يقدم لكم موقع إقرأ أجمل دعاء شفاء الذات ، و دعاء الشفاء والفرج ، و دعاء الشفاء لنفسي ، و بوست دعاء للمريض بالشفاء ، و دعاء الرسول للمريض ، و دعاء زيارة المريض للاطفال ، يعرف المرض على انه الحالة الغير طبيعية لجسم الانسان، وتخلف اعراض المرض على حسب اختلاف الحالة، واتفق الكثير من العلماء العرب على ان المرض هو امتحان من الله سبحانه وتعالى لاختبار مدى صبرك على البلاء و قوة ايمانك بقضاء الله و قدره. وفي وقت المرض يشعر الإنسان مهما بلغت قوته بضعفه الشديد لهذا يلجأ إلى خالقه راجياً منه أن يعافيه ويعيد عليه صحته، لذلك من خلال مقالنا سنحيطكم علما اليوم على اكثر من دعاء دعاء شفاء الذات مقبول بإذن الله تعالى تعرفوا عليه معنا.

دعاء شفاء الذات

دعاء شفاء الذات ، الإصابة بالمرض من أكثر الأمور التي تصيب الإنسان بالعجز بفقدانه صحته وطاقته وحيويته ليشعر أنه غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ونطرح لكم عبرمقالنا التالي مجموعة من ادعية شفاء الذات ، فالدعاء عبادة مستحبة لأن الشخص عندما يكون مريض يتألم فإنه يكون في أمس الحاجة للدعاء له بالشفاء والراحة حتى يخفف عنه الله آلامه وأوجاعه.

دعاء شفاء الذات
دعاء شفاء الذات
  • اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفي أنت الشافي شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم اشفها شفاء ليس بعده سقماً أبداً وخذ بيدها واحرسها بعينك التي لا تنام واحفظها بعزك الذي لا يضام وارحمها بقدرتك يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ على اختنا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيها جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافها وعافها واعف عنها واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين. بسم الله أرقيكِ من كل ما يؤذيكِ من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك.
  • إلهي إنّي ابتهل إلی ملكوت رحمتك وأتذلّل الی جبروت سلطنتك وأدعوك بقلب خاضع وخاشع إلی مركز الجلال وأقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة، ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وأيّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض إنّك أنت الكريم إنّك أنت العظيم إنّك أنت الرّحمن الرّحيم.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.
  • أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

قد يهمك :

دعاء الشفاء والفرج

يصاب العديد من الأشخاص خلال أحد مراحل حياتهم بعض الابتلاءات كالأمراض ولاسيما عندما يتقدمون في العمر، حيث تنخفض قوة الجسم ويكون أقل قدرة على مقاومة الأمراض تعرف على دعاء الشفاء والفرج .

دعاء الشفاء والفرج - دعاء شفاء الذات
دعاء الشفاء والفرج – دعاء شفاء الذات
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

دعاء الشفاء لنفسي

يتناول الإنسان الأدوية ويذهب للأطباء طالباً المساعدة، لكن إلى جانب ذلك تأتي ادعية للمريض خير داعم له في أوقات المرض والضعف متمنياً تحقق معجزة الشفاء ، في ما يلي اقوى دعاء الشفاء لنفسي.

دعاء الشفاء لنفسي
دعاء الشفاء لنفسي
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته ولا ألمًا إلا سكنته ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الّذي به سبقت رحمتك كلّ الأشياء وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمّت نعمتك على من في الأرض والسّماء بأن تـنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهّره عن كلّ داء وسقم وبلاء، ثمّ أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنّك أنت الفعّال لما تـشاء وإنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • يا إلهي اسمك شفائي وذكرك دوائي وقربك رجائي وحبّك مؤنسي ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • إلهي إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل الی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والامراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.

