يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء لشفاء السعال ، و ايات الشفاء من السعال ، و سر خطير يوقف الكحة ، و رقية لعلاج الكحة ، و علاج مذهل للتخلص من السعال في ليلة واحدة ، و علاج فوري للسعال ، يعرف السعال بأنَه رد فعل إرادي أو غير إرادي يتمثَل بطرد الهواء سريعاً من الرئتين، مما يساعد على تنظيف الحلق والممرَات التنفسية من الميكروبات والأجسام الغريبة والمخاط والسوائل والمهيِّجات كالدخان أو الغبار، وعلى الرغم من أنه نادراً ما يُشير إلى وجود مشكلة خطيرة في الجسم، إلا أنه في معظم الحالات يزول من تِلقاء نفسه من خلال ادعية و ايات قرانية تساعد على ازالته بسرعة ، تعرفوا معنا في هذا المقال اجمل دعاء لشفاء السعال.

دعاء لشفاء السعال

دعاء لشفاء السعال ، كثيرا من الناس يصابون بالسعال وأدوار البرد خاصة في فصل الشتاء نظرا لبرودة الجو القارصة والتي تؤدي الى تهيج الجهاز التنفسي العلوي، فيصبح الانسان في حالة مستمرة وسريعة من السعال ، لذلك فاليوم سنقدم لكم علاج سريع المفعول لعلاج السعال الشديد فورا و هو دعاء لشفاء السعال تعرفوا عليه معنا.

دعاء لشفاء السعال
دعاء لشفاء السعال
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • هُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتي لاتُنالُ مِنْكَ إِلاّ بِرِضاكَ وَالخُروجَ مِنْ جَميعِ مَعاصيكَ وَالدُّخُولَ في كُلِّ مايُرْضِيكَ والنَّجاةَ مِنْ كُلِّ وَرْطَةٍ وَالَمخْرَجُ مِنْ كُلِّ كَبيرَةٍ أَتى بِها مِنّي عَمْداً أوْ زَلَّ بِها مِنّي خَطَأ أوْ خَطَرَ بِها عَليَّ خَطَراتُ الشَّيْطانِ.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض.
  • أسألك اللهم ان تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • أَسْأَلُكَ اللّهُمَّ الاخْذَ بِأحْسَنِ ماتَعْلَمُ وَتَرْكَ سَيِّيِ كُلِّ ماتَعْلَمُ أوْ أُخْطِيَ مِنْ حَيْثُ لا أَعْلَمُ أوْ مِنْ حَيْثُ أَعْلَمُ ، أَسْأَلُكَ السِّعَةَ في الرِّزْقِ وَالزُّهْدَ في الكَفافِ وَالَمخْرَجَ بِالبَنانِ مِنْ كُلِّ شُبْهَةٍ وَالصَّوابَ في كُلِّ حُجَّةٍ وَالصِدْقَ في جَميعِ المَواطِنِ وَإنْصافَ النّاسِ مِنْ نَفْسي فيما عَلَيَّ وَالتَذَلُّلَ في إعْطاءِ النَّصَفِ مِنْ جَميعِ مَواطِنِ السَّخَطِ وَالرِّضا وَتَرْكِ قَليلِ البَغْي وَكَثيرِهِ في القَوْلِ مِنّي وَالفِعْلِ وَتَمامِ نِعَمِكَ
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

قد يهمك :

ايات الشفاء من السعال

تهدف الكحة لإزالة المواد المهيجة للجهاز التنفسي والتخلص منها كما أسلفنا، لكن الكحة المستمرة قد تكون مزعجة وتضطر الفرد للبحث عن وسيلة لعلاجها والتخلص منها ، و لايوجد افضل من العلاج بالقران من خلال ايات تخفف الام السعال و تعالجه.

ايات الشفاء من السعال
ايات الشفاء من السعال
  • قل هو للذين ءامنوا هدىً وشفاء” فصلت (44) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 22مرة
  • وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا الإسراء (82) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 34مرة
  • يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدىً ورحمة للمؤمنين يونس(10) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 16مرة
  • فيه شفاء للناس النحل (69) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 12 مرة
  • يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الآية 57 من سورة يونس.
  • وإذا مرضت فهو يشفين الشعراء (80) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 16 مرة
  • قوله تعالى: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ {فصلت:44}.
  • ويشف صدور قوم مؤمنين التوبة ( 14) تكرر هذه الآية(3) مرات أو 16مرة
  • ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الآية 69 من سورة النحل.

سر خطير يوقف الكحة

تعاني اغلب الناس من عدم حصولهم علي الراحة اثناء النوم وذلك بسبب ان ازواجهم يعانون من الكحة اثناء النوم او ربما تبحث غالبيه الناس عن مهدئ للسعال وبعد اطلاعك علي هذا المقال سوف تتعرفين على سر خطير يوقف الكحة من خلال بعض العلاجات البسيطة فقط.

سر خطير يوقف الكحة
سر خطير يوقف الكحة
  • جذور العرق سوس تعمل جذور العرق سوس علي علاج الكحه وذالك لانها تعمل كملطف ومهدئ للشعب الهوائية وترقق الأغشية المخاطية، وتخفيف الاختناق. وتساعد في تحفيف الهاب الحلق بسكل اساسي ,
  • تناول المشروبات الدافئة المشروبات ذات السخونه ،تساعد علي تخفيف السعال وايضاً تعمل علي ترطيب الحلق ويسهل السيطرة علي السعال بسرعة .
  • تناول العسل قبل السبات العسل يعلب دور اساسي في القضاء علي السعال وايضاً يعمل علي ترتطيب الغشاء المخاطئ، ويحتوي العسل علي مضادات تقضي علي الجراثيم .
  • الغرغرة بالمياه المالحة مفيدة ومهمة من أجل التخلص من الكحة وهي تدرج ضمن علاج الكحة الشديدة كما وأنها تخفف الانزعاج والألم اللذين ينتجان عن السعال وتساعد كذلك في طرد البلغم من الحلق.
  • التخلص من المهيجات من المنزل كالعطور ومنظفات الغسيل ومعطرات الجو والغبار وحبوب اللقاح.
  • تناول الثوم ما يميز الثوم انه يحتوي علي مركبات قوية ، وفيها مضادات للاتلهابات، وهو فعال جداً في القضاء علي السعال التي ياتي نتيجة العدوي من شخص مصاب ، كما ان للثوم العديد ن الفوائد الاخرى والتي سوف نقوم بتوضيحها في مقالات سابقة ان شاء الله.

رقية لعلاج الكحة

إن القرآن الكريم شفاء لجميع الأمراض والعلل ما ظهر منها وما بطن، وقد ثبت الاستشفاء بالقرآن الكريم في الكتاب والسنة، فالرقية الشرعية تحتوي على الكثير من الآيات، وقد وردت أدعية من القرآن للشفاء فعالة كذلك لعلاج الكحة تابعوها معنا للتعرف عليها.

رقية لعلاج الكحة
رقية لعلاج الكحة
  • آية الكرسي: قال الله – سبحانه وتعالى-: «اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ\»، وتعد آية الكرسي من أعظم الآيات الموجودة في القرآن الكريم إذ تعد مهمة جدًا في الشفاء لأنّ الله -سبحانه وتعالى- سيحفظ من يداوم على قراءتها من كل مرض أو سوء أو شر بإذنه تعالى.
  • تلاوة سورة الفاتحة «سبع مرات»: وتُقرأ سبعَ مرات لأنّ -عزّ وجل- سماها بالسبع المثاني، فهي أعظم سورة في القرآن الكريم، فقد قال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم-:«والذي نفسي بيده لم ينزِّل الله مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان».
  • المعوذتان: وهما سورتا الفلق والناس، فقد قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عنهما: «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ما تعوَّذ الناسُ بأفضلَ منهما»، أي أنّ المسلم عند اللجوء إليهما فإنهما سيحميان ويحصنان قارئهما من الشرور كافة، ومن بينها الأمراض البسيطة والمستعصية.
  • سورة الإخلاص: إذ تعدل هذه السورة ثلث القرآن الكريم، فهي السورة التي أودع الله -عز وجل- فيها صفات الوحدانية التي انفردَ بها، فهي سورة مهمّة جدًا في علاج جميع الأمراض، ومن المستحسن قراءتها إحدى عشرة مرّةً وهو حروف قوله تعالى:”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”؛ ولهذا الرقم -11- إعجازٌ مبهرٌ في ثنايا هذه السورة.
  • آخر آيتين من سورة البقرة: قال الله -سبحانه وتعالى-: «آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ»، فمن قرأ هاتين الآيتين حمتاه من أي شرٍّ ومرض وهم وغم.

