يعرض لكم موقع إقرأ أجمل دعاء لشفاء القولون ، و دعاء لوجع القولون ، و دعاء لعلاج القولون العصبي ، و آيات لعلاج القولون ، و دعاء لشدة الألم ، و دعاء المريض ، و دعاء الشفاء لنفسي ، الكثير إن لم يكن كل الناس يتعرضون لأنواع مختلفة من الأمراض، فالبعض يتعرض لمرض بسيط يتلاشى وينتهي بسرعة، والبعض الآخر قد يبتلى بمرض مزمن يستمر ذلك معه طول حياته، وكل هذه الأمراض ماهى الا ابتلاء من الله سبحانه وتعالى يزول ان شاء الله بالدعاء ورفع الايدى للمولى عز وجل يسأل فيها الداعى الله سبحانه وتعالى ان يرفع عنه البلاء والوباء ويأخذ بيده بالتعافى. يجب ألا ينزعج كل مسلم من رحمة الله سبحانه وتعالى ، مهما كان الألم والشدائد، لأن الله عز وجل سوف يكافئ كل نفس بما كسبه والإنسان الصابر له أجر وثواب كبير عند الله، و مقالنا اليوم يتضمن مجموعة كبيرة من ادعية الشفاء منها دعاء لشفاء القولون تابعوها معنا.

دعاء لشفاء القولون

دعاء لشفاء القولون ، خلق الله الإنسان وخلق له داء وكذلك خلق لهذا الداء دواء، ليعلم الإنسان حجمه أمام مخلوقات هذه الدنيا العديدة والكثيرة، ويبتلي الله الإنسان من أجل أن يعود إليه ويرجع ويعلم أن الله كتب على كل شيء النقصان إلا هو سبحانه وتعالى وأن الكمال له وحده سبحانه ، لذلك اذا كان لك مطلب عند الله فعليك بالدعاء خاصة عند المرض و الوجع ، اليكم دعاء لشفاء القولون .

دعاء لشفاء القولون
دعاء لشفاء القولون
  • عن أسامة بن شريك، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رؤوسهم الطير، فسلمت، ثم قعدت، فجاء الأعراب من هاهنا وهاهنا، فقالوا: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتداوى؟ فقال: تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد الهرم. وقال الترمذي: وهذا حديث حسن صحيح. وأخرجه ابن حبان في صحيحه. وصححه الحاكم، والذهبي.
  • روى الترمذي عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ ، قَالَ: ” قَالَتِ الأَعْرَابُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا نَتَدَاوَى؟ قَالَ: ( نَعَمْ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً ، إِلَّا دَاءً وَاحِدًا ) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هُوَ؟ قَالَ: (الهَرَمُ) “.
  • وقال النبى صلى الله علية وسلم “ضعى يدك اليمنى على على ما يؤذيكى وقولى بسم الله اللهم داونى بدوائك وأشفنى بشفائك وأغننى بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك”
  • وروى أحمد عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ قَالَ: ” عَادَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا بِهِ جُرْحٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( ادْعُوا لَهُ طَبِيبَ بَنِي فُلَانٍ )، قَالَ: فَدَعَوْهُ فَجَاءَ ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ ، وَيُغْنِي الدَّوَاءُ شَيْئًا ؟ فَقَالَ: ( سُبْحَانَ اللهِ ، وَهَلْ أَنْزَلَ اللهُ مِنْ دَاءٍ فِي الْأَرْضِ ، إِلَّا جَعَلَ لَهُ شِفَاءً ؟ ).
  • عن أبي عبد الله (ع) قال: “تضع يدك على موضع الوجع وتقول: ’اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين وهو عندك في أم الكتاب علي حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني بداوئك وتعافيني من بلائك‘ ثلاث مرات وتصلي على محمد وآله”.

قد يهمك :

دعاء لوجع القولون

تُعتبر متلازمة القولون المتهيّج أو ما يعرف بمتلازمة القولون العصبيّ أحد اضطرابات الجهاز الهضميّ الوظيفية الشائعة، ويعاني مريض القولون العصبيّ من حدوث اضطراب وتغيّر في وظيفة القولون الحركيّة مسبّباً بذلك ظهور أعراض وعلامات مرضيّة مزعجة ، اليكم بعض الادعية لتهدئة وجع القولون.

دعاء لوجع القولون - دعاء لشفاء القولون
دعاء لوجع القولون – دعاء لشفاء القولون
  • وضع اليد مكان الألم من الجسد وترديد ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص الثقفي حينما جاءه يشكو ألمًا في جسمه، إذ أمره الرسول بما يأتي: (ضع يدَك على الذي تألَّم من جسدِك، وقُلْ: بسم اللهِ (ثلاثًا) وقل (سبعَ مراتٍ) أعوذُ باللهِ وقُدرتِه من شرِّ ما أَجِدُ وأُحاذِرُ).
  • أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة.
  • (اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا) ، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردد هذا الدعاء إذا رأى مريضًا أو زاره.
  • القول عند المريض: بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك، باسـم الله أرقيـك.
  • الدّعاء ببركة القرآن الكريم، وورد بذلك سوراً مخصوصة، ومن ذلك يجمع الدّاعي أو الرّاقي كلتا يديه، ويقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين فيهما مع النّفث، ثمّ يمسح مكان الشّكوى بهما.
  • القول سبع مرات عند رأس المريض أو المتألم: (أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ) .
  • «اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الارض ، اللهم ارحمني في بطن الارض ، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي.

