يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال روتين العناية بالشعر ، روتين العناية بالشعر الجاف ، و روتين العناية بالشعر وتطويله ، و روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام ، و روتين العناية بالشعر المتقصف ، و روتين العناية بالشعر قبل الاستحمام ، الشعر كالنبتة التي تحتاج للعناية والاهتمام للحفاظ على نموه ومظهره الصحي. منتجات التصفيف و استخدام الشامبو وغيرها من مستحضرات العناية بالشعر قد تمنح الشعر مظهراً جمالياً إلا أنها لن تعالج مشكلات الشعر الشائعة بصورة جذرية، الأمر الذي يحتاج إلى الحفاظ على روتين يومي وأسبوعي لتغذية الشعر والعناية المثالية به.بالرغم من توفر مئات الطرق للعناية بالشعر من المكونات الطبيعية، ومستحضرات العناية التقليدية وغيرها، يظل التساؤل الأكبر كيف أعتني بشعري بطريقة صحيحة؟ للتعرف على كيفية العناية بالشعر، إليك دليل العناية بالشعر بطريقة مثالية.

روتين العناية بالشعر

العناية بالشعر لا تتوقف على عمل ماسك أو وصفة كل أسبوع، ينبغي عليكِ الاهتمام بشعرك بشكل يومي، لذلك أحضرنا لكِ اليوم روتين العناية بالشعر.

روتين العناية بالشعر
روتين العناية بالشعر

غسل الشعر

إن تحديد عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع، تعتمد بشكل مباشر على نوع الشعر وملمسه، فالشعر الجاف يتعرض دائماً للهشاشة ويحتاج إلى الغسيل كل يومين أو 3 أيام في الأسبوع الواحد، أما الشعر الناعم الدهني يحتاج هذا إلى غسيل الشعر يومياً وذلك لتفادي تراكم الدهون في الشعر، الشعر العادي، إذا لم يكن الشعر دهنياً بشدة بعد غسله بيوم واحد، ويحتاج أن يُغسل يوماً بعد يوم.

قشرة الشعر

احذري ترك قشرة الشعر في رأسك لمدة طويلة دون علاج، لذلك عليكِ وضع بعض القطرات من الخل أو الليمون عند غسيل الشعر، وعليكِ تكرار الأمر حتى تحتفي مشكلة القشرة تدريجيا، لكن لا تتركيها حتى تتفاقم المشكلة خاصة مع نزولك اليومي للجامعة سيجعلها تتفاهم سريعاً.

تمشيط الشعر

تعد هذه الخطوة بديهية  لكل السيدات، ولكنها من أهم الخطوات التي عليكِ القيام بها بشكل جيد، للعناية، تمشيط الشعر تمنع الشعر من الانتفاش، ويعمل على توزيع الزيوت الطبيعية بالتساوي في الشعر، كما أنه يعزز النمو الصحّي للشعر ويمنحه لمعاناً رائعاً، لذلك عليك الامتناع عن تمشيط شعرك إذا كان رطباً فهو معرض للكسر، وعليكِ أن تعلمي أن فك عقد أو تشابك الشعر يبدأ بنهاية أطراف الشعر ووصولاً إلى فروة الرأس، وليس العكس.

يفضل إستخدام مشطًا بنهايات مستديرة أو فرشاة ناعمة، توقفي عن تمشيط شعرك بقوة، فإنك تعرضي شعرك لأن يكون أكثر دهنية، خاصة عندما يكون مبللا ولا تنسين تنظيف أدواتك بانتظام حتى لا تصيبك بالقشرة.

فروة الرأس

توقفي عن تدليك فروة الرأس الزائد، التدليك الزائد يعمل على  تحفيز الغدد الدهنية ويجعل الشعر دهني، والمشكلة الأكبر هو قيام الفتيات أيام الجامعة بالغسيل اليومي وهو ما يسبب تفاقم مشكلة الشعر ويصبح دهنياً، من الضرورى اختيار الشامبو المناسب الذى لا يتلف أو يجفف فروة الرأس.

