يقدم لكم موقع إقرأ أفضل شرح درس الاعلال والابدال ، و أنواع الإعلال PDF ، و الإعلال والإبدال في القرآن الكريم ، و الإعلال بالحذف ، و الإعلال بالنقل ، و الإعلال بالتسكين ، و درس الاعلال والابدال هو تغيرٌ يجري في أحرف العلة بالقلب أو الحذف أو التسكين، وأحرف العلة ثلاثة: الواو والألف والياء، ويلحق بها الهمزة لكثرة تغيرها ، ولتوضيح الإعلال في أي كلمة نردها إلى أصلها وذلك من خلال المضارع أو المصدر، و في المقال التالي تابعوا المزيد عن شرح درس الاعلال والابدال .

شرح درس الاعلال والابدال

يمكن التفريق بين الإعلال والإبدال في ثلاثة أمور؛ هي: التعريف، والأنواع، والتأثير على بنية الكلمة، وفيما يأتي تفصيل ذلك :

شرح درس الاعلال والابدال
شرح درس الاعلال والابدال
  • يؤثّرُ كلٌّ من الإعلال والإبدال تأثيرًا مباشرًا في الكلمة، فالإعلال مثلًا قد يؤثّر في تصاريف الفعل، فيغيّر ويبدّل فيه وفقًا لقواعد معيّنة، وهذا بالتالي يؤثّر في الوزن الصّرفي للفعل وفي ترتيب حروفه أحيانًا.
  • قد يصيب الكلمة الواحدة أكثر من نوع من الإعلال، وذلك على نحو كلمة “سامٍ” ففيها إعلال بالحذف لأنّه اسم منقوص، وإعلال بالقلب إذ قلبت الواو ياء، وإعلال بالتّسكين؛ إذ جاءت الياء المتطرّفة ساكنة بعد حرف مكسور.
  • بينما يكون الإبدال بورود نوعٍ واحدٍ في الكلمة، وهذا الإبدال أيضًا يؤثّر في تصاريف الكلمة الأخرى، فإذا قيل “اضطرب” فقد أبدلت التاء طاءً، وهذا الإبدال سيلحق التّصاريف الأخرى للكلمة، وذلك على نحو: اضطراب، ومضطرِب، ومُضطرَب، وغير ذلك من الكلمات.
  • الإعلال في اللغة من أعلَّ الشيء: إذا جعله ذا علَّة، ويقال: به إعلال؛ أي: علة وسقم ومرض ، أمَّا في الاصطلاح فيُعرَّف الإعلال بأنه: تغيير يطرأ على حرفٍ من حروف العلة وهي الألف والواو والياء للتخفيف إمَّا بإسكانه أو قلبه أو حذفه.
  • الإبدال في اللغة: مصدر بدل، يقال بدل كتابًا بآخر إذا أخذ غيره بديلًا وعوضًا، ويقال بدّل عمله بعمل آخر: إذا غيَّره ، أما في الاصطلاح فيُعرَّف الإبدال بأنه: أن يُجعل حرف مكان حرفٍ آخر، وقد يلتبس الإبدال عند البعض بالإعلال بالقلب.
  • ولكن تعريف كلا النوعين يبين الفرق بينهما حيث يختص الإعلال بحروف العلة، أما الإبدال فيكون بالحروف الصحيحة وبحروف العلة، فكل إعلال يسمَّى إبدالًا ولكن لا يقال لكل إبدال إعلال، وقد حصر بعض اللغويين حروف الإبدال في قوله: “طال يوم أنجدته”.

قد يهمك :

أنواع الإعلال PDF

لكل صوت في اللغة العربية صفات خاصة، فقد يكون مجهورًا أو مهموسًا، مفخمًا أو رقيقًا أوغير ذلك، وتتأثر الأصوات ببعضها البعض عندما تتجاور في الكلام، ومن أهم التغييرات التي تطرأ على الأصوات العربية ما يسمى بالإعلال، والمقصود بالإعلال بأنه التغير في حرف العلة بقلبه أو إسكانه أو حذفه للتخفيف ، وسنذكر في هذه الفقرة بعض نماذج أأنواع الإعلال PDF.

الإعلال والإبدال في القرآن الكريم

الإعلال تغيير صرفي يحدث في حرف من حروف العلة (الألف أو الواو أو الياء) الموجودة بالكلمة، وتتلخص أسبابه في الاستثقال لصعوبة نطق الكلمة ، و يكون الإعلال إما بالحذف أو بالقلب أوبالتسكين ، وهذه بعض الشواهد القرآنية للإعلال بالحذف :

  • عندما يكون مضارعه مكسور العين: قوله سبحانه وتعالى: ((لم يلد ولم يولد)) الإخلاص / 3،
  • وقوله سبحانه وتعالى: ((يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا)) آل عمران /30،
  • وقوله سبحانه وتعالى: ((ألا تزر وازرة وزر أخرى)) النجم / 38، إلى غير ذلك من الآيات الكريمة.
  • عندما يكون مصدره على وزن فِعْلة: قوله سبحانه وتعالى: ((لا تأخذه سنة ولا نوم)) البقرة / 255، [أصله وَسِنَ / يَوْسَنُ/ وِسْنَةً]
  • وقوله سبحانه وتعالى: ((إني أعظك أن تكون من الجاهلين)) هود / 46،
  • عند إسناده للأمر قوله سبحانه وتعالى: ((قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون)) الأنعام / 91 [أصله اوْذَرْهم].
  • وقوله سبحانه وتعالى: ((إنا نحن نرث الأرض ومن عليها)) مريم / 40،
  • وقوله سبحانه وتعالى: ((وزنوا بالقسطاس المستقيم)) الإسراء / 35 [أصله اوْزِنوا]، إلى غير ذلك من الآيات الكريمة التي تجلت فيها هذه الظاهرة الصرفية.

