يعرض لكم موقع إقرأ أفضل رسائل فان جوخ ، و رسائل فان جوخ pdf ، و رسائل فان جـوخ إلى حبيبته ، و اقتباسات من رسائل فان جوخ ، و كتاب فان جـوخ منتحر المجتمع pdf ، و لوحات فان جـوخ ، عاش حياته القصيرة كلها وهو يبحث عن أجوبة عن تعقيد العالم من حوله، حتى تحولت رسائله إلى نص طويل عن الحب المفقود في حياته، والوحدة، وعرض لوجهات نظره في الفن والتجريب فيه، وللعلاقات مع الناس من حوله ، إليكم في المقال التالي أقوى رسائل فان جوخ .

رسائل فان جوخ

تمر ذكرى رحيل الفنان التشكيلى الشهير فان جوخ، الذى رحل فى 29 يوليو 1890، بعدما صار واحدا من أهم فنانى المرحلة، ولا تزال طريقة موته غير مؤكدة حتى الآن، لكن المؤكد هو أن طلقا ناريا كان السبب و من رسائل فان جوخ التى كتبها فان جوخ إلى شقيقه ثيو قال فيها:

رسائل فان جوخ
رسائل فان جوخ
  • ان الطريق ضيق لذلك يجب أن نكون حذرين. انك تعرف أن الاخرين قد وصلوا الى حيث نريد أن نصل، فدعنا نسلك ذلك الطريق السهل أيضا. صلي وأعمل ودعنا نقوم بعملنا اليومي، ما وجدت اليد ما تفعله، بكل قوتنا وطاقتنا، ودعنا نؤمن بأن الله سوف يمنحنا خيره وعطاياه الطيبة.
  • سوف أقوم بتدمير جميع كتبي من مؤلفات “ميتشليت” وغيره وأتمنى أن تقوم بنفس الشيء أيضاً كم أنني مشتاق للكريسماس ولكن دعنا نتحلى بالصبر، فسوف يأتي قريبا جدا. تحياتي بالشجاعة ياولد، مع تحياتي إلى جميع الاصدقاء، وصدقني.
  • لقد سعدت لقيامك بقراءة “ميتشليت” وبأنك تفهمه بشكل جيد. إن هذا النوع من الكتب يعلمنا أن الحب يمنحنا أكثر مما يظنه الناس عموما لقد كان هذا الكتاب مصدر الهام لي.
  • إن المرأة مختلفة تماماً عن الرجل وهي كائن لم نتعرف عليه بعد، بل أننا نعرفها فقط من الخارج، كما قلت، وأنا متأكد من ذلك.
  • أرسل لك مرة أخرى بضع كلمات لأرفه بها عن نفسي. لقد نصحتك بتدمير كتبك وأقول ذلك الان، نعم.. افعل ذلك وسوف تشعر بالارتياح ولكن حذاري من أن تصبح ضيق الأفق وتخشى من قراءة ما كتب بشكل جيد، بل بالعكس فإن قيامك بذلك هو نوع من الراحة في الحياة.
  • مهما كانت الاشياء حقيقية، مهما كانت صادقة، مهما كانت عادلة، مهما كانت نقية، مهما كانت جميلة، مهما كانت الأشياء ذا سمعة طيبة،اذا كانت تتميز بأي فضيلة او اذا كان بها ما يدعو للاطراء ففكر بهذه الأشياء.

قد يهمك :

رسائل فان جوخ pdf

كتاب رسائل فان جوخ يلقى الكتاب الضوء على تجارب فان جوخ في البحث عن مصيره، وهو البحث الذي قاده حتّى يصبح فنانًا كبيرًا. مثلما يتطرق إلى صلة الأشقاء التي جمعته بشقيقه تيو، وعلاقته المتوترة مع أبوه، ورغبته المستدامة في ثناء فنه، وشغفه القوي بالفن والأدب لا تعرض الرسائل فحسب جزءًا من حياة فان جوخ الشخصية المعقدة، غير أنها أيضًا تأريخًا للفن والأدب في عصره.

رسائل فان جوخ إلى حبيبته

اشتهر فان جوخ بأذنه المقطوعة، التى يظن البعض أنها وهبها لحبيبته، غير أن لذلك قصة مثيرة، إليكم بعض رسائل فان جوخ إلى حبيبته .