شامبو الشعر

احرصي على وضع كميات قليلةٍ من الشامبو أثناء الغسيل، وعليكِ وضع الشامبو بحركاتٍ دائريةٍ، والتركيز على منطقة معينة من الشعر المملوءة بالأوساخ منطقة أسفل الرقبة، التدليك الطبيعي يعمل على زيادة تدفّق الدم بالرأس، مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر، ويمنحكِ شعر صحي ولامع بفعل الزيوت الطبيعية.

بلسم الشعر

 بلسم الشعر هو بمثابة مرطب، لذلكِ عليك وضعه بعد الإنتهاء من غسيل الشعر بالشامبو، فهو يساعدك في الحفاظ رطوبة خصلات شعرك وجعلها قابلةً للتحكم، عليكِ إستخدام اليدين عند وضع البلسم مع استخدام مشطٍ واسع الأسنان.

حمام الزيت

حاولى الإلتزام بحمام الزيت في أيام الدراسة، حيث وضع الزيت على شعرك وتدليك فروة رأسك مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع مهمة في هذه المرحلة لتحسين صحة الشعر وعملية النمو.

تنظيم ساعات النوم

إن عملية تنظيم ساعات النوم من الأمور الهامة التي لابد على الإلتزام بها في هذه المرحلة ليس فقط من أجل صحة شعرك، بل من أجل صحتكِ وبشرتكِ وحياة أفضل، الكثير من الفتيات فى هذه المرحلة  تحب الاستمتاع والاستيقاظ لوقت متأخر، ثم الاستيقاظ مبكراً بسبب الدراسة، فالنوم الجيد مهم لكِ ولشعرك ولصحتك.

العناية بشعر ليلاً

تمشيط الشعر ليلًا من الأمور التى تغفل عنها الكثير من الفتيات، لذلك عليكِ تمشيط شعرك قبل النوم  يساعد على فكّ أي عقدة في الشعر، وينصع بربط الشعر ذيل الحصان أو ضفيرة، لتأمين شعرك وحمايته من التشابك أو التكسّر أثناء ساعات النوم.

النظام الغذائي

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات،تجعل شعرك لامع وصحي.

روتين العناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف في المنزل تتطلب اتباع روتين يومي وأسبوعي وشهري للحفاظ على صحته ولمعانه ومظهره الحيوي، وحمايته من التقصف وتساقط الشعر من خلال العناية به والتغذية بشكل سليم ومده بالفيتامينات والمقويات الطبيعية.

روتين العناية بالشعر الجاف
روتين العناية بالشعر الجاف

تدليك الشعر

تدليك فروة الرأس والشعر ابتداءً من جذور الشعر وحتى الأطراف لعدة دقائق يومياً للشعر الجاف . يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد على نقل العناصر الغذائية بفاعلية الى جذور الشعر.

استخدام قليل من زيوت الشعر الطبيعية يساعد على ترطيب الشعر أثناء تدليكه، كما تعمل على تغليف الشعر بطبقة حماية تساعد على وقايته من تأثير العوامل الخارجية وتحميه من الجفاف.

ينُصح باستخدام زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز أو زبدة الشيا في تدليك الشعر وفروة الرأس، بمقدار ما يعادل 1/2 ملعقة صغيرة يومياً.

ترطيب الشعر

ترطيب الشعر الجاف بعمق هو سبيلك الأول لحمايته من التقصف وزيادة الجفاف. استخدام بلسم مخصّص للشعر الجاف بعد شطف الشعر من خطوات العناية بالشعر الجاف الأساسية. يمكنكِ أيضاً إضافة محتوى كبسولات فيتامين E للبلسم خاصتك حيث يساعد على زيادة ترطيب الشعر من الجذور وحمايته من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب جفافه ومنحه مظهر ضعيف وباهت.

