دعاء تسهيل الاجهاض – نقدم لكم افضل دعاء العوض بعد الإجهاض، زيت الزيتون للإجهاض، طريقة الخميرة للإجهاض، الإجهاض في الشهر الأول، ماء الورد للإجهاض، دعاء لتخفيف ألم الاجهاض ….موقع اقرأ يعرض لكم اليوم تحت طلب زوارنا الكرام مقال بعنوان دعاء تسهيل الاجهاض ، لا تترددوا في مشاركتنا ارائكم.

دعاء تسهيل الاجهاض

دعاء تسهيل الاجهاض : ليس هناك أي دعاء يمكن للمرأة أت تدعوا به لاسهيل الاجهاض، إنَّ حكم الإجهاض في الإسلام يختلفُ وفقًا لمعطيات مختلفة، فيختلف حكم الإجهاض وفقًا لوقت الإجهاض، وعمر الجنين في وقت إجهاضِهِ، ويختلف لسبب الإجهاض، أي إذا كانَ الإجهاض خوفًا من تربية الطفل أو خوفًا من التكاليف المادية، أو لأنّ استمرار الحمل قد يعرّض حياة الأم للخطر، ويختلف أيضًا لطبيعة الإجهاض، وهذا يتعلق بكون الإجهاض لاإراديًا أو متعمَّدًا أو متعمَّدًا لأجل صحة الأم، وسيتم ذكر حكم الإجهاض وفقًا لهذه الأمور السابقة:

دعاء تسهيل الاجهاض ١
دعاء تسهيل الاجهاض ١

حكم الإجهاض اللاإرادي: قال تعالى في كتابِهِ الحكيم: “لا يكلِّفُ الله نفسًا إلّا وسعَها * لها ما كسبَتْ وعليها ما اكتسبتْ”، واستنادًا على هذه الآية، فإنّه لا إثم ولا ذنب على من أجهضتْ بغير إرادَتِها، فالله تعالى لا يكلّف نفسًا إلّا وسعَها، وهذا من عظيم رحمتِهِ جلَّ وعلا، وقد وردَ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قولُهُ: “والَّذي نفسي بيدِه إنَّ السِّقْطَ ليجُرُّ أُمَّهُ بسَرَرِه إلى الجنَّةِ إذا احتَسبَتْهُ”، وهذا دليل على أنّ من أجهضت واحتسبت ولدها عن الله، فإنَّ لدَها يشفع لها ويجرّها إلى الجنة، وهذا من رحمة الله تعالى وحكمته البالغة. 

حكم الإجهاض المتعمد: إنَّ إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه يعدَّ قتلًا للنفس التي حرم الله إلا بالحق، فلا يجوز إسقاط الجنين الذي نفخت فيه الروح -بالإجماع- إلا في حال واحدة: وهي ما إذا ثبت في تقرير طبي موثوق أنَّ حياة الأم في خطر داهم إذا لم يسقط الجنين، أو ثبت أنَّ الجنين قد مات في بطن أمه، وأما اسقاطه قبل هذه المدة فهو محرم أيضًا وإن كان لا يرتقي إلى درجة قتل النفس، قال تعالى في محكم التنزيل: “وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد”، وعلى هذا فلا يجوز الإجهاض المتعمد إلا بتقرير طبي موثوق، يفيد أن حياة الأم قد تتعرض للخطر إذا استمرت في الحمل، وذهب بعض أهل العلم الى جواز إسقاط النطفة قبل مضي أربعين يومًا، ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنّه إذا كان الإجهاض بدافع التخلُّص من فضيحة الزنا، فهو إثم وكبيرة في البداية بسبب ارتكاب الزنا، وهو اعتداء في النهاية بسبب الإجهاض.

دعاء تسهيل الاجهاض ٢
دعاء تسهيل الاجهاض ٢

حكم الإجهاض المتعمد لأجل صحة الأم: إنّ اسقاط الجنين المتعمد لأجل صحة الأم فيه تفصيل قليل وهو على الشكل الآتي: إذا كان في الأربعين يومًا الأولى واقتضت المصلحة الشرعية إسقاطه خوفًا على حياة الأم فلا حرجَ في إسقاطِهِ، أمّا إذا كان الجنين في الطور الثاني من التشكيل، فالأصل أنّه لا يجوز إسقاطُهُ إلّا خوفًا من موت الأم، فهنا تكون حياة الأم أولى من حياتِهِ ولا حرج في إسقاطِهِ، فبعد أنْ تنفخَ فيه الروح يحرم إسقاطه؛ لأنَّه صار إنسانًا فلا يجوز قتلُهُ ولا يحلُّ، لكن لو في الحالة التي يُخشى فيها موتُ الأمِّ، وقد تأكّدَ الأطباءُ أنَّ بقاءَهُ يسبِّبُ موتَ الأمّ فحياة الأم مقدّمة والله أعلم. 

