يعرض لكم موقع إقرأ أفضل شرح درس الاختزال ، و تمارين الاختزال ، و كيفية الاختزال بالالة الحاسبة ، و الاختزال المستوى الثالث ، و تمارين الاختزال في الرياضيات الأولى إعدادي ، و تمارين الاختزال في الرياضيات pdf ، لإختزال عدد كسري نقسم بسطه ومقامه على أكبر قاسم مشترك للبسط و المقام ، و نقول أن كسرا مختزلا إختزالا نهائيا إذا كان بسطه ومقامه عددان أوليان فيما بينهما، أي أن قاسمهما المشترك الأكبر هو 1 ، حين أقول أربعة أثمان فكأني بي أقول ربعين ، و في الحقيقة أنأ أقصد النصف بدو ن تعقيدات، و للمزيد عن شرح درس الاختزال ، تابعوا معنا المقال.

شرح درس الاختزال

يمكننا أن نعطي إسما آخر لاختزال الكسور وهو ” تبسيط الكسور ” ، فاختزال الكسر عادة ما يعني تبسيط الكسر . مثلا 4/20 هي 1/5 وهذا أبسط .

شرح درس الاختزال
شرح درس الاختزال
  • في الاختزال نقسم كلا من البسط والمقام على نفس العدد ( عامل الاختزال ) لنحصل على صورة أبسط للكسر .
  • مثال : 18/20 هي نفسها 9/10 أي نقسم البسط والمقام على 2 لا تتغير قيمة الكسر
  • عندما نقسم البسط والمقام على نفس العدد كأننا نقسم على صحيح وهذا لا يغير من قيمة الكسر ، و إذا لم يوجد عامل إختزال فان الكسر لا يمكن إختزاله وتكون صورته أسط صورة له .

قد يهمك :

تمارين الاختزال

إليكم بعض نماذج تمارين الاختزال :

المثال الاول :

  • اختزل العدد الكسري (35/21) الحل لاختزال العدد الكسري المختلط والذي يتكون من عدد كسري بسيط وعدد صحيح نحتاج إلى اختزال العدد الكسري فقط وترك العدد الصحيح كما هو.
  • وذلك على النحو الآتي جد العامل المشترك الأكبر على النحو الآتي جد عوامل العدد 21: 21 = 1، 3، 7، 21 جد عوامل العدد 35: 35 = 1، 5، 7، 35 لاحظ أنّ العامل المشترك الأكبر بين العدد هو العدد 7.
  • قسم البسط والمقام على العدد 7 لكتابته بأبسط صورة 35/21 = (21÷7)/(35÷7) = (3)/(5)
  • ضع الجزء الصحيح بجانب العدد الكسري المختزل يُصبح الناتج: (5/3) 4 وبالتالي فإنّ الصورة المختزلة للعدد الكسري (35/21) 4 هي: (5/3) 4

المثال الثاني :

  • اختزل العدد الكسري 42/6 ن الحل: لكتابة الكسر المختزل للعدد يجب كتابته بأبسط صورة ممكنة من خلال إيجاد العامل المشترك الأكبر بين البسط والمقام وذلك على النحو الآتي جد عوامل العدد 6: 6 = 1، 2، 3، 6 جد عوامل العدد 42. 42 = 1، 2، 3، 6، 7، ….
  • جد العامل المشترك الأكبر بين البسط والمقام، ويُلاحظ بأنّ العدد 6 هو العامل المشترك الأكبر بين العددين.
  • قسم كلًا من البسط والمقام على العدد 6 لكتابته بأبسط صورة وذلك على النحو الآتي 42/6 = (6÷6)/(42÷6) = (1)/(7) وبالتالي فإنّ الصورة المختزلة للعدد الكسري 42/6 هي: 7/1

كيفية الاختزال بالالة الحاسبة

الالة الحاسبة هي الأسهل و الأنجع لأنها تعفينا من كثرة القسمات المتوالية، وعن طريق قسمة بسط و مقام عدد كسري على القاسم المشترك الأكبر مرة واحدة فقط ، تعرفوا معنا على تفاصيل الاختزال بالالة الحاسبة في الفيديو التالية :

كيفية الاختزال بالالة الحاسبة

الاختزال المستوى الثالث

ملخص و تمارين وحلول درس الأعداد الكسرية المستوى الثالث pdf، اضافة الى فروض وامتحانات مع التصحيح وجذاذات ، يخص مادة الرياضيات لتلاميذ المستوى الثالث مقدم بعدة نماذج ، يمكنكم تحميل نماذج درس الأعداد الكسرية الاولى من خلال رابط “الرياضيات ” اضغط هنا.

تمارين الاختزال في الرياضيات الأولى إعدادي

نقدم إليكم نماذج مختلفة لسلسلات تمارين درس «العمليات على الأعداد الكسرية» في مادة الرياضيات للسنة الأولى إعدادي، ونهدف من خلال توفيرنا لنماذج هذه التمارين إلى مساعدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي على الاستعاب الجيد لدرس مادة الرياضيات «العمليات على الأعداد الكسرية» ، وهذه التمارين متاحة للتحميل من خلال جدول حتى يتسنى لكم تحميل النموذج الذي يناسبكم، كما سنعمل على تحديث هذا الجدول بنماذج جديدة كلما توفرت لدينا.

  • يمكنكم تحميل تمارين «العمليات على الأعداد الكسرية» للسنة الأولى إعدادي من خلال الضغط هنا.

تمارين الاختزال في الرياضيات pdf