يعرض لكم موقع إقرأ أجمل دعاء للشفاء من ضعف السمع ، و علاج ضعف السمع عند الكبار، و علاج ضعف السمع بالحجامة ، و جديد علاج ضعف السمع ، و فيتامينات تقوي السمع ، و علاج ضعف السمع بالتدليك ، و تجربتي مع ضعف السمع ، ان الخلية المصابة والمتضررة في جسم الانسان والتي أصبحت خاملة ومصابة بالأمراض، كلام الله تعالى و الدعاء يعيد إليها الحياة من جديد وتصبح أكثر قدرة على مقاومة الأمراض، ولذلك فإن الدعاء على أمراض محددة تؤثر على هذه الأمراض وتشفيها بإذن الله تعالى. ولذلك فإنه يمكننا القول إن الدعاء و التضرع الى الله فيه شفاء لجميع الأمراض مهما كان نوعها منها ضعف السمع ، لذلك اخترنا لكم اليوم في مقالنا التالي افضل نماذج ادعية ضعف البصر ادعو بها يستجيب لكم الله بإذنه ، تعرفوا معنا على دعاء للشفاء من ضعف السمع و لا تفوتوه.

دعاء للشفاء من ضعف السمع

من النعم التي منحها الله للإنسان هي نعمة السمع وهي تعتبر نقطة التواصل بيننا وبين من حولنا قال الله تعالى (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السبع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) ، لذلك فمرض هذه النعمة او فقدانها يجعل الانسان يدعو ربه لاسترجاعها و شفائها فيما يلي دعاء للشفاء من ضعف السمع.

دعاء للشفاء من ضعف السمع
دعاء للشفاء من ضعف السمع
  • ثبت في السنة من قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. ثلاث مرات صباحاً ومساء.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفينا و تعيد سمعنا، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنا وتشفينا، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا من تعيد للمريض صحته، و يا من تستجيب دعاء البائس الضعيف، أسألك أن تشفيهنا وتلطف بجسدنا وتكتب له الشفاء العاجل يا أكرم الأكرمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفينا وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا، قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفينا وتعافينا بحولك وقوتك.

قد يهمك :

علاج ضعف السمع عند الكبار

إذا كنتم من كبار السن وتضطرون الى تكرار السؤال كل يوم، فربما تعانون من فقدان السمع. فقدان السمع في سن الشيخوخة ليس بالأمر السهل. علاج ضعف السمع والتعامل مع هذه المشكلة يكلف ثمنا حسيا باهظا ويتطلب تكيفكم والبيئيه من حولكم مع الوضع الجديد ، اليكم علاج ضعف السمع عند الكبار.

علاج ضعف السمع عند الكبار
علاج ضعف السمع عند الكبار
  • تعدّ مشكلة ضعف السمع عند كبار السن من المشاكل التي لا حلّ لها ولا يمكن علاجها وإعادة السمع إلى سابق عهده بشكلٍ طبيعي، وإنّما يلجأ الشخص إلى استخدام السماعات التي تضخم الصوت وتزيد تركيزه داخل الأذن، وتتعدد أنواع السماعات حسب مستوى الإصابة، ورغبة المريض، فقد يثبتها الطبيب داخل الأذن أو على الصيوان الخارجي.
  • وتنقسم سماعات مرضى ضعف السمع إلى عدة أنواع : -سماعة خلف الأذن – سماعة داخل الأذن – سماعة داخل قناة الأذن الخرجية – سماعة تعلق في الجسم ( الجيب ) – سماعة في النظارة – ويتوقف اختيار السماعة المناسبة على مقياس السمع وحدة ضعفه ، وكذلك قدرة السن على التعامل مع السماعة . فعلى سبيل المثال السماعة التي توضع داخل الأذن أو داخل قناة الأذن تحتاج مهارة في الأيدي والأصابع لضبطها وهو الأمر الذي قد يكون صعباً على بعض المصابين بالروماتيد أوخشونة بالمفاصل أو الرعشة وهؤلاء يمكنهم استخدام السماعة التي توضع في الجيب ويأخذ الشخص بعض الوقت لكي يتأقلم مع السماعة . ويقوم اخصائي السمعيات بتعليم المريض كيفية التعامل مع السماعة ومتابعته من أن لآخر .
  • لكن يمكن الوقاية من ضعف السمع عند التقدم في السن، اذ يفضّل الابتعاد عن الضوضاء و الأصوات العالية و التي تزيد من التوتر، ويجب عدم تنظيف الأذن بالآلات الحادة مثل المفاتيح أو الأقلام ،الابتعاد عن التدخين قدر الإمكان والوقاية من ارتفاع ضغط الدم و السكري.

