يقدم لكم موقع إقرأ أجمل دعاء ختم القرآن ، و دعاء ختم القرآن إسلام ويب ، و دعاء ختم القرآن المغربي ، و دعاء ختم القرآن الحمد لله ، و دعاء ختم القرآن ابن تيمية ، و دعاء ختم القرآن للشيعة إن القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل والذي يؤمن به المسلمون ويعظمونه ويقدسونه ويؤمنون بأنه الكتاب المنزل من الله عز وجل وقد نزل هذا القرآن على سيدنا محمد وظهر فيه مدي الإعجاز والبيان الذي نزل على سيدنا محمد ومن دعاء ختم القرآن ملذكر في السطور القادمة ، فتابعونا.

دعاء ختم القرآن

هناك ادعية يستحب قولها بعد ختم المصحف والقرآن الكريم بشكل عام وفي شهر رمضان بشكل خاص حيث يستحب قرأءته عند ختمنا للمصحف والقرآن الكريم ، و فيما يلي أقوى نماذج دعاء ختم القرآن :

دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك، عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، نسألك يا حي يا قيوم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وجلاء حزننا، وذهاب همنا وغمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطية والإجابة لعباده، ويا صاحب المواهب والعطف والرأفة على خلقه، نسألك اللهم أن تصلي وتسلم على عبدك ورسولك سيدنا محمد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • الحمد لله نحمده وهو المستحق للحمد والثناء، نستعين به في السراء والضراء ونستغفره ونستهديه لما يقربنا اليه، ونؤمن به ونتوكل عليه في جميع حالاتنا، ونصلي ونسلم على أفضل مبعوث للعالمين، وأول مُشفّع في يوم العرض والحساب سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبع هديه إلى يوم الدين.
  • اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها شملنا، وتلم بها شعثنا، وترفع بها شاهدنا، وتحفظ بها غائبنا، وتزكى بها أعمالنا، وتلهمنا بها رشدنا، وتعصمنا بها من كل سوء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعـِزة التي لا ترام نسألك يا الله يارحمن بجلالك ونور وجهك أن تنـّور بكتابك أبصارنا وأن تطـلق به ألستنا، وأن تفـرج به عـن قـلوبنا، وأن تشرح به صدورنا، وأن تستعـمل به أبداننا فانه لايعـيننا على الحـق غـيرك ولا يؤتينا لنا إلا أنت، ولاحول ولا قـوة الا بالله العـلي العـظيم.

قد يهمك :

دعاء ختم القرآن إسلام ويب

ان دعاء ختم القران الكريم يعتبر من الادعيه النافعه كطلب المغفره او النجاه من النار والفوز بالجنه ان شاء المولى عز وجل ، وايضاً من الفتن وعذاب القبر وطلب التوفيق من رب العالمين وايضا لفهم القران الكريم بطريقه التى يرضى بها المولى عز وجل ، ومن أدعية ختم القرآن إسلام ويب هى :

دعاء ختم القرآن إسلام ويب
دعاء ختم القرآن إسلام ويب
  • ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به، أو أرشد غيره إليه، لكن يستحب لمن قرأ القرآن أن يدعو بعد قراءته بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ويسأل الله من فضله؛ لما رواه أحمد، والطبراني في الكبير عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن، فيسألون به الناس ولما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده، وأهل بيته، فدعا بهم.
  • إلهنا، ما أحلمك على من عصاك، وما أقربك ممن دعاك، وما أعطفك على من سألك، وما أرأفك بمن أمَّلك، من ذا الذي سألك فحرمته؟! أو لجأ إليك فأسلمته؟! أو هرب إليك فطردته؟! لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.
  • اللهم إنك أحببت التقرب إليك بعتق ما ملكت أيماننا، ونحن عبيدك، وأنت أولى بالتفضل فاعتقنا من النيران، وأنت أمرتنا أن نتصدق على فقرائك، وأنت أولى بالكرم والجود فتجاوز عنا، أنت ملاذنا إذا ضاقت الحيل، وملجؤنا إذا انقطع الأمل يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين، يا من ليس معه ربٌّ يُدعى، ولا مَلِكٌ على السؤال يُرجى! يا من لا يزداد على كثرة السؤال إلا كرماً وجوداً! أذقنا برد عفوك، ولذة مناجاتك، واجعلنا ممن قام بحقك.
  • اللهم إننا قد تولينا صوم شهرنا وقيامه على تقصير منا، وقد أدينا فيه قليلاً من كثير، وقد أنخنا ببابك سائلين، ولمعروفك طالبين، فلا تردنا خائبين، ولا من رحمتك آيسين، انظر برحمتك إلى هذا الجمع، تقبَّل منا ما عملناه في رمضان، بلغنا من خير الدنيا والآخرة ما نريد.
  • اللهم واجعلنا ممن دعاك فأجبته، وممن تضرع إليك فرحمته، وممن سألك فأعطيته، وتوكل عليك فكفيته، وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته. يا جواد جُدْ علينا، وعاملنا بما أنت أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

دعاء ختـم القرآن المغربي

فيما يلي بعض من أدعية ختم القرآن المغربي في شهر رمضان :

دعاء ختم القرآن المغربي
دعاء ختم القرآن المغربي
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وجازهم اللهم بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفواً وغفراناً؛ ، اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واجعل ثواب ما تلوناه في ميزان حسناتهم واغفر لنا ولهم ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين، برحمتك يا أرحم الراحمين، ” سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ” رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” ، “سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامُ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” ، وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين، وسيد الأولين والآخرين، نبينا محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، وعلى التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، اللهم ارفع عن أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- في كل مكان المحن والبلايا، والفتن والرزايا، اللهم ادفع عنا الغلاء، والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن والمسكرات والمخدرات والسحر والشعوذة، وسائر طرق الفساد والغواية، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء ختـم القرآن الحمد لله

إنَّ الله تعالى يحب اللحوح في الدعاء، أي الذي يطلب مسألته أكثر من مرة ويلح في طلبها، وفيما يأتي نذكر دعاء ختـم القرآن الحمد لله :

دعاء ختم القرآن الحمد لله
دعاء ختم القرآن الحمد لله
  • الحمد لله الذي أعد للمؤمنات جنات خالدين فيها أبدًا وأعد للكافرين جهنم لا يخرجون منها أبدًا.
  • الحمد لله غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى.
  • الحمد لله الذي أعطى كل شيء خلقهُ ثم هدى.
  • الحمد لله جاء في كتابه الكريم: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}[التوبة:40].
  • الحمد لله الذي هدانا للإسلام وأتانا من أمرنا رشدا.
  • الحمد لله كما يُحب ربُنا ويرضى.
  • الحمد لله مُجيب كل سائل لا يرد أحدا بابه مفتوح للطالبين يجير المستجيرين يغيث المستغيثين يحب التوابين يحب المتطهرين يحب المساكين يحب الصابرين يحب العابدين رزقه للطائعين والعاصين رحمته قريبُ من المحسنين.
  • الحمد لله إليه وحده نتوجه بالدعاء وهو سميعُ قريبُ مجيبُ الدعاء.
  • الحمد لله على ما قضى وكل الذي قضاه فيه الرضا..
  • الحمد لله لا مانع لما أعطى ولا معطى لما منع ولا راد لما قضى أفضل من سُئل وخير من أعطى.

دعاء ختـم القرآن ابن تيمية

يستحب قراءة القرآن الكريم طوال العام ولكن قراءة القرآن في شهر رمضان بالتحديد وهو شهر نزول القرآن له ثواب مضاعف يثاب فيه المؤمن خير الثواب، وهو ما يمكن فيه قول الأدعية المذكورة في الأعلى حيث دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب لكم تعرفوا عليه في التالي.

دعاء ختم القرآن ابن تيمية
دعاء ختم القرآن ابن تيمية
  • صدق الله العظيم الذى لا إله إلا هو، المتوحد فى الجلال والكمال، تعظيما وتكبيرا، المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال، تقديرا وتدبيرا، المتعالى بعظمته ومجده الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، وصدق رسوله الذى أرسله إلى الثقلين من الإنس والجن بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
  • صدق من حسبى به كفيلا، صدق من اتخذته وكيلا، صدق الهادى إليه سبيلا، صدق الله، ومن أصدق من الله قيلا، صدق الله العظيم، وصدق رسوله النبى الكريم، صدق الله الواحد القديم، الماجد الكريم، الشاهد العليم، الغفور الشكور الحليم،، قل صدق الله فاتبعوا ملة ابراهيم، صدق الذى لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، الحى القيوم، الحى الحكيم، الحى الرحيم، الحى الحليم، الحى الكريم، الحى العليم، الحى الذى لا يموت، ذو الجلال والإكرام، ونحن على ما قال ربنا وخالقنا ورازقنا من الشاهدين، ولما أوجب وألزم غير جاحدين، والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه والتابعين، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • صدق الله العظيم التواب، الغفور الوهاب الذى خضعت لعظمته الرقاب، وذلت لجبروته الصعاب، ولانت لقدرته الشدائد الصلاب، رب الأرباب، ومسبب الأسباب، ومنزل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذنب وقابل التوب، شديد العقاب، ذو الطول، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وإليه متاب.
  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، و آلائك الجسيمة، حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك الذى ارتضيته لنفسك، الذى بنيته على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت الحرام، ولك الحمد على ما يسرته من صيام شهر رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا.

