يعرض لكم موقع إقرأ أجمل دعاء لشفاء الحمى ، و دعاء الحمى للامام علي ، و دعاء للحمى أهل البيت ، و دعاء الحمى إسلام ويب ، و آيات قرآنية لخفض الحرارة ، و دعاء النور لدفع الحمى ، و رقية الحمى للاطفال ،فالحمى هي من أكثر الأمراض خطورة على حياة الشخص سواء أكان صغيرا أو كبيرا ، و ذلك لأن الحمى قد تؤدي إلى فقدان الوعي ، هذا فضلا عن أن الحمى من الممكن أن تؤثر على صحة الدماغ ، و هناك العديد من الأدعية الهامة ، التي يمكن من خلالها التخلص من الحمى ، و دفعها عن الجسد ، و مقالنا اليوم يتضمن مجموعة كبيرة منها ، فإذا كنت بحاجة الى التخلص من الحمى تابعوا معنا دعاء لشفاء الحمى و لا تفوتوها.

دعاء لشفاء الحمى

يتعرض الانسان بصفة دائمة لنزلات معوية ونزلات شعبية بسبب التغييرات الجوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث خفض في درجة الحرارة، حيث يوجد ادعية لخفض الحرارة لأن الدعاء والقران الكريم يعتبر خير دواء للكثير من الأمراض المختلفة.

دعاء لشفاء الحمى
دعاء لشفاء الحمى
  • اللهم أذهب الباس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظَمتك أن أُغتال من تحتي.
  • بِسْمِ الله النُّورِ بِسْمِ الله نُورِ النُّورِ بِسْمِ الله نُورٌ عَلى نُورٍ بِسْمِ الله الَّذِي هُوَ مُدَبِّرُ الاَمُورِ بِسْمِ الله الَّذِي خَلَقَ النُّورَ مِنَ النُّورِ، الحَمْدُ للهِ الَّذِي خَلَقَ النُّورَ مِنَ النُّورِ وَأَنْزَلَ النُّورَ عَلى الطُّورِ فِي كِتابٍ مَسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ بِقَدَرٍ مَقْدُورٍ عَلى نَبِيٍّ مَحْبُورٍ، وَالحَمْدُ للهِ الَّذِي هُوَ بِالعِزِّ مَذْكُورٌ وَبِالْفَخْرِ مَشْهُورٌ وَعَلى السَرَّاءِ وَالضَرَّاءِ مَشْكُورٌ وَصَلّى الله عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرينَ» . قال سلمان: فتعلّمتهن وعلّمتهنّ أكثر من ألف نفس من أهل المدينة ومكة ممن بهم الحمّى فبرئوا من مرضهم باذن الله تعالى.
  • بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا بإذن ربِّنا.
  • اللهم اشف عبدك، وصدق رسولك صلى الله عليه وسلم”. قول: “بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعَّار، ومن شر حرّ النار.
  • اللهم ارحم جلدى الرقىق وعظمى الدقىق من شدة الحريق يا ام ملدم إن كنت آمنت بالله فلا تصدعى الرأس ولا تنتني الفم ولا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم وتحولي عني إلى من إتخذ مع الله إلها أخر.

قد يهمك :

دعاء الحمى للامام علي

قد ترتفع درجة حرارة الإنسان لعدة أسباب منها أن يصاب بالتهاب جرثومي أو فيروسي ، فإذا ارتفعت هذه الحرارة ووصلت إلى 41 درجة مئوية وجب تخفيضها بأسرع وقت ، حتى ينتظم مركز الحرارة بالمخ ، ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية المعتادة ، و من بين طرق حفظ الحمى هو الاستعانة بأدعية مستجابة بإذن الله عن الامام علي تعرفوا عليها.

