يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال روتين العناية بالجسم ، و جدول العناية بالجسم للمتزوجات ، و روتين العناية بالجسم للعروس ، و روتين العناية بالجسم الأسبوعي ، و روتين العناية بالجسم للبنات ، و كيفية العناية بالجسم وتفتيحه ، السرّ وراء الجمال الطبيعي، هو المحافظة على بشرة شابة ونضرة. نحن لا نتكلم عن بشرة الوجه فقط، بل عن الجسم بالكامل. أمور عديدة عليكِ الإلتزام بها عزيزتي ضمن روتين العناية بالجسم، لكي تتمتعي بهذه الميزة. لكن لا تقلقي، فأن تحافظي على جمال بشرتكِ ليس بأمر معقّد.

روتين العناية بالجسم

في ما يلي، سنقدم لكِ 10 خطوات لتدرجيها ضمن روتين العناية بالجسم. هي سهلة وليست صعبة، لكن مفعولها قويّ، تابعي القراءة واكتشفي ما هي.

روتين العناية بالجسم
روتين العناية بالجسم

1. النوم لمدّة 7 إلى 9 ساعات يومياً

الحصول على قسط كافي من النوم، هو من أكثر الخطوات أهمية لكي تتمتعي ببشرة نضرة. أثناء هذه الفترة، يقوم الجسم بمعالجة العديد من مشاكل البشرة، مثل جفافها وبهتان لونها. من هنا، احرصي على أن تنامي يومياً لمدّة تتراوح بين 7 و9 ساعات.

2. الإستحمام بمياه باردة 

الكثير من السيدات يقعن في حيرة من أمرهنّ حيال الإستحمام بمياه باردة أم ساخنة. الكثير من الخبراء ينصحون باللجوء عند الإسحمام إلى الماء البارد في روتين الصباح، بفضل منافعه العديدة على البشرة. هو يسرّع الدورة الدمويّة، يحارب شيخوخة البشرة، يعالجها من الإلتهابات، يمنعها من خسارة الزيوت الطبيعيّة ويشدّ الترهّل.

3. ترطيب بشرة الجسم بالكامل

ليس من زاوية في جسمكِ، إلّا وهي بحاجة إلى الترطيب. تطبيق المرطّب على الجسم يومياً هو من الأمور الأساسية للمحافظة على شباب البشرة وتزويدها بالفتامينات الضرورية. من المفضّل ترطيب الجسم مرتين في اليوم، الأولى في الصباح بعد الإستحمام والثانية في الليل قبل الخلود إلى النوم.  لنتيجة فعّالة أكثر، احرصي على تدليك بشرتك بالزيوت الطبيعية التي ستغذيها. 

4. استعمال شامبو للجسم أو صابونة مطهّرة للبشرة

ضمن روتين العناية بالبشرة، عليكِ استعمال شامبو للجسم أو صابونة مطهّرة لتنظيف المسام والخلايا بدقّة. الجئي إلى تلك المنتجات التي تحتوي على ملح البحر، الكفيل بتزويد الجسم بالمعادن الضرورية وتنقية البشرة من الأوساخ، تفادياً لظهور البثور.

5 التخلّص من الجلد الميت باستعمال فرشاة الجسم الجافة

روتين العناية بالبشرة في كامل الجسم، يتطلّب منكِ استعمال الفرشاة الجافة للتخلّص من الجلد الميت. هذه الخطوة التي تعتمد على التقشير، تنعش بشرتكِ، تساعد على تجديد الخلايا، تفعّل الجهاز الليمفاوي، تنقي المسام وتحارب شيخوخة الجلد في الجسم.

6. اللجوء إلى ماسكات أو جلسات التقشير مرّة في الأسبوع على الأقل

صحيح أن استخدام الفرشاة الجافة هو أمر ضروري ضمن روتين العناية بالبشرة، لكن هذا لا يعني أنها بديل لجلسات التقشير. على الأقل مرّة في الأسبوع عليكِ إزالة الطبقة السطحيّة على البشرة، التي تتجمع بها كل السموم، مما يؤدي إلى حدوث البثور، الحبوب الدهنيّة، الرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل في الجسم. الجئي إلى جلسات تقشير في مركز تجميل متخصص أو طبقي ماسكات التقشير المنزلية. الجدير ذكره أن هذه الخطوة هي مهمّة جداً بهدف تبييض البشرة.

7. التعرّض لأشعة الشمس 

إن أشعة الشمس تزوّد البشرة بالفيتامين س الذي يعمل على منحها الإشراقة والنضارة. ستشعرين أن بشرتكِ أصبح ملمسها أنعم، وزاد بريقها. لا تكثري من التعرّض لأشعة الشمس القويّة كي لا تظهر البقع الداكنة على الجسم. في حال كنتِ صاحبة بشرة حسّاسة، طبّقي الكريم الواقي من الشمس على بعض المناطق في الجسم، مثل الصدر والرقبة. 

