يعرض لكم موقع إقرأ رسومات تلوين جامع ، و تلوين مسجد ، و رسم مسجد رمضان ، و رسم مسجد مغربي ، و رسم مسجد النبوي ، و طريقة رسم مئذنة مسجد ، لمسجد بيت الله دار العبادة الإسلامية، الذي يصلي فيه المسلمون يومياً خمس صلوات فريضة والكثير من صلوات النوافل والسنن، فهو من أغنى دور العبادة عماراً بالمصلين حول العالم، يميز المسجد المنارات والقباب التي تزين عادة بالصفائح المعدنية ويعلوها هلال، أكثر ما يميز المساجد الإسلامية بساطة التصميم والزهد في العمارة فهي لا تتفاخر بالبنيان وإنما بالهدى والإيمان، أشهر المساجد حول العالم المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في فلسطين والمسجد الأموي في دمشق والأزهر في القاهرة، ومسجد الحسن الثاني في المغرب ، و اليوم في مقالنا حضرنا لكم مجموعة رسومات تلوين جامع للأطفال للتعرف بشكل المساجد و معمارها تعرفوا عليها.

رسومات تلوين جامع

إن للمسجد أهمية فى الإسلام فقد أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بمجرد وصوله إلى المدينة المنورة و استقراره فيها ، على إقامة مجتمع إسلامي راسخ متماسك يتألف من هؤلاء المسلمين الأنصار والمهاجرين الذين جمعتهم المدينة المنورة. فكان أول خطوة قام بها فى سبيل هذا الأمر : بناء المسجد ولا غرو ولا عجب ، فإن إقامة المسجد أول وأهم ركيزة فى بناء المجتمع الإسلامي ، ذلك أن المجتمع المسلم إنما يكتسب صفة الرسوخ والتماسك بإلتزام نظام الإسلام وعقيدته و آدابه ، لذلك فهدف مقالنا اليوم هو توصيل الثقافة الاسلامية للطفل عبر رسومات للتلوين خاصة بالمساجد و انواعها و اهم الجوامع المشهورة خاصة المسجد النبوي لذا تابعونا.

رسومات تلوين جامع1
رسومات تلوين جامع1
رسومات تلوين جامع2
رسومات تلوين جامع2
رسومات تلوين جامع3
رسومات تلوين جامع3
رسومات تلوين جامع4
رسومات تلوين جامع4

قد يهمك :

تلوين مسجد

تلوين مسجد 1
تلوين مسجد 1
تلوين مسجد 2
تلوين مسجد 2
تلوين مسجد 3
تلوين مسجد 3
تلوين مسجد 4
تلوين مسجد 4

رسم مسجد رمضان

يتهيأ المسلمون في جميع أنحاء الأرض إلى استقبال شهررمضان بكلّ ما فيه من روعة وجمال، ويُعلقون الزينة والأهلّة المضيئة معبرين عن فرحهم وشغفهم بأداء الطاعات في هذا الشهر، وهذا يُضفي على أجوائه مزيداً من الفرح والمتعة والسرور، وما يدلّ على عظمة هذا الشهر الكريم وفضله، انه تجتمع الصلاة والعبادة وتصبح فيه طقوس التقرب من الله تعالى في أروع حالاتها، خصوصاً ان الصوم يزيد من روحانية المؤمن، ويجعله مواظباً على فعل الطاعات وتجنب المعاصي ، و في مايلي فيديو خاص برسم مسجد رمضان يمكنكم الاستعانة به لإنماء موهبة الرسم لديكم لا تفوتوه.

https://youtu.be/0Av3fn5m-Xc?t=20
رسم مسجد رمضان

رسم مسجد مغربي

تتميز المساجد في المغرب بمعمارها، ولا سيما الصومعة الواحدة المربعة، وما تزال المحافظة على سمات هذا المعمار شرطا في الترخيص بالبناء و يقوم ببناء المساجد قديما وحديثا الملوك ومؤسسة الأوقاف والجمعيات والأفراد المحسنون من الرجال والنساء. وبمجرد أن يتم بناء مسجد يصبح، بحكم القانون، ملكا لمؤسسة الأوقاف ، كما تنفق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تسيير المساجد وصيانتها، ويمكن للخواص أن يسيروا المساجد بترخيص من هذه الوزارة ما دام هذا التسيير لا يؤثر على حياد المسجد ، و الفيديو الذي امامكم خاص بخطوات رسم مسجد الحسن الثاني اشهر المساجد بالمغرب من حيث المعمار و موقعه الجغرافي.

رسم مسجد مغربي

رسم مسجد النبوي

المسجد النبوى الشريف او الحرم النبوى هوا واحد من اكبر مساجد العالم وهوا ثاني مكان مقدس عند المسلمين بعد المسجد الحرام يقع فى المدينه المنوره فى المملكه العربيه السعوديه وهوا المسجد لبناه الرسول محمد صلى الله عليه. المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب. مهم لكل زائر للحرم السلام عليكم من موضوع الأخ الي فيه وظايف موسمية بفترة الحج لقيت في موقع وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي ، ولتعلم رسم جامع بخطوات مبسطة بطريقة سهلة خطوة بخطوة شاهدوا معنا الفيديو التالي.

رسم مسجد النبوي

طريقة رسم مئذنة مسجد

تتكون من جدران خرسانية تم رسمها كمساحات مغلقة وتم بثقها على مرحلتين ، المرحلة الأولى وتمثل الجزء السفلي من المئذنة وهو بمثابة القاعدة لها ، ويكون أعرض من الجزء العلوي حسب المسقط العلوي .أما الجزء الثاني فهو الجزء العلوي ويكوّن باقي جسم المئذنة وهو أصغر من الجزء السفلي وقد تم رسمه كمساحات وبثقه حسب المناسيب قمنا بإضافة استراحات المئذنة وهي عبارة عن مجسمات مضلعة وتم بثق الأرضية للأعلى مسافة ( 0.10 m )، كما تم رسم وبثق الستارة فوقها مسافة(0.70 m) وعمل فتحات بها بنفس الخطوات التي تمت لفتحات الهيكل المضلع أسفل قبة المسجد . الخطوة التالية هي رسم القبة أعلى المئذنـة ، حيث قمنا برسم كرتــين الخارجية بقطر(2.20 m)، والداخلية بقطر(2.00 m) وبعد وضعهما بنفس المركز قمنا بطرح الكرة الداخلية من الكرة الخارجية فحصلنا على كرة واحدة بسمك (0.20 m )، وبعد قطعها إلى نصفين أخذنا النصف العلوي وهو القبة وقمنا بوضعها أعلى المئذنة بعد نسخ الهلال ووضعه أعلاها. والصورة اذناه توضح الشكل النهائي للمئذنة.

طريقة رسم مئذنة مسجد