يعرض لكم موقع إقرأ أهم دعاء لشفاء المرضى ، و دعاء للمريض في ساعة استجابة ، و دعاء شفاء المريض مكتوب ، و دعاء زيارة المريض ، و دعاء المريض وقت العملية ، و دعاء للمريض مؤثر جدا ، المريض هو الشخص الذي فقد جزء من عافيته وأصبح ببدنه علة، مهما اختلف سبب هذه العلة، وقد قيل أن المرض قد يكون السبب فيه هو تخفيف للذنوب، ولذا فيه رحمة لعباد الله، كما أنه يرفع من درجات العبد بصبره عليه، وواجبنا نحوه هو عيادة المريض ، ودعاء لشفاء المرضى هو موضوعنا اليوم في إطار حرصنا على تقديم كل ما يدعم زوارنا الكرام في كل مكان، حيث أن دعاء لشفاء المرضى دائما هو أجمل ما يطربه ويريح صدره من الألم والشقاء ، تابعوا المقال للتعرف على المزيد.

دعاء لشفاء المرضى

إن دعاء لشفاء المرضى فيه الأجر والثواب وفضله كبير عند الله عز وجل، حيث الدعاء بصورة عامة يُرد إلى صاحبه بالمثل، فماذا لو كان محل الدعاء هو الشفاء، سيكون لذلك أثر عندما يتعرض الداعي لإبتلاء المرض، وبالتالي دعاء الشفاء له أفضل المنفعة للداعي المسلم عند الله وهو مستحب ، تابعوا معنا دعاء لشفاء المرضى.

دعاء لشفاء المرضى
دعاء لشفاء المرضى
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ. رواه البخاري.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: ” كان رسول الله ﷺ يقول للمريض” بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفَى سَقيمنا بإذن ربّنا ” متّفق عليه.
  • عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما: أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه قال: ” من قال: لا إله إلا الله والله أكبر، صدقه ربه، فقال: لا إله إلا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي”.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

قد يهمك :

دعاء للمريض في ساعة استجابة

هناك أوقاتاً معينة يُستحب فيها الدعاء والإلحاح فيه، وقد جاءت السنة الشريفة بأوقات للمسلم يتحرّى فيها الدعاء ليدعو بأدعية المريض في وقت الإستجابة تعرفوا على اهم دعاء للمريض في ساعة استجابة في الفقرة التالية.

دعاء للمريض في ساعة استجابة
دعاء للمريض في ساعة استجابة
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب”.
  • اللهم يا من لا شفاء إلا شفاؤك، أسألك بكل أسمائك الحسنى أن تشفيه وتعافيه، وألا تجعل له حظًا من الألم والمرض يا رب العالمين.
  • قوله ﷺ لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • يا من يقول للشيء كُن فيكون، يا من خضع كل شيء له، أسألك ربي رحمتك التي ليس لنا سواها أن تذهب من جسده العلة، وأن تعينه على تحمل أوجاعه وآلامه، وأن تعجل بشفائه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول :من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: “ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ”.
  • ربي إن عبدك الضعيف أمره بيديك، أسألك وأتوسل إليك يا رب العالمين أن تشمله برحمتك وعطفك، وأن تُنزل على جسده الصحة والعافية، وألا تجعلنا أشقياء بعذابه في مرضه يا رب العالمين.

دعاء شفاء المريض مكتوب

يتناول الإنسان الأدوية ويذهب للأطباء طالباً المساعدة، لكن إلى جانب ذلك تأتي ادعية للمريض خير داعم له في أوقات المرض والضعف متمنياً تحقق معجزة الشفاء ، فالدعاء للمريض عبادة وسنة نبوية تحقق مجموعة من الأفضال من أهم هذه الادعية ما يأتي.

دعاء شفاء المريض مكتوب
دعاء شفاء المريض مكتوب
  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).
  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، وسورة الناس، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

دعاء زيارة المريض

الأنسان لابد أن يكون لديه ألفة مع اخيه الانسان وان يكون متفاعل معه بصورة كبيرة، سواء كان هذا الانسان قريب جدا أو ليس من المقربين وهناك حالات يجب ان يكون الانسان فيها قريب من اخيه الانسان مهما كانت صلته به أو مهما كانت علاقته به أو مهما تواجد بينهما من خلاقات ، في ما يلي دعاء زيارة المريض.