علاج ضعف السمع بالحجامة

تقوم عملية السمع على مبدأ استقبال الأذن للاهتزازات الناتجة عن الأصوات المحيطة بالإنسان، ثمّ نقلها إلى المركز الخاص بالسمع في الدماغ، إلا أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في هذه العملية ينتج عنها ضعف في سماع الأصوات و يمكن علاج هذه الحالات بالحجامة ، حيث اثبتت ان لها فوائد وقدرةٌ على الشِّفاء بشكلٍ عظيمٍ بإذن الله، حتى إنّها كانت سبباً في شفاء الكثير من الحالات المُستعصية على الطِبّ الحديث

علاج ضعف السمع بالحجامة
علاج ضعف السمع بالحجامة
  • تعالج الحجامه حاﻻت ضعف والتهاب اعصاب السمع، كما تعالج تماما التهاب اﻻذن الوسطي، وما ينتج عنه من فقدان التوازن.
  • يكون التقسيم العلاجي كالتالي:-اماكن اصليهC7،اومنطقة الكاهل – اماكن تشريحيه للأ ذن وهو عباره عن-امام اﻷذن- خلف اﻷذن على عظام Mastoid process- فوق اﻷذن(ارقام 37، 38).
  • علمآ بأن التشريط فوق اﻷذن يكون عرضي – اماكن تعبيريه لمشاكل اﻷذن على جانبي الكتف والمتمثله في ارقام20؛ 21. وفي حالة فقدان السمع نزيد وسط الرأس.

جديد علاج ضعف السمع

في حالة ضعف السمع تصبح الأذن غير قادرة على استقبال الذبذبات والإشارات الكهربائية، وإيصالها إلى الدماغ، وعلى الرغم من العلاجات الطبية والكيماوية، إلا أن هناك العديد من الاشخاص لا يستطيعوا استرجاع سمعهم اليكم بعض ابحاث الجامعة الامريكية عن علاج ضعف السمع.

جديد علاج ضعف السمع
جديد علاج ضعف السمع
  • ثبتت قدرة الباحثين الامريكيين على إيصال الأدوية، التي ستعيد الحياة للأعصاب والخلايا التالفة، إلى الموضع الدقيق في أعماق الأذن الداخلية، وتحديداً إلى قوقعة الأذن. يقول الباحث تشارلز ماكينار”في ذلك الموضع في الأذن الداخلية يوجد على الدوام سائل، وهذا السائل يجرف الدواء عن الموضع الذي يجب أن يُثبت عليه. ولقد نجحنا بحل تلك المعضلة”،
  • القوقعة تحوي آلاف الشعيرات التي تقوم بتحويل الترددات الصوتية إلى إشارات، ومن ثم تُنقل بواسطة العصب السمعي إلى الدماغ. ونتيجة التقدم بالعمر أو العمل المستمر وسط الضوضاء تتلف تلك الشعيرات والخلايا العصبية. “لا نقول أن الطريقة الجديدة علاج لفقدان السمع، إلا أنها واعدة وخطوة مهمة تعطي الكثير من الأمل”، حسب تشارلز. يشار إلى أن تلثي الأمريكيين ممن تزيد أعمارهم عن السبعين عاماً يعانون من فقدان جزئي أو كلي للسمع.
  • ويُمكن للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع أن يستفيدوا من استخدام أجهزة المساعدة على السمع، مثل المعينات السمعية وأجهزة الاستماع المساعدة وزرع القوقعة. وقد يستفيدون أيضاً من المُعالَجَةٌ المُقَوِّمَةٌ للنُّطْق والتأهيل الأذني وسائر الخدمات ذات الصلة. بالرغم من ذلك فإن الانتاج العالمي لمعينات السمع يلبي فقط أقل من 10% من الاحتياجات العالمية، وأقل من 3% من احتياجات البلدان النامية. ويشكِّل الافتقار إلى خدمات مواءمة المعينات السمعية وصيانتها ونقص البطاريات أيضاً عقبات في العديد من السياقات المنخفضة الدخل.

