يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء على السارق ، و دعاء من سرق منه شيء ، و هل يجوز الدعاء على السارق ، و دعاء على من أخذ حقي ، و الدعاء على السارق إسلام ويب ، و دعاء لرد المسروق مجرب ، حرم الله تعالى السرقة وحذر السارق من عقاب شديد، واعتبرها واحدة من أكبر المعاصي التى ترتكب فى الدنيا، لما تعتبر اعتداء صارخ على حقوق الغير وممتلكاته. وقد حذر النبى محمد صلى الله عليه وسلم من السرقة فى خطبة الوداع عندما أكد أن مال المسلم حرام على أخيه المسلم، ضمن محرمات عديدة عددها النبي صلى الله عليه وسلم وحذر من الاعتداء عليها. كما أوصى النبى المسلم على أموال المسلم وممتلكاته، وطالب بحفظها وحمايتها وعدم التعرض اليها، الى حين ردها من جديد الى أصحابها.

دعاء على السارق

قد وردت عدّة أحاديث تنهى عن فعل السرقة، قال صلّى الله عليه وسلم-:{لَعَنَ اللَّهُ السَّارِقَ، يَسْرِقُ البَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ، وَيَسْرِقُ الحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ}، وتجدر الإشارة إلى أنه لم يرد دعاء خاصّ يقال على السارق؛ ودعت الشريعة الإسلامية إلى العفو والصفح، ولكن هناك العديد من الأدعية المتنوعة التي تقال عند الكرب والتعرّض للظلم، وفي الآتي سرد لمجموعة منها:

دعاء على السارق
دعاء على السارق

أدعية منوعة

  • (اللهُمَّ مَتِّعْني بسَمْعي وبَصَري، واجعَلْهما الوارِثَ منِّي، وانصُرْني على مَن ظلَمَني، وأَرِني فيه ثَأْري).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ في قضاؤكَ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي، وشفاءَ صدري، وجَلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي).[مرجع]
  • (اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا ، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا).[مرجع]
  • “اللّهم أنت أحقُّ مَن ذُكِر، وأحقّ من عُبِد، وأَنصَرُ من ابتُغِي، وأَرأَف مَن مَلَك، وأَجوَدُ مَن سُئِل، وأَوسَعُ مَن أَعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفَردُ لا نِدَّ لك، كلّ شيءٍ هالكٌُُ إلا وجهك، لن تُطاع إلا بِإذنِك، ولن تُعصى إلا بعلمِك، تُطاعُ فتشكُر، وتُعصى فتغفِر، أقربُ شهيد، وأَدنَى حفِيظ، حُلتَ دُونَ النُّفوس، وأَخذتَ بِالّنواصِي، ونَسَختَ الآثار، وكَتَبتَ الآجال، القلوب لك مُفضِية، والسِّرُّ عِندك علانِية، الحلالُ ما أَحلَلتَ، والحرام ما حَرَّمتَ، والدِّين ما شَرَعتَ، والأمر ما قَضَيتَ، والخَلقُ خَلقُك، والعبيد عِبادُك، وأنت الله الرّءوف الرحيم، نسألُك بعزّك الذي لا يُرام، وبِنورِك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تَهدِي قُلوبنا، وأن تَستُر عُيُوبنا، وأن تَكشِف كُروبنا، وأن تُصلِح أولادنا، وأن تُحقِّقَ مُرادَنا وأن تجعل التّقوى زَادَنا”.
  • “اللّهم إنّك تَسمعُ كلامي، وترى مكاني، وتعلم سِرِّي وعلَانِيتي، ولا يخفى عليك شيءٌ من أمري، وأنا البائس الفقير، والمُستغيث المُستجير، الوَجِلُ المُشفِقُ، المُقِرُّ المُعتَرِفُ إليك بذنبِه، أسألك مسألةَ المسكين، وأبتهِل إليك ابتهال المُذنب الذّليل، وأدعوك دعاء الخائِف الضّرير، دعاءَ من خَضَعَت لكَ رقبتُه، وذلّ لك جسدُه، ورغِم لك أنفُه”.
  • “اللهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي، أَمْ إِلَى قَرِيبٍ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي، إِنْ لَمْ تَكُنْ ساخطا عَلَيَّ فَلَا أُبَالِي، غير أنَّ عَافِيَتَكَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الكريم الَّذِي أضاءت له السموات والأرض، وأَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمَرُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ أَنْ تُحِلَّ علي غَضَبَكَ، أَوْ تُنْزِلَ عَلَيَّ سَخَطَكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، ولا حول ولَا قُوَّةَ إِلَّا بِكَ”.