دعاء لعلاج القولون العصبي

مرض القولون العصبي ليس مرضاً عضوياً، لذا ستكون كل التحاليل والصور طبيعية، ويتأثر بالحالة النفسية ، لذلك فأقوى علاج له هو الدعاء و التقرب الى اللع تعالى من خلال دعاء لعلاج القولون العصبي و سيكون الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

دعاء لعلاج القولون العصبي
دعاء لعلاج القولون العصبي
  • عَنْ سَعِيدٍ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ بِوَلَدِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِهِ لَمَمًا وَإِنَّهُ يَأْخُذُهُ عِنْدَ طَعَامِنَا فَيُفْسِدُ عَلَيْنَا طَعَامَنَا قَالَ فَمَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدْرَهُ وَدَعَا لَهُ فَتَعَّ تَعَّةً فَخَرَجَ مِنْ فِيهِ مِثْلُ الْجَرْوِ الأسْوَدِ فَشُفِيَ . رواه أحمد
  • يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ تَنَاوَلْتُ قِدْرًا لأُمِّي فَاحْتَرَقَتْ يَدِي فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَجَعَلَ يَمْسَحُ يَدِي وَلا أَدْرِي مَا يَقُولُ أَنَا أَصْغَرُ مِنْ ذَاكَ فَسَأَلْتُ أُمِّي فَقَالَتْ كَانَ يَقُولُ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ. رواه احمد في مسنده .
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

آيات لعلاج القولون

آيات لعلاج القولون بشكل كامل ومستجاب بإذن الله، كل ما عليك أن تقرأه الآن. وأن تتمنى شفاء المريض وأن يرفع الله عنه المرض وأن يدفع عنه الأذى والبلاء وأن تعود له صحّته وعافيته بحول الله وقوّته عاجلاً غير آجل.

آيات لعلاج القولون
آيات لعلاج القولون
  • أثر القرآن والسنة في شفاء الإنسان أُرسل القرآن لمقاصد عديدة وجُعل سببًا للهداية وسببًا للشفاء من الأمراض، فقد قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وحسب أقوال المفسرين فإن إحدى أشكال الشفاء يكون بإزالة الأمراض الظاهرة بالرّقى والمعوذات قراءة سورة الفاتحة:
  • قراءة آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّاهُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي اللسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَللْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ
  • قراءة المعوذتين: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.سورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

دعاء لشدة الألم

الألم من أكثر الأشياء التي تشعر الشخص بالتعب ويكون ناتج من مشكلة صحية أو مرض أو جرح أو أي شيء يصيب الجسم بسوء يكون هناك ألم من خلاله حتى وإن كان ذلك مجرد إصابة بسيطة مثل شكه من الدبوس أو عضه من أحد ما، وبالطبع لا حرج من الدعاء لله عز وجل بكل ما نريد أن يرزقنا إياه حتى وإن كان الشفاء وتخفيف ألم المرض.

دعاء لشدة الألم
دعاء لشدة الألم
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • يُسنّ الدّعاء للمريض بالبركة، مع المسح على رأسه. ثبت من الأدعية المأثورة للمريض بأنْ يضع الدّاعي للمريض بعض الرِّيق على إصبع السّبابة، ثمّ يضع سبّابته على التراب بقدر ما يعلق به شيء منه، ويمسح بعدها موضِع الشكوى، ويدعو له بقول: (بسمِ اللهِ، تُربَةُ أرضِنا، بِريقَةِ بعضِنا، يَشفَى سَقيمُنا، بإذنِ ربِّنا).
  • وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا فَلَمَّا مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَثَقُلَ أَخَذْتُ بِيَدِهِ لأَصْنَعَ بِهِ نَحْوَ مَا كَانَ يَصْنَعُ فَانْتَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاجْعَلْنِي مَعَ الرَّفِيقِ الأَعْلَى قَالَتْ فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ قَدْ قَضَى . رواه مسلم
  • وعَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ لَهُ إِلا أَنْتَ. رواه أحمد في مسنده
  • اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام . و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار . و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين.. اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين. أعجبني

دعاء المريض

هناك آلاف المرضى يرقدون في المستشفى لتلقي العلاج، وعند زيارة المريض يبحث الكثير عن دعاء للمريض من أجل أن يكتب له الله الشفاء ويعجله له. وقد يكون هذا ابتلاء من الله عز وجل ليطهر العبد إن كان يتألم من شدة مرضه، فيرفع العبد يده إلى الله عز وجل ليسأله عما يشاء فقال سبحانه وتعالى.

دعاء المريض
دعاء المريض
  • اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء الشفاء لنفسي

المرض هو إبتلاء من الله عز و جل ليختبر مدى إيمان و تقة المرء بربه ; حيت قال الرسول محمد عليه الصلاة و السلام (إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ؛ وإنَّ اللهَ تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضيَ فله الرِّضَى، ومن سخِط فله السُّخطُ) و الدعاء عموما هو وسيلة للتقرب من الله عز و جل و طلب مغفرته، تحصين النفس من كل شر و سبب لرفع البلاء. من بين ادعية الشفاء ، دعاء الشفاء لنفسي.

دعاء الشفاء لنفسي
دعاء الشفاء لنفسي
  • أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده على خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم اشفنا، اللهم اشفنا، اللهم اشفنا، اللهم آمين.