قديهمك:

روتين العناية بالشعر وتطويله

للعناية بالشعر هناك العديد من الخطوات والطرق التي من شأنها المساعدة في الوصول إلى هذا الهدف، ومن هذه الطرق:

روتين العناية بالشعر وتطويله
روتين العناية بالشعر وتطويله
  • تمشيط الشعر برفق ولطف، ويجب البدء بتمشيط الشعر من الأسفل، ثمّ الانتقال نحو الأعلى وإلى منطقة فروة الرأس، كما ينصح الاختصاصيون بتدليك فروة الرأس مرّتين يوميّاً حتّى يتمّ تنشيط الدورة الدمويّة والتخلّص من القشرة، كما ينصحون باختيار فرشاة شعر ذات جودة عالية وذات أسنان متباعدة.
  • اختيار تسريحات شعر سهلة وبسيطة مع تجنّب شدّ الشعر طوال الوقت، ويُنصح بعمل جديلة للشعر بعد الاستحمام وفكّ الجديلة بعد أن يجفّ الشعر تماماً.
  • الحرص على قصّ أطراف الشعر باستمرار، وعدم إهمال هذه الخطوة لما لها من شأن في زيادة طول الشعر وقوّته.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر، كسمك السلمون، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الأوميغا3، وفيتامين B12، والبروتين، والحديد الضروري لصحة الشعر، وينصح أيضاً بتناول البقوليات بشكل عام فهي غنيّة بالبروتينات، والحديد وتساعد على منع تقصّف الشعر، والجزر فهو مصدر غنيّ بفيتامين A الذي يحافظ على صحّة فروة الرأس، بالإضافة إلى الخضروات الورقيّة داكنة الخضرة، مثل: السبانخ والجرجير فهذه الأطعمة غنية بفيتاميني (A, C) الضروريان لمساعدة الغدّة الدهنيّة على إفراز الدهون فتعتبر هذه الأطعمة بلسماً للشعر، بالإضافة إلى المكسّرات، والبيض، والتوت، والحمضيات وغيرها الكثير.

روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام

بعد الانتهاء من الاستحمام هُناك عدة خطوات يجب اتباعها للحفاظ على الشعر وهي كالآتي:

روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام
روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام
  • تجنب تعريض الشعر المُبلل لأي نوع من مُنتجات الشعر الحرارية كمجفف الشعر، لأنّ هذه الأدوات تُسبب التقصف في الشعر، وإذا كان هُناك حاجة ماسة إلى استخدامه فيجب استخدامه على الوضع البارد وليس الساخن.
  • الانتظار بعد أن يجف الشعر بنسبة 70% ثمّ تمشيطه باستخدام فرشاة خشنة أو مشط ذو أسنان واسعة.
  • وضع القليل من بلسم الشعر أو سيروم الشعر المُستخدم للتنعيم بعد أن يجف الشعر جزئياً، والتأكد من استخدام مُنتج خالٍ من الكحول حتّى لا يتسبب ذلك بجفاف الشعر.
  • وضع كمية قليلة من البلسم على الشعر لتخفيف التشابكات الناشئة بعد الاستحمام، ثُمّ البدء بتسريح الشعر باستخدام مشط ذو أسنان واسعة بدء بالطرف السفلي للشعر.
  • الحد من استخدام مُنتجات العناية بالشعر بكثرة، لأنّها تعمل على سد مسام فروة الرأس وتؤدي لتقصف الشعر، وتساقطه، مثل بخاخات الشعر أو المواد الهلامية وغيرها.
  • الاستحمام بفترات قصيرة لأنّه كلما زادت مدّة الشعر وهو مبلول كلما كان أكثر عُرضة للتكسر والهشاشة.

روتين العناية بالشعر المتقصف

قد تعتقدين أن الاستحمام بالشامبو وتطبيق بلسم للشعر، هما خطوتان كافيتان للحصول على شعر نظيف، قوي وصحي. لكن في الحقيقة، هناك بعض خطوات العناية بالشعر التي قد لم تعلمي بها سابقاً، يجب القيام بها قبل الاستحمام. هذه الأمور ستساعد في تنظيف الشعر، تعزيز الدورة الدموية، تكثيفه، تنعيمه وتقويته. من هنا، لا تغضي النظر عنها بل تقيّدي بها وستكونين ممتنة من النتيجة: شعر جميل وصحي.

روتين العناية بالشعر المتقصف
روتين العناية بالشعر المتقصف

1- استخدام البلسم المناسب لمنع تقصف الشعر

إن كنتِ تعانين من شعر تالف فابحثي عن مستحضرات بلسم شعر تحتوي على البروتينات التي تعيد بناء الخصلات التالفة والمتكسّرة إضافةً إلى تنعيمها وترطيبها. كذلك، احرصي على اختيار بلسم شعر يحتوي على مكوّنات مغذيّة مثل البروتينات، الزيوت وغيرها. 

