يعرض لكم موقع إقرأ أجمل رسالة شخصية ذات طابع اداري ، و أنواع الرسائل الإدارية ، و نماذج خطابات ادارية ، و نموذج رسالة رسمية ، و نماذج رسائل ادارية ، و نماذج رسائل رسمية جاهزة pdf ، تعتمد كل إدارة في كافة مستوياتها على الوثائق الإدارية كوسيلة لاتخاذ القرارات و التعبير عن إرادتها، و تشترك كل هذه الوثائق في كونها ترتكز على الأعمال الكتابية والمعروف أن لكل وسائل الاتصال المكتوبة في الجهاز الاداري دور تختص به عن غيرها ، لذلك في مقال اليوم سوف نتعرف على مجموعة من المعلومات و النماذج عن رسالة شخصية ذات طابع اداري تابعوا معنا المقال للتعرف على المزيد.

رسالة شخصية ذات طابع اداري

تعتبر الرسالة الادارية أسلوب يتم من خلاله التواصل داخل الادارة عبر الكلمة المكتوبة التي يصدرها المرسل الى المرسل اليه؛ كما تحيل على كل رسالة متبادلة بين المصالح الإدارية، أو كل رسالة تصدر عن الإدارة في اتجاه الإدارات الأخرى أو بين الإدارة و شخص ما ، في التالي سنعرف عن نوع معين من الرسائل الادارية وهي رسالة شخصية ذات طابع اداري لا تفوتوها.

رسالة شخصية ذات طابع اداري
رسالة شخصية ذات طابع اداري

النموذج الاول :

الحمد لله وحده
السيد
أستاذ التعليم الابتدائي، الدرجة….الرتبة….
إلى : السيد وزير التربية الوطنية……….
على يد السيد مدير(ة) مدرسة ………..
تحت إشراف السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
الموضوع : الترقي بالاختيار إلى الدرجة الأولى
المرجع : لائحة المترشحين للترقي
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، فبعد اطلاعي على لائحة المترشحين للترقية إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي، يشرفني إخباركم بأنه تم إغفال اسمي من هذه اللائحة رغم كوني أتوفر على الشروط القانونية للترقي إلى الدرجة المعينة. وعليه فالرجاء منكم العمل على تصحيح ذلك قبل انعقاد اجتماعات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، والسلام.
الإمضاء:
المرفقات :

النموذج الثاني :

تأجيل عقد اجتماع
التّاريخ: / /
إلى السّيد المُدير/ رئيس القسم،
تحية وبعد،
بناءً على الطّلب المُرفَق في هذه الرّسالة، يُرجَى قبول تأجيل عقد الاجتماع المُقرّر للأسباب الآتية:…………………………………………………………………،
مع إرسال موعد جديد للاجتماع إن أمكن ذلك، لاعتماده بدلاً عن المُوعد المُؤجّل،
مع فائق الاحترام والتّقدير.
المُشرف عن الاجتماع:
التوقيع:
نسخة إلى رئيس لجنة الاجتماعات.
نسخة إلى الإدارة.
نُسَخ إلى المشاركين في الاجتماع.

قد يهمك :

أنواع الرسائل الإدارية

الرسالة الإدارية عن نوع من أنواع الرسائل، التي يقوم من خلالها الموظف أو مؤسسة رسميّة، أو غير رسميّة، بإرسال رسالة لطلب أو استفسار عن موضوع محدّد، إلى جهات تخصّ العمل، أو رد على هذا الطلب أو الاستفسار، فيما يلي سنتعرف على بعض أنواع الرسائل الإدارية.

