يقدم لكم موقع إقرأ روتين العناية بالبشرة قبل النوم ، و روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم ، و أفضل دهان للوجه قبل النوم ، و روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم ، و فوائد ترطيب البشرة قبل النوم ، و روتين قبل النوم للبنات ، السر وراء جمال أي سيدة، هو الاهتمام ببشرتها والحفاظ عليها نظيفة وصحية، لذا فكل سيدة تحتاج إلى بعض الخطوات لاتباعها يوميًا، من أجل العناية ببشرتها والحفاظ على رونقها ونضارتها، وتحتاج أيضًا إلى بعض الدقائق يوميًا قبل النوم لتنظيف بشرتها والعناية بها وبجمالها. فيما يلي، نعرض خطوات العناية بالبشرة قبل النوم لتكوني دائمًا جميلة ومتألقة.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

إليك مجموعة من خطوات العناية ببشرتك قبل النوم احرصي على تطبيقها يوميًا.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم
روتين العناية بالبشرة قبل النوم

إزالة المكياج: تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للعناية بالبشرة ليلاً؛ فعندما تكون البشرة مغطاة بطبقة من المكياج كأحمر الشفاه، والمسكارا وكريم الأساس، وظلال العيون، تنسدّ المسامات فوراً، الأمر الذي يؤدي إلى تفاوتٍ بلون البشرة أو تكوّن البقع أو حبّ الشباب، وتتعدد طرق إزالة المكياج عن البشرة كاستخدام مزيل المكياج، أو غسول الوجه، أو كريم لإزالة المكياج.

تنظيف البشرة: في هذه الخطوة يتم غسل الوجه بغسولٍ مناسب لنوع البشرة، ثم يتم القيام بمساجٍ لطيفٍ للوجه لعدة ثواني، بعد ذلك تُغسل البشرة بالماء الفاتر.

التونر: تعتبر خطوة وضع التونر خطوةً مهمّة؛ حيث يساعد التونر على الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة (PH)، بالإضافة إلى تحسين نسيج الجلد.

تقشير البشرة: يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويُنصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك باستخدام منتجات التقشير الخفيفة على البشرة، أو يمكن تحضير مقشّر طبيعي في المنزل كالحليب والنخالة وغيرها.

ترطيب البشرة: يُنصح بأن تكون عادة الترطيب يومية، فهي عادة جيدة تعود على البشرة بالفائدة، إذ تساعد على إزالة الجلد الميت وتغذية البشرة وتجديدها وجعلها أكثر شباباً، ويُفضّل اختيار نوع كريم مرطّب أو لوشن مناسب لنوع البشرة.

كريم تحت العين: تعد منطقة تحت العينين من أول مناطق الوجه ظهوراً لعلامات الشيخوخة، لذلك يجب بذل الكثير من الجهد للعناية بهذه المنطقة، من خلال وضع كريمات خاصة بها، تساعد على ترطيب المنطقة، والتقليل من انتفاخها، والتخفيف من الهالات السوداء والحد من ظهور التجاعيد، وينصح باختيار كريم عين خفيف يحتوي على مكونات مثل الكافيين، والببتيدات، ومضادات الأكسدة، والمواد المبيّضة، ويتم وضع الكريم عن طريق التدليك اللطيف ابتداءً من زاوية العين الدّاخلية وصولاً إلى الزّاوية الخارجية.

ترطيب الشفاه: من أكثر مناطق البشرة نعومةً هي الشفاه، حيث يجب أن تأخذ نصيبها من العناية الليلية المناسبة لها، لتجنّب تصدّعها وتشققها وظهورها باهتةً، ويتم ذلك بوضع مرطّب الشفاه يومياً على الشفتين، بالإضافة إلى تقشيرها مرةً واحدة في الأسبوع باستخدام الزيوت لترطيبها أكثر والحفاظ على مظهرها.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

