يعرض لكم موقع إقرأ رسوم تجديد الإقامة في الكويت ، و دفع رسوم تجديد الإقامة ، و تجديد الإقامة ، و قانون الإقامة الجديد في الكويت ، و استعلام عن الإقامة الكويت ، و رسوم المرافقين في الكويت ، تجديد الإقامة في الكويت هي واحدة من الخدمات التي تقدمها الحكومة في الكويت إلي كل من المقيمين وذلك من أجل تسهيل لهم عملية تجديد بطاقة الإقامة من خلال شبكة الأنترنت حيث إن الحكومة الكويتي تقدم في الفترة الحالية مجموعة كبيرة من الخدمات الرقمية التي تسهل الحياة بشكل كبير علي كل من المواطنين والمقيمين ، لكن فيما يلي نعرفكم عن رسوم تجديد الإقامة في الكويت فتابعوا معنا المقال و لاتفوتوه.

رسوم تجديد الإقامة في الكويت

قامت وزارة الداخلية الكويتية بفرض رسوم معينة من أجل تجديد إقامة المادة 18 وكذلك رسوم الالتحاق بعائل دولة الكويت، كما هو موضح كالآتي:

رسوم تجديد الإقامة في الكويت
رسوم تجديد الإقامة في الكويت
  • إقامة المادة 18 : يتم دفع رسوم بقيمة 10 لتجديد الاقامة الخاصة بالمادة الثامنة عشر، وكذلك بالنسبة لذوي المادة رقم عشرة.
  • إقامة الإلتحاق بعائل : يتم استيفاء 10 دنانير كويتية عند تجديد الإقامة الخاصة بالزوجة والأبناء ، ويتم استيفاء 200 دينار كويتي لتجديد إقامة العائلين الآخرين.

قد يهمك :

تجديد الإقامة في الكويت أونلاين

يتم تجديد الإقامة دولة الكويت اون لاين ثم تسديد رسوم الالتحاق بعائل في الكويت بكل سهولة ويسر، حيث أن خطوات تجديد الإقامات تتم عن طريق اتباع التعليمات الاتية.

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية على شبكة الإنترنت من خلال الرابط من هنا.
  • النقر على أيقونة “أحدث الخدمات” أسفل الصفحة والضغط على “خدمة تجديد إقامة الأفراد” ثم استكمال عملية التسجيل.
  • إدخال “اسم الشخص” الذي نريد تجديد إقامته وتحديد “اسم العائل” ثم الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على زر “تجديد الإقامة” ثم دفع الرسوم ثم طباعة الإيصال الخاص بإتمام عملية دفع الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة.
  • الحصول على الهوية المدنية وذلك من خلال الدخول على موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

تجديد الإقامة

  • وزارة الداخلية لدولة الكويت تتيح العديد من الإدارات الحكومية التي تعمل على خدمة مواطني الدولة الكويتية إلكترونيا بسبب ما تمر به البلاد من تفشي وباء كورونا المستجد ، وبسبب ذلك قامت وزارة الداخلية الكويتية بتحويل خدماتها إلى النظام الإلكتروني في كل من الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لنظم المعلومات وغيرها من الهيئات الحكومية.
  • وتجديد الإقامة تقدم وزارة الداخلية في الكويت هذه الخدمة الرقمية لكل من المقيمين واصحاب الاعمال في دولة الكويت وذلك من اجل مساعدتهم بشكل كبير علي القيام بعملية الاقامة داخل الدولة من اجل استكمال الاعمال الخاصة بهم، وقد وفرت وزارة الداخلية تلك الخدمة من اجل أن يتم التسهيل عليهم بشكل مباشر.
  • كما أن وزارة الداخلية الكويتية تتيح الإدارة العامة لشؤون الإقامة ليتم من خلالها التنظيم و الإشراف على عملية دخول وخروج الأجانب إلى البلاد من خلال المنافذ أو إقامتهم فيها بالإضافة إلى حفظ ملفات الإقامة للوافدين و تدوين المخالفات، حيث عن طريق إدارة شئون الاقامة الكويت يتم تقديم خدمة تجديد إقامة أونلاين.

