يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتضمن رد السحر على الساحر بسورة الهمزة ، و رد السحر على الساحر بآية الكرسي، و رد السحر على الساحر بسورة الكوثر، و رد السحر على الساحر بسورة عبس، و لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله، و سورة الحديد لرد السحر، و آيات تقلب السحر على الساحر، و هل يجوز رد السحر على الساحر، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن رد السحر على الساحر على موسوعة إقرأ.

رد السحر على الساحر بسورة الهمزة

فيما يخص رد السحر على الساحر بسورة الهمزة لم نجد عنها شيئا خلال البحث وعلى الرغم من عدم وجود حديث صحيح يدل على أن سورة الهمزة تتسبب في سعة الرزق كما يدعي البعض أو غيره ، إلا أنها كباقي سورة القرآن، فقراءتها خير والتعبد بتلاوتها من أعظم العبادات.

رد السحر على الساحر بسورة الهمزة
رد السحر على الساحر بسورة الهمزة
  • تأتي أهمية سورة الهمزة بسبب أنها تشتمل على الكثير من التشريعات الإلهية مثل النهي عن التقليل من الناس سواء من هيئاتهم أو من أقوالهم أو أفعالهم.
  • يسري على سورة الهمزة ما يسري على جميع آيات القرآن حيث روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ ولامٌ حرف”.

رد السحر على الساحر بآية الكرسي

يجب العلم بمدى قوة آية الكرسي في طرد الشياطين، وحفظ الإنسان من شرور الدنيا، والناس، وكافة المخلوقات، حيث إن فضل آية الكرسي كبير في تحصين النفس من الشياطين، وإبطال السحر، وهي ما وصانا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بقراءتها في أحاديث كثيرة.

  • ذُكرت آية الكرسي في سورة البقرة بالآية رقم 255: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)
  • فضل آية الكرسي عظيم، وقد أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام التحصن بها من الشياطين، ومن الإصابة بأي مكروه عن طريق قراءتها في الأذكار اليومية بأقل تقدير، كما أنه تم تجربة آية الكرسي في إبطال السحر، ورده على الساحر من خلال قراءتها 313 مرة، مع التوكل على الله، وحسن الظن به.

رد السحر على الساحر بسورة الكوثر

فيما يخص رد السحر على الساحر بسورة الكوثر أنه ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: (بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بَيْنَ أَظْهُرِنَا إِذْ أَغْفَى إِغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فَقَرَأَ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ* إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)، ثُمَّ قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ؟ فَقُلْنَا اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ، عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ، هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ، فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ، فَأَقُولُ: رَبِّ، إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ: مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ).

  • ويمكن أن يُستخلص فضلٌ لسورة الكوثر من الحديث الشَّريف سابق الذكر، وهذا الفضل مُتمثلٌ في استبشار النبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- وضحكه عند نزول السُّورة عليه، ممّا يُشير إلى مكانتها وعِظمها، وهذا هو الحديث الشَّريف الوحيد الذي يمكن اعتباره مباشراً في فضل السُّورة، أمَّا باقي الأحاديث والآثار فهي مُنصبَّةٌ على نهر الكوثر وصفاته وفضله.
  • ممَّا جاء في نهر الكوثر ووصفه ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال:(بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ فِي الْجَنَّةِ إِذَا أَنَا بِنَهَرٍ حَافَتَاهُ قِبَابُ الدُّرِّ الْمُجَوَّفِ قُلْتُ مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ فَإِذَا طِينُهُ أَوْ طِيبُهُ مِسْكٌ أَذْفَرُ شَكَّ هُدْبَةُ).
  • أمَّا الأخبار الواردة في أنَّ لقراءة سورة الكوثر يوم الجمعة أو غيره من الأيام ألف مرَّةٍ فضلٌ مخصوصٌ، وأنَّ الله يسقي من قرأها من أنهار الجنة فلم يثب ذلك، واعتُبِرَ الحديث المُطوّل الوارد في فضائل سور القرآن بتعدادها سورةًَ سورةً بما فيه الكوثر موضوعاً؛ أي مكذوباً على النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام-، أو كما وصفه ابن الجوزي: “حَدِيث فَضَائِل السُّور مَصْنُوع بِلَا شكّ”.

