يعرض لكم موقع إقرأ أجمل دعاء لشفاء البرص ، و دعاء الشفاء من البرص ، و صحة حديث اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، و اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من منكرات الأخلاق ، و اللهم إِنِّي أَعُوذُ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام إسلام ويب ، و دعاء كورونا اللهم إِني أَعُوذُ بك من البرص ، البَرَصُ هو داءٌ معروف، نسأَل اللّه العافيةَ منه، ومن كل داءِ، وهو بياض يقع في الجسد مما يغير الصورة والشكل ، لذلك اخترنا لكم بعض الادعية المحسنة من مثل هذه الامراض و بالخصوص دعاء لشفاء البرص تابعوا معنا المقال لاكتشاف المزيد.

دعاء لشفاء البرص

دعاء لشفاء البرص ، استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الأمراض التي تغير في الخلقة؛ لشدة فظاعتها، ونفورها عند الناس، فاستعاذ صلى الله عليه وسلم منها: قوله: ((من البرص)): وهو مرض يُظهر في الأعضاء بياضاً غريباً رديئاً يغير في الخلق، والصورة، والشكل، فينظر الناظر إليها، فيحصل للمصاب منها الحزن والهم والكدر ، اليكم دعاء لشفاء البرص .

دعاء لشفاء البرص
دعاء لشفاء البرص
  • لا يمنع أن يجيب الله دعاء غير عيسى عليه السلام في بعض الأحيان كما حصل لصاحب الأخدود، وبناء عليه فإنه لا حرج في البحث عن علاج البرص لدخوله في عموم الأمراض التي شرع الله التداوي منها، كما يدل له حديث الصحيحين: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء. وفي حديث المسند: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير دواء واحد، قالوا: ما هو؟ قال: الهرم. وعليك بإكثار الدعاء.
  • “اللّهم إنّك لا تحمّل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملنا من كرب الحياة مالاطاقة لنا به، وباعد بيننا وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب”ومن ينتهي يرسل.
  • « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».
  • قراءة سورة البقرة يوميا بصوت مسموع، التكرار بأعداد وترية: لقوله تعالى : {{وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ }} المؤمنون 18
  • « اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».
  • قراءة آيات الشفاء وهي : {{وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ }} التوبة 14 ، {{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ }} المؤمنون 57 – 58 {{ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ }} النحل 69 {{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }} الإسراء 82 [[ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ]] الشعراء 80 {{ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء }} فصلت 44.

قد يهمك :

دعاء الشفاء من البرص

البرص من الامراض التي استعاذ محمد صلى الله عليه وسلم منها التي تطرأ على الإنسان وتغير في الخلقة، حيث يظهر في الأعضاء بياضا غريبا، و لفضاعة هذا المرض فقد اخترنا بعض الادعية تحصينية و يمكن بها الشفاء من المرض لانه لايوجد شيء بعيد عن الله فإذا أراد شيئا يقول له كن فيكون.

دعاء الشفاء من البرص
دعاء الشفاء من البرص
  • على المريض أن يكثر من الإستغفار والتوبة ….وتتجنب الكبائر .. وتحافظ على الاركان.
  • يقرأ الآيات التالية : الفاتحة – الكرسي – خواتم البقرة – (( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ( التغابن . أواخر يس (وضرب لنا مثلا …..)-التين – (وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لامبدل لكلماته وهو السميع العليم ) – التين – الخواتم الثلاث – مرة واحدة بعد العصر ثم ينفث في ماء زمزم 7 مرات (كثير ) ثم يشرب منه كل يوم لمدة اسبوع بكوب سبع رشفات على غير ضمأ وتتيقن أنه يأتي الى الجلد فيحيي الخلايا الصبغية وينبت الجلد الحسن من جديد.
  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ) رواه أبو داود.
  • عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ، قَالَ : ( أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم.

صحة حديث اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام

في الحديث الذي سنذكره في التالي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ من أمراض معينة، وهذا يدل على خطرها، وعظيم أثرها، ثم سأل السلامة والعافية من قبيح الأمراض عموما، فقد تضمن هذا الدعاء: التخصيص والإجمال ، لكن ما مدى صحة هذا الحديث.