8. تزويد البشرة بالكولاجين

الكولاجين هو من أكثر المكوّنات التي تحتاجين إليها ضمن روتين العناية بالبشرة في الجسم بالكامل. للحصول على بشرة فاتحة اللون، رطبة، ناعمة وشابة، احرصي على إما استعمال كريمات للجسم تحتوي على الكولاجين أو تناول بودرة الكولاجين من خلال خلطها مع العصائر. مرتان في الأسبوع كفيلتان بأن تتمتعي بالبشرة التي تبغين.

9. إزالة الشعر بالشفرة بالطريقة الصحيحة

إزالة الشعر هو أمر بسيط، لكنّه قد يلحق الضرر ببشرتكِ ويعرّضها للجفاف، خاصةً عند استخدام الشفرة. من هنا، احرصي على ترطيب البشرة بالماء الدافئ قبل الحلاقة بالشفرة. استخدمي كريم خاص لذلك ومرري الشفرة باتجاه الشعر كي لا تهيّجي البشرة وتعرضيها للإلتهاب.

10. شرب على الأقل ليتر ونصف من المياه

أهمية شرب المياه لا تتقصر فقط على إزالة السموم من الجسم، بل أيضاً على ترطيب البشرة ومحاربة علامات السيلوليت. عندما تخترق المياه في خلايا البشرة الشرايين، تصل إلى الدهون المكدّسة التي تكوّن السيلوليت، لتكسرها، وبالتالي لتسريع الدورة الدمويّة فيها. ضمن روتين العناية بالبشرة، عليكِ شرب ما لا يقلّ عن 1.5 ليتر من الماء يومياً.

جدول العناية بالجسم للمتزوجات

العناية الشخصية بالجسم تبدأ بإزالة الشعر الزائد وصولًا للتنظيف والترطيب والتعطير:

  • احرصي على إزالة الشعر الزائد أولًا بأول باستخدام الطريقة المناسبة لكِ.
  • قبل إزالة الشعر الزائد اعملي حمامًا مغربيًا أو مقشر طبيعي للجسم، للتخلص من ظهور الشعر تحت الجلد ومن الجلد  الميت أيضًا.
  • استخدمي مرطب طبيعي للجسم بزبدة الشيا، أو يمكنكِ استخدام زيت الجسم الخاص بالأطفال بعد الاستحمام للحصول على ترطيب فائق لجسمك.
  • الاستحمام اليومي في الصيف، ويومًا بعد يوم في الشتاء يجنبكِ رائحة الجسم السيئة.
  • استخدمي مزيل لرائحة العرق وكريمات الجسم الطبية العطرية.
  • قومي بعمل الحمام المغربي وحمام الطمي وماسكات الجسم المرطبة كل أسبوعين لثلاثة أسابيع، للتخلص أولًا بأول من طبقة الجلد الميت.

قديهمك:

روتين العناية بالجسم للعروس

العناية بالعروس تحتاج إلى البدء قبل مدة كافية من موعد الزفاف، والعناية بالجسم لا تقل أهمية عن بشرة الوجه وجمال الشعر، حيث تشمل العناية الخطوات التالية:

روتين العناية بالجسم للعروس
روتين العناية بالجسم للعروس
  • التقشير: واحدة من أهم الخطوات الروتينية للعناية ببشرة الجسم والتخلص من بقايا الجلد الميت، كما يساعد على تجديد الخلايا باستمرار، ولكن يجب اختيار مقشر من نوع مناسب للبشرة ولطيف عليها مع تطبيقه 1-2 مرة في الأسبوع.
  • التنظيف: استخدام الصابون الطبيعي أو تطبيق الحمام المغربي للعرائس فهو مفيد جداً لبشرة الجسم، ويعيد لها نضارتها وصفاء لون الجسم، كما يتخلص من المناطق الجافة ويمنح الجسم لمعان ونعومة.
  • الترطيب: يجب أن يكون استخدام لوشن الجسم عادة مستمرة بعد الاستحمام لتغذية بشرة الجسم، وكذلك  باستخدام مرطب مخصص للجسم بحيث يكون عادة يومية لترطيب الجسم.
  • واقي الشمس: واقي الشمس مهم لبشرة الجسم ويحميها من أضرار أشعة الشمس، لذا يجب أن يكون ضمن روتين العناية بالبشرة والجسم.
  • الزيوت العطرية: تساعد الروائح الرائعة للزيوت العطرية الطبيعية على الاسترخاء وإزالة التوتر، وهي أساسية في هذه الفترة حيث تمر كل عروس بمرحلة مليئة بالتوتر والضغط.