2- تجنّب تجفيف الخصلات بالمنشفة لمنع تقصف الشعر

لا تستخدمي المنشفة لتجفيف شعركِ بعد غسيله لأنها تسبّب تكسر الخصلات. اتركي شعركِ يجف لوحده ومن ثمّ قومي بتسريحه. 

3- عدم ربط الشعر بشدة لمنع تقصف الشعر

تجنبّي ربط الشعر بطريقة مشدودة فقد يتسبّب ذلك في تقصّفه مع مرور الوقت بسبب تكسّر بعض الخصلات. انتبهي الى كيفية سحب ربطات الشعر بشدة لأن ذلك يتسبّب في تساقط الشعر وتكسّره فيصبح الشعر أكثر عرضة للتلف. عند استخدام المشط إبدئي من أسفل خصل الشعر ثم اتجهي الى الأعلى.

4- اختيار الفرشاة الصحيحة لمنع تقصف الشعر

عند اختياركِ فرشاة الشعر المثالية لتمشيط الشعر لا بد أن تراعي عدداً من الأمور وهي: حجم الفرشاة المناسب لشعرك، شكل أسنانها، والخامة التي صنعت منها. على عكس الفرشاة المستديرة التي بإمكانها أن تجعل مهمة تمشيط الشعر سيئة، يساعد المشط ذو الأسنان الواسعة المصنوع من الخشب على التخلص بسهولة من عقد الشعر. أمّا إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد، فعليك تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات ناعمة وليّنة من النايلون، والتي تعمل على حماية الشعر السميك أو الضعيف من التكسّر والتقصف، أو استخدام فرشاة شعر تتميز بشعيرات متباعدة ومفرغة تسرّع عملية التجفيف. إذا كان شعركِ كثيفًا، تناسبه فرشاة شعر ذات الأسنان الناعمة والمتباعدة، حتى لا تعلق خصلاتكِ بالفرشاة. أمّا إذا كنت تتمتعين بشعر ناعم وخفيف، فشعركِ يناسبه المشط الخشبي ذو الأسنان المتباعدة أو المطاطي، أو فرشاة شعر مسطحة بنفس مواصفات الأسنان. ننصحك أيضًا بفرشاة شعر مصنوعة من المواد الطبيعية تماماً، لأنّها تتميز بمرونتها وأسنانها تكون ناعمة وبالتالي تجعل شعرك أكثر كثافة.

5- تجنّب استخدام السشوار والفير لمنع تقصف الشعر

من الأخطاء التي ترتكبينها، هي استخدام السشوار والفير بشكل مفرط، الأمر الذي يؤدّي إلى تقصّف الشعر بوقت سريع. إن الحرارة الساخنة الموجودة في هذه الأدوات تؤثّر على صحة الشعر.

6- تطبيق منتجات من واقيات الشمس لمنع تقصف الشعر

من الخطوات الأساسية التي عليكِ اتّباعها عند صبغ الشعر، هي تطبيق منتجات العناية بالشعر الغنية بمؤشر الحماية SPF، فهي علاج فعّال لخصلاتكِ لتحميها من الحرارة والمحافظة على صحتها. إلى جانب ذلك، فهي غنية بالفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تغذّي الشعر من الأعماق وتمنحه الترطيب اللازم.

7- استخدام الزيوت لمنع تقصف الشعر

من المهمّ جداً أن تطبّقي مستحضرات من الزيوت على شعركِ، التي تعامل على إعادة الحيوية إلى خصلاتكِ.  طبعاً، بإمكانكِ اللجوء إلى الزيوت الطبيعية مثل زيت المكاديميا أو زيت شجرة الشاي.

8- استخدام غطاء وسادة حريرية لمنع تقصف الشعر

إستخدمي غطاء وسادة من الحرير أو الستان، إذ إن هذه الأقمشة لا تمتص الزيوت الطبيعية من الشعر كما ان سطحها الأملس يحول دون التصاق الشعر بها وتكسره.

