يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الصور البيانية ، و تدريبات على الصور البيانية ، و الصور البيانية والمحسنات البديعية ، و أثر الصور البيانية ، و ملخص الصور البيانية pdf ، و الصور البيانية والمحسنات البديعية pdf ، فتابعوا معنا المقال.

شرح درس الصور البيانية

اليكم شرح درس الصور البيانية (علم البيان) علم البيان و نقصد به الصور البيانية و التي تنقسم الى اربعة اقسام { التشبيه، الكناية ، و الاستعارة ينوعييها} :

شرح درس الصور البيانية
شرح درس الصور البيانية

التشبيه :

  • يكفي ان نجد المشبه و المشبه به لقول انه تشبيه، و اثره في لمعنى هو لتوضيح و اركانه: المشبه ، المشبه به ، الاداة ، وجه الشبه ، اذا حذفت الاداة و وجه الشبه يسمى تشبيها بليغا ، مثال: الجوع كالكلب يعض هنا : لدينا المشبه الجوع ، للمشبه به الكلب ،الاداة الكاف، وجه الشبه العض.

الكناية :

  • لا يمكن تحويل فهم العبارة الى تشبيه، بل نفهم منها ان صاحب العبارة يريد معنى اخر ، مثال: رجل طويل اللسان ، المعنى المراد هو : رجل ثرثار، اثره في المعنى هو ابهام السامعين ، و النيل من الخصم

الاستعارة :

  • يمكن حويلها الى تشبيه ، و كلا النوعيين يحذف احد طرفا التشبيه (مشبه او مشبه به) ، المكنية و هي تشبيه حذف المشبه به و استعيرت خاصية من خصائصه ، مثال: عضني الجوع ، هنا نستطيع تحويل العبارة الى تشبيه الجوع يعض كالكلب ، حذف المشبه به ، و ذكرت خاصية من خصائصه و هي العض
  • التصريحية و هي تشبيه حذف منه المشبه و صرح بلفظ المشبه به ، مثال: رايت اسد يحارب في المعركة ، حذف المشبه و هو الجندي ، و صرح بالمشبه به و هو الاسد

قد يهمك :

تدريبات على الصور البيانية

نماذج تدريبات على الصور البيانية :

«الصبر مِفتاح الفَرَج». ما نوع التشبيه في الجملة السابقة؟ وما سر جماله؟

  • أ بليغ، التجسيم.
  • ب مُجمَل، التوضيح.
  • ج بليغ، التوضيح.
  • د مُجمَل، التجسيم.

أيُّ التعبيرات الآتية يحوي تشبيهًا مُجمَلًا؟

  • أ المُعلِّم كأنه البحر الزاخر في سَعة علمه.
  • ب فـاقْـضُـوا مآرِبَـكُـمْ عِـجَالًا إنَّما أعــمــارُكُـمْ سَـفَـرٌ مِـنَ الأسـفـارِ
  • ج يَنْتابُها مَوجٌ كَمَوجِ مَكارِهِي ويَـفُـتُّها كالسُّقْمِ في أعضائي
  • د رأيتُ الشمس كقُرْطٍ ذهبي.

ما التعبير الذي يحوي صورةً بيانيةً ممَّا يأتي؟

  • أ الشيخ عين من أعيان القرية معروف بعطائه.
  • ب أَسَر الضابط عينًا للأعداء في أرض الوطن.
  • ج زرت عينًا صافية الماء في الصحراء الشرقية.
  • د استأجرنا عينًا في منطقة هادئة.

قال «ابن الرومي» عن بَيْتِه : فَـقَـد أَلِـفَـتْـهُ الـنَّـفْـسُ حَـتَّى كَأَنَّه لها جَسَد إنْ بَانَ غُودِرتُ هَالِكا حَدِّد نوع التشبيه في البيت السابق، موضِّحًا سرَّ جماله، وبمَ يوحي.

