موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تتضمن رايكم في التقويم ، و تجربتي مع التقويم الشفاف المتحرك، و التقويم المتحرك الشفاف بالانجليزي، و التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت، و التقويم الشفاف قبل وبعد، و هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان، و هل التقويم المتحرك يرجع الأسنان، و سعر التقويم الشفاف، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن تقويم الأسنان على موسوعة إقرأ.

رايكم في التقويم

إليكم في التالي مجموعة من آراء بعض الأفراد عن التقويم للأسنان، الايجابية والسلبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وجاءت كالتالي:

رايكم في التقويم
رايكم في التقويم
  • رأي:”روحت اكثر من دكتور الاول قال لي قلع اثنين في الصف العلوي واثنين في السفلي بسبب الازدحام الشديد و دكتور قال لي مايحتاج (بس احسه يسلك وماهو متأكد) ودكتور قال لي انحت لك الاسنان و ترى حالتي بسيطه فقلت ممكن يكون سعر التقويم الشفاف رخيص او مشابه لسعر التقويم العادي”.
  • رأي:”انصحك في التقويم العادي المعدني سعره مناسب ونتيجته هي الافضل الانفزلاين غالي متوسط سعره 20 الف تقريبا وبلاستيك وقروشة كل شوي تفكه وتركبه ونتيجته مو مضمونه وفرضا انكسر قالب تنتظر يجيب لك غيره من امريكا ويمكن تدفع رسوم زيادة ، عكس المعدني الدكتور يتحكم ويعدل فيه بافضل نتيجة”.
  • رأي:”انا حطيت تقويم وشلته قبل سبع شهور في بدايه التقويم ماكنت متقبله شكلي مره وكنت كل شوي اشوف المرايا استناهم يتحركون انصحكم تنسون هالشي ..يعني لاتشوفون كل شوي بالمرايا تحاولون تشوفون هي تحركت ولا لا ولا رجعت ولا لا …لان الحركه بطيئه فبتعبين نفسك التقويم حطيته سنتين تقريبا …. وماشوف له سلبيات بالعكس بيرتب الاسنان وبيرجعها اذا كان فيها بروز الحين يوم شلته عطاني جهاز فوق للاسنان العلويه البسه اربع وعشرين ساعه لمده ست شهور والست الشهور الثانيه البسه بوقت النوم والاسنان السفليه حط لي سيم ورا الاسنان وصمغهم بصمغ بس تعبت من هالسيم مره كل اسبوع ينفك واروح له يرجعه ! تمنيت انه سوالي جهاز مثل اسناني اللي فوق عشان ارتاح بس هو قالي انه بيتعبني وبياثر على النطق … وكنت مسافره شهر برا الرياض وطاح السيم ويوم رجعت رحت له قالي اسنانك تحركت!! وليش ماجيتني ..وطلعت فراغات باسنانك ماراح تروح الا نرجع التقويم مره ثانيه !!! ضاق صدري والله تمنيت اني اصريت عليه يسوي لي جهاز اركبه باسناني اللي تحت مثل اللي فوق لان ماودي اسناني تتحرك وتعبي سنتين كله يضيع ! ونصيحتي .. انكم اذا شلتوا التقويم ..الجهاز اللي يعطونكم تلبسونه عشان اسنانك ماترجع البسوه ولاتتهاونون ولا تزهقون وتفصخونه …لانه ممكن اسنانكم ترجع مثل اول واخس وحده من صديقاتي حطيت تقويم وقعدت فيه ثلاث سنوات ويوم خلصت مالبست الجهاز الي عطوها ورجعت اسنانها مثل قبل تخيلوا !! وانا شفتها بعيوني “.

تجربتي مع التقويم الشفاف المتحرك

رايكم في التقويم: فيما يلي تجربتي مع التقويم الشفاف المتحرك، أنا أُعاني منذ الصغر من مشاكل في أسناني خاصةً عدم اصطفاف الأسنان بشكل طبيعي بالإضافة إلى مظهرها الغير متناسق تمامًا، ولكني لم أفطر قط في معالجتها على الرغم من إنها كانت تُسبب لي الكثير من المشاكل والإحراج خاصةً عند الابتسام.

  • بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بمضغ الطعام وغيرها ولا أخفي عليكم فإن عدم علاجي لها منذ البداية كان بسبب إهمالي الغير مُبرر، لعلكم تتساءلون لماذا قمتُ بعلاجها في هذا الوقت من حياتي خاصةً بعد مرور ما يقرب من 25 عام على هذه المشكلة.
  • بدأ الأمر عندما تمت خطبتي إلى شاب خلوق يوجد به الكثير من الصفات الحسنة وكانت فرحتي بإتمام خطوبتنا شديدة، ولكن حدث أمر قلب كل شيء رأسًا على عقب حينما التقينا للحديث عن أمر زواجنا وفي خلال الحديث نظر لي وقال إنه متردد في إتمام أمر الزواج وعندما سألته عن السبب قال لي إنني فتاه جميلة وأتميز بالعديد من المواصفات الجذابة، ولكن ينقصني اكتمال مظهري الخارجي من خلال معالجة أسناني.
  • كما اشترط أنه لن يتم الزواج إلا بعد علاجي لأسناني وإيجاد حلول للمشاكل التي أُعاني منها، وعلى الرغم من إعجابي وحبي له إلا إنني رفضت هذه المساومة وفسخت الخطبة، وبعد فترة من هذا الحدث فكرت أن أقوم بعلاج هذه المشكلة من ناحيتين الأولى لأنني احتاج هذا العلاج لتحسين مظهري وصحتي بشكل عام، والثانية حتى أجعله يندم على قراراته وأفكاره الجريرة، وفيما يلي سأوضح بشيء من التفصيل المزيد عن تجربتي مع التقويم الشفاف.

قد يهمك:

التقويم المتحرك الشفاف بالانجليزي

يعد اسم تقويم الأسنان الشفاف باللغة الانجليزية هو Clear aligners.

  • وهو أحد أجهزة التقويم الشفافة وهو جهاز شفاف ومتحرك يقوم بعمله طبيب الأسنان للمرضى أصحاب الإنحرافات في تراص الاسنان.
  • وهو يتم تصميمه لكل شخص على حدى حسب حالته وشكل الأسنان عنده وهو بديل حديث عن تقويم الأسنان العادى.
  • والهدف منه هو تحريك الأسنان لمسافات لا تتعدى السنتي متر على الأكثر تحت إشراف الطبيب ليعيد ترتيبهم بالشكل السليم.
  • وتقويم الأسنان الشفاف يتم صنعه من مواد لا تحدث أي تأثير سلبي على اللثة والأسنان مثل الأكريل والبلاستيك.
  • ويضعه المريض يوميًا لمدة تصل إلي 20 ساعة ويتم تغيرة على فترات متفق عليها مسبقًا بين المريض والطبيب.
  • وفي الغالب تكون المدة اسبوعين على الأكثر حتى يحصل المريض على أفضل نتيجة ممكنة في أقل وقت.
  • والميزة في تقويم الأسنان الشفاف Clear aligners أنه نقي لدرجة لا يمكن ملاحظته عند تركيبه الأمر الذي يجعل الكثير من الناس مقبلين عليه.
  • لأن تلك الطريقة مصممة خصيصًا للأشخاص الذين يشعرون بحرج من التقويم الأسنان العادي ومظهر الأسلاك المعدنية.

التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت

يستخدم الطبيب تقويم الأسنان الشفاف المتحرك بعد التقويم الثابت في الحالات التالية:

  • إذا كان الشخص قد استخدم سابقاً تقويم الأسنان الثابت ولكن حدثت بعض الانتكاسات، وقتها لا يحتاج استخدام التقويم الشفاف المتحرك سوى 10 أسابيع فقط لتعديل وضع الأسنان.
  • كما يعمل طبيب التقويم بعد انتهاء العلاج على استخدام حافظة شفافة تحفظ مكان الأسنان في وضعها الجديد حتى لا تنتكس وتعود للاعوجاج مرة أخرى، ويتم ارتداء هذه الحافظة ساعتين في اليوم أو أثناء النوم، للمدة الزمنية التي يحددها الطبيب، وتشبه هذه الحافظة التقويم الشفاف المتحرك ومصنوعة من نفس المادة.