روتين العناية بالشعر قبل الاستحمام

1- تمشيط الشعر قبل الاستحمام

إن كنتِ تمشّطين شعركِ بعد غسله، فعليكِ التوقّف عن فعل ذلك. لماذا؟ لأن هذه العادة السيئة مضرّة للغاية إذ إن الخصلات المبلّلة تكون أكثر عرضة للتكسّر والتساقط. لذلك، إحرصي على تمرير المشط أو فرشاة الشعر قبل غسل شعركِ، ما يساعد في تفريق الخصلات عن بعضها وبالتالي تسمح بتوزيع الشامبو والبلسم خلال الاستحمام بطريقة أسهل. بالإضافة إلى ذلك، تسريح الشعر قبل غسله يساعد في تحريك الخلايا الميتة من فروة الرأس وبالتالي تسهيل غسلها وإزالتها بالكامل خلال الاستحمام.

2- تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام

قبل الاستحمام، قومي بتدليك فروة الرأس بواسطة أطراف أصابعكِ واحرصي على ألّا تشدّي. هذه الخطوة تساعد في تحفيز الدورة الدمويّة والحصول بالتالي على شعر صحي، كثيف وقوي. طبعاً هذه الطريقة تكون فعّالة أكثر إن قمتِ بها أيضاً خلال الاستحمام وبعده. إليكِ في ما يلي بعض التمارين لتدليك فروة الرأس:

التمرين الأوّل:

  • مرّري أصابعك من الأمام إلى الخلف.
  • اضغطي قليلاً وكرّري هذا التمرين 10 مرّات.

التمرين الثاني:

  • قومي بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية من الأمام إلى الخلف.
  • كرّري هذا التمرين 10 مرّات.

التمرين الثالث:

  • احني رأسك إلى الأمام
  • دلّكي فروة الرأس من الخلف إلى الأمام.
  • كرّري هذا التمرين 10 مرّات.

3- اللجوء إلى ماسك للشعر قبل الاستحمام

من بين الخطوات التي يمكنكِ القيام بها قبل الاستحمام وذلك إلى جانب تمشيط الشعر وتدليك فروة الراس، هو اللجوء إلى قناع للشعر. باستطاعتكِ إمّا اختيار مستحضرات ماسكات تُعرف باسم Pre-Shampoo أو تطبيق خلطات طبيعية؛ الخيار يعود لكِ.

  • تطبيق مستحضرات قناع للشعر Pre-Shampoo قبل الاستحمام

إن تطبيق ماسك للشعر قبل الإستحمام هو بمثابة تقشير لفروة الرأس، يمنح الخصلات حماية مضاعفة حتى لا تتكسّر أو تتلف أثناء غسل الشعر جرّاء درجة حرارة المياه والشامبو. تستخدم هذه المنتجات قبل الاستحمام، ما يعزّز الدورة الدموية ويجعل الخصلات أكثر ليونة وقوّة. إن طريقة تطبيق هذه الماسكات سهلة للغاية، يكفي أن تضعي كمية قليلة منها على شعركِ الجاف واتركيها لمدّة 10 دقائق قبل غسله. إضافة إلى ذلك، بإمكانكِ أن تطبّقي هذه الأقنعة على شعركِ عند المساء حتّى الصباح قبل غسله.

  • تطبيق قناع للشعر من خلطات طبيعية قبل الاستحمام

في حال كنتِ تفضّلين الخلطات الطبيعية، فباستطاعتكِ اللجوء إلى بعض الوصفات قبل الاستحمام. طبّقي هذه الأقنعة مرّة إلى مرّتين في الأسبوع، وهي تكون بديلة عن مستحضرات Pre-shampoo.

– قناع للشعر من زبدة الشيا واللبن

إخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً.

– قناع للشعر من زيت جوز الهند وبذور السمسم

ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وأفرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه .ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلكّي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

– قناع للشعر من البيض والزبادي

امزجي بيضة واحدة مع القليل من الزبادي وطبّقي الخلطة على شعركِ لمدّة 30 دقيقة. إستعيني بقبّعة استحمام ثمّ اغسلي شعركِ جيّداً.