أنواع الرسائل الإدارية
أنواع الرسائل الإدارية
  • الرسائل الادارية الشخصية هي الوثيقة التي تبعث من شخص إلى آخر لا ينتميان إلى الإدارة، أو هي الرسالة الموجهة من مصلحة إدارية إلى شخص خارج الإدارة و لا يتعلق موضوعها بنشاطها، وتفيد أيضا الرسائل الموجهة من طرف موظفين إلى رؤسائهم، أو المتبادلة بين هؤلاء و أشخاص عاديين، أو موظفين بصفة شخصية، كالتهاني بمناسبة الأعياد الوطنية و الدينية، أو فاتح السنة الهجرية أو الميلادية، أو بمناسبة ترقيات أو الحصول على أوسمة و غيرها، فهي كلها تعتبر رسائل شخصية.
  • الرسائل الادارية المحضة تستعمل الإدارة في اتصالاتها الإدارية نوعين من الرسائل: الرسائل الإدارية ثم الرسائل ذات الصبغة الخاصة. و قد عرف الأستاذ محمد باهي الرسالة الإدارية بكونها “كل رسالة ترسل من وحدة إدارية إلى وحدة إدارية أخرى داخل نفس البلد، ويتوقف على شكلها و مضمونها جانب مهم من القرارات التي تمس حياتنا.
  • وهناك كذلك الرسالة الهابطة؛ وهي الرسالة الإدارية الرسمية الموجهة من رئيس مستوى إداري أعلى والرسالة الصاعدة؛ وهي الرسالة الإدارية الرسمية الموجهة من رئيس مستوى إداري أدنى ثم الرسالة الموازية؛ وهي الرسالة الإدارية الرسمية الموجهة من رئيس مستوى إداري مشابه.

نماذج خطابات ادارية

يمكننا تعريف الخطاب الإداري على أنه الرسائل التي يتم تبادلها داخل المنشأة بشكل رسمي؛ حيث يتم تبادلها بين الموظفين وبعضهم البعض وبين الموظفين والمدراء أيضًا وهناك العديد من نماذج صيغة خطاب إداري يمكن الاعتماد عليها في ذلك منها ما يلي.

نماذج خطابات ادارية
نماذج خطابات ادارية

النموذج الاول :

تحية وبعد،
التّاريخ: / /
الموضوع: طلب صيانة أجهزة الحاسوب في قسم…………….
أسباب طلب الصّيانة:…………………………………
بيانات عن أجهزة الحاسوب: نوع الأجهزة: نظام التّشغيل:
بناءً على المعلومات المَذكورة أعلاه، يُرجى العمل على اتّخاذ الإجراءات المُناسبة؛ من أجل المُساهمة في ضمان استمراريّة العمل في القسم، ومع فائق الاحترام والتّقدير.
اسم الموظّف:
التّوقيع:

النموذج الثاني:

تحية و بعد،
أرسل لكم هذه الرسالة طالبا منكم مساعدتي في ايجاد فرصة عمل تتوافق مع مؤهلاتي العلمية و خبرتي الطويلة في مجال [الهندسة مثلا] و ذلك رغبة مني في العمل لدى جهة حكومية و خدمة بلدي و أبناء وطني.
لقد حاولت الالتحاق بكثير من دفعات التوظيف لدى وزارتكم المحترمة و لكن من دون جدوى رغم حماسي و الشديد، و لولا جديتي المطلقة لما كنت أرسلت لحضرتكم هذا المعروض. مرفق مع هذه الرسالة نسخة من سيرتي الذاتية التي سوف تنال إعجابكم بإذن الله.
و لكم جزيل الشكر و الإمتان

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

نموذج رسالة رسمية

الرسائل الرسمية من الوسائل الهامة المستخدمة في توصيل الأمور المهمة المتعلقة بالإدارة والتمويل إلى أصحاب الأعمال وهي السبيل الذي يتبعه الكثير من الموظفين للتواصل مع مدرائهم في العمل ولأن البحث عن نماذج رسائل رسمية تزايد في الفترة الأخيرة سنوفرها لكم من خلال فقراتنا التالية.

