يعرض لكم موقع إقرأ أقوى رسائل هيام للسلطان سليمان ، و عشق هيام للسلطان سليمان ، و شخصية هيام في مسلسل حريم السلطان ، و تاج السلطانة هويام الحقيقي ، و كيف تصبح سلطانة ، و شعر السلطان سليمان لهيام أنا العاشق الولهان ، و اشعار حب ، كانت الرسائل القديمة تلك من السلطانة هرم إلى السلطان العثماني سليمان القانوني، بينما كان بعيدًا عنها في ساحة المعركة، ووصفت بأنها من أفضل الأمثلة على الشعر والنثر التركي في العصر العثماني، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أقوى رسائل هيام للسلطان سليمان .

رسائل هيام للسلطان سليمان

رسائل هيام للسلطان سليمان تبث من خلالها السلطانة مشاعرها الملتهبة وشدة شوقها لزوجها وسلطان قلبها ، أرسلتها إليه و هذه الرسائل كالتالي :

رسائل هيام للسلطان سليمان
رسائل هيام للسلطان سليمان
  • سيدي، إن غيابك عني قد أجج ناراً لا ينطفئ لهيبها. ارحم هذه الروح المعذبة وسارع في الجواب، لأنني قد أجد فيه ما يخفف عني. سيدي، حين تقرأ كلماتي ستتمنى لو أنك كتبت إلي أكثر للتعبير عن شوقك.
  • يا سيدى انت شمسي وسلطانى ومنبع سعادتى, اريد ان اسجد والثم قدميك بدموعى وقبلاتى ان حبي لك جنونى.
  • يا سيدى وسلطانى مضى شهر ونصف الشهر دون ان اتلقى اخبار من سلطانى لااعرف طعم الراحة من دون ارى وجهك كل يوم وامضي ليلى ونهارى فى الندب والبكاء لقد اثقلت على حياتى وضاق العالم فى عيني وانا بعيدة عنك انى اترقب رؤيتك بفارغ الصبر.
  • عرش محرابي الوحيد، ثروتي، حبي، وضياء قمري ، يا أعز أصدقائي، كاتمة أسراري، وجودي، سلطانتي، وحبي الأول والوحيد ، ياربيعي، حبي المرح، نهاري، قلبي، وورقتي الضاحكة.
  • يا حديقتي، زهرتي الحلوة، الوحيدة التي لا تحمـِّلني هموماً في هذا العالم ، يا اسطنبولي، قرماني، وأرض أناضولي ، يا بادخشاني، وبغدادي وخراساني ، يا امرأتي ذت الشـَعر الجميل، وحبي للحاجب المعقوص، وحبي للعيون الملآى بالغواية ، سأنشد مدائحك دوما.

قد يهمك :

عشق هيام للسلطان سليمان

عشق هيام للسلطان سليمان
عشق هيام للسلطان سليمان
  • تخبره أنها لن تسمح بفقدانه بقوة وثقة كبيرتين، وأحيانًا بشراسة، تؤكد “هُيام” لسليمان دائمًا أنها لن تسمح أبدًا بأن تفقده، ولن تسمح لأخرى بأن تسلبها إياه، مشددة على اهتمامها بعدم فقدانه هو كـ”سليمان” وليس “السلطان”، وكانت دائمًا ما تعبر عن غيرتها بوضوح رغم التأكيد على ثقتها فى حبه، وثقتها بنفسها وجمالها وتشير “هبة سامى” إلى أن الرجل يعشق المرأة التى تثق بنفسها ولكن فى الوقت نفسه نفس الوقت يشعر معها برجولته وقوامته.
  • تقف إلى جانبه وقت الأزمات فى كل مرة تعرض السلطان لأزمة صحية كبيرة، وبينما كان غالبية من فى القصر منشغلين بالتفكير فى مصير السلالة والعرش، كان “سليمان” يفتح عينه دائمًا على مشهد “هيام” التى لا تفارق سريره ولا حتى للنوم، تراقبه بقلق وتنتظر أن يسترد صحته ويتخطى الأزمة. وتقول “هبة سامى”: “يحب الرجل المرأة التى تقف إلى جانبه وقت الأزمات بدون أن تشعره بالعجز، بل التى تقول له إنها دائمًا تثق بأنه يستطيع تجاوز أى موقف صعب”.
  • وأضافت السلطانة هرّم: “أعرف جيدًا أنك قدري، أنا الجارية التي جعلتها سعيدة، ودخلت الإسلام بفضلك، لهذا السبب لا يمكنني أن أكون سعيدة إلا بقربك، سأرسل لك قطعة من ثيابي الغارقة بدموعي، أرجوك ارتديها، من أجلي، لا أتمنى شيئًا إلا أن تكون سعيدًا في الدنيا والآخرة، جاريتك المخلصة والبائسة هرّم”.
  • ودخلت هرّم حريم السلطان عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا، وجذبت انتباه السلطان سليمان القانوني على الفور، وأصبحت الجارية المفضلة بالنسبة إليه، قبل أن يتزوجها بشكل رسمي لاحقًا، كاسرًا البروتوكول الملكي الذي كان يمنع زواج السلاطين من الجاريات.
  • وكان من المعتاد بالنسبة للسلاطين العثمانيين أن يتخلوا عن الجارية بمجرد أن تلد لهم طفلًا، حتى لا يصرفوها عن تربية السلطان المستقبلي، إلا أن هرّم أنجبت للسلطان سليمان القانوني 6 أطفال، من بينهم سليم الثاني، الذي خلف والده بالحكم، وأصبحت واحدة من أكثر الشخصيات النسائية المؤثرة في التاريخ العثماني.