الإعلال بالحذف

  • إذا التقى ساكنان، والسابق منهما ألِفٌ أو واو أو ياء، حُذِف السابق. وذلك نحو: [ياخالد نَمْ وقُمْ وبِعْ] والأصل قبل الحذف: نَاْمْ وقُوْمْ وبِيْعْ، فلما التقى ساكنان، حُذِف السابق.
  • ومثلُ ذلك أن تقول عن النسوة: [هنّ يَنَمْن ويَقُمْن ويَبِعْن] والأصل: يَنَاْمْنَ ويَقُوْمْنَ ويَبِيْعْن. وهكذا…
  • إذا كان أول الماضي واواً، حُذِفَت في مضارعه وأمره، نحو: [وعَد – يعِد – عِدْ، وقَف – يقِف – قِفْ…

الإعلال بالنقل

  • تنقل حركة المعتلّ إلى ساكن الصحيح قبله مع بقاء المعتلّ إن جانس الحركة كيقول ويبيع أصلهما يقول كينصر ويبيع كيضرب وإلا قلب حرفا يجانسها كيخاف ويخيف أصلهما يخوف كيعلم ويخوف كيُكْرم‏‏ ويمتنع النقل إن كان الساكن معتلاً كبايع وعَوَّق، وبَيّنَ بالتشديد فيهما،
  • كما يمتنع أيضاً إن كان فعل تعجب نحو‏:‏ ما أبيَنه وأقوَمه، أو كان مضعَّفاً نحو‏:‏ أبيض وأسود أو معتلّ اللام، نحو‏:‏ أحْوَى وأهْوَى‏.‏ وينحصر الإعلال بالنقل في أربعة مواضع‏:‏
  • الفعل المعتلّ عيناً كما مُثِّل‏ ، الاسم المشبه للفعل المضارع وزناً فقط، بشرط أن يكون فيه زيادة يمتاز بها عن الفعل كالميم في مَفْعَل، أو زيادة لا يمتاز بها فالأولى كمقام ومعاش أصلهما مَقْوَم ومَعْيَش على زنة مَذْهب، فنقلوا وقلبوا، وأما مَدْيَنَ ومَرْيَم فشاذَّان، والقياس مَدَان ومَرَام.
  • وعند المبرد لا شذوذ، لأنه يشترط في مفعل أن يكون من الأسماء المتصلة بالأفعال والثاني كأن تبنى من البيع أو القول اسماً على زنة «تِحْلِئِ» بكسرتين بينهما ساكن وآخره همزة اسم للقشر الذي على الأديم مما يلي منبت الشعر فإنك تقول تبيع وتقيل بكسرتين متواليتين بعدهما ياء فيهما، فإن أشبه في الوزن والزيادة، نحو‏:‏ أبيض وأسود أو خالفه فيهما، نحو‏:‏ مِخْيط وجب التصحيح‏.‏
  • المصدر الموازن للأفعال والاستفعال، نحو‏:‏ إقوام واستقوام‏.‏ ويجب حذف إحدى الألفين بعد القلب لالتقاء الساكنين، وهل المحذوف الأولى أو الثانية‏؟‏ خِلاف، والصحيح إنها الثانية لقربها من الآخر.
  • ويؤتى بالتاء عِوضاً عنها، فيقال‏:‏ إقامة واستقامة، وقد حذف كأجاب إجابا وخصوصاً عند الإضافة، نحو‏:‏ ‏{‏وَإِقَامَ الصّلاَة‏}‏ ‏(‏الأنبياء‏:‏ 73‏)‏، ويقتصر فيه على ما سمع، وورد تصحيح فعال واستفعال وفروعهما، نحو‏:‏ أعوَل إعوالاً، واستحوذ استِحْواذاً، وهو إذن سماعيّ أيضاً‏.‏
  • صيغة «مفْعُول»، كمقُول زمَبيع، بحذف أحد المدَّين فيهما، مع قلب الضمة كسرة في الثاني، لئلا تنقلب الياء واواً، فيلتبس الواوي باليائيّ، وبنو تميم تصحح اليائيّ، فيقولون مَبْيوع ومَدْيون ومَخْيوط.
  • وعليه قول العبَّاس بن مِرْداس السُّلَمِيّ‏:‏ قَدْ كان قَوْمُكَ يَحْسِبُونَك سَيِّداً *** وَإِخَـالُ أَنَّكَ سَـيِّـدٌ مَغْيُونُ وعلى ذلك لغة عامة المصريين في قولهم فلان مَدْيُون لفلان‏.‏
  • وربما صحح بعض العرب شيئاً من ذوات الواو فقد سُمِع‏:‏ ثوب مَصْوُون، وفرس مَقْوُود، وقول مَقْوُول، ومِسْك مَدْوُوف، أي مبلول‏.‏

الإعلال بالتسكين

  • الإعلال بالتسكين ويعني تسسكين حرف العلة ( الواو أو الياء) إذا تطرف بعد حرف متحرك ، مثال : يرميْ أصلها يرميُ ، يدعوْ الداعيْ وأصلها : يدعوُ الداعيُ ، يمنع ظهور الضمة للثقل .
  • أما في حالة النصب فتظهر الفتحة ولا يتم تسكين حرف العلة ، مثال : لن أرميَ ، رأيتُ الداعيَ إلى الخير.