دعاء الحمى للامام علي
دعاء الحمى للامام علي
  • اللهم ارحم جِلدي الرقيق وعظمي الدقيق وأعوذ بك من فورة الحريق يا أُمّ مِلَدم إن كنت أمَنت بالله فلا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم ولا تفوري من الفم وانتقلي إلى من يزعم أن مع الله ألهاً اخر فإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.
  • روى سلمان المحمدي هذا الدعاء عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو حرز للوقاية من الحمى ( … قال سلمان: قلت علميني الكلام يا سيدتي، فقالت (عليها السلام) : ” إن سرك أن لا يمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا، فواظب عليه ” ثم قال سلمان فقلت: علميني هذا الحرز، فقالت (عليها السلام) : ” بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله النور، بسم الله نور النور، بسم الله نور على نور، بسم الله الذي هو مدبر الامور، بسم الله الذي خلق النور من النور، وأنزل النور على الطور، في كتاب مسطور، في رق منشور، بقدر مقدور، علي نبي محبور، الحمد لله الذي هو بالعز مذكور، وبالفخر مشهور، وعلى السراء والضراء مشكور، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين ” قال سلمان: فتعلمتهن، فوالله لقد علمتهن أكثر من ألف نفس من أهل المدينة ومكة، ممن بهم علل الحمى فكل برئ من مرضه باذن الله تعالى .
  • روى الشيخ الكفعمي في (البلد الامين) دعاءاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ما دعا به ملهوف أو مكروب أو حزين أو مبتلى أو خائف إِلاّ وفرّج الله تعالى عنه وهو: « ياعِمادَ مَنْ لاعِمادَ لَهُ وَياذُخْرَ مَنْ لاذُخْرَ لَهُ وَياسَنَدَ مَنْ لاسَنَدَ لَهُ وَياحِرْزَ مَنْ لاحِرْزَ لَهُ وَياغِياثَ مَنْ لاغِياثَ لَهُ وياكَنْزَ مَنْ لاكَنْزَ لَهُ وَياعِزَّ مَنْ لاعِزَّ لَهُ، ياكَريمَ العَفُو ياحَسَنَ التَّجاوُزِ ياعَوْنَ الضُّعَفاءِ ياكَنْز الفُقَراءِ ياعَظِيمَ الرَّجاءِ يامُنْقِذَ الغَرْقى يامُنْجِيَ الهَلْكى، يامُحْسِنُ يامُجْمِلُ يامُفْضِلُ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللَيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَؤُء القَمَرِ وَشُعاعُ الشَّمْسِ وَحَفِيفُ الشَّجَرِ وَدَوِيُّ الماءِ. ياالله ياالله ياالله لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاشَرِيكَ لَكَ يارَبَّاهُ ياالله صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَافْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ» . ثم سل حاجتك. أقول: يجدي أيضاً للفرج ورفع الغموم والبلايا المواظبة على هذا الذكر المروي عن الجواد (عليه السلام): « يا مَنْ يَكْفِي مِنْ كُلِّ شَيٍْ وَلايَكْفِي مِنْهُ شَيٌْ اكْفِنِي ماأَهَمَّنِي ».

دعاء للحمى أهل البيت

الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة هو ما يعرف بالحمى ،وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – في عدد من الأحاديث و اهل البيت مجموعة ادعية لخفض درجة الحرارة المرتفعة اليكم ابرزها.

دعاء للحمى أهل البيت
دعاء للحمى أهل البيت
  • دعاؤه فاطمة عليها السلام في العوذة للحمى اللهم لا اله الا أنت العلي العظيم ، ذو السلطان القديم ، والمن العظيم ، والوجه الكريم ، لا اله الا أنت العلي العظيم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ، حل ما أصبح بفلان .
  • دعاؤها في العوذة للحمى وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ، يا أم ملدم ان كنت امنت بالله العظيم ورسوله الكريم ، فلا تهشمي العظم ، ولا تأكلي اللحم ، ولا تشربي الدم . أخرجي من حامل كتابي هذا إلي من لا يؤمن بالله العظيم ورسوله الكريم واله ، محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام
  • روي عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام أنّه قال: «مرضت فعادني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنا لا أتقارّ على فراشي فقال: يا عليّ انّ أشدّ الناس بلاءً النبيّون، ثمّ الأوصياء، ثمّ الذين يلونهم، أبشر فإنّها حظّك من عذاب الله مع ما لك من الثواب، ثمّ قال: أتحبّ أن يكشف الله ما بك؟ قال : قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل: اللّهمّ ارحم جلدي الرقيق وعظمي الدقيق، وأعوذ بك من فورة الحريق، يا أم ملدم إن كنت آمنت بالله فلا تأكلي اللحم، ولا تشربي الدم، ولا تفوري من الفم، وانتقلي إلى من يزعم أنّ مع الله إلهاً آخر فإنّي أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله. قال: «فقلتها فعوفيت من ساعتي».

دعاء الحمى إسلام ويب

ذكرت الحمى عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فسبها رجل ، قال له النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( لا تسبها فإنها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد ) رواه أحمد ، فصلوات الله وسلامه على نبي الرحمة الذي شخَّص الداء ووصف الدواء.

دعاء الحمى إسلام ويب
دعاء الحمى إسلام ويب
  • في صحيح البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا.
  • وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث الرقية، حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له قال: أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. متفق عليه.
  • قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • وصح عنه أن الدعاء بالاسم الأعظم وبدعاء يونس عليه السلام مستجاب، ففي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.
  • ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

آيات قرآنية لخفض الحرارة

فى هذه الفقرة سنتعرف على آيات قرآنية لخفض الحرارة فعالة جدا في التخلص من الحمى و لكل من يعاني من ارتفاع في درجة حرارة الجسم اليكم ابرز ايات خفض الحرارة.