شخصية هيام في مسلسل حريم السلطان

تعد السلطانة هويام من أقوى سلطانات الدولة العثمانية، اللاتي كان لهن دور كبير في تغيير الأحداث، إذ يقال إنها كانت أول زوجات السلاطين اللاتي كان لهن شأن كبير في السياسة، كما توجه إليها اتهامات تاريخية بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم “إبراهيم باشا”، وأكبر أبناء السلطان سليمان وولي عهده الأمير مصطفى.

  • السلطانة هويام اشهر من كان في قصة حريم السلطان الحقيقية ، اسمها الحقيقي ألكسندرا ليسوفسكا ولدت عام 1505 ببلدة روهاتين غرب أوكرانيا، ويقول البعض أن أبيها قس أوكراني أرثوذكسي، بينما تقول روايات اخرى أنها يهودية الأصل، تم اختطافها وهي في عمر خمسة عشر عاماً، خلال الهجوم من تتار القرم على شبه الجزيرة، وتم بيعها ثم أهديت إلى القصر العثماني لتلتحق بجواري السلطان سليمان القانوني في تركيا، وأغرم بها وأطلق عليها هرم وأعتقها ثم تزوجها.
  • أصبحت هويام سريعاً السيدة الثالثة للقصر بعد انجابها ابنها الأول محمد عام 1521. كانت عائشة حفصة السلطانة الأم و أم ولي عهده ماهيدفران هما السيدتان الأولى والثانية بالقصر حتى أتت هويام. طلبت من السلطان نقل مقر الحريم السلطاني من قصر “بايزيد” إلى قصر طوبقابي حتى تتمكن من كيد الحريم.
  • حدثت الكثير من الصراعات بينها وبين السلطانة الأولى التي كانت طرفًا فيها ولكنها كانت دائماً الطرف الأقوى بسبب عشق السلطان لها. كانت السبب الرئيسي في غضب السلطان على زوجته وأبنه ونقلهما عام 1533 إلى مانيسا.

تاج السلطانة هويام الحقيقي

كان لتاج السلطانة هيام قصة مع فناناتنا العربيات :

تاج السلطانة هويام الحقيقي
تاج السلطانة هويام الحقيقي
  • بدأتها الفنّانة اللبنانيّة ميريام فارس، وهي المعروفة بإطلالاتها الجريئة والغريبة، إذ ابتكرت خلال إطلالتها في برنامج “جلسات وناسة” تاجاً من اللون الأزرق. ميريام لم تُخفِ من قبل أنّها مغرمة بمسلسل “حريم السلطان” وأنّها تتابعه بشغف، واعترفت في تصريح لها أنّها تُشاهده مع والدتها في البيت، وتترقّب كلّ ما فيه، حتّى الملابس التي يرتديها أبطاله.
  • ميريام اعترفت بتقليدها السلطانة هيام وتأثرها بتسريحة شعرها كذلك. من جهتها، لم تُمانع الفنّانة نوال الزغبي بارتداء “تاج” خلال إعلان “teaser” لكليبها الأخير “غريبة هالدني”، وصاحبته فترة إعلانيّة ضخمة على موقع “يوتيوب”، إذ قامت بتشويق جمهورها ومحبّيها، قبل أن تظهر بـ”التاج” المرصّع بالأحجار الكريمة، في الكليب، وهي لقطة مأخوذة من الرقصة التي أدّتها هيام في الجزء الأوّل أمام السلطان سليمان. نوال صرّحت بأنّها سعيدة بتشبيهها بـ”السلطانة هيام”.

كيف تصبح سلطانة

كيف تصبح سلطانة مابين ضعف الانثي وجبروتها تتارجح شخصيه السلطانة هيام في المسلسل التركي الشهير ” حريم السلطان ” فقد استطاعت شخصيه السلطانه هيام اثاره ذهن المشاهدين الرجال والنساء علي حدا سواء .