دعاء زيارة المريض
دعاء زيارة المريض
  • تدعو له بالشفاء والعافية، تقول: اللهم اشفه .. اللهم عافه .. اللهم اكشف ضره، وجاء في بعض الأحاديث: أن الرجل إذا زار أخاه فقال: أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات شفاه الله إذا كان لم يحضر أجله في سنده بعض المقال لكن إذا دعا بهذا الدعاء طيب، إذا قال سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش الكريم -لفلان يسميه الذي يخاطبه- أن يشفيك سبع مرات.
  • كما روى مسلم من حديث أبي سعيد أن جبريل عاد النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك”.
  • وما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح بيده اليمنى على المريض ويقول: “أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء الرجل يعود مريضًا فليقل: اللهم اشفِ عبدك ينكأ لك عدوًا، أو يمشي لك إلى جنازة”.
  • وقد ذكر عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه ذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وبه وجع فقال له النبي “اجعل يدك اليمنى عليه وقل: بسم الله، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات” وعندما قال ذلك شفاه الله.
  • وفي سنن أبي داود عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه من ذلك المرض .

دعاء المريض وقت العملية

دعاء المريض وقت العملية بظهر الغيب من الادعية المستجابه فعلا ولذلك إذا كان لك مريض يجري عملية جراحية وتبعدك عنه مسافات طويلة فمن الأفضل الدعاء له بظهر الغيب ومن هذه الأدعية ما يلي.

دعاء لشفاء المرضى - دعاء المريض وقت العملية
دعاء المريض وقت العملية
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة لي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين. اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • اللهم أنت الخالق وأنت البارئ وأنا المبتلى وأنت المعافي وأنت الشافي.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • أسأل الله جلت قدرته أن يلطف بي، وأن يشملني برحمته وعنايته وأن يعفو عني وسائر مرضى المسلمين.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهم لا محصي لأسمائك الحسني اشفني وعافني وتولني ، فلا ضار إلا أنت ولا نافع إلا أنت ولا شافي إلا أنت ، من عليّ بشفائك أسألك بكل اسماء الله الحسنى ألا تجعلني أعاني ألمًا وتولني فيمن توليت يا رحيم .

دعاء للمريض مؤثر جدا

حينما يبتلي الله عبده بالمرض ويصبرعليه ويشكر الله ويطلب منه الشفاء والمغفرة والرحمة يجزيه الله خير الجزاء عن صبره ويكفر ذنوبه وآثامه ، ويجب على كل إنسان ابتلاه الله بالمرض أن يصبر ويحتسب ثوابه عند المولى الذي لا يفعل بالإنسان إلا الخير ، ولم لا وهو الرحمن الرحيم ذو الرحمة الواسعة دعاء للمريض مؤثر جدا.

دعاء لشفاء المرضى - دعاء للمريض مؤثر جدا
دعاء للمريض مؤثر جدا
  • اللهم لا تدع لي في هذا اليوم العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة لنا فيها نفعاً ونجاة ولك فيها رضا إلا وقضيتها لنا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم بفضل كرمك ورحمتك الطف بنا يالطيف، ما شئت يا الله كان، ومالم تشأ لم يكن، فقدر لنا الخير حيث كان، ورضنا به يارب العالمين.
  • أسألك يا الله يا من تجلت قدرته على كل شيء، أن تلطف بي، وأن تشملني بعين العطف والرعاية، وأن ترحمني، وأن تعفو عني، وعن مرضى المسلمين.
  • اللهم ما عجز عنه الأطباء، فأنت ربنا ورب الأطباء لا يُعجزك شيء، اللهم اشفنا واشف كل نفس ذاقت طعم الألم من المرض، وارزقها الشفاء العاجل.
  • ربنا أفرغ علينا من فيض كرمك ورحمتك، وأنعم علينا بالصبر والسلوان، نفوض أمرنا إلى الله، إنه بصير بالعباد، حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلي الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.