صحة حديث اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام
صحة حديث اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام
  • روى الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.
  • ومن الأحاديث التي وردت في البرص أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منه من جملة أمراض أخرى، يقول: اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام. رواه أبو داود والنسائي وأحمد.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام”، حيث شكك الكثير من الأشخاص في صحة هذا الحديث، ولكن ما أثبته علماء الحديث، ان هذا الحديث جاء بإسناد صحيح، وان جميع ما جاء فيه هو صحيح، ومتناقل على لسان الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ من سوء الأقسام حتى لا يقع في الضجر، ولكنه عليه السلام لم يكن يستعيذ من المرض، لأنه ابتلاء من الله عز وجل، ولأن المرض مطر للآثم الذي يرتكبه الإنسان.
  • وكان سبب استعاذته من هذه الأمراض بالذات أنها تورث شيئا في البدن وينفر الناس من المصاب بها. قال في عون المعبود: … قال الطيبي: وإنما لم يتعوذ من الأسقام مطلقاً، فإن بعضها مما يخف مؤونته وتكثر مثوبته عند الصبر عليه مع عدم إزمانه كالحمى والصداع والرمد، وإنما استعاذ من السقم المزمن فينتهي بصاحبه إلى حالة يفر منها الحميم ويقل دونها المؤانس والمداوي مع ما يورث من الشين.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من منكرات الأخلاق

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الْأَخْلَاقِ، وَالْأَعْمَالِ، وَالْأَهْوَاء»، والنبي معصوم من المنكرات معصوم من الخطايا والدنايا، فلما يستعيذ بالله افتقاراً إلى الله تذللاً له عز وجل اعترافاً بالعبودية، وفي الوقت ذاته تعليم لنا، فإذا كان عليه الصلاة والسلام يستعيذ من أمور قد حفظه الله وعصمه منها، فإن ذلك في الحقيقة تعليم لنا نحن أن نحرص على هذه التعوذات.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من منكرات الأخلاق
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من منكرات الأخلاق
  • ((اللَّهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق)): أي يا اللَّه أجرني من الأخلاق السيئة التي ينكرها العباد، كالحقد، والحسد, [والكبر]، والبخل, والجبن, وسوء اللسان من: السب، والشتم، والقذف، والتعدي بالجوارح: بالضرب باليد، أو الرجل؛ فإن الأخلاق المنكرة سببٌ لجلب كل شر، ودفع كل خير .
  • وفي هذا الحديثِ يقولُ قُطْبَةُ بنُ مالكٍ رضِيَ اللهُ عنه: “كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يقولُ”، أي: في دعائِه: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك”، أي: ألجأُ وأستجيرُ بكَ، “مِن مُنكَراتِ الأخلاقِ”، أي: ما يُنكَرُ مِن الأفعالِ الباطنةِ؛ كالحِقدِ والحسَدِ والكِبْرِ وما شابَه، والمُنكَرُ: هو ما عُرِفَ قُبْحُه مِن جهةِ الشَّرعِ، “
  • قوله: والأعمال أي أعوذ باللَّه من الأعمال السيئة: كالقتل، والزنى، وشرب الخمر، والسرقة, والبطش, والتعدي, والظلم بغير حق، وغير ذلك .
  • قوله: الأهواء جمع هوى، وهو هوى النفس, وميلها إلى المستلذات, والانهماك في الشهوات الباطلة, والاستعاذة كذلك من الزيغ والضلالات الفاسدة في الاعتقادات، والشبهات فإن الشر كل الشر أن يكون الهوى يُصيِّر صاحبه باتباعه كالعابد له, فلا شيء في الشر أزيد منه؛ لأنه يضيع الدنيا والدين والعياذ باللَّه، قال اللَّه سبحانه وتعالى قوله:
  • والأدواء: أعوذ بك من منكرات الأسقام، والأمراض الخطيرة, مثل الجذام، والبرص، والسل، والسرطان والأيدز، وغير ذلك، فهذه كلها بوائق الدهر, وإنما استعاذ صلى الله عليه وسلم من هذه الأربع المنكرات؛ لأن ابن آدم لا ينفك منها في تقلبه في ليله ونهاره.