دعاء ختـم القرآن للشيعة

الفقرة التالية توفر لكم الصلاة المعروف ومتفق عليه لدى الشيعة لدى الانتهاء من قراءة جميع أجزاء كتاب الله الخاتم، وهو يتفاوت عن الصلاة المعروف ومتفق عليه لدى المسلمون السنة عقب ختم قراءة كتاب الله، وما يقوله الشيعة حتى الآن ختم قراءة كتاب الله الخاتم هو :

دعاء ختم القرآن للشيعة
دعاء ختم القرآن للشيعة
  • دعاء الإمام علي بن الحسين ( عليه السَّلام ) عند ختم القرآن : يُستحب الإبتهال إلى الله عَزَّ و جَلَّ عند خَتْمِ الْقُرْآنِ الكريمِ بهذا الدُعاء ، و هو دُعاءُ الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السَّلام ) : ” اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَعَنْتَنِي عَلَى خَتْمِ كِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَهُ نُوراً ، وَ جَعَلْتَهُ مُهَيْمِناً عَلَى كُلِّ كِتَابٍ أَنْزَلْتَهُ ، وَ فَضَّلْتَهُ عَلَى كُلِّ حَدِيثٍ قَصَصْتَهُ ، وَ فُرْقَاناً فَرَقْتَ بِهِ بَيْنَ حَلَالِكَ وَ حَرَامِكَ ، وَ قُرْآناً أَعْرَبْتَ بِهِ عَنْ شَرَائِعِ أَحْكَامِكَ ، وَ كِتَاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبَادِكَ تَفْصِيلًا ، وَ وَحْياً أَنْزَلْتَهُ عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ وَ آلِهِ تَنْزِيلًا ، وَ جَعَلْتَهُ نُوراً نَهْتَدِي مِنْ ظُلَمِ الضَّلَالَةِ وَ الْجَهَالَةِ بِاتِّبَاعِهِ ، وَ شِفَاءً لِمَنْ أَنْصَتَ بِفَهَمِ التَّصْدِيقِ إِلَى اسْتِمَاعِهِ ، وَ مِيزَانَ قِسْطٍ لَا يَحِيفُ عَنِ الْحَقِّ لِسَانُهُ ، وَ نُورَ هُدًى لَا يَطْفَأُ عَنِ الشَّاهِدِينَ بُرْهَانُهُ ، وَ عَلَمَ نَجَاةٍ لَا يَضِلُّ مَنْ أَمَّ قَصْدَ سُنَّتِهِ ، وَ لا تَنَالُ أَيْدِي الْهَلَكَاتِ مَنْ تَعَلَّقَ بِعُرْوَةِ عِصْمَتِهِ .
  • اللهم إنك أعنتني على ختم كتابك الذي أنزلته نورا، وجعلته مهيمنا على كل كتاب أنزلته، وفضلته على كل حديث قصصته، وفرقانا فرقت به بين حلالك وحرامك، وقرآنا أعربت به عن شرائع أحكامك، وكتابا فصلته لعبادك تفصيلا، ووحيا أنزلته على نبيك محمد صلواتك عليه وآله تنزيلا، وجعلته نورا نهتدي من ظلم الضلالة والجهالة باتباعه، وشفاء لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه، وميزان قسط لا يحيف عن الحق لسانه، ونور هدى لا يطفأ عن الشاهدين برهانه، وعلم نجاة لا يضل من أم قصد سنته، ولا تنال أيدي الهلكات من تعلق بعروة عصمته.
  • دعاء ختم القرآن للامام زين العابدين أَللّهُمَّ إِنَّكَ أَعَنْتَني عَلى خَتْمِ كِتابِكَ الَّذي أَنْزَلْتَهُ نُوراً، وَجَعَلْتَهُ مُهَيْمِناً عَلى كُلِّ كِتاب أَنَزَلْتَهُ، وَفَضَّلْتَهُ عَلى كُلِّ حَديث قَصَصْتَهُ، وَفُرْقاناً فَرَقْتَ بِهِ بَيْنَ حَلالِكَ وَحَرامِكَ، وَقُرْآناً أَعْرَبْتَ بِهِ عَنْ شَرائِعِ أَحْكامِكَ، وَكِتاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبادِكَ تَفْصيلاً، وَوَحْياً أَنْزَلْتَهُ عَلى نَبِيِّكَ مُحَمَّد صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ تَنْزيلاً، وَجَعَلْتَهُ نُوراً نَهْتَدي مِنْ ظُلَمِ الضَّلالَةِ وَالْجَهالَةِ بِاتِّباعِهِ، وَشِفاءً لِمَنْ أَنْصَتَ بِفَهْمِ التَّصْديقِ إِلَى اسْتِماعِهِ، وَمِيزانَ قِسْط لا يَحيفُ عَنِ الْحَقِّ لِسانُهُ، وَنُورَ هُدىً لا يَطْفَأُ عَنِ الشَّاهِدينَ بُرْهانُهُ، وَعَلَمَ نَجاة لا يَضِلُّ مَنْ أَمَّ قَصْدَ سُنَّتِهِ، وَلا تَنالُ أَيْدِي الْهَلَكاتِ مَنْ تَعَلَّقَ بِعُرْوَةِ عِصْمَتِهِ.