رد السحر على الساحر بسورة عبس

فيما يخص قلب السحر على الساحر بسورة عبس لم نجد عنها شيئا خلال البحث ولكن سورة عبس من السور المباركة ذات الأسرار الكثيرة، ومن هذه الأسرار أنها نزلت عندما جاء عبدالله بن أم مكتوم رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسأله عن الدين، وتعلُّم القرآن قائلًا له يا رسول الله ارشدني، وكان النبي محمد عليه الصلاة والسلام في ذلك الحين منشغلًا في دعوة عظماء قريش إلى الإسلام، ومنهم: أبو جهل، وعتبة بن ربيعة، وعباس بن عبد المطلب.

  • وألحَّ عبدالله على الرسول عليه الصلاة والسلام في مسألته، فكَرِه الرسول إلحاحه، وأعرض عنه، وأقبل على عظماء قريش يدعوهم، وبعد أن قضى الرسول حاجته معهم أنزل الله عليه الوحي ليعاتبه بالحادثة، فلما نزل الوحي أكرمه الرسول، وسمع منه حاجته، ومن حينها كان الرسول صلى الله عليه وسلم كلما رأى ابن أم مكتوم قال له: مرحبا بمن عاتبني فيه ربي.
  • وتروي السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: “أُنزِلتْ {عَبَسَ وَتَوَلَّى} في ابنِ أمِّ مكتومٍ الأعمى، قالت: أتى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فجعَل يقولُ: يا نبيَّ اللهِ أرشِدْني؟ قالت: وعندَ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- رجُلٌ مِن عُظماءِ المشركينَ، فجعَل النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُعرِضُ عنه ويُقبِلُ على الآخَرِ، فقال النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: يا فلانُ أترى بما أقولُ بأسًا، فيقولُ: لا، فنزَلت: {عَبَسَ وَتَوَلَّى}
  • عن أنس بن مالك قال: “قرأ عمرُ بنُ الخطَّابِ “عَبَسَ وَتَوَلَّى” فلمَّا أتى على هذهِ الآيةَ “وَفَاكِهَةً وَأَبًّا” قال: عرَفنا ما الفاكِهَةُ، فما الأَبُّ؟ فقال: لعَمرُك يا ابنَ الخطَّابِ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ”.
  • قال الإمام برهان الدين البقاعي عن سورة عبس وتسمى الصاخة، مقصودها شرح {إنما أنت منذر من يخشاها (45)} النازعات، بأن المراد الأعظم تزكية القابل للخشية بالتخويف بالقيامة التي قام الدليل على القدرة عليها بابتداء الخلق من الإنسان، وبكل من الابتداء والإعادة لطعامه والتعجيب ممن أعرض مع قيام الدليل.
  • تُشير السورة إلى أن الاستغناء والترف أمارة الإعراض وعدم القابلية والتهيؤ للكفر والفجور، وإلى أن المصائب أمارة للطهارة والإقبال واستكانة القلوب وسمو النفوس لشريف الأعمال، فكل من كان فيها أرسخ كان قلبه أرق وألطف فكان أخشى، فكان الإقبال عليه أحب وأولى، واسمها {عبس} هو الدال على ذلك بتأمل آياته وتدبر فواصله وغاياته، وكذا الصاخة النافخة بشرها وشررها والباخة.
  • قال الإمام جلال الدين السيوطي: وجه وضعها عقب النازعات مع تآخيهما في المقطع لقوله هناك: {فإِذا جاءتِ الطامة} وقوله هنا: {فإِذا جاءت الصاخة}‏ وهما من أسماء يوم القيامة.

قد يهمك:

لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله

هناك العديد من الأحاديث والسور في القرآن لرد السحر على من عمله سريعًا بقدرة الله، والتي ورد فضلها في العلاج من السحر ورده، تتمثل هذه السور فيما يلي:

  • سورة البقرة: سورة البقرة من السور القرآنية ذات الفضل العظيم، فقد قال عنها الحبيب المصطفى ما يلي: “اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ” [صحيح مسلم].
  • الفاتحة.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الفلق والناس (المعوذتين).

