يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام ، و دعاء ليلة الزواج ابن عثيمين ، و دعاء ليلة الزفاف عند أهل البيت ، و صلاة ليلة الدخلة السيد السيستاني ، و دعاء وضع اليد على ناصية الزوجة ، و كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ، تعد ليلة الدخلة هي الجسر الذي نعبر من خلاله لبدء مرحلة جديدة في حياتنا، لذا لابد أن نبدأها بشىء من الروحانيات الإيمانية، وسوف نقدم إليكم أقوى دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام ، نتمنى أن تنال إعجابكم.

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام

فيما يأتي بيان دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام :

دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام
دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام
  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ.
  • روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله اللهم جنبناً الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه أن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً”.
  • اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير، لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا، بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، اللهم بحولك وقوتك تضع مودتي في قلبه أنت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني عونا لزوجي على طاعتك واجعله عونا لي، اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقني وده وحبه وارزقه ودي وحبي اللهم اجعل زوجي حبيبا حليما كريما هيناً لينًا معي.
  • يا رب العالمين، اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لا يعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور.
  • اللهم آلف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلت حيلتي اللهم إني لا حول ولا قوة لي إلا بك يا رب، اللهم حببني إلى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.

قد يهمك :

دعاء ليلة الزواج ابن عثيمين

سئل الشيخ ابن عثيمين عن السنة للزوج والزوجة ليلة النكاح مع ذكر الدعاء الذي يدعو الزوج. فكان جواب الشيخ أنه في ليلة الزواج يجب على الزوج أن يدخل زوجته وهو ينزل لها الأجنحة ويحبها ، لأن هذه الليلة للزوجة هي ليلة فزع وخوف ، ويجب على الزوج ، قم بما يلي :

دعاء ليلة الزواج ابن عثيمين
دعاء ليلة الزواج ابن عثيمين
  • ليأخذ ركن زوجته ويدعوها: اللهم إني أسألك لطفها وخيرها الذي جعلتها تأخذها ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جعلتها تميل إليه و يجوز له أن يتلوها جهاراً ، أو أن يتلوها سراً إذا خاف ظن المرأة أنه قصد به الشر وقول: اللهم ابعدنا عن الشيطان ، وأبعد الشيطان عما أعطيتنا ، لأنه إذا ترسيم بينهم ولد فلن يؤذيه الشيطان.
  • وهنا لا بد من توضيح نقطة مهمة عند حدوث الجماع ، وهي أنه إذا حدث القذف ولم يحدث ، فلا بد من الغسل من الجهتين ، خلافا لما يعتقد البعض أن الغسل لازم إلا أثناء القذف ، فهذا افتراض خاطئ ، لأن قال صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين قومها الأربعة. ثم عليه أن يغتسل ولو لم ينزل.
  • وبناءً على حديث النبي الكريم في أن الاغتسال مطلوب من شيئين: وأما القذف ، أي إذا حصل ، إما بالتقبيل ، أو العناق ، أو حتى المشاهدة بشهوة أو بالكلام ، فيجب الغسل في هذه الحال أو الجماع ، أي إذا لم ينزل يجب غسله.

دعاء ليلة الزفاف عند أهل البيت

خلق الله تعالى الإنسان للعبادة وليعمر ويصلح في الأرض، وخلال عمارته للأرض يمر بمراحل عدّة، ومن أعظم هذه المراحل وأهمها الزواج القائم على أسس الشّرع الإسلاميّ الصحيح، فالزّواج هو السّبيل إلى الإصلاح، والتّغيير،و قد اخترنا لكم في الفقرة التالية أقوى دعاء ليلة الزفاف عند أهل البيت :

