يقدم لكم موقع إقرأ أجمل رسومات للتلوين عن جدول الضرب ، و جدول الضرب بالعربي ، و برنامج لتعليم جدول الضرب بالعربي ، و برنامج لحفظ جدول الضرب ، وافكار حفظ جدول الضرب، يبقي جدول الضرب هو العقدة الكبيرة التي يعاني منها كل أب وأم ويحاولون بقدر الامكان محاولة تحفيظ الابناء جدول الضرب بشتى الطرق ولكن في كثير من الاحيان يفشلون في ذلك ، اليكم مجموعة رسومات تلوين لجدول الضرب رائعة ومسلية للطفل وفي نفس الوقت يحفظ الاطفال بطريقة ممتعه جدول الضرب تابعوا معنا هذه الرسومات.

رسومات للتلوين عن جدول الضرب

لم يأتي الاهتمام بتعليم وحفظ جدول الضرب من فراغ؛ وإنما يرجع ذلك إلى أنه بمثابة قاعدة هامة وأساسية في علم الرياضيات ويتم الاعتماد عليه في فهم المعاملات المختلفة سواء المالية أو التجارية أو العلوم الأخرى أيضًا بشكل كبير، و فيما يلي بعض رسومات الاطفال للتلوين تساعد على حفظ جدول الضرب.

رسومات للتلوين عن جدول الضرب1
رسومات للتلوين عن جدول الضرب1
رسومات للتلوين عن جدول الضرب2
رسومات للتلوين عن جدول الضرب2
رسومات للتلوين عن جدول الضرب3
رسومات للتلوين عن جدول الضرب3
رسومات للتلوين عن جدول الضرب4
رسومات للتلوين عن جدول الضرب4
رسومات للتلوين عن جدول الضرب5
رسومات للتلوين عن جدول الضرب5
رسومات للتلوين عن جدول الضرب6
رسومات للتلوين عن جدول الضرب6

قد يهمك :

جدول الضرب بالعربي

تم تدريس جدول الضرب العشري تقليدي ا باعتباره جزء أساسي من الحساب الأولي في جميع أنحاء العالم لأنه يضع الأساس للعمليات الحسابية للأرقام العشرة وجدول الضرب هو جدول رياضياتي يستخدم لتعريف عملية الضرب لنظام عددي اليكم بعض صور جدول الضرب التقليدي.

جدول الضرب بالعربي 1
جدول الضرب بالعربي 1
جدول الضرب بالعربي 2
جدول الضرب بالعربي 2
جدول الضرب بالعربي 3
جدول الضرب بالعربي 3
جدول الضرب بالعربي 4
جدول الضرب بالعربي 4
جدول الضرب بالعربي 5
جدول الضرب بالعربي 5

برنامج لتعليم جدول الضرب بالعربي

جميعنا تعرضنا للخوف والرهبة من جدول الضرب، لذلك كنا نهرب من حفظه ولكن الآن أصبح هناك عدة مساعدات بعدة طرق يمكن من خلالها أن نستسهل الجدول ونقوم بحفظه جيدًا فهو لا غنى عنه أبدًا وسوف نقدم برنامج بالتفصيل ليتم عرضها على أولادنا بطريقة سهلة وجميلة.

برنامج لتعليم جدول الضرب بالعربي
برنامج لتعليم جدول الضرب بالعربي
  • جدول الضرب واحد: حاصل ضرب أي رقم في 1 هو نفس الرقم.
  • جدول ضرب 2: فيه يتم جمع العدد مرتين، مثال 42 =8، وهذا يعني 44= 8.
  • جدول ضرب 3: العدد نفسه يتم جمعه 3 مرات، مثال: 4*3= 12، أي 4+4+4= 12.
  • جدول ضرب 4: مضاعفة العدد نفسه 4 مرات، أو ضعف ناتج ضرب العدد في 2، مثال: 6× 4= 24وهذا يعني (6×2 = 12، ثم ضعف 6 أي 12×2 = 24) .
  • علينا أن نعلم الطفل أن عملية الضرب هي أن نجمع العدد مع نفسه عدة مرات، مثل 3 × 5 أي أنها تعنى 5 + 5 + 5 وتعنى أيضًا 3 + 3 + 3 + 3 + 3 ويمكن ان نبدل بين العدد مثل 3 × 5 هي أيضًا 5 × 3 .
  • عند ضرب 1 × 9 فأننا نخبئ أصبع من أيدينا فينتج العدد 9، وعند ضرب 2 × 9 يمكننا أن نخبأ أصبع أخر مرة أخرى فيصبح 1 نضعه في خانة العشرات ونضع الباقي في الآحاد فيصبح 18 عند ضرب العدد 3 × 9 نخبئ أصبع من أيدينا فينتج 2 نضعهم في العشرات ويتبقى 7 نضعها في الآحاد فيصبح الناتج هو 27 وهكذا نستمر في الشرح بهذا المنوال وجمع الآحاد والعشرات فينتج 9 فيصبح الأمر سهل على الأولاد.
  • جدول ضرب 11 عندما نضرب أي عدد فيه فهو يساوى نفس العدد ولكن مكرر وهذا سهل جدًا.