آيات قرآنية لخفض الحرارة
آيات قرآنية لخفض الحرارة
  • بسم الله الرحمن الرحيم وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ*ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
  • قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ.
  • وَقِيلَ يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ وَقُضِيَ الأمْرُ.
  • كَأَنّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوَاْ إِلاّ سَاعَةً مّن نّهَارٍ بَلاَغٌ.
  • كَأَنّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوَاْ إِلاّ عَشِيّةً أَوْ ضُحَاهَا.
  • وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً*وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً *وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً.

دعاء النور لدفع الحمى

دعاء النور لدفع الحمى
دعاء النور لدفع الحمى
  • روى السّيد ابن طاووس في مهج الدّعوات حديثاً عن سلمان، وقد ورد في آخر الحديث ما حاصله: انّ فاطمة (عليها السلام) علّمتني كلاماً كانت تعلّمته من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكانت تقوله غدوة وعشيّة، وقالت: انّ سرّك أن لا يمسّك اذى الحمّى ما عشت في دار الدّنيا فواظب عليه، وهُوَ:
  • بسم الله النور، بسم الله نور النور، بسم الله نور من نور، بسم الله الذي هو مدبّر الأمور، بسم الله الذي خلق النور من النور، الحمد لله الذي خلق النور من النور، وأنزل النور على الطُور، في كتاب مَسطور في رَقٍّ منشور، بَقَدر مقدور، على نبيٍّ مَحبُور، الحمد لله الذي هو بالعز مذكور، وبالفخر مشهور، وعلى السَّرَّاء والضَّرَّاء مشكور، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.
  • يقرأ ثلاث مرات على المحموم وينفخ عليه عند الغروب ثلاث مرات وفي الصباح ثلاث مرات لمدة ثلاثة أيام

رقية الحمى للاطفال

تعتبر الحمى من أكثر الأمراض خطورة عند الاطفال، و ذلك لأن الحمى قد تؤدي إلى فقدان الوعي ، هذا فضلا عن أن الحمى من الممكن أن تؤثر على صحة الدماغ ، و هناك العديد من الأدعية و الايات الهامة ، التي يمكن من خلالها التخلص من الحمى ، و دفعها عن الجسد من خلال رقية الحمى للاطفال.

رقية الحمى للاطفال
رقية الحمى للاطفال
  • قُلْنَا يَنَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاَمَاً عَلَىَ إِبْرَاهِيم ( سورة الأنبياء) ، ثم يحضر كأس صغير من خل التفاح, ويضع فوقه كاسين من الماء على الخل ويتم فرك الجسم بقطعة من القماش بماء خل التفاح. وبعد خمس دقائق تهبط حرارة جسم الطفل أو الرجل الكبير.
  • وَعَن ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الَّلهُ عَنهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الَّلهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَن عَادَ مَرِيضًا لَم يَحضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِندَهُ سَبعَ مِرَارٍ : أَسأَلُ الَّلهَ العَظِيمَ رَبَّ العَرشِ العَظِيمِ أَن يَشفِيَكَ ، إِلَّا عَافَاهُ الَّلهُ مِن ذَلِكَ المَرَضِ )
  • وَعَن أَبِي الدَّردَاءِ رَضِيَ الَّلهُ عَنهُ قَالَ : سَمِعتُ رَسُولَ الَّلهِ صَلَّى الّله عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنِ اشتَكَى مِنكُم شَيئًا أَو اشتَكَاهُ أَخٌ لَهُ فَليَقُلْ : رَبّنَا الَّلهُ الذِي فِي السَّمَاءِ ، تَقَدَّسَ اسمُكَ ، أَمرُكَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، كَمَا رَحمَتُكَ فِي السَّمَاءِ فَاجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الأَرْضِ ، اغفِر لَنَا حَوْبَنَا وَخَطَايَانَا ، أَنتَ رَبُّ الطَّيِّبِينَ ، أَنزِلْ رَحْمَةً مِن رَحمَتِكَ ، وَشِفَاءً مِن شِفَائِكَ عَلَى هَذَا الوَجَعِ ، فَيَبرَأ )
  • وَعَن عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهَا قَالَت : كَانَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهلِهِ نَفَثَ عَلَيهِ بِالمُعَوِّذاتِ ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَه الذي مَاتَ فِيهِ ، جَعَلتُ أَنفُثُ عَلَيهِ وَأَمسَحُ بِيَدِ نَفسِهِ ، لِأَنَّهَا كَانَت أَعظَمَ بَرَكَةً مِن يَدِي .
  • وأثناء قراءتك هذه الرقى عليك أن تمسحي بيدك على وجهه وصدره وبطنه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ، وأن تقتربي من رأس طفلك حيث يأتيه نَفَسُكِ أثناء رقيتك ، ولا بأس من النفث بالريق الخفيف أثناء ذلك في وجهه .