طريقة تنظيف البشرة الدهنية قبل النوم وروتين العناية بها بالخطوات يخفف من إفراز الدهون ويجعل بشرتك مشرقة ومتوهجة. فالبشرة الدهنية تتطلب إهتماما خاصا وعناية مكثفة لتفادي ظهور حب الشباب والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، فإليك روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم
روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم
  • إزالة المكياج من البشرة الدهنية: احرصي على اقتناء المنتجات المزيلة للمكياج المخصصة للبشرة الدهنية، مع إزالة المكياج برفق خاصة حول محيط العين وباقي الوجه الدهني قبل النوم، لأن بقايا المكياج في البشرة الدهنية تسبب الحبوب والبثور.
  • حمام البخار للبشرة الدهنية: عمل حمام بخار اسبوعياً من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهني قبل النوم، فالبشرة الدهنية معرفة بتراكم الدهون؛ لذلك يعمل حمام البخار على تنظيف مسام البشرة الدهنية جيداً، وتجديد الخلايا والكولاجين في البشرة.
  • غسل البشرة الدهنية: عليكِ اختبار غسول مناسب لبشرتك الدهنية واستخدامه قبل النوم، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في القليل من الغسول ومسح البشرة الدهنية بلطف للحصول على الترطيب الكافي وحماية البشرة من الدهون الزائدة والتعب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تقشير البشرة الدهنية: يجب الحرص على تقشير البشرة الدهنية، بصورةٍ منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويمكن استعمال المواد الطبيعية لتقشير البشرة، مثل السكر أو القهوة مع الزيت المفضل لكِ ويناسب بشرتك وسوف نستعرض لاحقاً ماسكات تقشير البشرة الدهنية.
  • ترطيب البشرة الدهنية: بعد غسل البشرة الدهنية قبل النوم الغسول المناسب عليكِ ترطيب البشرة الدهنية سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، وعلى عكس الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج لترطيب فهو أمر غير صحي، فالبشرة الدهنية تحتاج لمرطب يتماشى مع خصائصها.
  • غلق مسام البشرة: بعد تنظيف البشرة الدهنية وترطيبها قبل النوم، عليكِ غلق مسام بشرتك لعدم التعرض للأتربة، والجراثيم، وذلك بتمرير قطعة ثلج على وجهك الدهني لتقليل الإفرازات الدهنية.

قديهمك:

أفضل دهان للوجه قبل النوم

إليك أفضل مرطب للوجه قبل النوم يمكن استخدامه حسب نوع البشرة، ومنها الآتي: 

1. مرطبات حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) والريتينول (Retinol)

تناسب هذه المرطبات غالبًا أصحاب البشرة الحساسة، إذ يعمل الريتينول على تسريع تجدد خلايا البشرة والحد من الخطوط والتجاعيد، كما تحتوي على حمض الهيالورونيك، وفيتامين ج، والسكورالين (Squalene) اللذين يعملون معًا على ترطيب وإشراق البشرة.

2. مرطبات حمض الهيالورنيك وفيتامينات ب ومركبات البيبتيدات (Peptides)

يتناسب هذا المرطب مع جميع أنواع البشرة، إذ يعمل حمض الهيالورنيك مع السكورالين على توفير الترطيب للبشرة، فحين تعمل فيتامينات ب على تلطيف وإشراق البشرة، ومركبات البيبتيدات بتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

3. مرطب زبدة الشيا وبروتينات الصويا

غني هذا المرطب بمضادات الأكسدة والفيتامينات، إذ تزود زبدة الشيا البشرة بالترطيب، وتعزيز الكولاجين لتحسين مرونة البشرة، بينما تحتوي بروتينات الصويا على الآيسوفلافون (Isoflavones) الذي قد يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

4. مرطب الجلسرين والزيوت النباتية

تناسب المكونات الطبيعية مع أصحاب البشرة الحساسة والبشرة العادية، ويتكون هذا المرطب من مصادر نباتية مثل: زيت الذرة، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت بذور العنب، وزيت الذرة، والغلسرين، وتعمل جميع هذه المكونات بالإضافة إلى فيتامين هـ على ترطيب الوجه خلال ساعات الليل مع كميات قليلة من المكونات الزيتية، فإنه يرطب بلطف حتى البشرة الأكثر حساسية والمعرضة للحساسية.

5. مرطبات زيت اللوز وزيت الأرغان

يناسب أصحاب البشرة الجافة ويساعد بالحد من عيوب البشرة سواء فرط التصبغ، والتجاعيد والخطوط الدقيقة، إلى جانب ترطيب مما يمنح البشرة أكثر إشراقًا وذو لون بشرة أكثر تناسقًا.

6. مرطب الطحالب البحرية الحمراء

يتميز هذا النوع من المرطب أنه ذو قوام هلامي ووزن الخفيف وخالي من العطور وغير دهني لهذا مصمم خصيصًا للبشرة الدهنية، إذ يوفر الرطوبة اللازمة للبشرة، ويقلل ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم

إليكم أفضل روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم:

روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم
روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم

تنظيف البشرة الجافة

إزالة المكياج هو من بين الخطوات الأساسية التي عليكِ اللجوء إليها قبل النوم، مهما كان نوع بشرتكِ. إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، منظّف وجه شبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز منظف الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد. أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية.

