يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الدفع والزخم ، و نظرية الدفع ، و قانون الزخم ، و الدفع والزخم PDF ، و مسائل على الدفع والزخم ، و حل اسئلة درس الدفع والزخم ، إليكم المزيد من التفاصيل عن شرح درس الدفع والزخم في السطور القادمة.

شرح درس الدفع والزخم

في هذه الفقرة سنتناول شرح درس الدفع والزخم وسنركز على التفاعل الفيزيائي بين الجسمين (بحيث نصف كلا الجسمين قيل التصادم و أثنائه وبعده ).

شرح درس الدفع والزخم
شرح درس الدفع والزخم
  • مثال إذا قام لاعب بيسبول بضرب الكرة بالمضرب ليحرز النقاط فإن الكرة تتحرك باتجاه المضرب قبل الاصطدام , وتتأثر الكرة بالمضرب مما يؤدي إلى انضغاطها في اثناء التصادم ، أما بعد التصادم فتتحرك الكرة بسرعة أكبر مبتعدة عن المضرب بينما يكمل المضرب مساره بسرعة أقل .
  • في المثال السابق أوضحنا التفاعل الفيزيائي الذي يحدث بين الكرة والمضرب في لعبة البيسبول ، والدفع والزخم إذا عدنا لمثالنا السابق فسنلاحظ أن سرعة الكرة تغيرت وذلك بفعل القوة المحصلة المؤثرة فيه ، إذ يحدث التغير في السرعة المتجهة للكرة بسبب قوة المضرب المؤثرة في الكرة و تتغير الكرة خلال الزمن.
  • تنضغط الكرة بعد التلامس مباشرة وتستمر القوة في الازدياد إلى أن تصل إلى أقصى قيمة لها والتي تكون أكثر من وزن الكرة ب10000 مرة ثم تستعيد الكرة شكلها وتتحرك مبتعدة عن المضرب بسرعة ويقل مقدار القوة مباشرة ليصبح صفرا.

قد يهمك :

نظرية الدفع

  • نظرية الدفع نظرية مساعدة أو ثانوية من ديناميك أرسطو، وضعت في الأصل لتفسير حركة القذائف بعكس الجاذبية قدمها يوحنا النحوي في القرن السادس، وشرحها أبو إسحق البطروجي في نهاية القرن الثاني عشر.
  • عدل النظرية كل من ابن سينا في القرن الحادي عشر، وأبو البركات هبة الله بن ملكا البغدادي في القرن الثاني عشر، قبل نشرها لاحقًا في الفكر العلمي الغربي من قبل جان بوريدان في القرن الرابع عشر، هذه النظرية هي التي مهدت لمفاهيم العطالة وكمية الحركة والتسارع في الميكانيكا الكلاسيكية.

قانون الزخم

  • الزخم، أو زخم الحركة أو كمية الحركة هو أحد الكميات الفيزيائية التي عرفت من خلال الفيزياء الكلاسيكية بأنها حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته، ينطبق على كمية الحركة أحد مبادئ الانحفاظ في الفيزياء الكلاسيكية وهو مبدأ حفظ الزخم أو قانون حفظ الزخم. هو حاصل ضرب كتلة الجسيم وسرعته، كما أنه كمية متجهة؛ أي أن لها حجم واتجاه.
  • يتحدد الزخم بمقدار واتجاه. تُعرف هذه الكميات التي لها مقدار واتجاه باسم الكميات المتجهة. يمكن من خلال هذه الخاصية أن نتنبأ باتجاه الأجسام بعد التصادم بالإضافة إلى سرعتها. يمكن وصف خواص الزخم في اتجاه واحد وبُعد واحد. تشبه الكميات الاتجاهية معادلات الكميات القياسية. يمكننا التعبير عن الزخم لجسمٕ ما بالحرف p وهو حاصل ضرب الكتلة والسرعة : P = m v

الدفع والزخم PDF

مسائل على الدفع والزخم

نماذج مسائل على الدفع والزخم :

  • أطلق نموذج لصاروخ كتلته4.00 kg , بحيث نفث 50.0 g من الوقود المحترق من العادم بسرعة مقدارها 625 m/s, ما سرعة الصاروخ المتجهة بعد احتراق الوقود؟ تلميح: أهمل القوتين الخارجتين الناتجتين عن الجاذبية ومقاومة الهواء. 7.91 m/s
  • ترتبط عربتان إحداهما مع الأخرى بخيط يمنعهما من الحركة, ولدى احتراق الخيط دفع نابض مضغوط بينهما العربتين في اتجاهين متعاكسين, فإذا اندفعت إحدى العربتين وكتلتها1.5 kg بسرعة متجهة 27 m/s إلى اليسار, ما السرعة المتجهة للعربة الأخرى التي كتلتها4.5 kg ؟ 9 cm/s إلي اليمين
  • تحركت سيارة كتلتها925 kg شمالاً بسرعة20.1 m/s , فاصطدمت بسيارة كتلتها 1865 kg متحركة غرباً بسرعة 13.4 m/s, فالتحمتا معاً. ما مقدار سرعتهما واتجاههما بعد التصادم؟
  • 11.2 m/s بزاوية 36.6 شمال الغرب
  • قامت صفاء وديمة بإرساء زورق, فإذا تحركت صفاء التي كتلتها 80.0 kg إلى الأمام بسرعة 4.0 m/s عند مغادرة الزورق, فما مقدار سرعة كل من الزورق وديمة واتجاهاهما إذا كانت كتلتهما معاً تساوي 115 kg؟ 2.8 m/s في الاتجاه المعاكس.
  • تحركت سيارة كتلتها 1923 kg شمالاً, فاصطدمت بسيارة أخرى كتلتها1345 kg متحركة شرقاً بسرعة 15.7 m/s, فالتحمتا معاً وتحركتا بسرعة مقدارها14.5 m/s وبزاوية 63.5˚=θ. فهل السيارة المتحركة شمالاً متجاوزة حد السرعة 20.1 m/s قبل التصادم؟ 22.1 m/s نعم تتعدي حد السرعة
  • اصطدمت سيارة كتلتها 1732 kg متحركة شرقاً بسرعة 13.3 m/s, بسيارة أخرى كتلتها1383 kg متحركة جنوباً بسرعة 11.2 m/s, فالتحمتا معاً. ما مقدار سرعتهما واتجاههما مباشرة بعد التصادم؟ 18.1 m/s بزاوية 15.9 جنوب الشرق
  • تعرضت كرة بلياردو ساكنة كتلتها0.17 kg للاصطدام بكرة مماثلة لها متحركة بسرعة4.0 m/s , فتحركت الكرة الثانية بعد التصادم في اتجاه يميل 60.0˚ إلى يسار اتجاهها الأصلي, في حين تحركت الأولى في اتجاه يميل 30˚ إلى يمين الاتجاه الأصلي للكرة المتحركة. ما سرعة كل من الكرتين بعد التصادم؟ 3.5 m/s بزاوية 30 نحو اليمين و 2 m/s بزاوية 60 نحو اليسار

حل اسئلة درس الدفع والزخم

نماذج اسئلة علي درس الدفع والزخم مع حلولها :

النموذج الاول
النموذج الاول
النموذج الثاني
النموذج الثاني
النموذج الثالث
النموذج الثالث
النموذج الرابع
النموذج الرابع