مع الكيمياء والفيزياء والمنطق. ونجد كذلك اللغة الإنجليزية مترابطة مع اللغات الأجنبية الأخرى التي يتم تدريسها في المدارس للطلاب، وكذلك باقي العلوم وخاصًة تلك التي تعتمد عليها الحياة اليومية والحياة العملية والعلمية.
  • قام {بيكون، وجون ستيوارت ميل} باستكمال مبدأ القياس والاستدلال بعد النهضة الأوروبية. يرتبط المنطق بالمنطق الرياضي الذي بدأه {العالم ليبنتز}. قام {بيرنارد راسل} بربط المنطق بعلم الرياضيات، وجعل المنطق امتداد الرياضيات بجميع فروعها. التفسير النهائي بمعنى علم المنطق {بأنه علم دراسة التفكير بالطرق والقوانين الصحيحة}.
  • ولا يقتصر على هذا فقط بل أيضًا على الاعتماد على المنطق والتفكير المنطقي السليم الذى تعتمد عليه ليس فقط التجارب العلمية وإنما جميع أنماط الحياة. فنجد أن الشخص قبل أن يتخذ قرار هام في حياته، يقوم بالتفكير المنطقي الشديد حتى يصل إلى قرار ترتضي به نفسه، وفى هذا البحث سيتم تعريف المنطق وكل جوانبه وقوانينه وارتباطه بمادة الرياضيات.
  • التفكير هو من أهم دلالات العقل السليم، في البحث عن النتائج يكون من خلال التفكير المستمر. التفكر قدي يهدى إلى نتائج صحيحة أو خاطئة ، من أجل الحصول على نتائج حقيقية وسليمة يجب إتباع القواعد المحددة. ومن خلال المنطق يتم الوصول للقوانين العلمية الصحيحة والمناسبة. المنطق يساعد على الوصول للمتشابهات والاختلافات بين الأنماط المختلفة.

قد يهمك :

المنطق في الرياضيات pdf

سلسلة تمارين مبادئ في المنطق مع التصحيح pdf

تلخيص درس المنطق أولى باك

ملخص و تمارين وحلول درس مبادئ في المنطق اولى باك بالفرنسية والعربية pdf، اضافة الى فروض وامتحانات مع التصحيح وجذاذات ، يخص مادة الرياضيات مسلك علوم تجريبية علوم رياضية علوم كهربائية علوم ميكانيكية علوم اقتصادية والتدبير اداب و علوم انسانية مقدم بعدة نماذج.

  • يمكنكم تحميل نماذج درس مبادئ في المنطق اولى باك بالعربية من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

مسائل في المنطق الرياضي

هذه مسالتان في التفكير الرياضي اردنا ان نشاركها معكم.

المسالة الاولى :

  • غرفة سجن بها احد السجناء لها بابان احدهما يؤدي الى الحرية و الاخر يؤدي الى الموت
  • وامام كل باب يوجد حارس يعرف وظيفة كل باب ، و كل منهما لا يجيب الا بنعم او لا على اي سؤال يطرح، و احدهما يقول الكذب دوما و الاخر يقول الصدق دوما، و السجين لا يدري ايا منهما الكاذب والصادق و لا يستطيع ان يطرح الا سؤالا واحدا على احدهما
  • المطلوب ما هو السؤال الذي يمكن ان يطرحه على احدهما ليعرف باب الحرية

المسالة الثانية :

  • قام ملك من ملوك قديم الزمان بو ضع امتحان لثلاثة مرشحين لمنصب الوزير الأول
  • بحيث وضع فوق راس كل واحد منهم كرية أو( إن شئتم قبعة)بحيث لا يمكن لأي مرشح رؤيتها، مع العلم انه يمكن لأي مرشح رؤية الكرية ( اوالقبعة) التي على راس صاحبيه ويعلم كل واحد منهم أنها (أي الكريات أو القبعات)قد اختيرت من بين ثلاث كريات بيضاء و كريتين بيضاويتين
  • أول من يعرف لون الكرية الموضوعة فوق رأسه يكون الوزير المحظوظ و في حال الخطأ في تحديد لونها يقطع رأسه احدهم رأى على راس كل مرشح كرة سوداء و لاحظ أنهما يلتزمان الصمت فصاح بأعلى صوته: اشرح طريقة تفكيره للوصول إلى هذه النتيجة ؟