فيتامينات تقوي السمع

هناك مجموعة من الفيتامينات تقوي السمع وقد ذكرنا لكم بعض م هذه الفيتامينات المفيدة جدا للسمع و التي تقوي السمع تتميز بتنوعها تعرفوا عليها.

فيتامينات تقوي السمع
فيتامينات تقوي السمع
  • فيتامين E : بالاضافة الى خصائص فيتامين E المضادة للاكسدة , يحسن فيتامين E من الدورة الدموية بما في ذلك خلايا الشعر الموجودة في الاذن الداخلية و التي تعتمد على الدورة الدموية الجيدة للصحة المثلى .
  • فيتامين C : لان فيتامين C يعتبر من اهم الفيتامينات المضادة للاكسدة , يعتقد انه له دور مفيد في حماية خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الاذن و منعها من التلف , كما ان له نظام مناعة قوي و فعال ايضا في مهاجمة العدوى و الالتهابات بما في ذلك الالتهابات الموجودة في الاذن الوسطى .
  • الفوليك اسيد : يقلل حمض الفوليك من الاصابة بفقدان السمع بنسبة تصل الى 20 % حيث ان طبيعته المضادة للاكسدة تقوم بالحد من عدد الجذور الحرة التي تسبب تلف للاذن الداخلية , و يمكن الحصول عليه من بعض الاطعمة مثل اللحوم و المكسرات و الكبد و البقوليات .
  • فيتامين D : يعد فيتامين D من الفيتامينات المهمة لصحة العظام الجيدة , و يعني هذا الحفاظ على صحة العظيمات الصغيرة مثل عظام الاذن الوسطى ايضا . و يتسبب نقص فيتامين D بهشاشة العظام او فقدان العظام Osteopenia , او في النمو الغير طبيعي للعظام otosclerosis و ربما يحدث هذا في الاذن الوسطى مؤديا الى فقدان السمع و الصم .
  • الاوميغا 3 : ان المستويات العالية من الاوميغا 3 موجودة في الاسماك , مثل سمك التونة , و السالمون , و السردين . حيث اثبتت الاوميغا 3 ان لها تأثير ايجابي في الحفاظ على السمع ,
  • فيتامين B 12 : قد اثبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 معرضون لخطر فقدان السمع الناتج عن الضوضاء و الطنين ( رنين في الاذن )

علاج ضعف السمع بالتدليك

تؤدي بعض العادات الخاطئة إلى ضعف حاسة السمع، كما أن تقدم العمر له تأثيرات على صحة الأذن والقدرة على السمع بصورة جيدة. ولذلك يجب القيام ببعض الأمور التي تحافظ على السمع اهمها التدليك.