سورة الحديد لرد السحر

في هذه السورة إعجاز علمي وإعجاز عددي في آية واحدة، أما الإعجاز العلمي فهو قول الله جل وعلا في سورة الحديد: لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25) فكنت أقول الله يخبرنا عن أن الحديد نزل من السماء.

  • لكن نحن نستخرج الحديد من الأرض، فكان المقدَّر أن يقال خلقنا الحديد لا ( َأَنزَلْنَا الْحَدِيد ) ووجدنا بعض المفسرين –رضوان الله عليهم- يقولون يعني –جزاهم الله خيراً- أنزلنا بمعنى خلقنا، فيرد عليهم آخرون من المفسرين قالوا : لا، لو أراد الله أن يقول خلقنا لقال خلقنا ولكنه قال أنزلنا.
  • فلما قابلت البروفيسور أرمسترونغ من أميركا وهو أحد أربعة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وسألته هذا السؤال قلت له: أخبرني كيف خلق الحديد في الأرض؟ قال: الحديد يستحيل أن يكون خلق في الأرض، الحديد لابد أن يكون قد خلق في السماء ونزل إلى الأرض، لماذا ؟ قال : لأن تكوين ذرة حديد واحدة لما حسبناها وجدنا أنها تحتاج إلى طاقة مثل طاقة المجموعة الشمسية أربع مرات، فالحديد عنصر وافد من الكون.
  • أما الإعجاز العددي يقول بعض الباحثين: نحن عندنا معجزة في الحديد، لكن من الناحية الرقمية، فيقولون الحديد له وزن ذري ومعه خمسة أوزان ذرية، الوزن الذري الأوسط 57، وزن الذرة 57، افتح المصحف.. إذا فتحت أي مصحف الآن ستجد سورة الحديد رقمها في المصحف 57، فيقولون الوزن الذري.. الوزن الذري 57 ورقم سورة الحديد 57، ثم يقولون العدد الذري.. العدد الذري شيء.. 26 للحديد، العدد الذري 26، آية سورة الحديد.. آية الحديد في سورة الحديد رقمها 26 إذا حسبنا البسملة آية، فيقولون هل هذه مصادفة أن يكون رقم السورة هو الوزن الذري ورقم الآية هو العدد الذري؟!.

آيات تقلب السحر على الساحر

يمكن قراءة الرقية الشرعية التالية لتحصين النفس من السحر وافتراء الساحر:

  • بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  • أيضًا: الله يرعاك والله يشفيك والله يشفيك والله يبرؤك والله يجيرك والله يجبرك والله يعيذك والله يعصمك والله يحفظك.
  • اللهمَّ ربَّ الناسِ أَذْهِبْ البأسَ، اشفِه وأنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلا شفَاؤكَ، شفاءً لا يغادِر سَقَماً.
  • بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ، من كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ وعينٍ حاسدةٍ، بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ، واللَّه يشفيكَ.
  • أيضًا: بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر من شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر.
  • أخيرًا: بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر من الأمراض والأوهام من نزغات الشيطان ومن الأسقام من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام، وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرون.

هل يجوز رد السحر على الساحر

الاجتهاد في الدعاء وتفصيله لاحرج فيه، فقد ورد في بعض الأدعية المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم والموقوفة على بعض السلف، فمن الأدعية التي ورد فيها التفصيل قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا.. الحديث رواه أصحاب السنن وصححه الألباني.

  • ومن أدعية الحسن البصري ـ رحمه الله ـ كما في شعب الإيمان للبيهقي، وعدة الصابرين لابن القيم: لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، أو حي أو ميت، أو شاهد أو غائب.
  • وفي دعاء التشهد الأخير كما جاء في الرسالة لابن أبي زيد المالكي: اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا.
  • ومن الاعتداء في الدعاء: الدعاء على الظالم بما زاد على مظلمته، فمن أراد الدعاء على ظالمه فله أن يدعو عليه بقدر مظلمته، وليس له أن يدعو عليه بأكثر من ذلك، لما جاء في صحيح مسلم أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالَا فَعَلَى الْبَادِئِ، مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ.