يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس الغلاف الحيوي ، و ثلاث فوائد الغلاف الحيوي ، و العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي ، و الغلاف الحيوي pdf ، و تقرير عن الغلاف الحيوي للصف السادس ، و خاتمة بحث عن الغلاف الحيوي ، يتم تدريس الغلاف الحيوي على هيئة درس في المرحلة الابتدائية، لكي يستطيع الطالب إدراك عظمة الخالق في صنع الكون ، و في هذا المقال يتم شرح الغلاف الحيوي بالتفصيل ومكوناته الحية وغير الحية ، إليكم المزيد من التفاصيل في السطور القادمة.

شرح درس الغلاف الحيوي

الغلاف الحيوي” الذي يُعد المنطقة التي تسمح بعيش الكائنات الحية بها على كوكب الأرض، وللغلاف الحيوي الكثير من المكونات، والعوامل، والخصائص التي تتميز بالامتداد، والتنوع في البيئات المختلفة التي تختص بكل كائن حي، وفيما يلي نُقدم المزيد من التفاصيل شرح درس الغلاف الحيوي ، تابعونا.

شرح درس الغلاف الحيوي
شرح درس الغلاف الحيوي
  • الغلاف الحيوي، أو ما يُعرف بالمحيط الحيوي “Biosphere” هو الحيز الذي يوجد به حياه، ويمتد من أعلى نقطة توجد بها حياة في الغلاف الجوي، إلى أعمق نقطة في المحيطات توجد بها حياة. وهو المساحة التي تتواجد بها جميع الكائنات الحية من إنسان، وحيوان، ونباتات، وكائنات دقيقة، وأيضًا المكونات الغير الحية.
  • المحيط الحيوي هو النظام الذي يكون في حالة دوران مستمر للمادة، وما يُصاحبها من طاقة شمسية؛ مما يعمل على تجديد، وتكاثر الجزئيات، والخلايا المختلفة. المحيط الحيوي هو نظام بيئي كبير يحتوي على الكثير من الكائنات الحية، والمكونات غير الحية، ويحتوي على نظم إيكولوجية متعددة.
  • تعيش الكائنات المختلفة في طبقة الغلاف الحيوي ، ولهذا الغلاف أهمية كبيرة ليس فقط لأنه الوسط الذي تعيش فيه وتتكاثر الكائنات الحية ، وإنما لأنه يشكل أيضاً المكان الذي تجري فيه التغيرات الأساسية الفيزيائية والكيميائية التي تطرأ على المواد غير الحية من الكرة الأرضية.
  • هذا الغلاف الحيوي الذي نعيش بين أحضانه ونتنفس من هوائه، تعاني أجزاؤه المختلفة الأرضية والمائية والهوائية من التلوث في الوقت الحالي ، وقد عمت آثار التلوث أقطار العالم قاطبة ، وهددت مخاطرها البشر في مختلف البقاع.
  • يجري تبادل كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بين الغلاف الحيوي والغلاف الجوي: حيث تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتُعطى الأكسجين له في عملية صنع الغذاء. وتأخذ الكائنات الحية الأكسجين وتطلق ثاني أكسيد الكربون في عملية التنفس.
  • المكوّنات المكوّنات الحيّة: يدخل في تصنيف المكونات الحية الكائناتِ الحيّةَ التي تعيش ضمن الغلاف الحيويّ جميعها، وتختلف هذه الكائنات في أحجامها، وأشكالها، والبيئة التي تعيش فيها، ولكنّها تشترك في مظاهر الحياة، مثل: الحركة، والتغذية، والنموّ، والتنفّس، وطرح الفضلات، والتكاثر، وغيرها ، ومن أبرز هذه المكوّنات: الإنسان، والنباتات، والحيوانات بأنواعها المختلفة، والكائنات الحيّة الأوليّة مثل: الطحالب، والبكتيريا، والفطريّات.
  • المكوّنات غير الحيّة: وتشمل المكوّنات الأخرى غير الحيّة، مثل: الأتربة، والحجارة، والماء، والهواء، وغيرها، وتفتقر جميعها إلى مظاهر الحياة.

قد يهمك :

ثلاث فوائد الغلاف الحيوي

كل مظروف في الطبيعة مهم في حياة المخلوقات المختلفة ، لذلك سوف نوضح لك أهمية المحيط الحيوي بالطرق التالية :

  • المحيط الحيوي هو أصل جميع التغيرات الفيزيائية والكيميائية على الأرض.
  • يوفر كمية كبيرة من الأكسجين مما يساعد على استكمال عملية التغذية.
  • عندما يتلوث الغلاف الجوي ، ستتأثر جميع أجزاء الأرض ، مما يهدد حياة الكائنات الحية.
  • تعيش الكائنات الحية المختلفة وتتكاثر في جميع طبقات المحيط الحيوي.
  • يساعد النباتات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، كغاز متبادل بين الغلاف الجوي والحياة ، ويساعد الكائنات الحية على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين.
  • يوفر الغلاف الجوي غازات أساسية تساعد البشر على التنفس بشكل طبيعي.

العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي

العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي كالتالي :

  • الشمس ودورها في تسخين سطح الأرض والغلاف الجوي تعد الشمس المصدر الرئيس للحرارة على سطح الكرة الارضية والغلاف الجوي المحيط بها وهي لا تفقد شيئا من طاقتها حتى تصل الى مسافة 150 كم تقريبا من سطح الارض وبعد ذلك يبدأ تأثير الغلاف الجوي في الاشعة الشمسة وتفقد نصف طاقتها تقريبا قبل ان تصل الى سطح الارض لتعرضها لعمليات الامتصاص والانعكاس والانتشار في الغلاف الجوي.
  • العوامل الباطنية وأثرها في حرارة الغلاف الجوي يؤدي ثوران البراكين الكبيرة الى خروج كميات هائلة من المواد الى اعلى طبقتي التربوسفير والستراتوسفير ، مثل : غاز ثاني اكسيد الكبريت والغبار وغيرها من المواد، وتبقى هذه المواد تدور في الجو عدة سنوات ، وتحجب جزءا من الاشعة الشمسية مما سؤدي الى تغير درجة حرارة الارض.
  • دور العوامل البشرية والكائنات الحية الاخرى في الغلاف الجوي يتلخص دور العوامل البشرية في الانشطة التي يقوم بها الانسان مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط بالكرة الارضية ، وهو ما يسمى بالاحتباس الحراري. هي الزيادة التدريجية في درجة حرارة ادنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض ؛ نتيجة لزيادة انبعاث بخار الماء وثاني اكسيد الكربون والميثان واكسيد النيتروز والأوزون وهي غازات طبيعية تسهم في تدفئة سطح الارض حت يمكن العيش عليه.

الغلاف الحيوي pdf

تقرير عن الغلاف الحيوي للصف السادس

  • تعيش الكائنات المختلفة في طبقة الغلاف الحيوي ، ولهذا الغلاف أهمية كبيرة ليس فقط لأنه الوسط الذي تعيش فيه وتتكاثر الكائنات الحية ، وإنما لأنه يشكل أيضاً المكان الذي تجري فيه التغيرات الأساسية الفيزيائية والكيميائية التي تطرأ على المواد غير الحية من الكرة الأرضية. هذا الغلاف الحيوي الذي نعيش بين أحضانه ونتنفس من هوائه، تعاني أجزاؤه المختلفة الأرضية والمائية والهوائية من التلوث في الوقت الحالي .
  • وقد عمت آثار التلوث أقطار العالم قاطبة ، وهددت مخاطرها البشر في مختلف البقاع. يجري تبادل كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بين الغلاف الحيوي والغلاف الجوي: حيث تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتُعطى الأكسجين له في عملية صنع الغذاء. وتأخذ الكائنات الحية الأكسجين وتطلق ثاني أكسيد الكربون في عملية التنفس.
  • نشأة الغلاف الحيوي أصل المحيط الحيوي عندما نشأ المحيط الحيوي، يصعب تحديده لعدم وجود سجلات ضرورية أو اختبارات قد توصلت إلى اصل الغلاف الجوي ولكن ما هي إلى تخمينات وفرضيات توضح أمر نشأة الأرض ومعها الغلاف الجوي.
  • يصل سمك الغف الحيوي إلى 14 كم تقريبا ومكوناته: يضم جميع الكائنات الحية. أجزاء من القشرة الارضية. الطبقات السفلى من الغلاف الهوائي.
  • المحيط الحيوي أو البيوسفير هي كلمة من اللغة اليونانية تعني كرة حيث توجد بها الحياة وتتعامل مع الحياة على كوكبنا الأرض. يظهر مصطلح “البيوسفير” أولاً في أعمال عالم الأحياء الفرنسي جان بايست لامارك (1744-1829) وعالم الجيولوجيا النمساوي إدوارد سوس (1831-1914) في القرن التاسع عشر.
  • ولكن كان عمل عالم الجيولوجيا الروسي فلاديمير إيفانوفيتش فرنادسكي (1863-1945) هو الذي أثار الاهتمام بدراسة المحيط الحيوي. يمكننا تعريف المحيط الحيوي على أنه مجموعة من جميع البيئات البيولوجية حيث تجد الكائنات الحية الظروف اللازمة لتطوير وجودهم.

خاتمة بحث عن الغلاف الحيوي

في خاتمة مقال الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية ، تم التعرف على الغلاف الحيوي وأن له اسماً آخر هو المحيط الحيوي وتم معرفة مكوناته وتقسيم علماء البيولوجيا له وأن النظام الديناميكي هو النظام الذي يوضح علاقة الكائنات الحية بالغير حية وأن كلاهما لا يستطيع العيش في غنى عن الآخر وتم التوضيح كيف أثر الإنسان سلبا على البيئة بعد الثروة الصناعية.