يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس الفعل المضارع ، و حالات إعراب الفعل المضارع ، و أنواع الفعل المضارع ، و أمثلة على الفعل المضارع المرفوع ، و تدريبات على الفعل المضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم pdf ، و بحث عن الفعل المضارع PDF ، تُستخدم الأفعال في اللغة العربية للدلالة على زمن حدوث الفعل وتنقسم إلى فعل ماضٍ وفعل مضارع وفعل أمر، أما الفعل المضارع فيتم استخدامه للدلالة على حدث ما يستمر حدوثه في الوقت الحالي ويتوقع استمرارية حدوثه في المستقبل، ولابد أن يحلقه فاعل سواء كان ظاهرًا أو مستترًا ، إليكم المزيد من التفاصيل من خلال شرح درس الفعل المضارع ، تابعوا معنا السطور القادمة.

شرح درس الفعل المضارع

سنحاول فيما يلي تبسيط واختصار شرح درس الفعل المضارع لأبنائنا الصغار في المرحلة الابتدائية حتى يسهل عليهم فهمه.

شرح درس الفعل المضارع
شرح درس الفعل المضارع
  • إن العلماء يعرِّفون الفعل المضارع بقولهم: هو كلّ فعل دلَّ على حَدَثٍ في الحاضر أو المستقبل، كقولنا: “يلعبُ الطالبُ” فإنه يدلُّ على وقوع حدث اللعب في الحاضر، وقولنا: “سيلعبُ الطالب” فإنه يدلُّ على وقوع حدث اللعب في المستقبل.
  • والفعل المضارع يتميز بأن أول حرف فيه لا يخرج عن أربعة حروف: الألف كما في “أدرسُ”، والنون كما في “ندرسُ”، والياء كما في “يدرس”، والتاء كما في “تدرس”، وهذه الأحرف الأربعة معروفة مشهورة باسم “أحرف المضارَعة”، وهي مجموعة في كلمة “نأتي”، فليس ثمة فعل مضارع يخلو من أحد هذه الأحرف الأربعة. ا
  • لفعل المضارع إمّا يدل على الحاضر وإمّا يدل على المستقبل، والعلامة الفارقة التي من خلالها نميز إن كان يدل على الحاضر أو المستقبل هي دخول أحد حرفين عليه، الحرف الأول هو السين كما في قولنا: “سيكتبُ التلميذ”، فحرف السين دخل على الفعل المضارع فصار الحدث في المستقبل القريب، وأما الحرف الثاني فهو “سوف”، كقولنا: “سوف يقدمُ المسافرُ” فحرف “سوف” دخل على الفعل المضارع فصار الحدث في المستقبل البعيد، وهذان الحرفان اسمهما “حرفا الاستقبال”.
  • هما من علامات الفعل المضارع، ومن علامات الفعل المضارع -أيضًا- صحة دخول حرف “لم” عليه، كقولنا: لم يشربْ، ولم أشربْ، ولم تشربْ، ولم نشربْ، ولم أشربْ، فكل فعل يقبل دخول حرف الجزم “لم” فهو فعل مضارع.

قد يهمك :

حالات إعراب الفعل المضارع

من حالات إعراب الفعل المضارع ما يلي :

  • الفعل المضارع المرفوع يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم، ولم تتصل به نون التوكيد أو نون النسوة، مثل: يذاكر الطالب دروسه.
  • الفعل المضارع المجزوم يجزم الفعل المضارع إذا: سبق بأداة تجزم فعلًا واحدًا، وهي(لم – لما – لا الناهية – لام الأمر)، مثل: لم يلعب الولد. سبق بأداة تجزم فعلين، وهي: (إن – مَنْ – ما – مهما – متى – أيَّان – أنَّى – حيثما – أين – كيفما – أي)، مثل: إن تذاكر تنجح. وقع في جواب الطلب، أي كان مسبوقًا بأمر أو نهي أو ما يدل على طلب كالاستفهام والدعاء…مثل: ذاكر تنجحْ. وسنتبين علامات اعراب الفعل المضارع من خلال الأمثلة التالية.
  • الفعل المضارع المنصوب ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات النصب، وهي: (أن – لن – كي – حتى – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية – واو المعية)، مثل: لن ينجحَ الكسول.

أنواع الفعل المضارع

الفعل المضارع إمّا أن يكون صحيح الآخر وإمّا معتلّ الآخر، يوجد نوعان من الفعل المضارع ألا وهو: الفعل المضارع المعرب، الفعل المضارع المبني.

الفعل المضارع المبني :

  • يكون الفعل المضارع مبني في حالتين إعرابيتين عندما يتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة والخفيفة أو عند اتصاله بنون النسوة، إليك مثال على كل منها المضارع المتصل بنون النسوة يبنى الفعل المضارع على السكون عندما تتصل فيه نون النسوة، مثال الممرضات يعملْنَ بجدٍ.
  • المضارع المتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة: يبنى الفعل المضارع على الفتحة عندما يتصل بإحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، مثال: والله لأسعيَنَّ لفعل الخير، وهذه نون التوكيد الثقيلة لأنها مضعفة، ويتم التمييز بينها وبين نون التوكيد الخفيفة بالتضعيف.

الفعل المضارع المعرب :

  • يكون الفعل المضارع معرب إذا لم يتصل بإحدى نوني التوكيد الخفيفة والثقيلة أو اتصل بنون النسوة، ويأتي في ثلاث حالات المضارع المرفوع يكون الفعل المضارع مرفوع إذا لم يسبق بأحد الأحرف الجازمة أو الناصبة، مثال يلعبُ يدرسُ يحفظُ وغيرها.
  • المضارع المنصوب: وهو الفعل المضارع الذي يأتي بعد أحرف النصب الظاهرة والمضمرة وهي (أن ولن وكي وأن المضمرة بعد لام التعليل)، مثال: لن يلعبَ سامر بالكرة.
  • المضارع المجزوم: وهو الفعل المضارع الذي يأتي بعد أحرف الجزم وهي (لم ولا الناهية ولما ولام الأمر)، مثال: لم يلعبْ سانر بالكرة.

أمثلة على الفعل المضارع المرفوع

الفعل المضارع هو صيغة فعلية تدلّ على الحال أو الاستقبال، وهو الفعل الذي يدلّ على حديث أو فعل يجري في الزّمن الحاضر، وسمّي مضارعاً لأنّه يضارع اسم الفاعل أي يماثله، فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسّكنات والوظيفة الإعرابية، وفيما يأتي مثار على فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة :

  • الصوم يسمو بأخلاق المسلمين.
  • يسمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

حيث أنّ الضّمة المقدّرة تكون علامة رفع الفعل المضارع عندما ينتهي بأحد أحرف العلّة، وهي الألف والياء والواو، حيث لا يمكن لحركة الضّمة أن تظهر على آخر الفعل المضارع المعتل فتكون بذلك مقدّرة على آخره.

تدريبات على الفعل المضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم pdf

بحث عن الفعل المضارع PDF