تقشير البشرة الجافة

صنفرة البشرة، هي خطوة مهمة تساعد في تحريك الدم، تجديد الطبقات الجلدية وتحسين نوعية النسيج. إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، احرصي على تقشير البشرة مرتين في الأسبوع لا أكثر قبل النوم. للحصول على نتيجة بفعالية مزدوجة، اختاري مقشر وجه غنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الجليكوليك أو حتى حمض الساليسيليك أسيد.

تطبيق تونر على البشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافّة، فأنتِ بحاجة إلى تونر يرطّب بشرتكِ ويخلّصكِ من هذه المشكلة. ابحثي عن مستحضر يحتوي على مادة الجلسرين أو مادة الهيالورونيك التي تعيد الترطيب إلى بشرتكِ. كما من المفضّل البحث أيضاً عن تونر يحتوي على مكوّنات ترطّب البشرة مثل البابونج والفيتامين E وتطبيقه قبل النوم.

تطبيق سيروم على البشرة الجافة

إن كنتِ تعانين من بشرة جافّة، ابحثي عن سيروم يعالج هذه المشكلة ويرطّب بشرتكِ لتطبيقه قبل النوم! من هنا، السيروم المناسب لكِ هو الذي يحتوي على مكوّنات مرطّبة مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid. هذا المكوّن يرطّب الجلد من العمق ويؤمّن كلّ المرونة والليونة لبشرتكِ.

تطبيق كريم عيون على البشرة الجافة

البشرة عند أسفل العين حساسة أكثر من غيرها، لذا إنّها أكثر عرضة للجفاف أيضاً. لحماية هذه المنطقة، تأكدي من استخدام كريم عيون غني بالمواد المرطبة مثل حمض الهيالورونيك وبالبروتينات، كل ليلة قبل النوم.

تطبيق كريم مرطب ليلي على البشرة الجافة

اختاري كريم مرطب ليلي يحتوي على الأقلّ على إحدى هذه المكوّنات: الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم خلال ساعات الليل. 

فوائد ترطيب البشرة قبل النوم

إليك قائمة بأبرزها:

1. حماية البشرة من الجفاف

تعد مقاومة جفاف البشرة أحد أبرز فوائد ترطيب الوجه، وجفاف البشرة لا يعني بشرة يفتقر ملمسها للنعومة فحسب، بل قد يؤدي الجفاف لظهور أعراض مزعجة قد تقلل من جاذبية مظهر البشرة، مثل: التقشر، واختلال لون وملمس مناطق معينة من الجلد. 

2. مقاومة مشكلة البثور وحب الشباب 

عندما لا يتم ترطيب البشرة بشكل كافي وباستخدام مواد مناسبة، قد يجعل هذا البشرة عرضة لمشكلات جلدية مثل حب الشباب، فمع تدني مستويات الرطوبة في البشرة يتم تحفيز الغدد الزهمية لإنتاج كميات متزايدة من الزهم، مما قد يؤدي لانسداد مسامات البشرة وتكون البثور. 

3. الحفاظ على مظهر صحي للبشرة الحساسة

من فوائد ترطيب الوجه المحتملة أنها قد تساعد على إبقاء البشرة الحساسة والمشكلات الجلدية التي قد تظهر فيها تحت السيطرة، لا سيما مشكلات مثل: الاحمرار والتهيج، والأكزيما، والحكة الجلدية. 

فعندما يتم تطبيق المرطبات المناسبة على بشرة الوجه بانتظام، قد يساعد هذا على تحسين مظهر البشرة وحمايتها من بعض العوامل التي قد تحفز تهيجها، لا سيما إذا ما كانت المرطبات المستخدمة غنية بمواد مهدئة للبشرة الحساسة. 

4. فوائد ترطيب الوجه الأخرى 

كما قد يكون لترطيب الوجه فوائد عديدة أخرى، مثل:

  • الحفاظ على نضارة البشرة، لا سيما خلال فصل الشتاء الذي قد تحفز أجواؤه إصابة البشرة بالجفاف. 
  • تخفيف حدة بعض علامات شيخوخة البشرة، مثل: التجاعيد، والخطوط الرفيعة لا سيما تلك التي تظهر في منطقة محيط العيون. 

روتين قبل النوم للبنات

على مدار اليوم يتعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية وتلوث الغبار، إليك أمور مهمة قبل النوم يساعدك القيام بها علة تحسين صحتك في المقال الآتي:

1. قم بإزالة الماكياج الخاص بك

بغض النظر عن جدولك المزدحم أو إذا كنت متعبة للغاية يجب أن تأخذ وقتًا لإزالة المكياج الخاص بك قبل الذهاب للنوم ليلًا، وذلك في حال كنت ترغب في الحفاظ على بشرتك تبدو شابة دائمًا.