دعاء ليلة الزفاف عند أهل البيت
دعاء ليلة الزفاف عند أهل البيت
  • قال الباقر(ع) : اذا زفت اليك العروس فمر ان تتوضا من قبل ، وتوضا انت وصل ركعتين وقل يامروها ايضا بالصلاة ركعتين ثم احمد الله وصل على محمد وال محمد ، ثم ادع وأمر من حضر معها من النساء ان يؤمن .. وقل اللهم ارزقني الفها وودها ورضاها ، وارضني بها واجمع بيننا باحسن اجتماع ، وآنس ائتلاف ، فانك تحب الحلال وتكره الحرام .
  • قال الصادق (ع) : اذا دخلت على العروس ليلة الزفاف ، فخذ ناصيتها وادرها الى القبلة وقل : اللهم بامانتك اخذتها ، وبكلماتك استحللتها فان قضيت لي منها ولدا ، فاجعله مباركا تقيا من شيعة ال محمد ، ولا تجعل للشيطان فيه شركا ولا نصيبا.
  • وعن الحلبي قال : قال أبو عبد الله (ع) : في الرجل إذا أتى أهله وخشي أن يشاركه الشيطان قال : يقول بسم الله ، ويتعوذ من الشيطان.
  • وورد أيضاً في طلب الولد (( اللهم ارزقني ولداً واجعله تقياً ذكياً ليس في خلقه زيادةٌ ولا نقصان واجعل عاقبته إلى خير )).

صلاة ليلة الدخلة السيد السيستاني

النكاح من المستحبّات المؤكّدة، وقد وردت في الحثّ عليه وذمّ تركه أخبار كثيرة، يستحب عند ارادة التزويج صلاة ليلة الدخلة السيد السيستاني والدعاء بالمأثور وهو:

صلاة ليلة الدخلة السيد السيستاني
صلاة ليلة الدخلة السيد السيستاني
  • (اللهم اني اريد ان اتزوج فقدّر لي من النساء اعفهن فرجاً، واحفظهن لي في نفسها وفي مالي، واوسعهن رزقاً، واعظمهن بركة) ويستحب الاشهاد على العقد والاعلان به والخطبة امامه، واكملها ما اشتمل على التحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة المعصومين عليهم السلام والشهادتين والوصية بالتقوى والدعاء للزوجين، ويجزي: الحمد لله والصلاة على محمد وآله ويكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب، وايقاعه في محاق الشهر.
  • وعن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: (من تزوّج أحرز نصف دينه)، وعنه (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: (ما استفاد امرؤٌ مسلم فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسرّه إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله)، وعن الصادق (عليه السلام) أنّه قال: (ركعتان يصلّيهما المتزوّج أفضل من سبعين ركعة يصلّيها أعزب)، إلى غير ذلك من الأخبار.

دعاء وضع اليد على ناصية الزوجة

الدعاء المأثور تقوله عند زفاف الزوجة إليك، وينبغي أن يكون قوله عند وضع اليد على ناصية الزوجة، لما ورد في الحديث الشريف :

دعاء وضع اليد على ناصية الزوجة
دعاء وضع اليد على ناصية الزوجة
  • إذا أفاد أحدكم امرأة، أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه، وإن كان بعيرا فليأخذ بذروة سنامه. ‌
  • حسنه الشيخ الألباني في صحيح وضعيف الجامع الصغير. وفي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع: ويسن أن يقول الزوج إذا زفت إليه المرأة: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه.

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

وضح الشيخ ابن باز عندما سأله شخص على صلاة ليلة الزفاف، فتحدث مع الشخص قائلاً أن هذه الصلاة يتم أداؤها قبل دخول الزوج على زوجته، وهي ليست سنة ولا يوجد أي نص يدل على أنها سنة وسوف نتعرف على طريقة أداء ركعتي الزفاف بشكل صحيح وهي كالآتي :

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف
كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف
  • يقرأ ما تيسّر له من القرآن الكريم؛ كأن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى بسورة الكافرون وفي الثانية بسورة الإخلاص، ويجهر في قراءته إن كان وقت الدخول ليلاً وإلّا فيُسرّ بها، ولِكون الركعتان من النوافل فيجوز للرجل تأديتهما جماعة مع زوجته أو أن ينفرد كل منهما بها.
  • يسن للرجل إذا دخل على زوجته أن يصليا ركعتين جماعة إذا كانت المرأة في حال طهر يجهر فيهما إن كان الوقت ليلا، ويسر فيهما إن كان نهارا.
  • كما هو الحال في جميع النوافل، وليختر في قراءته ما شاء من القرآن، فإن شاء قرأ بالفاتحة والكافرون في الأولى، وفي الثانية بالفاتحة والإخلاص، فلا حرج.