روتين العناية بالجسم الأسبوعي

الاستحمام الأسبوعي ولماذا يختلف عن اليومي؟

يختلف الاستحمام الأسبوعي عن اليومي من حيث المدة التي نقضيها والمستحضرات التي نستخدمها حيث نقوم بالجلوس في حمام ماء دافئ أو فاتر لمدة 20 دقيقة ونضع في الماء أملاح الاستحمام التي تساعد على إزالة السموم من الجسم وكذلك الزيوت المرطبة أو الاستحمام بالماء الفاتر باستخدام مستحضرات تحتوي على الملح كغسولات الجسم بملح الهيمالايا.

أما الاستحمام وغسل الجسم اليومي فهو يتم سريعاً باستخدام غسول للجسم حيث يعمل على تنظيف الجلد والتخلص من التراكمات والأوساخ اليومية.

التقشير الأسبوعي

من أهم خطوات العناية بالجسم هي التقشير الأسبوعي حيث تعد هذة الخطوة بمثابة المفتاح الذي يسمح للبشرة بالتجدد واستقبال المواد المغذية من باقي المستحضرات كما يعمل على إزالة الجلد الميت خاصة من المناطق السميكة كالكعبين والكوعين.

ينصح أطباء الجلدية بالابتعاد عن مقشرات الجبيبات القاسية على الجسم حيث يؤدي فرك الجسم بقوة إلى تفاقم بعض المشكلات كحب الشباب أو التهابات في البشرة الحساسة نتيجة الاحتكاك وبدلاً من ذلك يُمكن اعتماد المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) حيث تعمل على تقشر سطح الجلد وتحسن ملمسه وتمنحكِ بشرة متوهجة كما أنها الأفضل في تنظيف المسام من الدهون.

قد تحتوي بعض غسولات الجسم والكريمات اليومية على مقشرات AHA / BHA الكيميائية إذا كنتِ تستخدمين مقشراً يومياً بالفعل يجب تجنب المقشرات القوية الأسبوعية خاصة إذا كانت بشرتكِ حساسة.

الحمام المغربي السريع أسبوعياً

من عادات الجمال الشهيرة في العالم العربي التي انتقلت إلى أكبر المنتجعات الصحية العالمية وباتت من أفضلها للجسم، قد لا يسمح وقتكِ الأسبوعي بعمل حمام مغربي كامل لذلك يُمكنكِ اعتماد الحمام المغربي البسيط للغاية أسبوعياً ومع ذلك تحصلين على نتائج رائعة في تفتيح البشرة وإزالة الجلد الميت والترطيب بجانب شد الجلد.

قومي بغسل الجسم لمدة من 5 إلى 10 دقائق بالماء الساخن أو الجلوس في حمام بخار حتى نقوم بفتح المسامات ثم نوزع الصابون المغربي الطبيعي على كامل الجسم جيداً وننتظر لمدة 10 دقائق ثم نغسله بالماء الدافئ وباستخدام الليفة المغربية المُبللة (يُمكن أن نضع عليها القليل من الصابون المغربي البلدي) نقوم بفرك الجسم في حركات دائرية ناعمة للتخلص من الجلد الميت بعدها نغسل الجسم بالماء البارد ونرطبه جيداً باستخدام الزيوت مثل اللوز أو الجوجوبا ثم كريم ترطيب الجسم.

روتين العناية بالجسم للبنات

تتنافس الكثير من الفتيات للحصول على شكل جميل ووجه جذّاب، فيقدّمن لهذا الكثير من الاهتمام، ويبقى تركيزهن دائماً على الاعتناء بالوجه، ويُهمِلنَ العناية بجسدهنّ بشكل عام. ورغم أن المكياج ومنتجات التجميل الأخرى قد تساهم في الحصول على مظهر جميل، إلّا أن النتيجة لن تكون مرضيةً دائماً إذا لم يتم الاعتناء بالجسم كله بشكل جيد، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن كيفية العناية بالجسم.

