يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق ، و طرق التأريخ النسبي والمطلق PDF ، و حساب العمر المطلق للصخور ، و سلم الزمن الجيولوجي ، و مبدأ القاطع والمقطوع ، يتم تحديد عمر الصخر بواسطة علم طبقات الأرض ، وهو فرع في الجيولوجيا يدرس التسلسل الزمني للأحداث والتغيرات ، جنبًا إلى جنب مع تطور الكائنات الحية ، التي حددت تطور الأرض منذ أن أصبحت جسمًا مكانيًا مستقلاً حتى اليوم ، و في المقال التالي تابعوا معنا شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق .

شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق

هناك طريقتان رئيسيتان نستخدمهما لوصف عمر الشيء أو منذ متى حدث الحدث ، هناك أعمار مطلقة وأعمار نسبية ، ويمكن المقارنة بينهم من حيث التعريف ، مايستخدم لتحديده ، إليكم المزيد شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق :

شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق
شرح درس العمر النسبي للصخور والعمر المطلق

تعريف العمر النسبي للصخور :

  • العمر النسبي للصخرة relative age هو عمرها بالمقارنة مع الصخور الأخرى ، أو بمعنى آخر هو تحديد عمر الطبقة نسبة إلى طبقة أخرى ، ولا تعطي الطبقة في هذه الحالة عمرًا محددًا بالأرقام ، على سبيل المثال العمر الجيولوجي للكائن الحي الأحفوري أو الصخر أو الميزة الجيولوجية أو الحدث المحدد بالنسبة للكائنات أو الصخور أو السمات أو الأحداث الأخرى وليس من منظور السنوات.
  • إذا كنت تعرف الأعمار النسبية لطبقتين من الصخور ، فأنت تعرف أيهما أقدم وأيهما أصغر ، لكنك لا تعرف كم عمر الطبقات بالسنوات ، في بعض الحالات ، يكون من الصعب للغاية تحديد تسلسل الأحداث التي تؤدي إلى تكوين معين.
  • على الأرض توجد طريقة قوية جدًا للتأريخ النسبي للعمر وهي المجموعات الأحفورية ، لكل كائن حي فترة زمنية عاشها ، وإذا حفظت بقاياه بعد موته على شكل أحفورة ، فإنها تكون دليلًا مرشدًا على الفترة الزمنية أو العصر الذي عاش فيه ، كلما زاد عدد الحفريات التي تجدها في موقع ما ، يمكنك ضبط العمر النسبي لهذه الطبقة مقابل تلك الطبقة .
  • درس علماء الأحافير التسلسلات الطبقية للصخور الحاملة للأحافير في جميع أنحاء قارات العالم ، ولاحظوا أين تظهر وتختفي بعض الحفريات في تلك التسلسلات ، عندما تجد نفس الحفريات في الصخور بعيدًا ، فأنت تعلم أن الرواسب تلك الصخور يجب أن تكون قد وضعت في نفس الوقت.

تعريف العمر المطلق للصخور :

  • يُطلق على عمر الصخرة بالسنوات عمرها المطلق the absolute age ، يجد الجيولوجيون أعمارًا مطلقة عن طريق قياس كمية بعض العناصر المشعة في الصخر ، عندما تتشكل الصخور ، عادة ما يتم تضمين كميات صغيرة من العناصر المشعة. مع مرور الوقت ، تتغير العناصر المشعة “الأصل” بمعدل منتظم إلى عناصر “ابنة” غير مشعة ، وبالتالي ، كلما تقدمت الصخرة ، زاد عدد العناصر الوليدة وصغر عدد العناصر الأصلية الموجودة في الصخر .
  • يمكن معرفة عمر الصخرة بالسنوات عن طريق قياس المعدل الذي يتحلل عنده العنصر الأصل ثم قياس نسبة العنصر الأصل إلى العنصر الابنة في الصخرة ،يتم العثور على الأعمار بالسنوات للفترات الزمنية الجيولوجية المختلفة عن طريق قياس الأعمار المطلقة للعديد من الصخور من جميع الفترات المختلفة ، يتم عرض الأعمار المطلقة لبعض الفترات الزمنية الجيولوجية المختلفة على طول الجانب الأيمن من سلم الزمن.
  • يعتمد تحديد العمر المطلق (القياس الإشعاعي) لصخر على التحلل الإشعاعي للنظائر ،تنبعث العناصر المشعة من جسيمات ألفا وبيتا ، وكذلك أشعة جاما ، مما يؤدي إلى تقليل كتلتها بمرور الوقت ، وتتحول في النهاية إلى نظائر ثابتة.
  • يمكن مقارنة المنتج الثابت النهائي (النظير) من حيث الكمية بالعنصر المشع الأصلي ، يستخدم هذا لتقييم عمر صخرة باستخدام ما يسمى بالطرق الإشعاعية في تحديد العمر المطلق للصخر ، يتم استخدام طرق مختلفة اليورانيوم – الرصاص ، اليورانيوم – الثوريوم ، البوتاسيوم – الأرجون ، الروبيديوم – السترونتيوم ، مسارات الانشطار الكربوني والتلألؤ الحراري.