اللهم إِنِّي أَعُوذُ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام إسلام ويب

العديد من الاشخاص يبحثون عبر محركات البحث جوجل عن دعاء اللهم اني اعوذ بك من البرص والجذام وسيء الاسقام ، وهنا من خلال موقعنا سوف نبين لكم معنى هذا الدعاء و هو محصن ويبعد فيروس كورونا ويجب أن تدعي بقلب مطمئن وان تلجأ الى الله بخالص الدعاء.

اللهم إِنِّي أَعُوذُ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام إسلام ويب
اللهم إِنِّي أَعُوذُ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام إسلام ويب
  • في الحديث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ من أمراض معينة، ثم سأل السلامة والعافية من قبيح الأمراض عموما، فقال: اللهم إِنِّي أَعُوذُ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام.
  • البرص بفتحتين بياض يحدث في الأعضاء.
  • ( والجذام ) بضم الجيم علة يذهب معها شعور الأعضاء ، وفي القاموس الجذام كغراب علة تحدث من انتشار السوداء في البدن كله فيفسد مزاج الأعضاء وهيئاتها وربما انتهى إلى تآكل الأعضاء وسقوطها عن تقرح
  • ( والجنون ) أي : زوال العقل الذي هو منشأ الخيرات.
  • ( ومن سيئ الأسقام ) كالاستسقاء والسل والمرض المزمن الطويل ، وهو تعميم بعد تخصيص .

دعاء كورونا اللهم إِني أَعُوذُ بك من البرص

دعاء كورونا اللهم إِني أَعُوذُ بك من البرص
دعاء كورونا اللهم إِني أَعُوذُ بك من البرص
  • احرص على ترديد هذا الذكر للتحصين من المرض دعاء التحصين من فيروس كورونا وجميع الأمراض يقال عند انتشار الأوبئة، صار ضروريًا بعد زيادة أعداد المصابين في العالم، وورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية النافعة التي تحفظ الإنسان وتحميه من كل ضر، ومن هذه الأدعية دعاء التحصين من الأمراض، والتي تشمل فيروس كورونا؛ فينبغي للمسلم أن يردد أدعية التحصين ودعاء التحصين اليومي؛ ليحفظ نفسه من أي مكروه يمكن أن يصيبه.
  • أعظم طاعات التبسيح الصلاة ولهذا روي أن دواء داء البطن الصلاة كما في سنن ابن ماجه لأنها تتضمن التبيسح، وهي في ذاتها نور (والصلاة نور ) فإذا اقتربت من عالم الملائكة بالصفات هربت منه أمراض الذوات، وعن دعاء التحصين من فيروس كورونا وجميع الأمراض يقال عند انتشار الأوبئة، فهناك معنى آخر ذكره الله تعالى في قوله: «فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ » من سورة الصافات، فالتسبيح وسيلة نجاة من الكروب والمصائب ومن جملتها الوباء والأمراض.
  • فقد ورد عن السلف الصالح أن هناك ذكر واحد ينفع الإنسان ويحصنه ويقيه من المرض وقت انتشار الأوبئة، فجاء في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، عن الإمام الشافعي -رحمه الله-، أنه قال: «لَمْ أَرَ أَنْفَعَ لِلْوَبَاءِ مِنَ التَّسْبِيح»، ولكن لماذا التسبيح بالذات في دعاء التحصين من فيروس كورونا وجميع الأمراض يقال عند انتشار الأوبئة؟، وذلك لأن داء الإنسان من غذائه ومتى صحت بُنيته فهذا دليل على صحة غذائه، وغذاء الملائكة قوامها على التسبيح فإذا أكثر منه المرء اغتذى منه بدنه وهو لا يشعر فتُملىء روحه نورا وإشراقا وهذا الامتلاء بطبيعته سيحرق أي داء فيه .