دعاء للشفاء من ضعف السمع - علاج ضعف السمع بالتدليك
علاج ضعف السمع بالتدليك
  • التدليك من أكثر العلاجات شيوعا لانها تعمل علي التخلص من الارهاق والتوتر والتخلص من بعض الامراض من خلال أستخدام زيت الزيتون لانة يساهم في علاج ضعف السمع الناتج من حدوث خلل في عصب السمع والخلايا الموجودة داخل الاذن حيث أن الشخص يعاني من الاصوات المرتقعة فعندها يكون علاج السمع من خلال التدليك بزيت الزيتون الفاتر 2 يوميا لمدة أسبوع خلف الاذن و “الصدغين” وهي المنطقة التي تقع خلف الاذن وأمام الاذن
  • يتم التدليك من خلال الضغط على نقطة تنغقونغ يستلقي المريض على ظهره، ويقف المعالج وراء رأسه، ويضغط على نقطة تنغقونغ الواقعة في منطقة الأذن وخلف حلمة الأذن بقوة خفيفة. تستمر العملية لمدة دقيقه واحدة.
  • الإمساك بصوان الأذن يجلس المريض مسترخياًَََ ويمسك صوان الأذن بين إصبعي الإبهام والسبابة ويرفعها إلى الأعلى وإلى الجانبين. تستمر العملية لمدة دقيقة واحدة.
  • تدليك جانبي الأذن يجلس المريض على مقعد، ويضغط بطرفي الوسطى والسبابة على جانبي الأذن، وفى الوقت نفسه يحرك يديه لأعلى وأسفل وتستمر هذه العملية دقيقة واحدة.

تجربتي مع ضعف السمع

بحكم تجربتي في ضعف السمع اليكم بعض التصائح التي يجب الاخذ بها لتجنب ضعف السمع و علاجه ، اليكم أهم هذه النصائح.

دعاء للشفاء من ضعف السمع - تجربتي مع ضعف السمع
تجربتي مع ضعف السمع
  • استخدام سماعات الرأس أو الأذن في الاستماع إلى موسيقى أمر يقوم به ملايين البشر حول العالم كل يوم دون الانتباه إلى التأثير الفتاك بحاسة السمع على المدى القصير؛ لذلك يجب استخدام سماعات الأذن والرأس بحذر شديد عند الاستماع إلى الموسيقى، وذلك من خلال شراء أنواع السماعات التي تحتوي على تقنيات لإلغاء الضوضاء بجانب ضبط مستويات الصوت إلى حدود متوسطة.
  • من أهم الطرق لمنع فقدان السمع خلال مراحل التقدم في العمر أو إصابته بالضرر في سن الشباب هو الابتعاد قدر الإمكان عن مصادر الضوضاء والضجيج، فالتواجد في محيط يحتوي على درجة ضارة من الضوضاء تتسبب في الشعور بالألم في الأذن أو رنين في الأذن بجانب فقدان القدرة على تمييز سماع ما يدور من المحيطين، فهي علامات خطرة تتوجب الابتعاد عن المكان في أقرب وقت ممكن.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحجب شمع الأذن عند زيادة نسبته بداخل الأذن حاسة السمع، لذلك يجب الحفاظ على قناة الأذن الخارجية نظيفة دائماً وغير مسدودة، وذلك من خلال الابتعاد عن استخدام أعواد تنظيف الأذن القطنية لعدم مثاليتها في التنظيف العميق، واستبدالها باستخدام بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين للتخلص من الشمع الزائد بأمان في حال القدرة على احتمال دقائق من الشعور بالحرقان البسيط .
  • النظام الغذائي الصحي منخفض الدهون الضارة والكربوهيدرات المنحدرة من الدقيق الأبيض لا يمنح الإنسان صحة جيدة وجسد مثالي فحسب، بل حاسة سمع قوية أيضاً، وذلك بسبب التأثير السلبي لتراكم الكوليسترول الضار في الجسم على وصول الدم بكفاءة إلى أجهزة وأنسجة الأذن الداخلية كأحد التأثيرات السلبية لتراكم الكوليسترول الضار .
  • كما انه اذا كنت تعاني من ضعف مفاجئ في السمع، فلا بد من استشارة طبيب مختص لمعرفة سبب هذه المشكلة، التي قد تتعدى مجرد تراجع القدرة على السمع بوضوح، بل ربما ترتبط بأمراض أخرى أكثر خطورة.