دعاء العوض بعد الإجهاض

طلب العوض من الله على المصائب هو أمر جيد للغاية ، حيث أنه يزيد من شعور العبد بربه ، و بشكل خاص عند استجابة المولى عز وجل ، يشعر العبد و كأن رب هذا الكون يحنوا عليه ، فما أجمل العوض الذي يأتينا من عظيم هذا الكون و خالقه .وفي هذه الفقرة سنقدم على موقع اقرأ لكم افضل دعاء العوض بعد الإجهاض،الذي يمكن للمرأة أن تدعوا به بعد فقدان جنينها.

دعاء العوض بعد الإجهاض
دعاء تسهيل الاجهاض – دعاء العوض بعد الإجهاض
  • اللهم أنت المأمول لأحسن الخلف ، و بيدك التعويض عما تلف ، فافعل بنا ما أنت أهله يا كريم ، فإن تفكيرنا أصغر من أن يسع كرمك ، و إن أرزاقنا عليك ، و آمالنا كلها مصروفةٌ ، مُعلّقة بك .
  • بيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ آلعقلّ وآلتفكيّر .. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعَرفهآ سِواك فحققّهآ ليَ يآ رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ آلظروفّ وأرينيّ عجآئبّ قدرّتك فيّ أصعبُ آلأيامَ.
  • للهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وإرزقنا النظر إلى وجهك الكريم .
  • اللهم يآ مُسهل الشُديد ‘ويآ ملُينَ الحديد ، ۉيآ منجز الوُعيد ، ۉيآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى آوسع الطُريَق ، بك أدِفع مآْ لا أطيُق ، ولا حوُل ولا قوُة إلآ بآلله العليً العظُيم.
  • للهم إليك مددت يدي ، وفيما عندك عظمت رغبتي ، فإقبل توبتي ، وإرحم ضعف قوتي ، وإغفر خطيئتي ، وإقبل معذرتي ، وإجعل لي من كل خير نصيباً ، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير.– اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا .. اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وإنصرنا على أعدائك أعداء الدين .. اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم .. اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.

زيت الزيتون للإجهاض

يعتبر زيت الزيتون من أهم وأفضل الزيوت المنتشرة في العالم، ويستخدم هذا الزيت في صناعة المستحضرات التجميلية والطبية، كما انه يستخدم للطهي، ويمكن تناوله للعديد من الأغراض التالية نظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويعدّ أيضاً غنياً بالأحماض الدهنية غير المشبّعة المفيدة لدم الإنسان. وبالرغم من فوائده العديدة تخاف الحامل من إستخدامه خوفاً من التعرض للإجهاض، اذاً هل يؤدي زيت الزيتون للاجهاض أم أنّ إستخدامه آمناً اثناء فترة الحمل؟ تابعي المقال التالي للتعرف على جميع المعلومات التي تخص زيت الزيتون والحمل من خلال اقرأ.

زيت الزيتون للإجهاض ١
زيت الزيتون للإجهاض ١

هل يؤدي زيت الزيتون للاجهاض ؟ 

لا يؤدي زيت الزيتون للاجهاض وقد أثبتت الدراسات أن زيت الزيتون لا يؤذي النساء الحوامل على الإطلاق، فهو واحداً من أغنى الزيوت الطبيعية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والأحماض والأملاح التي تحتاجها الحوامل في مراحل الحمل المختلفة، كونه غنياً بالأحماض الدهنية غير المشبّعة ،وبما فيه حمض الفوليك الضروري لحماية الحمل والوقاية من إصابات الجنين بالتشوّهات. لذلك يعتبر زيت الزيتون آمناً على صحة الحامل، لكن ينصح بتناوله بكميات معتدلة.

ما هي فوائد زيت الزيتون للحامل؟

تنصح النساء الحوامل بتناول زيت الزيتون بشكلٍ يومي وبكميات مناسبة لتحقيق أقصى إستفادة منه ومن خصائصة الطبيعية. ومن أبرز فوائد زيت الزيتون للحامل يأتي ما يلي:

زيت الزيتون للإجهاض ٢
زيت الزيتون للإجهاض ٢
  •  يقلّل زيت الزيتون من الشعور بالغثيان الذي يرافق المرأة أثناء الفترة الأولى من الحمل بشكلٍ كبير.
  • يقي الحامل من إصابتها بسكري الحمل، ويضبط منسوب السكر لديها.
  • يخفف زيت الزيتون من الصداع الذي يصيب الحامل وخاصةً الصداع النفسي.
  • يقلّل من إضطرابات النوم والأرق.
  • يحافظ على صحة جلد الحامل، ويقي من ظهور علامات التمدد على جسمها التي تظهر مع المراحل المتقدمة من الحمل.
  • يعزز تكوين وتطوير الخلايا العصبية لدى الجنين.
  • يحمي زيت الزيتون من إكتئاب الحمل والإكتئاب الذي يصيب الأم بعد الولادة.

الإجهاض في الشهر الأول

العديد من حالات الإجهاض تحدث في وقت مبكر جدا، وخاصة في الشهر الأول من الحمل، وغالبًا تحدث قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، فما هي الأسباب المحتملة؟

يعرف الإجهاض على أنه خروج الجنين من الرحم قبل أن يبلغ 22 أسبوع مع حدوث انقطاع الطمث، ويحسب عمر الجنين من أول يوم يحدث فيه الحمل وهو اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة.

