يقدم لكم موقع اقرأ مع دخول شهر رمضان أروع دعاء رمضان نية الصيام ، و حكم عقد نية صيام شهر رمضان ، و دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم ، و شروط نية الصيام في المذاهب الأربعة ، أحكام في نية الصيام في رمضان ، دعاء نية صيام شهر رمضان من الأدعية التي ينبغي على كلّ مسلمٍ أن يكون ملمًّا بها. فالأصل في كلّ عملٍ في الدّين الإسلاميّ هو عقد النوايا. وفي هذا المقال سوف نتعرف عليه ، تابعوا معنا :

دعاء رمضان نية الصيام

دعاء رمضان نية الصيام
دعاء رمضان نية الصيام

دعاء رمضان نية الصيام ، النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور ، وفي مستهل مقالنا نعوض لكم دعاء رمضان نية الصيام ، تابعوا معنا :

الدعاء مكتوب :

  • “اللهم إنى نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبى مغفورًا وصومى مقبولا”.

قد يهمك :

حكم عقد نية صيام شهر رمضان

يتساؤل العديد من المسلمين عن حكم حكم عقد نية صيام شهر رمضان ، وفي هذ الفقرة سنجيب عن هذا الاستفسار حيث اعتمدنا على مصادر موثوقة ، تابعوا معنا :

  • انطلاقاً من الحديث الصحيح الذي رواه الصحابيّ الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “إنما الأعمالُ بالنياتِ وإنما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى”.
  •  فإنّ الصيام في شهر رمضان المبارك لا يصحّ بدون النيّة. وبذلك فإنّ حكم عقد نية صيام شهر رمضان المبارك هي واجبة على كلّ مسلم.
  • كما قد استدلّ أهل العلم بذلك على أنّ الصوم هو من العبادات المحضة والتي تستلزم وجود النيّة. و كذلك أنّ الصوم في اللغة والشرع هو الإمساك. ولا يكون التمييز بين الشرع واللغة إلّا بالنيّة. والله ورسوله أعلم.

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

  • إنّ من صيغ دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم فتقبله مني واغفر لي ذنبي وبارك لي فيه وزدني علماً يا كريم.
  • وكذلك يستحبّ أن يدعو المسلم بهذا الدعاء في قلبه لا بلسانه. كي لا يخرج عن سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم.
  • فإشراك اللسان بما يستحضره القلب هو من الأمور المبتدعة والله أعلم.

شروط نية الصيام في المذاهب الأربعة

لا يكفي فقط أن يعزم المسلم الصيام فقط نهناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تستوفى وهي تختلف من مذهل الى آخر. وفي هذه الفقرة سوف نتعرف عليها ، وهي على النحو التالي :

  • شروط نية الصيام عند المذهب الشافعي : وجد الإمام الشافعي أنّ النيّة يجب أن تعقد في الليل قبيل الفجر وطلوعه. فإن فات المسلم الوقت وطلع الفجر عليه ولم يعقد نيّته، فإنّ صيامه باطلٌ لا يصحّ. و كذلك شرط نية الصيام عند المذهب الشافعي هو تعيين القصد من الصيام والنيّة. فإنّ كان صوم رمضان فعلى المسلم أن يعقد العزم في قلبه على صيام شهر رمضان. وإن كان الصوم في القضاء أو التطوّع كذلك عقد العزم على ما كان صيامه به. فلا يكفي فقط أن يعزم الصيام دون تحديد والله أعلم. و كذلك من شروط نية الصيام عند المذهب الشافعي وجوب تكرار نية الصيام في كلّ ليلة.
  • شروط نية الصيام عند المذهب الحنفي : أمّا عن شروط نية الصيام عند المذهب الحنفي فقد اشترط علماء هذا المذهب في نيّة صيام شهر رمضان التكرار. أيّ على المسلم أن يعقد نيّة صيام الشهر الكريم في جميع ليالي رمضان المقدسة. و كذلك لا يجب تعليق النيّة مهما كان. كما  اشترطوا في صحتها التبييت من الليل والتّعيين فيها.
  • شروط نية الصيام عند الحنابلة : كذلك في شروط نية الصيام عند الحنابلة التبييت في النيّة ليلاً في أيّ وقتٍ من الليل. و كذلك تعيين الصيام إن كان لرمضان أم كان لنذرٍ أم كان لكفّارة وغيرها، والشّرط الإضافيّ هو الجزم في النّيّة واجتناب التردّد فيها والله أعلم.
  • شروط نية الصيام عند المالكية : وآخر المذاهب الأربعة لا بدّ من ذكر شروط نية الصيام عند المالكية. فكانت الشروط التي وضعها الفقهاء هي تعيين المقصود من الصيام. و كذلك تبييت النيّة من الليل.