برنامج لحفظ جدول الضرب

في البداية، عليك أن تفهم أولادك أن تعلم جدول الضرب هي مهارةٌ سوف يحتاجونها حتى في المرحلة الثانوية، كما أنهم سوف يحتاجون إليه في الكلية وفي الحياة العامة. لذا يجب أن يكون الأولاد واعين لأهمية حفظ هذا الجدول. سوف تحتاج إلى الوقت والاستراتيجية والصبر لمساعدة طفلك على قهر هذه الأرقام، اليكم بعض الطرق الناجحة لحفظ جدول الضرب.

برنامج لحفظ جدول الضرب
برنامج لحفظ جدول الضرب
  • الطريقة الاولى : اجعل طفلك يجلب أوراق الشدّة، واختر له رقم يضعه على الطاولة، ثمّ اطلب منه أن يختار رقماً من مضاعفات الرقم ويضرب الرقمين، اجعل هذه العمليّة لمدّة دقيقة، ثمّ احصي عدد المحاولات الناجحة التي قام بها طفلك، كمّا أنّها تساعده على التغلّب على النتائج، ولا تنسى أن تعطي طفلك وقتاً للراحة، فهي تُعطيه جزءاً من التفكير بشكلٍ جيّد، وترسيخ المعلومات التي حصل عليها دون ضياعها.
  • الطريقة الثانية : حفظ الجدول باستعمال الأصابع تعتمد الطريقة بشكلٍ كامل على أصابع اليد، وكما ذكرنا سابقاً الجداول من 1 إلى 5 سهلة الحفظ، وتتركز الصعوبة في الجداول المتبقية من 6 إلى 9، ويمكن حفظها بسهولةٍ عن طريق الوسيلة التالية، مثلاً نتيجة ضرب 6×8=48، ويُمكن استنتاج النتيجة بسهولة بإغلاق أصبع واحد في اليد الأولى (أي نغلق الأعداد التي تزيد عن خمسة فقط)، وفي اليد الأخرى نُغلق ثلاثة أصابع، وبذلك يتبقّى لدينا أربعة أصابع في اليد الأولى، وأصبعين في اليد الثانية.
  • الطريقة الثالثة : اتباع أسلوب القصص يمكن تصوير الأرقام للأطفال من 3 إلى 9 على أنها أشخاص، كأن يُقال أن 3 هو العم الثالث، و4 العمة الرابعة، و6 هو الأخ السادس، و7 هو الأخت، و8 ابن الأخ، و9 ابنة الأخ، فإذا أرادنا ضرب 3 × 3 = 9 يمكن القول أن العم الثالث اشترى لنفسه تسعة أشياء، وكذلك إذا ضربنا 3 × 4 = 12 يُمكننا القول أن العم الثالث ذهب مع العمة الرابعة لرؤية 12 من الفرسان، وإذا ضربنا 6 × 3 = 18 يُمكننا القول أن العم الثالث ذهب مع الأخ السادس بهدف لعب الجولف، وحصل على 18 نقطة.
  • الطريقة الرابعة : يمكن استخدام البسكوت أو المكسرات المحببة للأطفال لتوصيل فكرة جدول الضرب، مثلا عند ضرب 5 × 3 يمكن حينها تشكيل ثلاثة صفوف من البندق أو الزبيب وفي كل صف توضع 5 حبات وتوصل معلومة أن الضرب ما هو إلى اختصار لعملية جمع طويلة وعلى الطفل حينها أن يبدأ بالعد ونقل المسألة بشكل علمي في الورقة وحلها بمفرده.

افكار حفظ جدول الضرب

جدول الضرب من 1الى 5 ليس به مشكلة في حفظه وأيضا جدول الضرب 1 ليس به مشكل يبقى الإشكال في جدول الضرب من 6الى 9 حيث نلاحظ أن أغلب الطلاب يخربطون في عملية الحفظ ، نعرض لكم بعض الافكار التي يجب الاخد بها لحفظ جدول الضرب.

افكار حفظ جدول الضرب
افكار حفظ جدول الضرب
  • شجّعي طفلك على نسخ جدول الضرب مرات متكررة بشكل عشوائي؛ لضمان حفظه دون ترتيب.
  • كتابة كل جزء من جدول الضرب على أوراق ملوّنة، وملحقة برسوم تفيد بعدد مرات الرقم المضروب والرقم المضروب فيه والناتج؛ وذلك تسهيلاً لفهم الطفل ويسهل عليه تذكرها.
  • لتسهيل عملية حفظ جدول الضرب، يمكنك استخدام لحن مألوف على مسامع الطفل وإضافة الأرقام بدلاً من الكلمات، واتباع إيقاع الأغنية نفسه.
  • يمكن استذكار جدول الضرب للطفل من خلال عملية الحكي؛ كأن نقول مثلاً: أتى المزارع للبقال بصندوقين وعندما بدأ البقال بعد البرتقال في كل صندوق وجد أن العدد 7 في الصندوق الواحد، فكم عدد البرتقالات؟ (7×2=14).
  • اجلس مع طفلك عندما يكون كل واحدٍ منكما مستعدًا للدخول في هذا العمل. إذا كنت مشغولاً بالعمل أو إذا كان طفلك متعبًا جدًا أو جائعًا، فإن طفلك لن يتعلم بالسرعة التي تريدها. عليكما الجلوس لمدة 30 دقيقة دون أن تسمح لأي شيء بأن يلهيكم عن التعلم.
  • احرصي على مكافأة طفلك بعد حفظه لكل جدول؛ وذلك لتحفيزه وتشجيعه على مواصلة حفظ الجداول المتبقية.