علاج مذهل للتخلص من السعال في ليلة واحدة

السعال من الأعراض الشائعة التي تحدث نتيجة تلوث في بطانة الجهاز التنفسي والتهاب خلاياه حيث تتأثر الرئة بمجموعة من العوامل الجوية والملوثات المختلفة التي تؤدي إلى حدوث السعال والذي تختلف أنواعه ما بين سعال جاف أو سعال مصحوب ببلغم تتعدد طرق علاج السعال ما بين أدوية أو علاجات ولكن فقرتنا التالية تعرفكم على مجموعة طرق للحد من السعال .

علاج مذهل للتخلص من السعال في ليلة واحدة
علاج مذهل للتخلص من السعال في ليلة واحدة
  • كمادات العسل اخلطي جيدا الدقيق مع القليل من العسل إلى أن تحصلي على مزيج لا يلتصق بالأصابع. أضيفي بعد ذلك زيت نباتي. ضعي المزيج على منشفة ولفيه على شكل كمادة. ضعي كمادة العسل على الصدر أو الظهر وثبتيها بشريط لاصق ثم ارتدي البيجاما.
  • ينصح بوضع الكمادة على صدر الطفل قبل النوم. اتركيها حوالي 2-3 ساعات ثم أزيليها. يجب على البالغين ترك الكمادة حتى الصباح. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك إضافة القليل من مسحوق الخردل. ستلاحظين النتائج على الفور، وذلك دون آثار جانبية.
  • بخار الماء اذ يعد استنشاق بخار الماء من الطرق الطبيعية المميزة للتخلص من حالات السعال، حيث إنه يساعد على التقليل من المخاط، بالإضافة إلى ترطيب مجرى الهواء في الجهاز التنفسي ما يقلل من السعال، وهذا من خلال غلي ماء وبه أحد أنواع الأعشاب مثل النعناع واستنشاق البخار الناتج عن الغليان.
  • علاج السعال الحاد بحلف البر: نبات حلف البر يوجد في صعيد مصر ويتم غليه وشربه وطعمه يشبه مشروب اليانسون.
  • علاج السعال بأوراق الجوافة: تستخدم أورام الجوافة بعد تجفيفها في التخلص من السعال الحاد وذلك بغليها وشربها دافئة وتحلية المشروب بعسل النحل ففيه السحر العجيب في التخلص من الكحة.

علاج فوري للسعال

السعال هو واحد من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا. عندما يكون هناك انسداد أو تهيج في الحلق أو الممرات الهوائية العلوية، وعقلك يترجم وجود عنصر أجنبي ويكون على جسمك التعامل بالسعال لإزالة هذا العنصر الغريب . يمكن أن يكون السعال أيضا بسبب عدوى فيروسية ،او نزلات البرد والانفلونزا ، والتدخين أو المشاكل الصحية مثل الربو والسل وسرطان الرئة ، و هناك بعض العلاجات الطبيعية للسعال باستخدام مكونات متوفرة في مطبخك .

علاج فوري للسعال
علاج فوري للسعال
  • تناول عصير العرقسوس يساعد على طرد البلغم ويساعد على ترطيب الجهاز التنفسي والتقليل من تهيجات الحلق والجهاز التنفسي.
  • تناول كوب من اللبن الساخن المضاف إليه العسل يساعد على التقليل من السعال الجاف، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من ألم الصدر، ومن الجدير بالذكر أن العسل يحتوي على الكثير من الخصائص لتقوية المناعة والحماية من الأمراض ومن بينها السعال.
  • الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الفيروسات التي تستخدم بفاعلية في علاج حالات السعال، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من الالتهابات خاصة التهاب الشعب الهوائية، وعليك بتناول مغلي الزنجبيل المبشور الطازج مرتين يوميا.
  • خل التفاح هو من علاجات الكحة الناشفة الفعالة، وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمطهرة. للحصول على أفضل علاج طبيعي من خلال التفاح عليك: مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من العسل أضف كوب من الماء الفاتر إلى المزيج اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.
  • البصل : واحد من أبسط العلاجات المنزلية للسعال هو قطع البصل و يمكن تنفس الأبخرة القوية للمساعدة في وقف السعال . الطريقة : يمكنك صنع شراب لتخفيف السعال من عصير البصل المشوي والشاي والعسل و شربه يوميا للحصول على تخفيف من السعال الجاف وثمة خيار آخر يتمثل في الجمع بين نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة من العسل النقي . ابتلاع هذا الحل على الأقل مرتين في اليوم لتخفيف حدة السعال وتهدئة الحلق .
  • عصير الليمون يحتوي على الخصائص الحامضية ويساعد على التخلص من الفيروسات التي توجد بالجسم والتي تتسبب في الإصابة بالسعال.