يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء يوم عرفة لغير الحاج ، و هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ، و دعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين ، و ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة؟ ، و هل دعاء يوم عرفة مستجاب ، و دعاء يوم عرفة ، حيث إنّ يوم عرفة هو من الأيام التي يقف المسلم معها وقفة حريصة، فيدعو الله -تبارك وتعالى- بما في نفسه من حاجة أو أمر.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج ، ورد في السنة النبوية جملةٌ من الأدعية الجامعة للخير، يستطيع غير الحاجّ الدعاء بها في يوم عرفة، وفي سائر الأيام، منها ما يأتي:

دعاء يوم عرفة لغير الحاج
دعاء يوم عرفة لغير الحاج
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
  • (اللهم اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَاجْعَلْ لي نُورًا، أَوْ قالَ: وَاجْعَلْنِي نُورًا).

هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج

نعم، إنّ الدعاء في يوم عرفة له من الفضل الكثير للحاج ولغير الحاج، فالحج فريضة الله -سبحانه وتعالى- لمن استطاع إليه سبيلا، أمّا الأعمال الصالحة الباقية غير الحج فهي من الأمور المُستحبة للمسلم في أيامه كلّها، وبالأخص في أيام العشر من ذي الحجة وفي أفضلها يوم عرفة، والدعاء واحد من تلك الأعمال الفضيلة التي يجب أن يجتهد فيها المسلم في يوم عرفة كما قال أهل العلم استنادًا على الحديث الصحيح، فقد ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدُّعاء دعاءُ يومِ عرفة، وخيرُ ما قلتُ أنا والنّبيُّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قديرٌ”.

قديهمك:

دعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين أنّ الدعاء يوم عرفة سواء بالنسبة للحاج أم لغير الحاج هو من مواضع استجابة الدعاء، حيث إنّ من خير الأوقات التي يأتي بها المسلم في الدعاء هي عشية يوم عرفة، وذكر يوم عرفة في الفضل مع ليلة القدر أي إنّه من الأيام المصطفاة التي يحسن بالمسلم أن يغتنمها.

ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة؟

إنّ لغير الحاج مجموعة من الأعمال الحسنة التي لا بدّ للمسلم أن يأتي بها، حتى يكون ممن اغتنم هذه النفحات ومن تلك الأعمال:

  • الصيام: إنّ من أهم الأعمال التي يأتي بها غير الحاج في عرفة هي الصيام، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم أنّه مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ.
  • الإكثار من الذكر: إنّ خير ما يأتي به المسلم في يوم عرفة هو الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى، لأنّ الله يحب العبد الذكور.
  • التكبير: على المسلم أن يُكبر في العيد تكبيرًا كثيرًا ومن صيغ التكبير: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

إنّ دعاء يوم عرفة يحمل نسبة عالية جدًا في الإجابة لما في ذلك اليوم المبارك من فضل، فخير الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة وهو أفضل وقت يمكن للدعاء ان يحمل الاستجابة فيه، وقد أوصى فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء والتضرّع لله، وهو دعاء مستجاب بإذن الله، استنادًا على سنة الرسول محمد الذي كان يجتهد في ذلك اليوم المُبارك، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال: خير الدُّعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنَّبِيُّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

فمن الواجب على الحاج المُحرم أن يثابر في يوم عرفة على ذكر الله والدعاء له ولاهله، وينبغي عليه أيضًا أن يكثر من التضرُّع في هذا اليوم وأن يُحسن الخشوع، وأن يقوم على إظهار الضَّعف والافتقار والذِّلّة، وهو يتوجّه إلى الله تعالى بالذكر والدعاء، كي يقوم على تأمين شروط استجابة الدعاء.

دعاء يوم عرفة

ورد في القرآن الكريم آيات عديدة تتضمن أدعية جامعة يمكن الدعاء بها في يوم العرفة، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
  • (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ).
  • (فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).