  • ابهرتنا شخصيه السلطانه هيام فقد اصبحت رمز الجاذبيه والشر بنفس الوقت , ففي بعض الاحيان تظهر شخصيه السلطانه هيام رمز الانوثه والجمال والضعف بينما تتحول فجاه لتصبح حيه تلدغ من يقترب منها او يحاول الوقوف امامها .
  • كان لهيام تأثير كبير على السلطان الذي كان يعشقها بشدة، فعندما كان السلطان يخرج إلى الغزوات والحملات العسكرية، تولّت هيام الإشراف على العديد من الأمور، فكانت المسؤول الأول عن قصر السلطان، كما وتولّت مهمة المراسلات والحفاظ على استمرارية علاقة الدولة العثمانية بغيرها من الدول، وكانت تقدم المشورة السياسية.
  • خارج القصر، أشرفت هيام على تنفيذ العديد من مشاريع البناء الضخمة في العاصمة العثمانية، كما وأولت أهمية كبيرة للجواري الأمهات، وخصصت لهن مساكن في الريف، وشاركت كذلك في إدارة الشؤون الدبلوماسية نيابة عن السلطان أثناء غيابه.
  • كملكة، اهتمت هيام بالفقراء، وبنت المساجد والمدارس الدينية والحمامات ودور الاستراحة للحجاج المسافرين إلى مكة، وكلّفت المعماري سنان، أحد أعظم المهندسين المعماريين في الإمبراطورية العثمانية ببناء مسجد سليمان، وكان وقف القدس العظيم أشهر أعمالها الخيرية، والذي اكتمل بناؤه عام 1541م، وهو مطبخ يقدم الطعام للفقراء والمحتاجين.
  • توفيت هيام في عام 1558م، ولم تعِش لتشهد إعدام ابنها بايزيد وأخيه، وصعود سليم إلى عرش السلطان العثماني.

شعر السلطان سليمان لهيام أنا العاشق الولهان

شعر السلطان سليمان لهيام أنا العاشق الولهان
شعر السلطان سليمان لهيام أنا العاشق الولهان

أنا العاشق الولهان لا اعرف كلمة النسيان
حتى و لو كنت سلطانا فحبك هو ملكي و سلطاني ..
انت الفردوس الذي أعيش به يا ملاكي .
شبهت الوردة الجورية بوجنتيكي الزهريتين
انتشت الوردة ، تمايلت زهوا و القا و كبرياء و سمت نفسها هيام ****
عطرك سحرني فارفقي بعاشق ولهان جن من كثرة السهر
حياتي مركب متأرجح تائه يتعقب موج عينيكي لعله يبحر بهما ***

اشعار حب

بين بحور سطور اشعار حب رومانسية جديدة ومميزة نقدم لكم الآن شعر عن الحب والغرام والرومانسية كالاتي:

اشعار حب
اشعار حب

فَرَّ النَّهارُ من البيوتِ النَّائيـاتِ، إلَى السَّحـاب
من شُرفةٍ زرقاءَ تَحلم بالكـواكب والضبـاب
من مقلتين على الطريق ، ومقلتين على كتـاب
الدربُ تحرقـه النوافـذُ والنجـوم المُستسـرة
سكرانُ تزحمه الظلالُ وتشرب الأوهام خَمـره
هيهات، لا تأتِي. وتَهمس (فيم تأتِي؟) شبهُ فكرة
قد أذكرتنِي مقلتاكِ رؤىً رسبـنَ إلَى الظـلامِ
زرقاءَ تسبح فِي ضبابٍ من شحـوبٍ وابتسـامِ
الليلةَ القمراءَ تركـض بين أشبـاح الغمـامِ
أفق يذوبُ على الحنين، يكاد يَغرقُ فِي صفائـه
يطويه ظلُّ من جناحِ، ضاع فيه صـدى غنائـه
أهدابك السوداء تَحملنِي، فأومض فِي انطفائـه
من أنت ؟ سوف تمر أيامي وأنسجـها ستـارا
هيهات تُحرقه شفاهُكِ وهي تستعـر استعـارا
لا تَلمسيه.. فأنت ظِلُّ ليـس يختـرقُ القـرارا
مات الفضاءُ، سوى بقايا من مصابيح الطريـقِ
مبهورةِ الأضواء، تنضبُ فِي جداولَ من بريـقِ
صفراء تخنقها الظلالُ على فم الليـل العميـقِ
فيمَ انتظاريَ كالفراغ؟ وفيمَ يأسـي كالرمـادِ ؟
لن يسمع الدربُ الملولُ (وإن أصاخَ) سوى فؤادِ
يأما فؤادك..ويح نفسي! أين أنت؟ ومن أنادي ؟

أُريدُ أن أُحِبَّكِ..
قبل أن يصدرَ مرسومٌ فَاشِسْتي
وأريدُ أن أتناوَلَ فنجاناً من القهوةِ معكِ..
وأريدُ أن أجلسَ معكِ.. لدَقيقَتين
قبل أن تسحبَ الشرطةُ السريّةُ من تحتنا الكراسي..
وأريدُ أن أعانقَكِ..
قبلَ أن يُلْقُوا القَبْضَ على فَمي.. وذراعيّ
وأريدُ أن أبكيَ بين يَدَيْكِ
قَبْلَ أن يفرضُوا ضريبة جمركية
على دُمُوعي…
أريدُ أن احبك ، يا سيِّدتي
وأُغَيِّرَ التقاويم
وأعيدَ تسميةَ الشهور والأيَّام
وأضبطَ ساعات العالم..
على إيقاع خطواتِك
ورائحةِ عطرِك..