عندما تنام في الليل يقوم جلدك بفتح مسامات جديدة، ولكن في حال وجود طبقة من المكياج على وجهك قد تعمل على تفاوت في لون الجلد وقد تساهم في ظهور حب الشباب.

ومن ضمن أمور مهمة قبل النوم استخدام مزيل المكياج أو منظف الوجه لتنظيف بشرتك وتجعلها خالية من الماكياج.

2. استخدم كريم اليدين

للحفاظ على يدين ناعمة الملمس على مدار اليوم، عليك رعايتهما والحفاظ عليهما قبل الذهاب إلى النوم، لذا إليك أمور مهمة قبل النوم الآتية:

  • غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون المعتدل ثم تجفيفهما بالمنشفة جيدًا قبل وضع الكريم المخصص.
  • استخدام كريم اليدين السميك للحفاظ على رطوبة يديك جيدًا أثناء الليل.

وضع الكريم قبل النوم يساعد في الحفاظ على البشرة وإبقائها في حالة جيدة، وأيضًا يمنع من تطور علامات الشيخوخة المبكرة على اليدين، مثل: ترهل الجلد، أو التجاعيد.

3. استخدم كريم العيون

تعد العين من أكثر المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، فمن الضروري أن تعتني بعيونك بشكل صحيح من خلال:

  • إزالة كل مكياج العين ثم تطبيق كريم العين قبل الذهاب إلى السرير، حيث يساعد كريم العين على ترطيب الهيدرات ونزع الشعر والتقليل من الهالات السوداء بالإضافة إلى التقليل من ظهور التجاعيد وتضييق المنطقة تحت العين مؤقتًا.
  • استخدام كريم العين خفيف الوزن مع مكونات، مثل: الكافيين، والببتيدات، ومضادات الأكسدة.
  • البدء بتطبيق الكريم من الزوايا الداخلية للعين والتدليك بلطف نحو الزوايا الخارجية.

4. قم بتنظيف أسنانك

بمجرد الانتهاء من العشاء تأكد من تنظيف أسنانك واستخدام خيط الأسنان فهذه من ضمن أمور مهمة قبل النوم.

هذا يساعد على إبقاء فمك خاليًا من الجراثيم والالتهابات كما سوف يساهم في الوقاية من رائحة الفم الكريهة في الصباح، كما ننصحك بالآتي:

  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل.
  • استخدام الخيط لتنظيف أسنانك ثم عليك بشطف الفم جيدًا بالماء الدافئ، افعل هذا يوميًا قبل الذهاب إلى الفراش للاستمتاع بابتسامة جميلة طوال اليوم.
  • تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد حوالي 30 دقيقة من تناول وجبتك، خاصة بعد تناول وجبة غنية بالسكريات والنشويات.
  • استخدام غسول الفم.

5. قم تزييت القدميين

بعد غسل قدميك بالماء الدافئ جففهما بشكل صحيح. ثم عليك اتباع الأمور الآتية:

  • وضع بعضًا من الفازلين أو كريم القدمين على البشرة الجافة والصلبة لمنع تشقق الكعوب وجعلها ناعمة، ومن ثم تغطية قدميك بالجوارب ثم الذهاب إلى السرير.
  • تدليك قدميك يوميًا في الليل باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق على الأقل، هذا سيساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

6. اربط شعرك

من ضمن أمور مهمة قبل النوم أن تنام وشعرك مربوط فهذا سوف يفيد كل من شعرك وجلدك، وعليك أن تفرشي شعرك ثم تجدلينه أو ثبيته في كعكة لتجنب تعقيده وتشابكه في الصباح.

سوف يساعد ذلك على إبقاء شعرك بعيدًا عن وجهك وأنت نائمة لأن الشعر يحتوي على الزيوت والأوساخ التي يمكن أن تحصل على وجهك وتسبب البثور وحب الشباب.

7. قم بالنوم على وسادة من حرير

النوم على وسادة من الحرير سوف يفيد بشرتك بشكل كبير وكذلك الشعر، حيث أنه:

  • يحتوي الحرير على البروتينات الطبيعية ومجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على إبقاء بشرتك شابة وجميلة.
  • تمنع الوسائد الحريرية من ظهور خطوط النوم على وجهك والذي يحدث غالبًا عند النوم على وسادة قطنية.
  • يجعل النوم على وسادة من الحرير شعرك ينزلق بسلاسة وسيكون هناك ضرر أقل.

الملخص عليك باتباع هذه الأمور كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش للحفاظ على صحة بشرتك وللمحافظة على مظهرك الخارجي.