التقويم الشفاف قبل وبعد

نتائج تركيب التقويم أيا كان نوعه ليست فورية بالطبع وتعتمد فترة العلاج بشكل عام على أي أنواع تقويم الاسنان الشفاف تستخدم وحالة أسنانك ومقدار الضبط الذي تحتاجه. تطول مدة استخدام التقويم لتتراوح ما بين 18 شهراً أو 30 شهراً في بعض الأحيان حتى تصل مع طبيبك لنتيجة مرضية قدر الإمكان.

  • يجب زيارة الطبيب مرة كل شهر أو 6 أسابيع بشكل دوري لإعادة ضبط التقويم ليصبح أكثر فعالية وتسجيل التقدم الذي تحققه ومدى فعالية التقويم مع أسنانك.
  • يحتاج تقويم الأسنان للرعاية والعناية الخاصة للحفاظ على نظافته ومنع تراكم الأطعمة والبكتيريا فيه وبالتالي التسبب بمشاكل أكبر. بعض أنواع تقويم الاسنان الشفاف تكون قابلة للازالة وإعادة التركيب مرة أخرى في البيت بمنتهى السهولة للأكل أو الشرب وتنظيف التقويم والأسنان كل على حدى.
  • لكن هذا النوع يحتاج لعزيمة كبيرة لتستمر على ارتدائه طوال الوقت دون الانقياد وراء رغبتك لنزعه والتخلص من إحساسك بالانزعاج منه. كلما زادت فترات خلعك للتقويم كلما زادت فترة علاجك وحاجتك لاستخدام التقويم بشكل مجمل وهو ما قد يتسبب في ارتفاع التكلفة كذلك.
  • بعض أنواع تقويم الاسنان الشفاف وغالباً ما يكون النوع الخفي يحتاج لاستخدام أنواع خاصة من المحاليل المعقمة ذات التكلفة العالية لذلك يفضل أن تضع هذه المعلومة في اعتبارك عند احتساب ميزانيتك قبل البدء.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

عادة ما ينصح الأطباء ب تقويم الاسنان الشفاف لمن يعانون من مشاكل بسيطة في الأسنان مثل عدم التطابق البسيط أو التباعد الغير كبير ولكن في حالة ما تعدت المشكلة ذلك الأمر فلا يكون التقويم الشفاف هو الاختبار الأنسب.

  • أما فيما يتعلق بحالة بروز الفكين العلوي أو السفلي أو عدم إمكانية إطباق الفكين وتزاحم الأسنان فإنه لا يأتي بالنتائج المرجوة ولا يعد الاختيار الأفضل بل يكون المعدني هو الواجب وصفه من قبل الطبيب في ذلك الوقت.

هل التقويم المتحرك يرجع الأسنان

بعد الانتهاء من تقويم الأسنان لن تكون أسنانك مستقرة تمامًا في مكانها، وذلك لأن اللثة والعظام وعضلات الفك لم تتكيف بعد على التغيير الجديد في ترتيب الأسنان، وبعد فترات من الزمن تميل الأسنان للحركة مما يجعل مثبت الأسنان بعد التقويم أمر مهم.

  • مثبت الأسنان هو ألواح مصنوعة من البلاستيك أو الأسلاك المخصصة والتي يمكن تحريكها وإزالتها بسهولة، يتم استخدامها للمحافظة على الأسنان وإبقائها في وضعها الثابت والمستقيم ولتجنب حركة الأسنان غير المحببة بعد إزالة تقويم الأسنان.

سعر التقويم الشفاف

تعد تكلفة هذا النوع مرتفعة نسبياً إذ أنه يصنع من الخزف أو السيراميك، ويتميز بأن لونه مقارب جداً للون الأسنان الطبيعي ولا يترك بقع على الأسنان.

  • يتراوح سعر تقويم الأسنان السيراميك في مصر ما بين 13 ألف إلى 33 ألف جنيهاً مصرياً.
  • أما في المملكة العربية السعودية ويتراوح سعره ما بين 5000 إلى 6000 ريال سعودي، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ويتراوح سعر التقويم الشفاف ما بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي.