يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس الجهاز التنفسي ، و وظائف الجهاز التنفسي ، و شرح الجهاز التنفسي للاطفال ، و فسيولوجيا الجهاز التنفسي PDF ، و بحث عن الجهاز التنفسي مقدمة وعرض وخاتمة ، و التنفس عند الإنسان pdf، يعد الجهاز التنفسي أحد الأجهزة المهمة في جسم الإنسان، وذلك لأنه الجهاز المسؤول عن التنفس، إضافًة لإمداد الجسم بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون ، لذا تابعوا معنا مقال أفضل شرح درس الجهاز التنفسي ولا تفوتوه.

شرح درس الجهاز التنفسي

تقترب امتحانات خلال الأيام القليلة القادمة، وهو ما يجعل الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم في البحث عن درس الجهاز التنفسي للصف الرابع الابتدائي ، إليكم شرح درس الجهاز التنفسي :

شرح درس الجهاز التنفسي
شرح درس الجهاز التنفسي
  • يعد درس الجهاز التنفسي هو ثاني الدروس في الوحدة الأولى التي تأتي بعنوان الكائنات الحية، في مادة العلوم و الجهاز التنفسي للصف الرابع ويقدم موقع شبابيك شرح تفصيلي لدرس الجهاز التنفسي للصف الرابع الابتدائي، وذلك لمذاكرته قبل أداء الامتحانات الشهرية في نهاية شهر مارس.
  • ونبدأ شرح درس الجهاز التنفسي بأهمية التنفس وتأتي أهمية التنفس للحصول على الطاقة اللازمة من الغداء لقيام أجهزة الجسم بوظائفها المختلفة، مثل المنو والحركة، والأخراج، والإحساس ، التفاصسل تجدونها في الرابط التالي ادخل من هنا.

قد يهمك :

وظائف الجهاز التنفسي

وظائف الجهاز التنفسي تتمثل في :

  • إمداد الجسم بالأوكسجين عبر الأنف من الجو، وإيصاله إلى الرئتين في عمليّة تسمّى (الشهيق)، وتتم أكسدة الأوكسجين في الرئتين نتيجة الضغط الجزيئي له في الأوعية الدمويّة والأسناخ.طرح غاز ثاني أكسيد الكربون في عمليّة (الزفير)، بفعل الفرق في الضغط الجزيئي لهذا الغاز في الأسناخ والأوردة والخلايا.
  • يقوم الجهاز التنفسي بالمحافظة على الرقم الهيدروجيني، أو التوازن الحامضيّ القاعديّ.
  • يعمل الجهاز التنفسي على توازن حرارة الجسد، بحيث ترتفع درجة الحرارة نتيجة عمليات الهدم والبناء والاحتراق التي تحدث داخل جسم الإنسان،ويتخلّص الجسد من هذه الحرارة الزائدة بعددٍ من الوسائل هي: الرئتان والغدد الصماء والجهاز العصبيّ.
  • يقوم الجهاز التنفسي بعمليّة تجديدٍ للهواء داخل الرئتين بوساطة طرقٍ ميكانيكيّة، وفي مقدمتها حركة العضلات في الجهاز التنفّسيّ، والتي تقوم بتمديد وتقليص حجم القفص الصدريّ أثناء عمليّتي الشهيق والزفير( التنفس )، والعمل على التغلّب على مقاومة الجنبة الرئويّة والممرات الهوائيّة

شرح الجهاز التنفسي للاطفال

شرح الجهاز التنفسي للاطفال ، يتكوّن الجهاز التنفسي في الإنسان من الأجزاء الآتية :