أحكام في نية الصيام في رمضان

النيّة في شريعة الدّين الإسلاميّ هي العزم على فعل الأمر دون تردد، و كذلك عقد العزيمة في القلب على هذا الأمر. وهي واجبةٌ على كلّ مسلمٍ في الفرائض والنوافل. لذا وجب ذكر بعض الأحكام الشرعية في نيّة الصيام من شهر رضمان المبارك فيما يأتي.

حكم من نوى الصيام ولم يتسحر

فقد يستاءل البعض حول إن كانوا قد عزموا الصيام وعقدوا النيّة قبل الفجر، ثمّ أغشاهم النوم فلم يدركوا ذواتهم إلّا قبل شروق الشمس فلم يتسحروا. هل يكون صيامهم صحيحاً؟ والإجابة بكلّ تأكيد هي صحّة الصيام، لأنّ السحور شرع للعبد كي يتقوّى به حتّى موعد الإفطار، والأصل في العبادة هو عقد النيّة. والله ورسوله أعلم.

حكم من لم يبيت صيام رمضان قبل الفجر

وأمّا عن حكم من لم يبيت صيام رمضان قبل الفجر فعلى المؤمن القضاء. هذا إن كان الخبر قد وصل للمسلمين بعد الفجر ولم يعقدوا النيّة بعد لصيام رمضان أنّ الشهر قد بدأ بالفعل. فيعقد المسلم النيّة ويمسك عن الطعام والشراب في بقيّة النهار مع وجوب القضاء فيما بعد، والله ورسوله أعلم.

حكم اشتراط النية لصيام رمضان في كل ليلة

إنّ من الأحكام في نية الصيام في رمضان هو حكم اشتراط النية لصيام رمضان في كل ليلة وتجديدها. وفي ذكل قد اختلف أهل العلم على اشتراط تجديدها في كل ليلة:

  • فأمّا من رأى الوجوب في تجديدها: فقد استند بذلك على كون الصيام عبادة مستقلة تسقط فرض وقتها. و كذلك شهر رمضان هو في القياس كالصلوات الخمس.
  • وأمّا من رأى التتابع في النيّة: أي الاكتفاء بنيّة واحدة للشهر كلّه ما لم يفطر المرء في أيّام شهر رمضان بعذرٍ أو بغير عذر. وقد استدلّوا بذلك أنّ الصوم المتتابع كالعبادة الواحدة. لذا تكفي فيه نيّة واحدة والله أعلم.

أفضل أدعية رمضان 2021

تعرفنا في هذا المقال على دعاء نية الصيام بالاضافة الى مجموعة من المعلومات الأخرى وفي ختام مقالنا نورد لكم مجموعة من أقوى و أفضل أدعية رمضان 2021 ، تابعوا معنا :

  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان 2021، اللهمّ أهلّه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ودفع الأسقام، والعافية والرزق الواسع.
  • اللهم بلّغنا رمضان أيّامًا عديدة وأعوامًا مديدة بفضلك وكرمك يا كريم، اللهمّ أعنا على طاعتك وعبادتك على الوجه الذي تحبّه وترضاه يا كريم.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين يا رب العالمين يا كريم.
  • اللهم اجعل شهر رمضان الكريم شهر خير علينا أجمعين، واجعلنا فيه من عتقائك من النار واجعلنا فيه من المغفور لهم يا رب العالمين.
  • اللهمّ أعنّا في شهر رمضان المبارك 2021 على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان وارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهمّ ارزقنا صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود وما نُحب وما نرجو، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغيِّر ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.