دعاء للميت بعد الدفن – نقدم لكم أفضل الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب، دعاء للميت بعد الدفن mp3، دعاء للميت بعد الدفن تويتر، دعاء للميت بعد الدفن عند الشيعة، الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره، ماذا يقال بعد دفن الميت، دعاء للميت قبل الدفن ……موقع اقرأ يقدم لكم اليوم موضوع تحت عنوان دعاء للميت بعد الدفن، نتمنى أن ينال اعجابكم.

دعاء للميت بعد الدفن

يعتبر الدعاء للميت أحد السنن المحمودة، حيث دعى رسول الله -صل الله عليه وسلم- للميت، ومن ثم فالدعاء للمتوفين من الأمور المشروعة، وفي هذا المقال نتعرف على اقرأ إلى دعاء للميت بعد الدفن تابعنا فيما يلي للمزيد.

دعاء للميت بعد الدفن
دعاء للميت بعد الدفن
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا،وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام،ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت،وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا
    أجره ولا تفتنا بعده.-أخرجه الإمام مالك-
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام،وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه. -رواه أحمد وأبو داود-
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله،واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار. -رواه مسلم-
  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم. -رواه أحمد وأبو داود-

قد يهمك :

الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب

فالدعاء للميت عند الفراغ من دفنه، مشروع؛ لحديث عُثْمَانَ – رضي الله عنه – قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ، وَقَفَ عَلَيْهِ، وَقَالَ: اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ, فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ. رَوَاهُ أَحْمد، وأَبُو دَاوُدَ. وفيما يلي نورد لكم في هذا المقال على اقرأ الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب.

الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب ١
الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب ١

ولكن لم يرد فيما نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام، دعوا جماعة، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: وأما الدعاء بعد الدفن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو والناس يؤمّنون أبدًا، ولكنه كان إذا فرغ من دفن الميت، وقف عليه، وقال: (استغفروا لأخيكم، واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل)، وعلى هذا؛ تقف عند القبر، وتقول: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، ثلاث مرات، ثم تنصرف؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا، دعا ثلاثًا. اهـ.

الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب ٢

وقال أيضًا: وأما دعاؤه للميت بعد الدفن، فقد كان إذا فرغ من دفنه، وقف عليه، وقال: “استغفروا لأخيكم، واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل”. ولم يكن صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو بصوت مرتفع، يؤمّن الناس عليه، ولا ريب أن خير الهدي هدي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولو كانت هذه الأمور المحدثة خيرًا، لكان أسبق الناس إليها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه -رضي الله عنهم-.

دعاء للميت بعد الدفن mp3

ويحتاج الميت بعد الدفن للدعاء له بالرحمة والمغرفة ، ونقدم اليكم على منصتنا اقرأ في هذه الفقرة دعاء للميت بعد الدفن mp3 بصوت أشهر الشيوخ نتمنى أن تنال اعجابكم.

دعاء للميت بعد الدفن mp3 ١
دعاء للميت بعد الدفن mp3 ٢
دعاء للميت بعد الدفن mp3 ٣

دعاء للميت بعد الدفن تويتر

دعاء للميت بعد الدفن هو خير ما تودع به المتوفي قبل أن ترحل وتتركه وحيدًا في القبر، و الدعاء للميت هو وصية نبوية حثنا عليها رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، وذلك لأن الدعاء للميت بعد الدفن يعد من الأعمال التي لا تنقطع بموت الإنسان في الدنيا، وفيما يلي نقدم لكم على اقرأ دعاء للميت بعد الدفن لا تترددوا في مشاركته مع اصدقائكم على صفحتكم على تويتر.

دعاء للميت بعد الدفن تويتر ١
دعاء للميت بعد الدفن تويتر ١
  • « اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها».
  • « اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور».
  • « اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم».
  • «اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه».
  • « اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به».« اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال».
  • « اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه».
  • اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله
  • اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً
  • اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين
  • اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته .
  • اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين.
دعاء للميت بعد الدفن تويتر ٢
دعاء للميت بعد الدفن تويتر ٢
  • اللهــــم .. أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً
  • اللهــــم .. اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار
  • اللهــــم .. افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة
  • اللهــــم .. أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه اللهــــم .. املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور
  • اللهــــم .. قِهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه )

دعاء للميت بعد الدفن عند الشيعة

ومن الدعاء للميت بعد الدفن عند الشيعة ، ورد عن محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله -عليه السلام- قال: إذا أتيت بالميت القبر فسله من قبل رجليه فإذا وضعته في القبر فاقرأ آية الكرسي وقل:

دعاء للميت بعد الدفن عند الشيعة
دعاء للميت بعد الدفن عند الشيعة

«بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله -صلى الله عليه وآله-، اللهم افسح له في قبره والحقه بنبيه» وقل: كما قلت في الصلاة عليه مرة واحدة من عند «اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئا فاغفر له وارحمه وتجاوز عنه» واستغفر له ما استطعت، قال: وكان علي بن الحسين -عليه السلام- إذا (أدخل الميت القبر) قال: «اللهم جاف الأرض عن جنبيه وصاعد عمله ولقه منك رضوانا» رواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله.

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره يعد من السُنن المستحبة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، قد ورد في الدعاء للميت بعد الدفن الكثير من الآداب والصيغ المتعددة، فجاء بالأثر دعاء للميت بعد الدفن كامل ، كما ورد افضل دعاء للميت مختصر ، وأيا كانت آداب وصيغ الدعاء للميت بعد الدفن والقعود عند قبره ، فالمهم هو معرفتها والحرص على الدعاء للميت بعد دفنه باعتباره سُنة ووصية نبوية شريفة. لذلك نورد لكم في هذا المقال على اقرأ الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره.

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ١
الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ١

الدعاء للميت بعد الدفن وزيارة قبره من السُنن المستحبة والوصايا النبوية الشريفة، لذا فعن الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ، علينا أن نتجنب الجلوس على المقابر فنجلس بجوارها ولكن لا نقعد عليها لأن هذا به إهانة للميت فنحن فى عقيدتنا، حيث إن الميت يتأذى مما يتأذى منه الحى. 

دعاء للميت بعد الدفن لتقديمه يجب عندما نجلس بجوار المقبرة، نجلس ونحن مستحضرين لأمر هام وهو أننا ذهبنا للعظة والاعتبار وننظر دائمًا إلى القبر أثناء دعاء للميت بعد الدفن ونتذكر أننا فى يوم من الأيام سنكون فى هذا القبر فنفعل ما يحب أن يفعله من بعدنا معنا من دعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره عندما نكون فى هذا القبر فنخلص فى الدعاء للميت بعد الدفن ونكثر من قراءة القرآن. 

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ٢
الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ٢

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ففيه شدد رسول الله على ضرورة الالتزام بالآداب الشرعية لزيارة القبور خاصة بالنسبة للنساء ، حيث نهى النساء عن شق الجيوب ولطم الخدود والصراخ والعويل عند قبر المتوفي، وعدم مزاحمة الرجال، أو إحداث أمر منهي عنه كالنواح، أو الاعتراض على قدر الله تعالى وذلك أثناء الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره . 

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره يستلزم السكينة والوقار في المقبرة، فيعتبر الزوار من غير صوت أو عويل، وأن يكون الغرض من زيارة القبور العظة والاعتبار والنظر في المآل حتى يصح الدعاء للميت بعد الدفن .

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ٣
الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ٣
  • اللهــــم .. اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ، و افسح له في قبره و نوّر له فيه
  • اللهــــم .. إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر ، و عذاب النار ، و أنت اهل الوفاء والحق ، فاغفر له و ارحمه ، إنك أنت الغفور الرحيم
  • اللهــــم .. إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا و سعتها و محبوبيه و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر و ما هو لاقيه .كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به .
  • اللهــــم .. إنه نزل بك و أنت خير منزول به ، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه ، آته برحمتك رضاك ، و قِهِ فتنة القبر و عذابه ، و آته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين
  • اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله
  • اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً
  • اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين
  • اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته
  • اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين
  • اللهــــم .. أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً اللهــــم .. اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار.