  • الأنف nose، وهو عضو التنفس الخارجي ووظيفته الرئيسية هي إدخال الهواء المحمل بالأوكسجين مرورا بالجيوب الأنفية، وتكمن أهمية مرور الهواء عبر تجويف الأنف والجيوب الأنفية بترطيب الهواء وتنظيم درجة حرارته، بالإضافة للإمساك بالغبار والجزيئات الغريبة عن طريق إمساكها بالمخاط المبطن للأنف.
  • البلعوم Pharynx، وهو من أجزاء الجهاز الهضمي والتنفسي معا، والبلعوم عبارة عن ممر يحتوي على اللسان المزمار والذي يفصل ممر الهواء عن ممر الطعام.
  • القصبات الهوائية trachea، وهي عبارة عن أنبوب يتفرع لأنبوبان كلٍ منهما يتصل مع رئة واحدة، ووظيفة القصبات الهوائية هي إيصال الهواء إلى من الأنف إلى الرئتين، ويبطن القصبات الهوائية الأهداب الصغيرة التي تجمع الجراثيم والأتربة وتطردها عبر المخاط.
  • الشعيبات الهوائية bronchial، وهي عبارة عن تفرعات صغيرة للقصبات الهوائية داخل الرئتين، داخل الرئة اليمنى يوجد ثلاث فصوص أو شعب الهوائية، في حين تحتوي الرئة اليسرى على اثنين فقط، وتكمن أهمية الشعيبات الهوائية بأنها توصل الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين.
  • الحويصلات الهوائية alveolar، وهي عبارة عن الجزء الدقيق من الرئة المسؤول عن عملية تبادل الغازات، ويوجد بالرئتين ما يقارب 300 مليون حويصلة هوائية، وتحاط الحويصلات الهوائية بشبكة دقيقة من الشعيرات الدموية بحيث يتم تبادل الغازات بينها وبين الحويصلات الهوائية.

فسيولوجيا الجهاز التنفسي PDF

بحث عن الجهاز التنفسي مقدمة وعرض وخاتمة

مقدمة مقال عن الجهاز التنفسي :

  • لقد خلق الله تبارك وتعالى جسم الإنسان مكونًا من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معًا في شكل متناغم ويؤدي كل منهم أيضًا وظيفة هامة لا غنى عنها من الوظائف الحيوية والكيميائية والحسية والحركية في الجسد.
  • أما الجهاز التنفسي، فهو من الأجهزة في كافة الكائنات الحية تقريبًا ولكن بدرجة تطور مختلفة أعلاها بطبيعة الحال يكون في الإنسان، حيث إن مكونات الجهاز التنفسي في جسم الإنسان واضحة ويقوم كل منها بوظيفة خاصة تُساعد على إتمام عملية تبادل الغازات والتنفس.

عرض مقال الجهاز التنفسي :

  • أعضاء الجهاز التنفسي ويتألف الجهاز التنفسي من العديد من الأعضاء كالتالي الأنف. البلعوم. الحنجرة. القصبة الهوائية. الشعب الهوائية. الرئتان. الغشاء الجنبي. الأوعية الدموية الرئوية.
  • آلية التنفس تتألف عملية التنفس من قسمين وهما الشهيق بمعنى إدخال الأكسجين إلى الرئتين والزفير بمعنى إخراج ثاني أكسيد الكربون إلى خارج الجسم وعندما يستنشق الإنسان الهواء فإنه يدخل إلى الرئتين ثم ينتقل إلى الدم وينقبض الحجاب الحاجز ويهبط باتجاه البطن ليحصل على المزيد من الهواء القادم من القصبة ليدخل إلى الرئتين.
  • أهمية الجهاز التنفسي وتتنوع الفوائد التي يحققها جهاز التنفس لكل إنسان وهي: التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون السام. تزويد جسم الإنسان بالأكسجين اللازم لأداء الأنشطة المختلفة والمتنوعة. الحفاظ على التوازن الحامضي والقاعدي. الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

خاتمة مقال عن الجهاز التنفسي :

  • على الرغم من ما يحمله الجهاز التنفسي من أهمية كبيرة جدًا في الحفاظ على حياة الكائن الحي، إلا أنه قد يكون عامل مُمرض له في بعض الأحيان، وخصوصًا في حالة عدم الحفاظ على أعضاء الجهاز سواء بتناول الأطعمة والمواد الضارة أو التدخين، كما أن الأمراض المعدية وخصوصًا الفيروسات.
  • فهو على سبيل المثال أحد طرق انتقال فيروس كورونا الذي ينتقل إلى الإنسان عبر الأنف، وهذا يدل على أهمية أن يعرف الإنسان مدى أهمية الجهاز التنفسي في جسده، وأن يعمل على وقايته من الأمراض من خلال الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة الصحية والاجتماعية أيضًا قدر الإمكان.

التنفس عند الإنسان pdf