روتين العناية بالجسم للبنات
روتين العناية بالجسم للبنات

العناية بالبشرة

فإنه يتوجب عليك الاعتناء بكامل جسدك، وليس وجهك فقط. لذلك سنذكر فيما يأتي بعض وصفات العناية ببشرة الجسم، والتي ننصحك باتباعها:

  • وصفة للتخلص من اسمرار المرافق والركب: يمكنك معالجة مشكلة اللون الغامق في مرافقك، وركبك، عن طريق اتّباع الوصفة الآتية:
    • المكوّنات: القليل من الليمون الطازج.
    • طريقة التّحضير:
      • اعصري الليمون، وخذي منه العصير، أو خذي حشو الليمون نفسه بدلاً من العصير.
      • افركي عصير أو حشو الليمون على المناطق الغامقة، في مرافقك وركبك، ثم اتركيه مدة تصل إلى 20 دقيقة.
      • اغمري منشفة بالماء الساخن، وابدئي بفركها على المنطقة.
  • وصفة للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة: حافظي على إشراقة ونعومة بشرتك، عن طريق اتّباع الوصفة الآتية:
    • المكوّنات:
      • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
      • ملعقة كبيرة من الجليسيرين.
      • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
    • طريقة التّحضير:
      • اخلطي جميع المكونات المذكورة أعلاه مع بعضها بشكل جيد.
      • ضعي الخليط في علبة، واستخدميه قبل أن تذهبي إلى النوم، أو ضعيه على بشرتك مدة تصل إلى نصف ساعة قبل أن تغسليه.
      • كرري هذه الوصفة كل يوم.
  • وصفة للتخلص من إرهاق العيون وانتفاخها: عليك الاهتمام بعينيك جيداً، وعلاج الإرهاق، أو الانتفاخ الذي قد يصيبهما، وذلك باتّباع الطريقة الآتية:
    • المكوّنات: كمية كافية من ماء الورد.
    • طريقة التّحضير:
      • أحضري كرة قطنية، واغمريها بماء الورد.
      • استلقي على ظهرك، واسترخي.
      • ضعي الكرة القطنية المغمورة بماء الورد على عينيك، واتركيها مدة تصل إلى 20 دقيقة.

العناية بالشعر

شعرك جزءٌ مهمٌ من جسمك؛ لذا عليك الاهتمام به جيداً، وفيما يأتي سنقدم بعض النصائح التي تضمن إعطاءك شعراً صحياً وجميلاً:

  • لا تمشطي شعرك وهو مبلول؛ حيث يكون أكثر عرضة للضرر منه عندما يكون جافاً.
  • استخدمي أقنعة ترطيب الشعر مرة أو مرتين كل أسبوع؛ حيث تعمل هذه الأقنعة حسب المكوّنات المستخدمة فيها على ترطيب وتغذية شعرك.
  • دلكي شعرك باستمرار؛ حيث إنه يساعد على تحسين الدورة الدموية لفروة رأسك، كما يعمل على تقشير الخلايا الميتة التي قد تكون متراكمة عليها.

الحصول على جسم رشيق

يعد الحصول على جسم رشيق إحدى النقاط المهمة في موضوع العناية بالجسم؛ لذلك سنعرض فيما يأتي بعض الطرق والنصائح المهمة للحصول على جسم رشيق، وهي:

  • أكثري من شرب الماء.
  • مارسي المشي بعد تناول وجبات الطعام.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف.
  • قللي من تناول الأملاح.
  • مارسي التمارين الرياضية كرياضة الركض، وتمارين القرفصاء.

كيفية العناية بالجسم وتفتيحه

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لأنها لها نتائج فعالة في الحصول على بشرة بيضاء وناعمة ورطبة ومن ضمن هذه الطرق الآتي:

  • محاولة إعطاء الجسم فترة كافية من الراحة والنوم يوميًا ويجب أن لا تقل هذه الفترة عن 7 ساعات.
  • الاستحمام بالمياه الباردة صيفًا لأنها لها الكثير من الفوائد على البشرة فهي تعمل على شد التجاعيد وترهلات الجلد، كما تعمل على الحفاظ على نسبة الزيوت الطبيعية الموجودة في الجسم.
  • ترطيب البشرة بشكل يومي حتى لا تتعرض للجفاف، حيث يحتاج الجلد إلى الترطيب مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، ومن الممكن استخدام إحدى الزيوت الطبيعية في الترطيب مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز.
  • تقشير البشرة وهي خطوة لا غنى عنها ولا بد من عدم الإغفال عن تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع لأنها تعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام الكولاجين سواء من خلال تطبيقه على الجسم أو من خلال تناوله مع العصير مرتين في الأسبوع وذلك لأنه يعطي الجسم النضارة التي يحتاجها.
  • تناول كميات كافية من المياه لكي يتم ترطيب الجلد وعدم جفافه.
  • استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تعطي البشرة الترطيب والنضارة والتفتيح الذي تحتاجه، ويفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية التي تسبب بعض الأضرار للبشرة عند استخدامها لفترات زمنية طويلة.
  • للحصول على أفضل النتائج يفضل الالتزام بهذا الروتين بشكل دائم لعدم التعرض للإصابة بالتجاعيد والترهلات واسمرار الجسم.