  • أ مُجْمَل، التجسيم، يوحي باهتمامه بمنزله وحرصه عليه.
  • ب تمثيلي، التوضيح، يوحي بقوة ارتباطه ببيته وتعلُّقه به.
  • ج مُفَصَّل، التشخيص، ارتباط نفسه بمنزله وتعلُّقه به.
  • د ضمني، التوضيح، حزنه الشديد لفراق بيته.

قال «حافظ إبراهيم» على لسان «مصر» متحدثةً عن نفسها : وَقَـف الـخَـلْـق يَـنْـظُـرون جَـمـيـعًـا كَيْف أَبْني قَواعِد المَجْد وَحْدِي في قول الشاعر «أبني قواعد المجد» لون بياني. بيِّن نوعه، وسرَّ جماله.

  • أ استعارة مكنية، التجسيم.
  • ب استعارة تصريحية، التجسيم.
  • ج استعارة مكنية، التشخيص.
  • د تشبيه بليغ، التوضيح.

قال «السموأل بن عادياء»: اذَاالمَرْء لَم يَدْنَس من اللُّؤم عِرْضُه فَـــــكُــــلُّ رِدَاءٍ يَــــرْتَــــديــــه جَــــمِــــيــــل
استخرِج من البيت السابق استعارة تصريحية، ووَضِّح سرَّ جمالها.

  • أ «رِدَاءٍ»، التشخيص.
  • ب «رِدَاءٍ»، التجسيم.
  • ج «اللؤم»، التجسيم.
  • د «عِرْضُه»، التجسيم

الصور البيانية والمحسنات البديعية

يقسم علم البلاغة في اللغة العربية بشكل رئيسي لثلاثة اقسام علم المعاني ، علم البيان وعلم البديع ، بما اننا تحدثنا سابقا عن الصورة البيانية ، سوف نوضح فيما يلي أنواع المحسنات البديعية :

المحسنات اللفظية :

  • تعمل المحسنات اللفظية على تحسين أصالة اللفظ ، و يشمل في طياته بعض العناصر ، مثل :
  • الجناس : و هو عبارة عن كلمتين متشابهتين في اللفظ و لكن مختلفتين في المعنى ، و قد كثر استخدام الجناس في الشعر لإحداث جرس موسيقي يجذب الانتباه.
  • و هو نوعان الأول جناس تام و فيه تتفق الكلمتين في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و ضبطها ، مثل جملة “يقيني بالله يقيني” ، و النوع الثاني من الجناس هو الناقص و فيه تختلف الكلمة في أحد حروفها ، مثل : أنسي ، و ينسي
  • السجع : هو توافق الحروف الأخيرة من كلمات كل جملة ، مثل : ” رب تقبل توبتي ، وأجب دعوتي ” ، و من خصائص السجع أنه غير متكلف .

المحسنات المعنوية :

  • الطباق : الطباق أو المطابقة هو نوع من أنواع المحسنات البديعية ، و ينقسم إلى طباق الإيجاب ، مثل : لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى ، و النوع الثاني من الطباق هو طباق السلب ، مثل : قد بلى الحديد وما بليت.
  • المقابلة هي التضاد بين كلمتين أو أكثر ، و يتم استخدام المقابلة لتوضيح المعنى و إثارة الذهن و توكيد الفكرة من خلال ذكر الشئ و عكسه ، و تشتمل على بعض العناصر مثل مقابلة ثنائية : مثل ” فليضحكوا قليلًا و ليبكوا كثيرا ”.
  • مقابلة ثلاثية : مثل ” يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ” . 3- مقابلة رباعية : مثل ” فأما من أعطى و اتقى و صدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، و أما من بخل و استغنى و كذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ” .
  • مقابلة خماسية : مثل “كان الرضا بدنوي من خواطره فصار سخطي لبعدي عن جوارهم” 5- مقابلة سداسية : مثل “على رأس عبد تاج عز يزينه و في رجل حر قيد ذل يشينه.
  • التورية هي التشابه بين معاني جملتين أو كلمتين ، و يكون المعنى الأول للكلمة هو المعروف بين الناس و لكن في الحقيقة يقصد بها معنى آخر خفي ، و تنقسم إلى عدة أنواع ، منها : التورية المجردة ، و التورية المرشحة ، و التورية المبينة ، و التورية المهيئة .
  • حسن التعليل يتم استخدام حسن التعليل عند وصف السبب الأساسي خلف وقوع حدث ما .
  • المبالغة هي المبالغة في وصف شئ معين وصفًا مستبعدًا ، و تنقسم المبالغة إلى عدة أقسام ، منها التبليغ و هو وصف الشئ بما هو يقبله العقل.
  • الإغراق و هو وصف الشئ بما هو مقبول من ناحية العقل و لكن مستحيل من ناحية العادة ثم الغلو و هو وصف الشئ بما هو مستحيل عقلا و عادة .

