يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال ، و علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون ، و علاج الكحة الجافة عند الأطفال بالاعشاب ، و علاج السعال التحسسي عند الأطفال ، و علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم ، و علاج الكحة عند الأطفال سنتين ، لا تعتبر الكحة من الامراض الخطيرة لكن وجودها مزعج، لذلك تسعي العديد من الأمهات الي البحث عن سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال لحين زيارة الطبيب.

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

السعال هو رد فعل خاص في الجهاز التنفسي، محاولة لطرد المخاط أو أي شيء يهيج الحلق والصدر، قد يجد بعض الناس أن سعالهم جاف ويوجد فيه بعض العلامات الخطيرة التي قد تؤدي إلى بعض الآلام سواء في الحلق أو الصدر، عادة ما يستمر السعال لفترة زمنية معينة، فـ إذا كنت تعاني من سعال وتجاوزت مدة الإصابة 8 أسابيع يجب أن تذهب إلى الطبيب على الفور. فيمايلي سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال.

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال
سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال
  • في الحقيقة هناك سر خطير يوقف السعال بسرعة وسهولة، يكمن هذا السر في الاستخدام اليومي لمشروب الصنوبر والعسل، مما يجعل السعال المستمر يختفي بسرعة ولهما نفس تأثير العلاجات الطبية.
  • كما أن شرب كميات كبيرة من شاي الزعتر سر خطير يوقف السعال كما أن الزعتر واليانسون معروفان بفعاليتهما الكبيرة للجهاز التنفسي.
  • تعتبر عشبة المولين سرًا يوقف السعال بشكل فعال، يساعد استخدامه كمشروب دافئ على تقليل السعال والقضاء على أي مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • السر الرئيسي في علاج السعال المزمن هو العلاج بالأعشاب وشرب الكثير من السوائل التي تجعل الجهاز التنفسي أكثر اتساعًا لطرد الإفرازات التي تسبب هذا السعال المستمر.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

يعتقد بعض الأشخاص أن علاج الكحة للأطفال بزيت الزيتون يحسن من أعراض نزلات البرد والسعال، وهناك طريقتين لاستخدامه:

الطريقة الأولى

تكون من خلال تناول ملعقة صغير من زيت الزيتون البكر الممتاز المضاف إليها ملح، وتتمثل عيوب هذه الطريقة أن الطعم غريب وغير مستساغ، لكن فوائدها أنها تحسن من أعراض السعال لدى المصابين.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة عبارة عن زيت الزيتون مع عسل وليمون، وتستخدم عادًة لعلاج نزلات البرد والسعال:

ربع كوب من عصير الليمون + ربع كوب من زيت الزيتون البكر+ 90 جراماً أو ربع كوب من العسل، يجب رج العبوة التي تحتوي على هذه المكونات معاً حتى يمتزج الخليط.

علاج الكحة الجافة عند الأطفال بالاعشاب

تقوم بعض الأمهات بالاعتماد على المشروبات الطبيعية، لتهدئة السعال عند الأطفال في الليل، حيث إن هذه المشروبات أثبتت فعاليتها في التخلص من البلغم وطرده الذين يسبب الكحة وخاصةً في أوقات الليل، ويمكن توضيح أهم هذه المشروبات كالآتي:

علاج الكحة الجافة عند الأطفال بالاعشاب
علاج الكحة الجافة عند الأطفال بالاعشاب
  • النعناع: هو أحد المشروبات التي أثبتت فعالية كبيرة في التخلص من الكحة والسعال عند الأطفال، حيث يمكن غلي كمية مناسبة من الماء ووضع بها كمية من أوراق النعناع الطازجة وتركه بها إلى أن تبرد الماء قليلًا، وبعدها يتم وضع معلقة من العسل إلى المشروب ويقدم إلى الطفل.
  • الحبة السوداء: إن علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بالأعشاب يمكن أن يكون من خلال الحبة السواء، وذلك من خلال طحنها ووضع معلقة من العسل الأبيض إليها، ويمكن تقديمها بطريقة أخرى مع اللبن الذي يتناوله الطفل.
  • زيت الزيتون: يمكن للأمهات أن تقوم بعلاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون، ويتم ذلك من خلال مزج السكر مع زيت الزيتون وتقديمه للطفل لتناوله.
  • الينسون: يستخدم الينسون لتهدئة السعال عند الرضع في الليل، حيث إنه مشروب خفيف ولا يشكل أي قلق على الرضيع عند تناوله له، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من الينسون إلى الماء المغلي، ويتم تركه حتى يهدئ وبعدها يتم تقديمه للطفل.
  • الجزر والبرتقال: يعد هذا المشروب مفضل جدًا لدى الكثير من الأطفال ولأن مذاقه جميل، فضلًا عن فوائده العديدة التي يمنحها للطفل، حيث يقوم بتخفيف الكحة عند الطفل وذلك لأنه يكتوي على بعض الفيتامينات الهامة، كما إنه يعزز من الجهاز المناعي لدى الطفل.

علاج السعال التحسسي عند الأطفال

السعال التحسسي ينتج عن عوامل مختلفة، ولذلك يختلف العلاج باختلاف السبب، لكن من أهم شروط العلاج بصفة عامة:

علاج السعال التحسسي عند الأطفال
علاج السعال التحسسي عند الأطفال
  • تجنب المواد المسببة للحساسية أو المواد المهيجة مثل: حبوب اللقاح والعفن ووبر الحيوانات والغبار وغيرها. 
  • تناول مضادات الهستامين التي تمنع الجسم من إفراز الهستامين وبالتالي التخفيف من الأعراض الناتجة عن التحسس مثل: انسداد الأنف وسيلانها وتورمها، وتقليل حدة السعال التحسسي. 
  • تناول مزيلات الاحتقان التي تخفف انسداد الأنف وسيلانه. 
  • تناول المشروبات العشبية الدافئة التي تخفف من السعال مثل: التيليو والكراوية والينسون. 
  • في حالة زيادة الحساسية واستمرارها لشهور، يلجأ الطبيب أحيانًا إلى العلاج المناعي، وفيه يعطي الطبيب الجسم جرعات صغيرة من المادة التي يعاني من الحساسية تجاهها، كي يعتاد على وجودها باستمرار ويتحملها مع الوقت. 

قديهمك:

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

هنالك العديد من الطرق التي من الممكن أن تُخفف من حدة السعال عند الأطفال سواء كان يحدث أثناء النوم أو في أوقات مختلفة من اليوم، ولكن يجدر الانتباه إلى عدم استخدام أدوية السعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، إلا بوجود وصفة طبية، وذلك تجنباً للآثار الجانبية الخطيرة، والتي قد تُهدد الحياة في بعض الأحيان. ومن هذه الطرق والعلاجات نذكر ما يأتي.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم
علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

العلاجات المنزلية

من الممكن اتباع عدة طرق منزلية تُعالج وتُخفف من حدة السعال لدى الأطفال، وفيما يأتي بيان لبعض منها:

  • منع الجفاف: وذلك بإعطاء حاجته من حليب الأم، أو الحليب الصناعي، وأمّا بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، فمن الممكن استخدام الماء أو العصائر المخلوطة مع الماء، حيث تساعد السوائل الجسم على محاربة المرض، وتُبقي الممرات الهوائية رطبة وسليمة.
  • تخفيف الاحتقان: من الممكن تخفيف المخاط من أنف الطفل المُصاب، باستخدام بعض قطرات الأنف الملحية، التي يُمكن شراءها دون الحاجة إلى وصفة طبية من الصيدلية، أو إزالة المخاط من أنف الطفل باستخدام أداة شفط الأنف.
  • تسهيل التنفس: وذلك باستخدام جهاز مُرطّب، لإضافة الرطوبة إلى الهواء، حيث يُساعد ذلك على منع جفاف ممرات الهواء لدى الطفل، وتخفيف المخاط، وبالتالي التخفيف من السعال، ومن الممكن أيضاً تعريض الطفل لبخار ماء دافئ.
  • مساعدةالطفل على أخذ قسط من الراحة: إذ يجب تهدئة الطفل قدر الإمكان، وتجنيبه المواد المهيجة، مثل؛ دخان السجائر.
  • تهدئة وتلطيف الحلق: من الممكن استخدام العسل، فللعسل خصائص تُساعد على تهدئة الحلق، حيث إنّه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وقد يُساعد على مكافحة العدوى، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ العسل لا يُعتبر آمناً للأطفال، الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، فمن الممكن أن يؤدي تناوله، لخطر الإصابة بالتسمم الممباري (بالإنجليزية: Botulism).

علاج الكحة عند الأطفال سنتين

فيما يخص علاج الكحة عند الأطفال في عمر السنتين على وجه الخصوص هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي ستساعد في العلاج بشكل فعّال وسريع.

  • تناول مكملات الزنك.
  • شرب السوائل بكميات أكبر خصوصاً الحليب الدافئ والعصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي على وجه الخصوص.
  • استخدام المنثولات (دهون النعناع) على منطقة الصدر والظهر قبل النوم.
  • تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي قبل النوم، ويمكن عمل مشروب مكوّن من العسل والليمون لمضاعفة الفاعلية.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة يجب استخدام كمادات الماء الباردة، وفي حال عدم الحصول على فائدة منها لا بد من مراجعة الطبيب للحصول على خافض حرارة أو مضاد حيوي حسب ما تستدعيه الحالة.
  • بالإمكان وضع شريحة من البصل داخل جورب الطفل عند باطن القدم قبل النوم وتركه لليوم التالي، حيث أن البصل له مفعول سحري في علاج ارتفاع درجة الحرارة والتخفيف من أعراض السعال.