نموذج رسالة رسمية
نموذج رسالة رسمية

النموذج الاول :

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ
الأستاذ المحترم \ ……………..
تحية طيبة , أما بعد
يسعدني أن أتقدم بطلبي هذا إلى سيادتكم رغبة مني في الحصول على وظيفة شاغرة مناسبة لي في شركتكم الكبرى فأنا خريج كلية ……….. تخصص ………. من جامعة ………….. ولدي خبرة لا بأس بها و قد حصلت على دورة احتراف للحاسوب الآلي و كورسات لتعلم وإتقان اللغات الآتية اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية وقد ارفقت مع رسالتي كل المستندات و الشهادات المطلوبة حتى أحصل على الوظيفة المناسبة لي و أتمنى من الله أن طلبي ينال موافقتكم وأنضم إلى شركتكم الموقرة .
تحياتي
اسم المرسل \ …………….

النموذج الثاني :

اسم المؤسسة/ ……
تاريخ اليوم: ……………..
إلى السيد رئيس قسم …………….
تحية طيبة،، وبعد …
أتقدم إلى سيادتكم بهذا الخطاب بعد أن تم توقيع الظلم عليّ وحرماني من الدرجة الوظيفية الترقية المستحقة وإسنادها إلى موظف آخر دون وجه حق، ولما كان هذا الظلم البين؛ لم أجد سوى أن أرفع هذه الشكوى إليكم، وإنني على يقين من حرصكم على تطبيق مبادئ العدل والمساواة وإعطاء كل ذي حق حقه داخل المؤسسة، ولكم كل التقدير والاحترام.
المُرسل الموظف/…………… في قسم………………….. الرقم الوظيفي……………..
التوقيع/………….

نماذج رسائل ادارية

نماذج الرسائل الإدارية هي النماذج المستخدَمة في كتابة الرسائل الإدارية المختلِفة، والآتي أمثلة عليها في الفقرة التالية.

نماذج رسائل ادارية
نماذج رسائل ادارية

النموذج الاول :

في تاريخ يوم/ ………… بشركة ………..
إلى السيد رئيس قسم شؤون العاملين/ ………………
موضوع الرسالة: طلب إجازة مرضية
الرجاء من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة مرضية اعتبارًا من يوم ……… وحتى يوم ………نظرًا إلى توجيه التقارير الطبية خاصتي والتي تتطلب إلى الحصول على قدر من الراحة خلال الفترة الزمنية المذكورة أعلاه، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
اسم الموظف …………….. التوقيع …………..
مرفق التقارير الطبية الرسمية المؤكدة لحاجة الموظف إلى إجازة مرضية)

النموذج الثاني :

شركة ……….
تحريرًا في تاريخ: …../……./………
إلى السيد المدير العام في مؤسسة ……
موضوع الرسالة: تأجيل موعد الاجتماع الشهري
أتقدم إلى سيادتكم عبر هذه الرسالة بطلب الموافقة على تأجيل موعد الاجتماع الشهري المُقرر حتى الآن انعقاده في يوم … الموافق ……. نظرًا إلى الأسباب التالية/ (………………………..)
مع إرسال الموعد الجديد لعقد الاجتماع حتى يتم اعتماده وإبلاغ كافة الموظفين به، ولكم كامل الاحترام والتقدير.
اسم المُرسل (المشرف على الاجتماع)/ …………… الموظف بقسم ……….. التوقيع ………..
يتم إرسال نسخة من قرار تأجيل موعد الاجتماع إلى كل من: (الإدارة العامة، رئيس لجنة الاجتماعات، الموظفين لمعنيين بالحضور)

نماذج رسائل رسمية جاهزة pdf

رسالة شخصية ذات طابع اداري - نماذج رسائل رسمية جاهزة pdf
نماذج رسائل رسمية جاهزة pdf

دائمًا ما يتم الاعتماد عليها عند رغبة أحد الأفراد أو المسؤولين في مخاطبة جهة أخرى رسمية أو عند رغبة أحد الموظفين في مخاطبة المسؤول أو غيرهم من الحالات التي تتطلب استخدام نماذج الخطابات الرسمية، وفي هذا الصدد يوجد أكثر من نموذج خطاب رسمي يمكن استخدامه بشكل مباشر عبر ملئه بالبيانات ثم طبعته.