أثر الصور البيانية

أثر الصور البيانية على النص :

خدمة المعنى :

  • يمكن ايجاد هذا الأثر البلاغي في الجمل التي تقوم على السجع ، والسجع هنا مطابقة أواخر الجمل باستخدام الوزن والقافية ، وهي لا تعطي فقط جمالاً في نسق الجمل ، ولا تعطي رونقاً فقط في المعاني الجذابة ، ولكنها أيضاً تخدم المعنى وتؤكده ، وتثبته عند المستمع.
  • بحيث يتكرر المعنى من حسنه في ذهن المستمع ، ويكون سهل الحفظ ، و واضح في معناه ، وقد كانت الجاهلية تقيم للكلمة معرضاً ، فقد كانوا متفوقين في عرض الكلام ، وكانت الفصاحة هي السمة التي تميز بها العرب قديماً.
  • فقد كانوا يتفنون في إلقاء الخطابة والشعر ، واستخدام المحسنات البديعية المعنوية ، حيث أن تعريف المحسنات البديعية المعنوية ؛ هي كل أساليب الطباق ، والمقابلة ، والجناس ، وغيرها ، والتي تبرز المعنى في النص.

جمال معاني النصوص :

  • من أكثر الفوائد التي تقدمها انواع المحسنات البديعية في النصوص ، سواء تلك المكتوبة ، أو التي يلقيها الخطيب على المستمعين ، هو جمال النص ، والبلاغة هي فن بديع.
  • له أصول ينفذها الكاتب ليضفي قدر من الجمال على ما يكتب ، وللمحسنات البديعية ألوان ، يستخدمها الكاتب أو الخطيب من أجل تلوين كلامه ، كأنه لوحة فنية مليئة بالمعاني التي تستخدم المحسنات البديعية ، واللفظية ، فتلفت نظر القارئين إليه ، أو تجذب آذان المنصتين لما يقول.
  • والأثر البلاغي للألفاظ يقوم مقام الصحة ، والدقة ، ونقل المعنى إلى المستمع بما يعكس دقة في وضع الألفاظ في مكانها الصحيح ، وتركيبها ضمن مبنى ، ومغزى المعنى ، وهناك من يطلق على هذا الفن اسم الزخرفة اللفظية ، وهي زينة للحديث ، الهدف منها جذب القارئ.

تباين الأمور بالأضداد :

  • من أحد المحسنات البديعية التي يستخدمها الشعراء ، أو الأدباء ، أو الكتاب بصفة عامة هو مقابلة الضد بالضد ، وهو أحد فنون علم البيدع ، والذي له أثر بلاغي على النصوص ، حيث يعكس بها اتباين ، والتباين هنا ترتبط بالتمييز.
  • فبالأضداد تضح الأمور ، والشيء وعكسه عند مطابقتهما في جملة واحدة ، تبرز المعنى وتجعله ساطعاً كالشمس ، وهنا الفن البلاغي الذي يأتي من قبيل استخدام الأضداد ، كمحسن لفظي في الجمل والمعاني .

ملخص الصور البيانية pdf

الصور البيانية والمحسنات البديعية pdf