قد يهمك :

طرق التأريخ النسبي والمطلق PDF

حساب العمر المطلق للصخور

يتم حساب العمر المطلق للصخور من خلال الطرق التالية :

  • تحديد العمر حسب معرفة عمر أحد أنواع الصخور ثم تحديد عمر الصخور الأخرى حسب موقعها في طبقات الصخور، مما يُبيّن ترسب المجموعة الأولى التي تتكون من أربع طبقات في قاع البيئة المائية للترسب، وهذا هو الحدث الجيولوجي الأول.
  • ثم تلا صعود الصهارة البازلتية وقطع المجموعة الأولى وترسيخها على شكل قاطع البازلت في ذلك الوقت، بعدما تعرضت المنطقة لقوى الرفع، مما أدى إلى رفع مجموعة طبقات وجزء من البازلت إلى سطح الأرض، لذلك تأثر السطح الخارجي لجميع الصخور بتآكل العوامل الجوية وأصبح غير متساوٍ.
  • فعلى سبيل المثال، إذا كان عمر القاطع 40 مليون سنة، فإنّ المجموعة الأولى يزيد عمرها عن 40 مليون سنة، بينما المجموعة الثانية أقل من 40 مليون سنة 2، ويمكن معرفة عمر الصخور على مبدأ نصف العمر، أي من خلال معرفة عمر تحلل بعض المعادن والعناصر في الصخر وتحليل الصخر ومعرفة نسب العناصر ونظائرها بحيث يمكن معرفة عمر الصخر.

سلم الزمن الجيولوجي

يستخدم علماء الجيولوجيا وعلماء آخرون الزمن الجيولوجي لتحديد الوقت وعرض العلاقة بين الأحداث التي حدثت خلال تاريخ الأرض ، قسم العلماء سُلم الزمن الجيولوجي استنادًا إلى الأحداث التي حصلت عبر العصور المختلفة، حيث تم تقسيم السُلم أولاً إلى الأجزاء المكونة له وهي :

  • الفترات يتم تقسيم العصور إلى وحدات زمنية تسمى فترات، أكثر الفترات الجيولوجية شهرة هي الفترة الجوراسية من حقبة الحياة المتوسطة، ينقسم عصر الباليوزويك إلى ست فترات، وهي من الأقدم إلى الأحدث، الكامبري، الأوردوفيشي، السيلوري، والديفوني، الكربوني، والبيرمي.
  • الدهور وهو أوسع فئة في السُلم الجيولوجي، يُقسم تاريخ الأرض إلى أربعة دهور، وهي بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم، تُعرف الدهور الثلاثة الأولى باسم “ما قبل الكمبري”. يُحدد دهر الكامبري منذ بداية فترة ؛ لذلك، فإن جميع الصخور الأقدم من العصر الكامبري هي في عصر ما قبل الكامبري.
  • العصور تنقسم دهور الزمن الجيولوجي إلى عصور، وهي ثاني أطول وحدات سُلم الزمن الجيولوجي. حيث ينقسم دهر إلى ثلاثة عصور: حقبة الحياة القديمة، وحقبة الحياة المتوسطة، وحقبة الحياة الحديثة.
  • العهود تنقسم فترات الزمن الجيولوجي إلى عهود، من أجل التبسيط، يتم عرض فترات العهد الباليوجيني والنيوجيني والرباعي فقط على السلم الجيولوجي، إن جميع فترات حقبة الحياة القديمة تنقسم إلى عهود مختلفة، ينقسم العصر الباليوجيني إلى (من الأقدم إلى الأحدث) الباليوسين، والأيوسيني، والأليجوسين، وينقسم أيضًا النيوجين إلى عهدي الميوسين والبليوسين، وينقسم أخيرًا الرباعي إلى عهدي البليستوسين والهولوسين.

مبدأ القاطع والمقطوع

  • مبدا القاطع والمقطوع هو احد المبادئ الأربعة لمعرفة تاريخ الأرض الجيولوجي, وهويحدث عندما يقطع نوع من الصخر نوع آخر من الصخر فيتم اعتماد ان النوع القاطع من الصخر هو احدث زمانياً من الصخر المقطوع وتتعلق باقي المبادئ بمبدأ الوتيرة الواحدة.
  • وهي ان الظروف الجيولوجية هي نفسها في الماضي والحاضر, كما تتعلق بتعاقب الطبقات, والذي ينص على ان الطبقات الرسوبية الأعلى هي الأحدث.
  • وينص مبدأ القاطع والمقطوع على أن الصخر الذي يقطع الصخر يكون أكثر حداثة منه ويطبق هذا المبدأ على الصخور القاطعة والقواطع والباثوليث والسدود النارية.