قانون الإقامة الجديد في الكويت

  • تمّ تحديد العديد من الشّروط الخاصة بإقامة الأجانب في الكويت حسب القانون الجديد، ومنها الحصول على تصريح إقامة من قبل وزارة الدّاخليّة وتستطيع الأرملة او المطلّقة من زوج كويتيّ الحصول على إقامة بشرط أن يكون لديها منه أبناء.
  • تستطيع المواطنة الكويتيّة الحصول على إقامة لزوجها وأبنائها بشرط أن لا يعمل الزّوج في أي من الجهات الحكوميّة أو الخاصّة، كما يشترط أن لا يكون حصول الزوجة على جنسيّتها بسبب زواجها من كويتيّ في السّابق.
  • لم يتطرق قانون تجديد الإقامة الجديد في دولة الكويت لأي من المعلومات التي تتعلق برسوم التجديد، ويجدر الذّكر بأنّ رسوم الإقامة حسب القانون السّابق تبلغ عشرة دنانير لكلّ من الزّوجات والأبناء الملتحقين بالمقيمين في الكويت بينما تبلغ قيمة تجديدها مائتي دينار كويتيّ لكافّة الملتحقين من غير الزّوجات والأبناء.
  • كما ينبغي دفع ثلاثة دنانير بدل سمة الدّخول ودينارين للمرور إضافة إلى دينار واجد بدل سمة الدّخول لعدّة سفرات أيضًا عند تجديد الإقامة، وتستثنى الفئات الآتية من الرسوم: أبناء المواطنين الكويتيين والكويتيات الذين يحملون جنسيّات أجنبيّة.
  • كافة العسكريين الذين يقيمون بصورة غير قانونيّة في الكويت ويعملون في وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع بالإضافة إلى العاملين في الحرس الوطني. جميع المقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في الكويت بشرط المعاملة بالمقابل.

استعلام عن الإقامة الكويت

من أجل الاستعلام الكترونيا عن الإقامة ، لابد من تسجيل الدخول عبر البوابة الرسمية الكويتية ، الخاصة ب الاستعلام عن صلاحية الاقامة الكويت.

  • يجب بعد ذلك الضغط على زر أبدأ الخدمة الإليكترونية ، من أجل استفسار عن صلاحية إقامة وافد.
  • يجب كذلك الضغط على زر الاستعلامات الإليكترونية ، من أجل استعلام الإقامة الكويت ، معا انتظار تحميل الصفحة تم تليها خطوة الضغط على الزر الخاص بالجوازات ، كخطوة من خطوات استعلام الإقامة الكويت.
  • يجب على المستخدم اختار الجزء الخاص ، من طرف المستخدم الاستعلام عن صلاحية الاقامة الكويت بعد ذلك يجب ادخل كل البيانات المطلوبة منك ، قصد الاستعلام إلكترونيا عن الاقامة تم الضغط على الزر الخاص بالبحث .
  • بعد ذلك ستطهر لك صفحة تهم ، كل البيانات التي تتعلق بصلاحية الإقامة بالكويت الخاصة بك ، مع تاريخ انتهاء مدة صلاحية الإقامة في حال انتهاء مدة الإقامة بالكويت ، ستظهر لك ، رسوم الغرامة التي يجب على الوافد بالكويت أداؤها .

رسوم المرافقين في الكويت

  • أصدرت السلطات الكويتية قراراً برفع رسوم الإقامة للوافدين وعائلاتهم بنسبة 10%، لتصل إلى 1650 دولار سنوياً للفرد الواحد، في إجراء جديد يهدف إلى زيادة الرسوم المفروضة على الوافدين كما قررت الحكومة وقف منح الإقامات لمرافقي الوافدين، الذين تتخطى أعمارهم 13 عاماً، بالإضافة إلى إلغاء إقامة أي مرافق يتجاوز سنه 13 عاماً، ما لم يقدم كفيله أي إثبات على قيده بسجلات الدراسة بمختلف المراحل التعليمية داخل الدولة، وفق ما أورده موقع العربي الجديد.
  • ومن المقرر أن يتم تفعيل القرار بداية من أكتوبر المقبل، مع إعطاء المخالفين لهذه الشروط مهلة حتى مطلع العام المقبل لتسوية أوضاعهم، قبل أن يتم ترحيلهم وإلغاء إقاماتهم ووفق ما جاء في القرار، فإنه سيتم منح الزيارات للزوجة والأبناء بحد أقصى يصل إلى 3 أشهر فقط غير قابلة للتمديد، فيما سيتم منح المرافقين المسموح لهم بالزيارة مهلة إقامة شهر واحد فقط، غير قابلة للتمديد أيضاً.