قد تجهض المرأة في وقت مبكر من الحمل، وهي لا تعرف، لذلك من المهم معرفة الأعراض المصاحبة للإجهاض خاصة في الشهر الأول.

الإجهاض في الشهر الأول ١
الإجهاض في الشهر الأول ١

اعراض الاجهاض في الشهر الأول

تعاني أغلب النساء الحوامل من بعض الأعراض ما قبل الإجهاض بحيث تتضمن الاتي:

  • النزيف، حيث يتطور مع الوقت
  • تشنجات شديدة
  • وجع في البطن
  • حمى
  • ضعف عام
  • ألم في الظهر.

اذا واجهتي تلك الأعراض المذكورة في الأعلى خلال الشهر الأول من الحمل، عليك فورا مراجعة الطبيب المسؤول عن مراقبة وضعك الصحي.

ما هي أسباب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل؟

تحدث معظم حالات الإجهاض عادة عندما يعاني الجنين من مشاكل وراثية ليس لها علاقة بالأم،تشمل الأسباب الأخرى للإجهاض:

الإجهاض في الشهر الأول ٢
الإجهاض في الشهر الأول ٢
  1. التقدم في العمر: مع تقدمك في العمر، من المرجح أن تحدث حالات صحية تسبب الاجهاض ومنها، مثل إصابتك بالسكري او أمراض في الغدة الدرقية.
  2. الهرمونات غير المتوازنة: هناك 15% من حالات الإجهاض بسبب الهرمونات غير المتوازنة، مثل عدم كفاية مستويات البروجسترون والتي تمنع البويضة الملقحة من الزرع في الرحم.
  3. الأورام الليفية الرحمية داخل الرحم: حيث يمكن أن تتداخل مع زرع أو إمدادات الدم إلى الجنين.
  4. ارتفاع درجات الحرارة: إذا كنت تعانين من ارتفاع في درجة الحرارة خلال فترة الحمل المبكرة، قد تصابين بالاجهاض، خاصة في حال كان عمر الجنين اقل من 6 أسابيع.
  5. خلل الاستجابات المناعية

ماء الورد للإجهاض

ماء الورد للإجهاض ١
ماء الورد للإجهاض ١

هو سائل مائي ينتج عن عمليّة تقطير أوراق أزهار الورد، ليس كل الأنواع بل أنواع من معيّنة من الورد الحديث القطف، مثل زهورالورد الجوري بكافة ألوانه وأنواعه، والفائدة التي تكمن في ماء الورد هي دخوله كثير من الصناعات الغذائية وصناعة مستحضرات التجميل وبعض المستحضرات الطبية.

وبخصوص ما يتم تداوله فماء الورد لا يسبب الاجهاض على العكس فهو مفيد للحامل وهذا ما سنستظهره في هذه الفقرة من مقالنا على

فوائد ماء الورد الصحية

ماء الورد للإجهاض ٢
ماء الورد للإجهاض ٢
  • يُعالج ماء الورد حالات الاكتئاب والتوتر والقلق، ويُحسن المزاج ويُحقق الراحة النفسية.
  • يدخل في علاج بعض الإلتهابات كونه مُضاداً للإلتهابات مثل إلتهاب القولون وإلتهابات الأمعاء.
  • يزيد من الرغبة الجِنسية لدى الرِجال ويُقوي القُدرات الجِنسية.
  • يقي من حالات الضُعف العام في أعضاء الجِسم ويقوي الجِسم.
  • يقوم بطرد السمووم والبكتيريا الضارّة والطُفيليات من الجِسم.
  • يُحارب الفيروسات الضارّة التي تنتقل عن طريق العدوى وتحمل أمراض.

دعاء لتخفيف ألم الاجهاض

المرء في حياته لا يسلم من الابتلاء، ومن شأن الابتلاءات أنْ تُقرّب العبد من ربّى عزّ وجلّ، والمريض من أكثر النّاس حاجة للدّعاء، فهو في ألم وغمّ،و في هذا المقال على موقع اقرأ ستعرض لكم افضل دعاء لتخفيف ألم الاجهاض.

دعاء لتخفيف ألم الاجهاض
دعاء لتخفيف ألم الاجهاض
  • القول سبع مرات عند رأس المريض أو المتألم: (أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ).
  • القول عند المريض: بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك، باسـم الله أرقيـك.
  • وضع اليد مكان الألم من الجسد وترديد ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص الثقفي حينما جاءه يشكو ألمًا في جسمه، إذ أمره الرسول بما يأتي: (ضع يدَك على الذي تألَّم من جسدِك، وقُلْ: بسم اللهِ (ثلاثًا) وقل (سبعَ مراتٍ) أعوذُ باللهِ وقُدرتِه من شرِّ ما أَجِدُ وأُحاذِرُ).
  • أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة.
  • (اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ واشفِ أنت الشافِي لا شفاءَ إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا) [مجموع فتاوى ابن باز| خلاصة حكم المحدث: ثابت]، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردد هذا الدعاء إذا رأى مريضًا أو زاره.