ماذا يقال بعد دفن الميت

الله -سبحانه وتعالى- ومن رحمة الله -تعالى- أن جعل للإنسان بعد موته سُبلاً لاستمرار الأجر والثواب، ومن ذلك الدعاء للميت، والإسلام دين الوفاء يُعلّم أتباعه حُسن العِشرة والصحبة حتى بعد وفاة القريب والصاحب، وفيما يلي نورد لكم على اقرأ ماذا يقال بعد دفن الميت:

ماذا يقال بعد دفن الميت ١
ماذا يقال بعد دفن الميت ١

استحب الفقهاء أن يقول من يدخل الميت في قبره عند وضعه فيه: (بسم الله، وعلى ‏ملة رسول الله) لما روى ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا وضعتم ‏موتاكم في القبور فقولوا: بسم الله، وعلى ملة رسول الله” رواه أحمد، والترمذي، وأبو ‏داود، وابن ماجه. قال في كشاف القناع: (وإن أتى عند وضعه ولحده بذكر أو دعاء يليق ‏بالحال فلا بأس به. قال سعيد بن المسيب: حضرت ابن عمر في جنازة، فلما وضعها في ‏اللحد قال: ” اللهم أجرها من الشيطان، ومن عذاب القبر، اللهم جاف الأرض عن ‏جنبها، وصعد روحها، ولقها منك رضواناً” وقال ابن عمر: (سمعته من النبي صلى الله عليه ‏وسلم.) رواه ابن ماجه.‏

وعن بلال: (أنه دخل مع أبي بكر في قبر، فلما خرج قيل لبلال: ما قال؟ قال: قال: ‏أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت غفور رحيم فاغفر له) رواه ‏سعيد. انتهى. وحديث ابن ماجه قال عنه في الزوائد: (في إسناده حماد بن عبد الرحمن وهو متفق على تضعيفه).

ماذا يقال بعد دفن الميت ٢
ماذا يقال بعد دفن الميت ٢

ويستحب الدعاء للميت عند القبر بعد دفنه واقفاً، نص عليه الإمام أحمد وقال: ‏قد فعله علي، والأحنف بن قيس. لحديث عثمان بن عفان قال: ” كان النبي صلى الله ‏عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: ” استغفروا لأخيكم، وسلوا له ‏التثبيت، فإنه الآن يسأل” رواه أبو داود.

وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم ‏كان يقف على القبر بعدما ما يسوى عليه، فيقول “اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا ‏خلف ظهره، اللهم ثبت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به” رواه سعيد ‏في سننه، والأخبار بنحو ذلك كثيرة.

ومقتضى ما سبق أنه يستحب الدعاء للميت بعد ‏وضعه في القبر، وسؤال التثبيت له، ولا يلزم لذلك لفظ معين، كما أن المستحب أن يقول ‏من يضعه: ” بسم الله، وعلى ملة رسول الله” لما تقدم في الحديث.

دعاء للميت قبل الدفن

تعد اللحظات الأولى من الوفاة، من أصعب اللحظات على المتوفي وأهله، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة الدعاء للمتوفي وأهله ومواستهم، قبل الدفن وبعده، وخلال أيام العزاء الثلاثة، وفي هذ المقال على اقرأ نسرد لكم أفضل دعاء للمتوفي قبل الدفن.

دعاء للمتوفي قبل الدفن

دعاء للميت قبل الدفن
دعاء للميت قبل الدفن
  • اللـهـم انزله منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين.
  • اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقًا.
  • اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه.
  • اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه،
    واسكنه في أعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم).
  • اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.
  • اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
  • اللـهـم اعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيها.
  • اللـهـم أنه نَزَل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقير إلي رحمتك وأنت غني عن عذابه.
  • اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون
    “يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم”.
  • اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد آمن،
    وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق.
  • اللـهـم احشره مع أصحاب اليمين وأجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.
  • اللـهـم عاملة بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وأفرش قبره من فراش الجنة.
  • اللـهـم اجعل عن يمينه نورًا حتي تبعثه آمنً مطمئن في نور من نورك.
  • اللـهـم انه كان مصلي لك، فثبته علي الصراط يوم تزل الأقدام.
  • اللـهـم أنه كان صائم لك، فأدخله الجنة من باب الريان.
  • اللـهـم أنه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القرآن وارحمه من النيران،
    واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي آخر آية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه.
  • اللـهـم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة وبكل آية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً.
  • اللـهـم أنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية ولرسولك بالشهادة فأغفر له إنك أنت الغفار.
  • اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم إلي يوم الدين.