بوست دعاء للمريض بالشفاء

يستحب للشخص المريض أن تدعوا الله تبارك وتعالى له أن يشفيه ويخفف عنه هذا البلاء، ولكن يجب الرضا بقضاء الله، والصبر لأن الله يضاعف له الحسنات بسبب رضاه، وصبره على قضاءه، ويجب عليه أن يكثر من الاستغفار والحمد، وترديد أدعية الشفاء حتى يرفع عنه هذا البلاء، وعندما يحمد العبد ربه في السراء والضراء يبني له بيت في الجنة ويسمى بيت الحمد ، اليكم مجموعة بوستات دعاء للمريض بالشفاء.

بوست دعاء للمريض بالشفاء 1
بوست دعاء للمريض بالشفاء 1
بوست دعاء للمريض بالشفاء 2
بوست دعاء للمريض بالشفاء 2
بوست دعاء للمريض بالشفاء 3
بوست دعاء للمريض بالشفاء 3
بوست دعاء للمريض بالشفاء 4
بوست دعاء للمريض بالشفاء 4
بوست دعاء للمريض بالشفاء 5
بوست دعاء للمريض بالشفاء 5
بوست دعاء للمريض بالشفاء 6
بوست دعاء للمريض بالشفاء 6

دعاء الرسول للمريض

أمرنا الله تعالى أن ندعوه في كل وقتٍ وحين، فالدعاء من أجلّ العبادات التي يتقرّب بها العبد إلى ربه، ولا سيّما أوقات الابتلاءات، ومن أشدّ أنواع الابتلاء المرض، والمريض من أكثر الناس حاجة للدعاء، فهو في ألم وغم، ويحتاج لمن يشدد من أزره، اخترنا في هذه الفقرة ادعية الرسول للمريض و لكل من يبحث عن هذه الادعية تابعوها معنا.

دعاء الرسول للمريض
دعاء الرسول للمريض
  • عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” ” متفق عليه”
  • عن أبي عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه شكي إلي رسول الله وجعاً يجده في جسده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ضع يدك علي الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله -ثلاثاً- وقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”
  • عن ابن عبّاس، رضي الله عنهما، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال‏:‏ ‏”‏من عاد مريضاً لم يحضره أجله، فقال عنده سبع مرات‏:‏ أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك‏:‏ إلّا عافاه الله من ذلك المرض‏”‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود والترمذي وقال‏:‏ حديث حسن، وقال الحاكم‏:‏ حديث صحيح على شرط البخاري‏)‏‏)‏‏.‏
  • وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من عاد مريضاً لم يحضره أجله، فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك: إلا عافاه الله من ذلك المرض”.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنّ جبريل أتي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ يا محمّد اشتكيت‏؟‏ قال‏:‏ ‏”‏نعم‏”‏ قال‏:‏ بسم الله أرقيك.

دعاء زيارة المريض للاطفال

زيارة المريض الكبار و الاطفال من الأمور التي يأمرنا بها ديننا الحنيف، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي يأمرنا فيها الرسول عليه الصلاة والسلام بعيادة المريض وتوضح فضل هذا الأمر.

دعاء زيارة المريض للاطفال
دعاء زيارة المريض للاطفال
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : ” إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أمآ عَلمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال : يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟! يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما مَن مُسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي ،وإن عاده عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ،وكان له خريف (الخريف : الثمر المخروف أي المجتنى) . في الجنة “.
  • الله يجزينا الخيرَ ويُثِيبُنَا على زيارة المريض، فتغشى عائد المريض الرحمة والمغفرة؛ فعن عُمَر بن الحَكَم بن رافع الأَنْصَارِي، قال: سَمِعْتُ جابرَ بنَ عَبْد اللهِ، قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “مَنْ عَادَ مَرِيضًا، خَاضَ فِي الرَّحْمَةِ، حَتَّى إِذَا قَعَدَ اسْتَقَرَّ فِيهَا”.
  • وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” خمس من فعل واحدة منهن كان ضامناً على الله عز وجل : من عاد مريضاً، أو خرج مع جنازة، أو خرج غازياً، أو دخل على إمام يريد تعزيره وتوقيره ، أو قعد في بيته فسلِم الناس منه وسلم من الناس” رواه أحمد.
  • عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال‏:‏ ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، وإتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام”)‏ متفق عليه‏.