رسائل فان جوخ إلى حبيبته
رسائل فان جـوخ إلى حبيبته
  • “حب من طرف واحد” أحب وهو في العشرين من عمره، حينما انتقل إلى لندن، واستأجر غرفة في منزل أرملة فرنسية تُدعى “أورسولا لوير” تعيش مع ابنتها “يوجيني” ، فأحب الابنة سراً، وحينما كاشفها بحبه، خاب أمله لرفضها بسخرية وخشونة.
  • ” الحب أبدي، وقد يتغير مظهره، لكن جوهره لا يتغير”..أقواله تجرأ “جوخ” وقطع أذنه اليمنى بالموس، ليهديها إلى امرأة مازحته يومًا بأنها تريد أن يهديها أذنه الصغيرة، فقد عاش حياته معذبًا بسبب مشاعره وأفكاره، التي أوصلته إلى حد التطرف ثم الجنون فكان دائم التعطش للحب والاستقرار الذي لم يصل إليه أبدا قائلا ” كــل ما أتمناه: جنيه واحد كل شهر، وامرأة أحبها، ونصف دستة من الأطفال، ومائدة طعام دافئــــة محاطة بالأصدقاء تطل على حديقة صغيرة”.
  • “مراية الحب عامية” ارتبط بعلاقة عاطفية مع المرأة الثالثة وفي لاهاي ، وهي إحدى فتيات الهوى، حاول عبر علاقته مساعدتها وانتشالها من قاع المجتمع، وحمايتها بتقديم حياة كريمة لها ولأولادها وأمها العجوز، لكن علاقته بها لم تستمر طويلاً لمتطلبات العجوز المادية التي دفعت بابنتها لحياة الهوى مجدداً.
  • “من الحب ما حرق” كانت إحدى قريباته، أرملة شابة تُدعى كي “خوس”، تودد إليها بالتقرب من طفلها، وحينما صارحها بمشاعره، أفزعها إصراره مما دفعها للمغادرة والعودة إلى بيت عائلتها، ولم يتردد طويلاً في اللحاق بها إلى أمستردام، وحينما رفضت مقابلته وأمام إصرار والديها، قام بمشهد درامي إذ وضع يده على نار المصباح، وقال لهم بأنه سيتحدث معها في الزمن الذي يتيح له تحمل ألم الحرق فقط، إلا أنهما سارعا في إطفاء المصباح حيث وقع مغشياً عليه.

اقتباسات من رسائل فان جـوخ

فينسنت فان غوخ هو أحد أشهر الفنانين المشهورين في اوربا وفي هولندا مسقط رأسه، و كان معروف عنه انه مصاب بمرض عقلي، و له أقوال كثيرة مشهورة، و سوف نذكر افضل اقتباسات من رسائل فان جـوخ .

اقتباسات من رسائل فان جوخ
اقتباسات من رسائل فان جـوخ
  • لست صخرةً ولست من حديد كصنبور أو عمود إنارة.
  • لطالما دفعت بي حاجتي الى الحنان، لالتماسه عند أشخاص كانوا يحاولون تدميري.
  • تعلم أن تحب أشياء كثيرة، فهنا تكمن القوة الحقيقية
  • فمن يحب كثيراً، ينتج كثيراً، ويحقق كثيراً، وما يُفعل بحب يُفعل دوماً بإتقان.
  • الحب أبدي، وقد يتغير مظهره، لكن جوهره لا يتغير.
  • إنني أحتاج الأقارب والأصدقاء كأيّ أحد آخر، أحتاج الحبّ والوصال الحميم .

كتاب فان جـوخ منتحر المجتمع pdf

منتحر المجتمع كتـاب أنطونـان أرتو عن فـان غوغ ليس كتـاباً بل عـاصفة تتحفَّز في صفحـات كتـاب، يحرّكهـا الألم ومـا هو أبعد من الألم الغضب، هنـا، كـاسر الأبواب ومسعًى إلى التّحرُّر من الأغلال، لا مراجعة الذّات كمـا مع الشّـاعرة اليونـانيّة سـافو الّتي عبّرت عن غضبهـا منذ أكثر من 2600 سنة وسوَّغته بالقول: “لأنّ في نفسي روحَين لا أعرف مـا أفعل: روح الصّيّـاد وروح الطّريدة”، أو، كـمـا قـال الشّـاعر الفرنسيّ شـارل بودلير: “أنـا الجرح والسّكّين”. إنّه، في جميع الحـالات، الألم الّذي يصبح تُربة تتفتّح فيهـا الأزهـار.

  • لتحميل كتاب فان جوخ منتحر المجتمع pdf اضغط هنا.

لوحات فان جـوخ

لوحات فان جوخ 1
لوحات فان جـوخ 1
لوحات فان جوخ 2
لوحات فان جـوخ 2
لوحات فان جوخ 3
لوحات فان جـوخ 3
لوحات فان جوخ 4
لوحات فان جـوخ 4
لوحات فان جوخ 5
لوحات فان جـوخ 5