دعاء من سرق منه شيء

كثيراً ما نقع في حزب شديد بسبب فقدان الأشياء الهامة والغالية لنا، سواء ضاعت أو سرقت، وهناك أدعية خاصة لا تخالف القرآن والسنة في مناداة الله لطلب عودة من الأشياء المفقودة، بشرط اخلاص النية لله والصلاة على النبي صلى الله وعليه وسلم والصلاة ركعتين بعد الوضوء.

من أهم الأدعية لمناداة الله لعودة الأشياء المفقودة:

  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد على ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم رب الضالة هادي الضالة، تهدي من الضلالة، ورد على ضالتي بقدرتك وسلطانك.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه ورد إلى ضالتي برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد.

قديهمك:

هل يجوز الدعاء على السارق

هل يجوز الدعاء على السارق

دعاء على من أخذ حقي

  • ربي أجعلني من عبادك المنتصرين والفائزين برضاك وعفوك، اللهم أعني ولا تعن علي، وأمدد يد الإحسان والجود لعبدك الفقير اللهم قولت وقولك الحق أدعوني أستجب لكم الله أستجب لنا كما وعدتنا ولا تشمت بنا عدو يا قوي.
  • اللهم أهلك الظالمين، وشتت شملهم وفرق جمعهم، ودمرهم ورد حقي منهم فأنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب دعاء على من ظلمني، اللهم أنت حسبي ووكيلي، فوضت أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.
  • يا رب يا كريم عليك بمن ظلمني، اللهم لا تجعل له في الأرض قبولا، واجعل حزنه بين عينيه، ولا تجعل له مخرنا إلا الهم والغم والحزن اللهم أن كانت الظالم قادر فأنت المقتدر والخالق العظيم، اللهم أنت حسبي وكفا بك حسيباُ ووكيلا.
  • اللهم أنت مدرك وناظر الظالم حيث كان، أنت الشاهد والمطلع عليه في كل وقت وكل حين أنت العلي ليس يعلو عليك شيء أنت الكبير ليس يكبرك شيء أنت المقدم والمؤخر، اللهم انصرني نصراُ عزيزاُ.
  • يا الله إني مظلوم ومبغى على فأنت ناصر المظلومين والمستضعفين، اللهم غلقت الأبواب من عبادك في وجهي، وبابك مفتوح يا قوي، اللهم تقبلني عندك، اللهم أنصرني على من ظلمني، اللهم الدعاء ومنك الإجابة، يا رب العالمين قل صبري وقلة حيلتي اللهم لا منجي ولا ملجأ إلا منك وحدك فأنت على كل شيء قدير.

الدعاء على السارق إسلام ويب

فيجوز الدعاء على الظالم لقول الله تعالى: لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا. {النساء:148}. والسارق ظالم.

 وقد دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده.

دعاء لرد المسروق مجرب

إن كان هناك دعاء لرد المسروق مجرب، فإن الأمل سيحذو كل مسروق أو مفقود منه شيئًا ما، ولعل فيما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- عن الأشياء المفقودة ما فيه الكفاية والتي يمكن أن نورد بعَضًا من ألفاظها ومعانيها وبعض مقتضياتها فيما يلي:

  • عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في “الضالة”: «اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة اردد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك» قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن يعقوب بن أبي عباد المكي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات._حديث فيه ضعف ولا بأس بالعمل به وفقًا لآراء العلماء؛ حيث أنه يتم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
  • عن حذيفةَ قالَ: «كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا حزبَهُ أمرٌ صلَّى» صحيح أبي داود، و”إذا حزبه أمر” أي: أحزنه أو أهمّه سارع صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، فالصلاة صلةٌ بين المرء وربه، والمسلم من خلالها تهدأ نفسه ويرتاح فؤاده، ثم إن الله تعالى يتقبل من المتقين المكثرين من الدعاء والظانين خيرًا بالإجابة وهي في الصلاة تكون أرجى وأوثق.
  • متابعة الصبر والصلاة، قال تعالى: « وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ» (البقرة / 45) ففي الصبر والصلاة فضلٌ كبير إذ يتقرب العبد إلى رب العالمين لكي يزيل عنه ما هو فيه من الهمّ بسبب ضياع الشيء المسروق، وهو في ذلك يصلي ويصبر على حاله حتى يأذن الله تعالى بتبديل حاله إلى سرور برجوع الشيء المسروق.
  • الدعاء، حيث أن: “الدعاء هو العبادة” كما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أحمد وغيره.